• ×

08:22 مساءً , الثلاثاء 5 صفر 1442 / 22 سبتمبر 2020

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

فيديو حزنة

قائمة

أمطار ورعود ليلة أمس على مكة ومنى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الصحف / ادت الامطار التي هطلت مساء أمس على المشاعر المقدسة إلى حالة استنفار في اوساط الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة.. وعلى الفور نشر الدفاع المدني جميع آلياته للمواقع الخطرة في منى ومزدلفة كما وفر 50 الف طوق نجاة و150 قارب انقاذ.
ووفقاً للرائد عبدالله الحارثي المتحدث الرسمي للدفاع المدني فان الامطار لم تؤد إلى اصابات أو اضرار مادية وسط الحجاج وأكد ان الحالة في المشاعر مستقرة ومطمئنة ولم يحدث ما يعكر صفوف الحجاج وان كافة الاجراءات التي اتخذت كانت وقائية أو احترازية.
وأكد اللواء محمد عبدالله القرني مدير مركز عمليات الدفاع المدني بالحج ان قواته انتشرت بشكل كامل على مشعر منى بالاضافة الى العاصمة المقدسة مشيرا الى نشر ما يقارب من 150 قارباً مجهزاً بكامل التجهيزات البشرية والتقنية.
ولم تسجل غرفة العمليات بالمشاعر المقدسة أي بلاغات عن اصابات او حدوث تساقط للخيام او انقطاع للكهرباء مشيرا ان حالة الطقس الراهنة ستستمر إلى عصر اليوم الخميس.
من جهته أكد قائد الدفاع المدني بمنطقة منى العميد فهيد الفايدي أن خطة الدفاع المدني تستند إلى دراسات علمية دقيقة لتحليل المخاطر المرتبطة بالطبيعة الجغرافية لوادي منى مضيفا ان هناك متابعة مستمرة للأحوال الجوية بالتنسيق مع الرئاسة العامة للأرصاد ورصد المواقع الخطرة كما تم تجهيز عدد من الوحدات الميدانية وفرق الإنقاذ المائي التي تضم أعداداً كافية من الغواصين والسباحين المؤهلين لكل أعمال الإنقاذ في حوادث السيول.
التويجري : تحريك جميع الآليات للمواقع الخطرة منذ وقت مبكر
أكد الفريق سعد التويجري مدير عام الدفاع المدني ان ادارته حركت جميع آلياتها الخفيفة والثقيلة إلى المواقع الخطرة فور تلقيها تنبيهات من الأرصاد وحماية البيئة بهطول امطار على المشاعر المقدسة وأشار إلى توفير 50 الف طوق نجاة وتحريك خمس طائرات مدنية عمودية لكشف المواقع الخطرة تحسباً لأي طارئ.
وأشار إلى التوجيهات الصادرة من سمو وزير الداخلية وسمو أمير منطقة مكة المكرمة صباح أمس برفع حالة التأهب إلى اقصى درجة حفاظاً على سلامة ضيوف الرحمن وتوفير كل ما من شأنه الحفاظ على الارواح والممتلكات.
وأكد ان العمل جار العمل على مدار الساعة إلى حين انتهاء انذار الارصاد وحماية البيئة، لافتاً إلى جاهزية جميع مراكز الإيواء التي تم رصدها قبل فترة طويلة في اطار الاحتياطات والدراسات التي تم عملها واعتمادها في حج هذا العام.
الجابري: إخلاء الحجاج إلى مخيمات الإيواء وقت الضرورة
أكد إبراهيم الجابري مدير ادارة حجاج الداخل ان وزارته على تنسيق دائم مع الدفاع المدني والجهات المعنية وخاصة هيئة الارصاد.
وقال ان خطة الطوارئ تقضي بالتدخل في الحال لاخلاء الحجاج من المخيمات إلى مراكز الإيواء بهدف الحفاظ على سلامتهم.
وأوضح ان وزارته الزمت المؤسسات بعدم السماح لحجاجها بالخروج من المخيمات أو التوجه لرمي الجمرات.
يذكر ان مخيمات الإيواء تستوعب في المشاعر أكثر من 60 ألف حاج فيما يمكن تحويل المدارس والجامعة وقصور الافراح إلى مخيمات ايواء عند الضرورة.
وكيل وزارة الحج لـ»المدينة»: إرسال الحافلات لنقل الحجاج تحسباً للسيول
قلل وكيل وزارة الحج حاتم قاضي من حجم الاضرار خلال هطول الامطار على المشاعر المقدسة أمس، وأوضح في تصريح لـ»المدينة» انه لم يكتشف أي اضرار تذكر خلال جولته الميدانية أمس خلال العواصف الرعدية وهطول الامطار.
وأشار أن وزارته لديها خطط وقائية تتخذها في مثل هذه الاوقات ابرزها منع خروج الحجاج من مقر اقامتهم بالخيام ، اضافة الى ارسال جميع الحافلات الى مقر الحجاج للاحتياط من السيول.
وأبان انه على اتصال مباشر مع مسؤولي الدفاع المدني لوضع خطط بديلة مستعجلة ، كإيواء الحجاج الذين تضرروا من فقد خيامهم ، الا ان الاوضاع استقرت خلال ساعة من هدوء العاصفة الرعدية ، وهطول الامطار التي لم تتسبب في سقوط أي خيام.
الأرصاد: أمطار مكة والمشاعر متوسطة والرياح نشطة
نبهت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة الدفاع المدني بهطول امطار خفيفة الى متوسطة على المشاعر المقدسة يوم امس.
وكانت الارصاد قد اعلنت عن تشكل سحب على المشاعر المقدسة وتتخلل السحب الركامية الرعدية تصحب بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على وسط البحر الأحمر ولا يستبعد أن تشمل السحب الرعدية أجزاء من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة قد تهطل منها أمطار خفيفة إلى متوسطة، كما تظهر تشكيلات من السحب على المرتفعات الجنوبية الغربية.
المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة اكد في تصريح خاص بالمدينة ان هناك تحذيرات بهطول امطار تبدا من يوم امس الاربعاء الى يوم غد الجمعة مضيفا ان الامطار ستكون خفيفة الى متوسطة. واضاف القحطاني انه تم تنبيه الجهات الحكومية المشاركة بخطة طوارئ الامطار والسيول ومن ضمنها الدفاع المدني لاخذ الحيطة والحذر وتنفيذ خطة الطوارئ.



بواسطة : admincp
 0  0  1318