السعودية تطرح 50% من أسهم 5 شركات أسمنت جديدة للاكتتاب العام:

قررت وزارة البترول والثروة المعدنية السعودية طرح 5 شركات متخصصة في إنتاج الأسمنت للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودية، بنسبة 50% من إجمالي أسهم رؤوس أموال هذه الشركات، وبالكلفة الفعلية لهذه المصانع، وبالتنسيق مع هيئة سوق المال.

وأوضحت الوزارة في بيان لها نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية بعددها الصادر اليوم السبت 5-4-2008، أنه تم منح 4 رخص محاجر مواد خام ومنجم واحد لأربع شركات ومؤسسة واحدة لاستغلال الحجر الجيري والرخام هي، شركات، ثمرات نجران المحدودة في منطقة نجران، وأسمنت المدينة بمنطقة الرياض، وعبر المملكة السعودية "سبك" بمنطقة الحدود الشمالية، وأسمنت الجوف في منطقة الجوف، ومؤسسة الخياط للتجارة والهندسة في مكة المكرمة.

واشترطت الوزارة إلزام كل شركة من هذه الشركات بتأسيس شركة سعودية مساهمة لتملك كامل مشروع الرخصة بما في ذلك مصنع الأسمنت، بحيث تسهم الشركة أو المؤسسة بنسبة 50% من الأسهم، ويطرح الباقي للاكتتاب العام بالكلفة الفعلية بحسب الإجراءات التي تحددها هيئة السوق المالية، ويتم عندئذ تحويل الرخصة للشركة المساهمة.

وقالت الوزارة "إنها تعمل بالتنسيق مع هيئة السوق المالية، على أن تقوم هذه الشركات والمؤسسة حاملات تراخيص محجر المواد الخام أو رخصة منجم صغير، بتنفيذ التزامها بطرح 50% من أسهم الشركة المساهمة، التي ينبغي تأسيسها للاكتتاب العام بالكلفة الفعلية".

وأشارت الوزارة إلى أنه نظرا لما تشهده المملكة من طفرة اقتصادية، فقد تقرر منح سبع رخص محاجر مواد خام لاستغلال الحجر الجيري لسبعة مصانع جديدة في عدد من مناطق المملكة، على أن تمنح هذه الرخص عن طريق المنافسة المقصورة على المتقدمين السابقين للوزارة، إضافة إلى منح رخصة واحدة في كل من منطقتي الباحة وحائل اللتين لا توجد فيهما مصانع أسمنت.