أولا: الجمال:
‏1- أقلام الماكياج:‏ حتى يسهل عليك ‏بري أقلام الماكياج دون أن تنكسر، ضعيها طوال الليل في الثلاجة.

ماكياج العين ‏يصبح أكثر سلاسة ودقة إذا كان القلم الذي تستخدمينه طرياً. ولتحقيق ذلك، مرري القلم ‏فوق عود ثقاب مشتعل أو بالقرب من مصباح مضاء لفترة.

2 - لتعطير ‏الأنفاس:
‏تكثر في هذه الأيام الإعلانات عن معطرات الفم والأنفاس. والواقع أن ‏الحل الأمثل لضمان رائحة زكية دائمة يبدأ من داخل الجسم. فالثابت أن البقدونس هو ‏المعطر الطبيعي الأفضل للفم، بفضل غناه بمادة الكلوروفيل، التي تدخل في تركيبه ‏الكثير من منظفات الأسنان. لذا أكثري من تناول البقدونس الأخضر في السلطة (ويصبح ‏الأمر أسهل إذا كنت من هواة التبولة).

3- ‏للبشرة المحمرة:
‏إذا كان أنفك ‏وحده يبدو محمراً، ضعي فوقه القليل من مستحضر إخفاء الشوائب الخاصة بالبشرة، بلون ‏أغمق بقليل من لون بشرتك، ثم أعيدي وضع كريم الأساس على وجهك.

‏4- ‏لتنظيف ‏الأسنان:
‏انسي منظفات الأسنان الجاهزة وضعي بدلاً عنها ثلاث ملاعق كبيرة من ‏الكربونة مع الملح، ونظفي أسنانك بها. حذار من ابتلاعها واغسلي فمك جيداً بعد ‏ذلك.

‏5- ‏إزالة الغراء عن البشرة:
‏لإزالة الغراء أ, المواد اللاصقة عن ‏بشرتك، ضعي القليل من الزيت الدافئ عليها ودلكيها بروية، حتى تزول آثار ‏الغراء.

‏6- أحمر الشفاه اللامع:
‏في موضة الموسم الجديد تعود ‏ألوان أحمر الشفاه اللامعة، فإذا كنت ترغبين في لون معين غير متوافر لديك بشكل ‏لامع، لا حاجة لك لابتياعه، إذ يكفي أن تضعي القليل من الفازلين فوق طبقة أحمر ‏الشفاه باللون المطلوب، وستحصلين عل الفاعلية نفسها كما لو كان جاهزاً من ‏السوق.

‏7- ‏مغطس حليب منزلي:
‏ضعي في الخلاط محتوى كأس من الحليب الطبيعي، ‏ثم أضيفي إليه محتوى نصف كأس من الحليب المجفف، ومحتوى نصف كأس من مسحوق اللوز، ‏واخلطي هذا المزيج ، فينتج عنه مادة مثل الكريم، أضيفيها إلى ماء المغطس ‏واستمتعي

ثانياً: المطبخ:

8- تنظيف معدن الكروم:
‏كالحنفيات والأحواض في المطبخ والحمام أو ‏بعض الأواني المعدنية: استخدمي المياه الغازية لتنظيف معدن الكروم.

‏9- ‏الوقاية خير من علاج الصدأ:
‏تعاني سيدة المنزل من سرعة إصابة أوعية الحلويات ‏بالصدأ رغم حداثة استعمالها وهي لا تدري أن عدم تجفيفها تجفيفاً كاملاً هو الذي ‏يعرضها للصدأ ومن ثم التلف. لذا ينصح بعدم الاكتفاء بتجفيفها بقطعة قماش فقط بل ‏وضعها في الفرن الحار لعدة دقائق لضمان جفاف آخر قطرة ماء عليها لكي لا تصدأ ‏أبداً.

‏10- ‏الألمنيوم بالألمونيوم:
‏ورق الألمونيوم هو أحسن وسيلة لتنظيف أواني الألمونيوم ‏بمنزلك وستجدين لو استعملته في تنظيفها أنه يستعيد هيئته الأولى ويبدو وكأنك ‏اشتريته أمس. وما عليك إلا فرك الآنية بقطعة من ورق الألمونيوم. أما إزالة الدهون ‏فتتكفل بها أوراق الجرائد التي تعمل على امتصاص تلك المواد فيسهل بعد ذلك غسلها ‏بالماء مع سائل الغسل.


11- ‏تنظيف علبة الخبز:
‏مع الأيام، تصاب آثار الخبز ‏العالقة في علية حفظ الخبز بالعفونة، وبالتالي تصبح رائحتها منفرة. لتنظيفها قومي ‏بغسل العلبة بالماء والصابون، ودعيها تجف ثم امسحيها بقليل من الخل لأنه يقضي على ‏عدد كبير من أنواع العفونة ويخلصك من الرائحة نهائياً.

‏12- ‏الحليب ‏البودرة:
‏إذا لاحظت أنه قد فقد نكهته، أضيفي رشة ملح ناعم إلى الماء قبل إذابته ‏فيه.

‏13- ‏التخلص من تكلس الكؤوس:
‏لإزالة التكلسات عن قعر الكؤوس الزجاجية، وهي البقع التي ‏تستعصي إزالتها عند الغسيل العادي، انقعيها في محلول من المغلي والخل ودعيها ليلة ‏كاملة ثم اغسليها مجدداً في الصباح وجففيها.

ثالثاً: تنظيف المنزل والملابس:
‏14- ‏الجوارب النسائية:
‏بعد شراء الجوارب ‏مباشرة، وقبل أن ترتديها، قومي بشطفها بالماء الفاتر، ودعيها تجف على سطح مستو، ثم ‏اكويها بمكواة هادئة.
‏أضيفي قليلاً من السكر لماء الشطف النهائي بعد غسل ‏الجوارب.
‏إذا كرت خيوط الجوارب المصنوعة من النايلون، فيمكنك اللجوء إلى إحدى ‏هذه الخدع لوقف الكر:
‏ضعي نقطة من طلاء أظافر شفاف عند نهاية الخيط الذي ‏يكر.
‏أو قليل من الصابون الجاف (من دون ماء), أو نقطة من مادة لاصقة.
‏إذا ‏وجدت أن جوارب النايلون قد أصبحت قديمة، فلا تتخلصي منها بإلقائها. بل استخدميها ‏مبللة ومعصورة في إزالة الشعر والخيوط التي تعلق بالملابس. أو في إضافة البريق على ‏الصنابير.

‏15- ‏غسل ما بعد الكي:
‏فجأة نجد أن المكواة بدأت تسير ببطء فوق ‏قطعة الملابس التي تحت أيدينا وبعدها نشعر بالمكواة وكأنها تتعثر في مشيها. لو ‏صادفتك هذه الحالة عليك أن تلفي قطعة من الصابون بقطعة من القماش القطني وابدئي ‏بفرك المكواة عدة مرات وهي ساخنة وستجدينها قد عادت لتعمل مجدداً بسرعة وبسهولة ‏ولكن يجب الانتباه حتى لا تنزلق اليد على القطعة المعدنية لو استعجلنا بفركها فتسبب ‏أذى كبيراً.


16- ‏العناية بالمصنوعات الجلدية البيضاء:
‏لكي تبقى المصنوعات ‏الجلدية ذات اللون الأبيض نظيفة دائماً. فإن النساء الإيطاليات يستعملن الحلي. ولكن ‏هذه الطريقة تصلح فقط للجلد الأبيض اللامع وليس أي نوع آخر.

‏17- ‏الحفاظ على ‏التنورة المكسرة:
‏الطريقة الأفضل للحفاظ على التنورة المكسرة هي ترتيب الكسرات ‏الواحدة تلو الأخرى ثم إحضار جوارب نسائية قديمة، قصي عقب القدم من إحدى قدمي ‏الجورب وادخلي التنورة فيه ثم علقيها في الخزانة لتحافظي على الكسرات.

‏18- ‏غسيل قماش المخمل:
‏بما أن قماس المخمل لا يمكن ‏كيه مثل الأقمشة الأخرى، فإن أفضل طريقة للعناية به تتمثل في تعليق القطعة المخملية ‏فوق دلو مملوءة بالماء الساخن جداً. وهكذا فإن البخار سيتصاعد إلى القماش، وبإمكانك بالتالي مسحه بيديك جيداً. حذار مع ذلك من أن يقع القماش في الماء ‏الساخن.

‏19- ‏تنظيف بقع المربى عن القماش:
‏رطبي فوطة ناعمة بمحلول، مصنوع ‏من ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل البودرة مع ملعقة كبيرة من الخل ونصف لتر من الماء ‏البارد. على أن تكون كل المواد غير محتوية على مواد ملونة. بعد ذلك افركي القماش ‏بالماء الفاتر عدة مرات وجففيه بواسطة مجفف الشعر، مع الانتباه إلى عدم فرك مكان ‏البقعة بواسطة قماش مصنوع من الصوف.

‏20- ‏غسل الملابس:
‏إذا كانت الملابس ‏تغسل لأول مرة، وكانت ذات ألوان ثابتة، احرصي على نقعها في الماء بضع ساعات قبل ‏وضعها في الغسالة حتى تصير مرنة.
‏لإضفاء رائحة زكية على الملابس المغسولة بعد ‏وضعها في الخزانة، ضعي زهرة لاوند في قطعة من قماش الموسلين وعلقيها في ‏الخزانة.

21- البقع:
إذا استطعت، قومي بنثر القليل من الملح على البقعة فور حدوثها، بعد ذلك:
إذا أصابت البقعة النسيج القطني الأبيض:

ووجدت الماء المصوبن ليس فاعلاً في ‏إزالتها، فربتي فوقها بقطعة من القماش مبللة بماء الأوكسجين أو بماء جافيل.
‏إذا ‏أصابت نسيجاً ملوناً:
‏بعد تخفيف صفار بيضة بقليل من الماء الفاتر، افردي هذا ‏الخليط على البقعة ثم اشطفي بالماء الفاتر.
‏يمكنك أيضاً توزيع القليل من ‏الجلسرين على البقعة ثم اشطفي بالماء الفاتر.
‏إذا كان النسيج هشاً : اخلطي ‏القليل من الجلسرين وصفار البيض والماء الفاتر(خاصة بالنسبة إلى بقع القهوة).
بقع ‏السجاد: بعد الضغط على البقعة بقطعة قماش ماصة، ادعكي مكان البقعة بخليط من الكحول ‏والخل الأبيض بنسب متساوية.
‏بقع الخشب المصقول (المغطى بطبقة من الشمع)/ امسحيها ‏بقطعة من القماش المبللة بماء الأوكسجين (بنسبة12:1) ثم لمعيها بملمع ‏شمعي.

‏22- بديل فرشاة الملابس:
‏إذا كنت تحتاجين إلى فرشاة لمسح الغبار عن ‏ملابسك ولا تمتلكين واحدة، لفي شريط لاصق عريض حول يديك، بحيث تكون الجهة اللاصقة ‏في اتجاه الخارج، ومرريها فوق القماش فيعلق بها الغبار.

‏23- تفادي تضيق ‏الملابس القطنية:
‏لكي لا تفاجئي بأن ملابسك القطنية أصبحت ضيقة بعد غسلها بالماء ‏الساخن، ضعيها قبل غسلها مدة 12 في الماء البارد، وأضيفي إلى الماء قليلاً من ‏الملح.

‏24- إزالة بقع الحبر عن الملابس:
‏إذا أردت إزالة بقع الحبر عن ‏الملابس، إليك هذه الوصفة: ضعي صفار بيضة في إناء واخفقيه بالشوكة، ثم أضيفي بشكل ‏تدريجي ملعقة كبيرة من الماء الفاتر، ثم بضع قطرات من الكحول المخصص الاشتعال (‏السبيرتو)، بعد ذلك اغمسي فرشاة أسنانا مستعملة لوضع الخليط على بقعة الحبر، ‏واتركيه وقتاً كافياً لكي يزيل البقعة. كرري العملية إذا لزم الأمر، ثم اغسلي قطعة ‏الملابس بالماء والصابون.

وأيضا إذا ‏أصيب ثوب ببقع مادة لاصقة، ضعي نسيجاً (أو ورقاً ماصاً) فوق البقعة ثم ادعكيها ‏بالخل الأبيض واشطفيها بقطعة من القطن مبللة بالماء.


‏25- تنظيف الرخام:
‏امسحي الرخام بعصير الليمون ‏الحامض، من حامضة طبيعية مقطوعة حديثاً. افركيها قليلاً فوق البقعة التي تريدين ‏إزالتها عن الرخام. شرط ألا تفركي بقوة لئلا تزيلي اللمعان. امسحيها بعد ذلك ‏بإسفنجة مشبعة بالماء والصابون.

‏26- إزالة الغراء عن الأثاث:
‏أفضل السبل ‏لإزالة آثار الغراء عن الأثاث تتمثل في استعمال المستحضرات الكحولية الطبية. أما في ‏حال عدم توافرها ففي إمكانك استعمال زيت الكينا أو اليوكاليبوس، لاسيما وأنه يتفاعل ‏مع طلاء الأثاث فيحفظه ولا يسئ إليه.

‏27- الألواح الخشبية ذات الرائحة ‏الكريهة:
‏إذا كانت الألواح الخشبية التي تغطي أرضية إحدى الغرف لديك تعبق برائحة ‏كريهة، ضعي القليل من الكربونة في الماء وافركي الألواح الخشبية جيداً، كرري ‏العملية مرتين ثم اغسليها بالماء. يمكنك كذلك استعمال مبيض الغسيل السائل لهذه ‏العملية.

‏28- ‏إزالة رائحة الدهان:
‏الحل يكمن في وضع إناء صغير في كل غرفة ‏يحتوي على الحليب وقطعة من الخبز، وسيقوم الحليب بامتصاص الرائحة بسرعة ‏كبيرة.

‏29- ‏حماية المفروشات الجلدية:
‏نستخدم شمع النحل، وهي مادة متوفرة ‏بشكل سائل خاص بالمفروشات. امسحي المفروشات جيداً مع التركيز على مساند الذراعين ‏والظهر. بعد ذلك امسحي المفروشات بفوطة ناعمة جافة، لحماية أكيدة من الأوساخ ومن ‏تشقق الجلد، حيث أن شمع النحل الطبيعي يغذي الجلد، ويجعله أطول عمراً.

‏رابعاً: خبرات متنوعة:
‏30- المواد اللاصقة:
‏إذا أردت لصق ‏بطاقات أو صور على الآنية الزجاجية، فلا يوجد أفضل من بياض البيض للصقها.
‏ للصق الورق، خففي قليلاً من ‏الدقيق بالخل لتحصلي على عجينة مرنة يمكن فردها بالفرشاة. واستخدميها في ‏اللصق.
‏يمكن لصق الورق المقوى بقليل من الدقيق بعد تخفيفه بالماء وفليه مع ‏التقليب المستمر لمنع التكتلات.

‏31- الوسائد:
‏إذا كنت تقومين بصنع أغطية ‏الوسائد بنفسك، فعليك مراعاة نقطتين أساسيتين:‏أولا: قص النسيج بحيث تكون زوايا القص ‏قائمة لإعطائها البروز المطلوب.‏ وثانيا: للحصول على وسائد طرية، قصي النسيج الذي ستصنعين ‏منه الغطاء بحيث تكون أبعاده أقل قليلاً من أبعاد الوسادة الإسفنجية المزمع ‏تغطيتها.

‏32- العناية باللؤلؤ:
‏اللؤلؤ هو من أغرب الأحجار الكريمة على ‏الإطلاق، ربما لأنه يأتي من مصدر حي، فهو يتفاعل بالتالي مع الحياة. لذلك أفضل ‏طريقة للحفاظ عليه تكمن في ارتداء الحلي كي يتفاعل مع البشرة وتعود لتألقها السابق. ‏وفي مقابل ذلك فإن اللؤلؤ يتفاعل سلباً مع العطور وكافة المواد الكيماوية مثل سبراي ‏الشعر، وهكذا فإن من الأفضل وضع العطر قبل ارتداء اللؤلؤ.

‏33- ‏التخلص من الأشواك ونثرات الخشب في اليد:
‏إذا دخلت شوكة أو نثرة خشبية تحت جلدك، ‏احضري القليل من اليود وضعيه مكان دخولها. فاليود يقوم بتلوين الشوكة أو النثرة ‏الخشبية، ومن ثم يسهل إزالتها بعد تحديد مكانها بالضبط.

‏34- العناية بالشموع ‏الملونة:
‏غالباً ما زين المنزل بالشموع الملونة التي قد لا نستعملها بالضرورة، ‏إلا أن الغبار المتراكم فوقها يجعلها تفقد بهاءها وقيمتها، لذا من الأفضل غسلها ‏بالماء والصابون بين الحين والآخر للحفاظ عليها وقت الحاجة.

‏35- فك عقدة ‏السلسلة:
‏حين تنعقد سلسلة ذهبية أو فضية دقيقة ويصبح حل العقدة صعباً، رشي عليها ‏القليل من بودرة التالك (أو البودرة المستخدمة للأطفال) فتفك العقدة ‏بسهولة.

‏37- كي ‏لا تعلق السدادة:
‏بعد استعمال أنبوب المادة للاصقة، ضعي القليل من الزيت المخصص ‏لآلة الخياطة على الغطاء أو السدادة،وستجدين أنها لن تعلق إذا ما أردت استعمالها ‏مجدداً.

‏38- إزالة رائحة السجائر:
‏إذا استقبلت في منزلك أشخاصاً مدخنين، ‏وأردت تنظيف جو الغرفة من رائحة التبغ، عليك بإشعال عدد من الشموع أثناء وجودهم. ‏وفي اليوم التالي قومي بغلي ماء في طنجرة، وضعي في الماء المغلي بضع قطرات من ‏الخزامى.

‏39- التخلص من الحازوقة(البوفاق):
‏إذا أصبت بالحازوقة، املئي كأساً ‏بالماء واشربي منها بجرعات صغيرة متتالية، من دون أن تتنفسي إلى أن تنهيه.
‏حل ‏آخر: ضعي في فمك ملئ ملعقة من السكر، وابلعيه دون تنفس أيضاً. كما أن في إمكانك ‏التوقف عن التنفس قدر استطاعتك عدة مرات إذا لزم الأمر.

‏40- ‏حاجز مضاد ‏للنمل:
‏لمنع النمل من اجتياح منزلك، عليك بسكب قليل من الخل الأبيض في الأماكن ‏التي يمر منها النمل، مثل الفتحات التي تحت الأبواب ومحيط النوافذ.



م ن ق ول