حذر مختصون من خطورة استخدام المياه الكبريتية طمعا في فوائدها المزعومة في علاج العديد من الأمراض خاصة الجلدية وذلك بعد أن تدفق الكثيرون نحو مواقع ينابيع المياه الكبريتية التي تفجرت في التلال الصخرية بوادي الحبقة (31 كلم جنوب محافظة بلجرشي) خلال الفترة الماضية.
وأكد اختصاصي الأمراض الجلدية بمستشفى بلجرشي العام الدكتور عصام جوبلي عدم وجود أبحاث طبية تشير إلى فعالية تلك المياه في علاج مرض الحساسية محذرا في الوقت نفسه من التسرع في استخدام هذه المياه للعلاج قبل ثبوت فوائدها الطبية إن وجدت.
أما اختصاصي الأمراض التناسلية والعقم الدكتور محمد عبد الجليل فحذر المصابين بمرض الصدفية من الاستحمام في المياه الحارة أو الكبريتية ولاسيما المصابين باحمرار الجلد أو تقشره لأنهم في هذه الحالة يتعرضون إلى انخفاض في درجة حرارة أجسامهم، وقد يتسبب ذلك في حدوث الوفاة. وأكد أن المياه الكبريتية تتسبب في رفع درجة حرارة الخصيتين مما يؤثر على عملية التخصيب كما تؤثر غالباً على المرأة بصفة خاصة في حالة الطمث أو الحمل لأن الطمث يتسبب في خفض ضغط الدم والمياه الكبريتية الحارة تخفض الضغط أيضا مما قد يؤثر على الحالة الصحية للمرأة.
وقد جذبت تلك الينابيع بعيد تفجرها العديد من الموطنين من كافة محافظات ومراكز منطقة الباحة إضافة إلى بعض عابري الطريق من المناطق الجنوبية لاعتقادهم أن لها خصائص علاجية متنوعة كما ذكر شهود أن البعض يقومون بتعبئة تلك المياه في عبوات مختلفة الأحجام.
وذكر المواطن محمد الزهراني أنه يعاني من الروماتيزم وأسرع إلى زيارة الموقع بعد أن سمع به مشيراً إلى أنه يترك قدميه في المياه الكبريتية الساخنة لعدة ساعات. ويتفق معه كل من أحمد سعد الغامدي وسعيد صالح علي حيث أكدا حرصهما على المجيء إلى موقع الينابيع حيث يقضيان ساعتين على الأقل يشعران بعدهما بالنشاط يدب في مفاصل أقدامهما ويضيع منهما تعب وإرهاق العمل طوال الأسبوع.
أما خالد العمري فيطالب بأن يتم استغلال هذه الينابيع سياحيا وعلاجيا بدلا من تركها للظروف لأن السياحة العلاجية تلقى رواجا كبيرا في العالم وإهمالها يمكن أن يؤدي لردمها بفعل رياح الصحراء أو تلوث مياهها.
من جانبه أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بهيئة المساحة الجيولوجية فيصل شلبي أنه تم أخذ عينات للمياه المتدفقة من الينابيع الموجودة جنوب محافظة بلجرشي من قبل فريق من الهيئة زار الموقع قبل أيام وينتظر إعلان نتائج الفحص في الفترة المقبلة