في حياة الناس تباين أفهام، وتباعد أفكار، وعند نظرة فاحصة، وتجوال سريع في واقع البشر، ترى البون شاسعاً بينهم في تحديد مفهوم الفوز والفلاح، أو نظراتهم لمعنى الحرمان والخسارة.

يخالج صدور الكثيرين أن السعادة ـ كل السعادة ـ في تحصيل المال، فمن أوتي المال، فقد حيزت له السعادة من أطرافها، فبالمال والثراء تقاس السعادة والراحة، فمن كان أكثر مالاً، بات أعظم سعادة، وكلما قلّ المال، قلت نسبة
السعادة

ويرى آخرون أن من أوتي المنصب والجاه فقد ملك السعادة، ويرى صنف ثالث يمثل جزءاً من المجتمع ليس باليسير، أن السعادة والراحة جَمِعَتا في الملذات والشهوات، لذا تراهم يبحثون عن مطلوبهم في كل مكان، فهذا في سيارة، وذاك في أغنية، وثالث في فلم، ورابع يسافر هنا وهناك، إلى بلاد شهد أهلها على أنفسهم بضيق العيش وألم الحرمان، وهم يملكون كل شيء في نظر هذا وأمثاله.

والسؤال الحق أين السعادة؟! أين الراحة والطمأنينة؟! ماذا يعني الحرمان والخسران في ميزان العقلاء الأسوياء؟ وما غاية الفوز والبطولة عند أصحاب القلوب المؤمنة، والفطر السوية ؟أتمن منكم أخواتي معرفة أين السعادة هل في المال هل في النساء هلي في أمتلاك السيارت هل وهل .............. أترك الجواب لكم جميعا ؟


بقلمي