السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بي إم دبليو أكتيف هايبريد الفئة السابعة

BMW Li ActiveHybrid

الصور








المواصفات التقنية للسيارة بي إم دبليو 730Li :





تَستعملُ تقنيةُ بي إم دبليو ActiveHybrid طاقةً تتحول إلى حرارة من خلال الضغط غلى الفرامل وهي تقنية متطورة جداً لم تكن موجودة أصلاً في الطرازات التقليدية من هذا النوع من السيارات ..



وسيارة بي إم دبليو أكتيف هايبريد تستعمل ميزات معدلة محسنة من توليد الطاقة الناتجة من المكابح ..

وفي هذه الحالة يعمل المحرك الإليكتروني المتكامل كمولد للطاقة أثناء الضغط على المكابح

لتزويد البطارية بالطاقة الكهربائية..



توليد طاقة المكابح هذه تقوم بتحويل بعضٍ من طاقة السيارة الحركية إلى طاقة إلكترونية عندما يقوم السائق برفع قدمه عن البنزين ( دعاسة البنزين ) أو دوسه على الفرامل ..



هذه التقنية تقوم بالتخفيف من مهمة تحويل طاقة الوقود إلى طاقة كهربائية وهذا بدورة يُمكِن المحرك من تزويد قوة قصوى للدفع عن طريق العجلات الخلفية ..



والنتيجة هي : تسارع ممتازأكبر بكثير من التسارع الموجود في الطراز 750i

الأمر الذي يقود للتقليل من استهلاك الوقود .



عندما يقوم السائق بالضغط على الفرامل وعند احتياجه لضغطات خفيفة على المكابح فإن النظام يقوم مباشرة باستخدام عائق مولد الكهرباء ..



الفرامل الميكانيكية تنشط عندما يقوم السائق بالضغط بشدة على دواسة المكابح وهذا يتطلب قوة جسدية للسائق ..

يقوم جهاز التحكم الديناميكي بالسيطرة على موازين الكبح الميكانيكي والإلكتروني ببراعة تامة بحيث لا يشعر السائق بالفرق بين الإنتنقال من نظام الكبح الكهربائي إلى نظام الكبح الميكانيكي أثناء التوقف المفاجيء ..

ومن مميزات سيارة بي إم دبليو ActiveHybrid 7 أيضاً أنها تتغذى بضفيرة كهربائية من 12 فولت مدعوة بشبكة تقوم بإمدادها بواسطة بطارية زجاج ماص تُدعى ( أ جي إم ) وبطارية إضافية تدعم تقنية الليثيوم بـ 120 فولت ..
حيث تقوم بطارية الليثيوم بإمداد الطاقة إلى المحرك الكهربائي للسيارة كما هو مطلوب ومن ثم إدارة المحرك آلياً ..
ويتغذى كومبريسور مكيف الهواء الخاص بهذه السيارة بطاقة 120 فولت أما باقي أجهزة السيارة الكهربائية فإنها تعتمد على جهد الـ 12 فولت ..

وكلتا البطاريتان تقومان بشحن نفسيهما بواسطة الطاقة الناتجة من المكابح .

وبإجراء مقارنة مع مثيلتها السابقة الـ 750i فإننا نلاحظ أنه تم التعديل والتطوير في العديد من الأشياء المهمة مثل زر تشغيل السيارة ,, المولد الكهربائي ,, حزام الدفع الخاص بالمكيف ,, والمضخة الهيدروليكية .

عندما نلاحظ رد الفعل المباشر لدواسة البنزين نتعجب جداً وهذا أثناء الدوس عليها والإنطلاق من الوقوف فإن تسارع السيارة يصل إلى 100 كم في الثانية خلال 4.8 ثوانٍ وهذا ما يجعل السيارة بي إم دبليو ActiveHybrid 7 السيارة الرياضية الأسرع والأفضل في التصنيف العالمي مقارتة بمثيلاتها من الفئة السابعة التقليدية .

وأخيراً نأتي إلى السرعة القصوى للسيارة بي إم دبليو ActiveHybrid 7 فهي تصل إلى 140 كلم / الساعة و يتم تحديدها إلكترونياً ..