وافق مساهمو الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" مساء أمس السبت 29-3-2008، على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال بنسبة 20%، من 25 إلى 30 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) عن طريق منح سهم واحد مجاني مقابل كل 5 أسهم مملوكة.

وأشارت "سابك" في بيانٍ لها على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول" اليوم الأحد إلى أن الجمعية غير العادية للشركة أقرَّت توزيع أرباح نقدية بواقع 3 ريالات للسهم الواحد عن العام المالي 2007، علما أنه تم توزيع ريال واحد للسهم الواحد عن النصف الأول من العام 2007.

وأكدت الشركة أنه ستكون أحقية النصف الثاني من الأرباح والتي تمثل 2 ريال للسهم الواحد، وكذلك أسهم المنحة، لمالكي أسهم الشركة المقيدين بسجلات "تداول" بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة، على أن يبدأ صرف الأرباح يوم السبت 12-4-2008.

واعتمدت جمعية "سابك" تقرير مجلس الإدارة ومراجعي الحسابات عن السنة المالية المنتهية 2007، كما أقرَّت تحويل 10% من الأرباح إلى الاحتياطي النظامي، وإضافة ما تبقى من الأرباح إلى الاحتياطي العام.

وقال البيان: إنه سيتم تجميع كسور الأسهم الخاصة بزيادة رأس المال (إن وُجدت) في محفظة واحدة، وبيعها بسعر السوق، وتوزيع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين لها في تاريخ الأحقية، كلٍّ حسب حصته على أساس متوسط سعر البيع للسهم الواحد.

على جانبٍ آخر قررت إدارة السوق احتساب نسبة التذبذب 10% لسهم الشركة على أساس سعر 142 ريالا خلال تداولات اليوم الأحد، فيما شهد السهم انخفاضا بنسبة 1.5% خلال جلسة اليوم، مسجلاً سعر 139.75 ريالا.