قال مصرف الريان الإسلامي القطري إنه يخطط لافتتاح نحو 37 فرعا جديدا له في المملكة العربية السعودية ضمن خطة توسع خليجية وعربية يسعى المصرف لتنفيذها قريبا.

ويتواجد مصرف الريان في السوق السعودية حاليا من خلال مشاركته الاستراتيجية في شركة كيرناف لتمويل الأفراد، حيث يتملك ما نسبته 20% من رأسمالها البالغ 1.2 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)، كما يسعى المصرف لافتتاح 3 فروع جديدة أخرى في سوقه المحلية.

من جانبه قال رئيس مصرف الريان الدكتور حسين العبد الله في بيانٍ نشرته صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الأحد 30-3-2008، إن المصرف استطاع أن يفرض نفسه في المنطقة كأحد أكبر المصارف العاملة؛ كونه المصرف الوحيد الذي يعمل بشقيه التجاري والاستثماري وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وحقق "الريان" إنجازات قوية منذ تأسيسه وحتى نهاية عام 2007، حيث ارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 5.15 مليار ريال، وبلغ مجموع الموجودات 10.2 مليار ريال.

وكان مصرف الريان قد عقد اجتماعه السنوي للمساهمين مؤخرا، حيث تمَّت الموافقة على توزيع أرباح بواقع 20% من رأس المال المدفوع، وهي مقسمة على 10% نقدا بقيمة إجمالية 374.9 مليون ريال، (الدولار يعادل 3.64 ريال قطري)، إضافة إلى سداد 10% من قيمة رأس المال غير المدفوع بواقع 374.9 مليون ريال، بحيث تصبح النسبة المسددة من رأس المال المصرح به 55%.