مليون سعودي يضخون ملياري ريال باكتتاب "الإنماء" في 24 ساعة: :eek:

كشف مديرُ الاكتتاب في مصرف الإنماء السعودي "سامبا كابيتال"، عن تغطية طرح الطرح العام لأسهم المصرف بنسبة 20% في يومه الأول، الاثنين 7-4-2008، بحجم طلبات تجاوز 269 ألف طلب، تخطى فيها عددُ المكتتبين في كل البنوك المتسلمة مليون مكتتب ضخُّوا نحو ملياري ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وأوضح بيانٌ صادر عن "سامبا كابتيال" أن نسبة المكتتبين من حيث الوسائل المستخدمة في الاكتتاب شكلت ما نسبته 92% عبر القنوات البديلة، كان لأجهزة الصرف الإلكترونية النصيبُ الأكبر منها، إذ تبين من خلال قاعدة بيانات الاكتتاب أن نسبة المكتتبين عن طريق أجهزة الصرف الآلي شكلت 51% من إجمالي عمليات الاكتتاب.

وبحسب البيان الذي نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الأربعاء 9-4-2008، فقد بلغت نسبة المكتتبين عبر الهاتف المصرفي 23%، فيما اكتتب ما نسبته 18% من عدد المكتتبين باستخدام الإنترنت، في حين أتمَّت النسبة الباقية من المكتتبين عملياتهم من خلال زيارة فروع البنوك المتسلمة.

وكان السعوديون قد شرعوا في الاكتتاب في مصرف الإنماء الذي يعد أكبر طرحٍ تشهده السوق المحلية بواقع 1.05 مليار سهم بقيمة 10 ريالات للسهم الواحد، إذ يعلق المكتتبون آمالاً كبيرة على سعر السهم بعد طرحه للاكتتاب، خاصةً في الوقت الذي بدأت سوق الأسهم المحلية تشهد فيه استقرارا، وتعطي الطروحات الأولية سعرا عادلاً في أيام التداول الأولى.

ويستمر الاكتتاب في "الإنماء" الذي تديره "سامبا كابيتال" حتى 16 إبريل/نيسان الجاري، بحد أدنى للأفراد 50 سهما دون سقف أعلى للاكتتاب، والأسهم المطروحة تمثل 70% من رأس مال البنك البالغ 15 مليار ريال.

وسيتم تخصيص الأسهم وفق ثلاث مراحل بالتنسيق مع هيئة سوق المال، ففي المرحلة الأولى يتم تخصيص 50 سهما، والمرحلة الثانية سيتم فيها تخصيص ألفي سهم، وسيتم في المرحلة الثالثة توزيع ما تبقى من الأسهم المطروحة إن وُجدت وفق مبدأ النسبة والتناسب بناء على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب.