تجار سعوديون: أسعار الخضار المستورد سترتفع 100% قريباً:

أكد عدد من تجار ومستوردي الخضار بالسعودية أن أسعار معظم الخضار المستورد سترتفع بنسبة تتراوح بين 10% إلى 100%، خلال الفترة المقبلة، معللين ذلك بأن الدول المنتجة لتلك الخضروات رفعت الأسعار من قبلها؛ كونها تعاني من أزمات عديدة كنفاد المحاصيل الموجودة فيها نتيجة تصدير كميات كبيرة منها إلى أسواق أوروبا الشرقية بالإضافة إلى انتهاء موسمها.

وأوضحوا في تقرير نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم السبت 26-4-2008، أنهم حاولوا كثيرا تخفيض نسب الزيادة إلى المعدلات التي سيطرحون بها هذه المنتجات في الأسواق المحلية.

وأكد التجار الذين قالت الصحيفة إنها تحتفظ بأسمائهم، أن المعاناة التي يجدونها بسبب عدم توفير الأصناف الورقية ستقفز بأسعار الخضار إلى مستويات قياسية لم تبلغها من قبل، بعدما تلقوا خطابات رسمية من بعض الدول المصدرة للخضار.. تتضمن تأكيدات بتوقفهم عن التصدير مدة شهر كامل لانتهاء المحصول، وأعلنوا عن مخاوفهم من خضوع السوق المحلية لعمليات احتكار واسعة مع زيادة في أسعار باقي الخضار المنتج محليا.

وأعلنوا عن توقف استيراد صنفي الملوخية والفاصوليا إلى آخر مايو/أيار المقبل، وعزوا ذلك إلى سببين أحدهما أن الأسعار الموضوعة عليها في الوقت الراهن لن تعجب المستهلك، وربما تقود إلى كساد في التصريف، والثاني أنهم ينتظرون بدء الموسم الجديد الذي لن يلغي الغلاء بقدر ما سيخفف من وطأته على حد تعبيرهم.

وفي السياق أوضحت بعض الشركات الكبرى المستوردة أن أسعار الجملة وصلت في الملوخية إلى 50 ريالاً للكرتون زنة 8 كيلوغرامات بعد أن كانت 24 ريالا بزيادة تتجاوز 100%، وفي الفاصوليا إلى 50 ريالا بعد أن كانت 29 ريالا، وفي البامية تنقسم الأسعار إلى نوعين "بامية واحد" ستكون قيمتها 34 ريالا بعد أن كانت 27 ريالا، "وبامية زيرو" سيصل سعرها إلى 52 ريالا مقابل 47 ريالا (الدولار يعادل 3.75 ريالات).

أما البازلاء فسيكون سعرها 45 ريالا مقابل 38 ريالا، في حين قفز سعر المشكل من الخضار من 24 ريالا إلى 32 ريالا بزيادة 8 ريالات، بينما ارتفع سعر الرمان إلى 45 ريالا، وسيخترق سعر الفراولة حاجز الـ60 ريالا في شهر مايو المقبل.

ونبهت تلك الشركات إلى ضرورة أن يعي المستهلك أن الأسعار المذكورة هي أسعار الجملة وليست أسعار التجزئة التي سيشترون بها؛ كونها ستتفاوت في نقاط البيع بحسب تجار التجزئة وما يرونه مناسبا لهم.