السعودية تخفض سعر إعادة الشراء العكسي ولا تغيير في سعر الإقراض:

خفَّضت السعودية التي تربط عملتها الريال بالدولار الأمريكي سعر إعادة الشراء العكسي بمقدار 25 نقطة أساس يوم أمس السبت 3-5-2008 بعد خفض سعر الفائدة الأمريكي، لكنها أبقت على سعر الإقراض كما هو دون تغيير.

وقال مصرفيون في الرياض وهم يقرأون من نشرةٍ للبنك المركزي: إن مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" خفَّضت سعر إعادة الشراء العكسي إلى 2% من 2.25%، وتركت سعر إعادة الشراء الأساسي أو سعر الإقراض دون تغيير عند 5.5%.

وأضافوا أن مؤسسة النقد العربي السعودي رفعت أيضًا متطلبات الاحتياطي إلى 13% من 12%، وزاد متطلبات الاحتياطي الخاصة بالودائع لأجل وحسابات الادخار إلى مثليه إلى 4% من 2%، وعادةً ما يبلغ البنك المركزي السعودي قرارات أسعار الفائدة إلى البنوك فقط، وفي بعض الأحيان يؤكدها في بيانات.

وخفَّض مجلس الاحتياطي الاتحادي "المركزي الأمريكي" سعرَ الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية كما كان متوقعًا، ولمح إلى أن التحرك قد يكون الأخير في سلسلةٍ تهدف إلى حماية الاقتصاد من أزمة الائتمان وتراجع سوق العقارات.

وخفَّض المركزي الأمريكي سعر الفائدة 7 ريالات بما إجماليه 3.25% منذ 18 سبتمبر/ أيلول، ويرغم ربط سعر الصرف بالدولار الأمريكي دولَ الخليج على أن تحذو حذو البنك المركزي الأمريكي للحفاظ على القيمة النسبية لعملاتها.