صحيفة: سعر الحديد في السعودية يتجه إلى 5 آلاف ريال للطن:

قالت صحيفة "الرياض" السعودية أن سعر الحديد سيتجه في الأسابيع القليلة المقبلة إلى 5 آلاف ريال للطن (الدولار = 3.75 ريالات) مع ارتفاع الطلب في البلاد بسبب مشروعات البنية الأساسية، حيث حددت مصانع الحديد تسعيرة جديدة يتوقع أن تزيد من تعطل عدد من المشاريع بسبب ارتفاع الأسعار.

وأحجمت منافذ بيع الحديد ومواد البناء عن البيع بعد تعليمات وصلت إلى الموزعين من مصانع الحديد وتتضمن الاتفاق على تسعيرة جديدة سيبدأ العمل بها مطلع هذا الأسبوع.

وبحسب تقرير للزميل خالد الزيدان نشرته الجريدة اليوم الجمعة 9-5-2008 شكا عدد من المواطنين من عدم البيع لهم خلال اليومين الماضيين، مشيرين إلى أن هناك نوايا مبطنة من قبل الموزعين لبيع الحديد الذي في مخازنهم بالأسعار الجديدة خلال الفترة المقبلة ما يرفع هامشهم الربحي إلى حدود أكثر من الأسعار التي كانوا يتقيدون بها خلال شهر إبريل/ نيسان الماضي، والتي سجلت 4500 ريال للطن الواحد لمقاس 8 مللي.

وأوضح موزعون أنهم ينتظرون البدء في التسعيرة الجديدة، متوقعين أن يصل الحديد الأكثر مبيعا، مقاس 8ملي لنحو 5آلاف ريال للطن الواحد، وأضافوا أنه من المرجح أن يصل سعر الطن الواحد مقاس 12- 14ملي لسعر 4530 ريالا.

يشار أن سوق الحديد شهدت تقلبات في الأسعار فاق جميع التوقعات، وسجل ارتفاعات غير مسبوقة على الرغم من منع الحكومة مصانع وشركات الحديد من التصدير، إلا أن ارتفاع الأسعار ما زال مسيطراً على السوق بسبب تحالفات التجار.