طيارون وتقنيون سعوديون من ذوي الخبرات يتولون تنفيذ المهمات ... المرحلة الثانية من «الاستمطار» جنوب السعودية وغربها


جدة - فهد الغامدي - الحياة


أعلن المدير العام للمركز الوطني للأرصاد وحماية البيئة الرئيس التنفيذي لبرنامج دراسات وأبحاث فيزياء السُحب على جميع مناطق السعودية صالح بن محمد الشهري، بدء العمل على تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج «الاستمطار»، على مناطق جنوب وغرب السعودية، بعد أن انتهت المرحلة الأولى من البرنامج فوق المناطق الوسطى من السعودية، خلال الموسمين الشتويين الماضيين.

وأوضح الشهري أن عمليات الاستمطار على جنوب وغرب السعودية بدأت اعتباراً من السبت 27 ربيع الآخر 1429هـ الموافق الثالث من أيار (مايو) 2008، باستخدام التقنيات والتجهيزات والطائرات نفسها التي استخدمت في المرحلة الأولى، وذلك بالقيام بتنفيذ عمليات بذر السُحب وقياسات لمختلف الخصائص الكيماوية والفيزيائية الدقيقة لهذه السحب بغرض إجراء الدراسات العلمية عليها لاحقاً.

وأشار إلى أن طيارين وتقنيين وفنيين سعوديين من ذوي الخبرات السابقة يتولون تنفيذ هذه المهمات، بعد أن اكتسبوا خبرات إضافية خلال الأشهر الستة الماضية، من تنفيذ البرنامج على وسط السعودية.

وقال الشهري: «إن عمليات بذر السُحب في هذه المنطقة ستختلف عن الطريقة التي تمت وسط السعودية، لاختلاف الطبيعة الفيزيائية للسُحب الموجودة في جنوب وغرب السعودية، لجهة وقوعها فوق مرتفعات جبلية، وآلية تشكلها، عن تلك التي تواجدت في مناطق الوسط.
ولفت إلى أن هذه النتائج سجلت مدى أبعد مما تم التوقع للوصول إليه، ليس في مجال توسيع المعرفة بالخصائص الفيزيائية الدقيقة للسحب، وزيادة الهاطل المطري فحسب، وإنما في فهم الطقس والمناخ والبيئة في تلك المنطقة من السعودية، وستكون لها انعكاسات مميزة على المواضيع البيـــئية والتـــغير المناخي، مثل: زيادة الغطاء النباتي والمراعي في السعودية، والمخزون الاستراتيجي للمياه الجوفية. وأشار الشهري إلى أن هذا البرنامج يأتي استكمالاً لتنفيذ الأمر السامي رقم (9769/م ب) وتاريخ التاسع من ذي القعدة من العام 1428هـ، والقاضي بتكليف الرئاســــــة الـــعامة للأرصاد وحماية البيئة بتنــــفيذ برنامج دراســـــــات وأبحـــــاث فيزياء السُحب على جميع المناطق السعودية. وشدد على أن هذا البرنامج يحظى باهتمام بالغ من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئـيس مجـلس الوزراء وزير الدفاع والطـــيران والمفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ومتابعة رئيــس الاستخبارات العامة رئيس اللجنة العليا للبرنامج الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وإشراف الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئــــة والمشــــــــرف العام للبرنامج الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز.

إلى ذلك، اجتمع أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عـــبدالعزيز، ورؤساء الدوائر الحكومية، والجامعات، وأعيان المنطــقة، مـع الرئيــس التنفيذي لبرنامج دراسات وأبحاث فيزياء السُحب، وبعض أعضاء الفريق المُنفذ للبرنامج، وأعضاء من اللجنة العلمية مساء أمس الثلثاء في مقر الإمارة بأبها