الماء والأعشاب
أهم الأعشاب التي تضاف للماء والتي تزيد فائده
أهم الأعشاب التي تضاف للماء والتي تزيد فائده لفوائده العلاجية الجمه .


حيث يضاف لماء الحمام نوع من الأعشاب : سواء في صورتها الطبيعية أو على هيئة منقوع منها أو خلاصة الزهور مثل روح الورد ، أو زيوت طبيعية أو أعشاب بحرية ، أو أي مادة طبيعية يمكن أن تنفذ إلى الجسم ويستفيد من فوائدها الصحية ومن هذه الأعشاب التي تستخدم لعمل الحمام ما يلي :

عشب البابونج :

وهو من أفضل الأعشاب التي تستخدم في الحمامات ومن فوائدها أنها تلين وتجمل الجلد ، وتهدي الأعصاب .

النعناع :

ومن فوائده استخدامه في الحمام أنه يطري الجلد ويجمله ويزيد من فاعلية الحمام كمنظف للجسم ويجدد الحيوية والنشاط بصفة عامه .

المريمية ( القصعين ) :

وإضافتها لماء الحمام تساعد على نمو الشعر وتنشط الذاكرة ، وتمنح الجسم الطاقة والنشاط .

عشب أذن الحمار :

ومن فوائد استخدامه مع ماء الحمام : أنه ينشط الدورة الدموية ويسكن الآلام - مثل آلام المفاصل - ويقوي العظام عموم .

خلاصة الزهور :

وهما من أفضل أنواع الزهور المستخدمة لعمل الحمامات خصوصاً لأغراض التجمل نظراً لمفعولها المرطب والملين للجلد ، ويبعثان في النفس شعور بالسعادة والانسجام ، ولعمل حمام يستخدم الزيت المستخرج من هذه الزهور - موجود بالأسواق لدى محلات العطارة - كما يمكن استخدام ماء الورد بإضافة بضع نقاط منه إلى ماء الحمام .

الزيوت الطبيعية :

زيت الزيتون وذلك بإضافة نحو ثلاث نقاط من إلى ماء الحمام ، وهذه الزيوت الطبيعية تستخدم مع الحمام بغرض التجمل بالإضافة إلى فوائدها الصحية المعروفة عنها .

الأعشاب البحرية :

وهي تحتوي على مواد مضادة لمرض الروماتويد كما تغذي الجلد وتكسبه نعومة وجمالا .

خل التفاح :

خل التفاح له قيمة صحية منها أنه يستخدم في علاج النحافة والأرق ودوالي الساقين وغيره وإذا أضيف نحو ملعقتين كبيرتين منه إلى ماء الحمام فإنه يبعث في الجسم النشاط ويزيد مناعته ، ويخلص الجلد من الرواسب والسموم .

مغلي الردة ( النخالة ) :

حيث يؤخذ مقدار كيلو جرام من ردة الحنطة ، ويضاف إليها من الماء البارد ، ثم يسخن إلى أن يغلي قليلاً ، ويضاف إلى ماء الحمام في المغطس .