جاء في المعاجم اللغوية كثير من المعاني لكلمة (لوط) واشتقاقاتها فرأيت أنه تعميما للفائدة أن نذكر جميع ما ورد من معاني لها بذكرها من معاجم عدة تكميلا لها من بعضها لأنه قد يذكر هذا شيئا لا يذكره الآخر.
لوط: والالتياطُ : أن يلتاط الإنسان ولداً يَدَّعيه ليس له ، تقولُ: التْاطَهُ واستلاطه ، قال :
فهل كنتَ إلاّ بُهْثَةً واستلاطَها ... شَقيٌّ من الأقوام وَغْدٌ مُلَحَّق
وقولُ أبي بَكْرٍ:الولدُ أَلْوَطُ، أي:أَلْصَقُ بالقلب لاط به يلوطُ لَوْطاً ويُقالُ للشَّيء إذا لم يُوافِقْك: ما يلتاطُ هذا بصَفَري، أي: لا يلصقُ بقلبي، وهو يَفْتَعِل من لاطَ لَوْطاً.
ولُوطٌ: اسم نَبيّ، كان ذا قَرابةٍ لإبراهيم عليهما السّلام، بعثه الله إلى قَوْمِه فكذَّبُوهُ وأَحْدَثُوا ما أَحْدَثوا فاشتقَّ النّاسُ منِ اسمه فِعلاً لمن فَعَلَ فِعْلَ قَوْمِهِ. (1)
لوط : اللاطُ: الإلْحَاح في الأمْرِ، لاطَ يَلُوْطُ.
واللوْطُ: مَدْرُ الحَوْضِ لئلأ يَنْشفَ الماءُ، لطْتُ الحَوْضَ لَوْطاً. والْتَاطَ حَوْضاً: إذا لاطَهُ لنَفْسِه. والليَاط: ما يُلاَطُ به المَكَانُ من طِيْنٍ. واللوْطُ: الردَاءُ، لَبِسَ فلان لَوْطَيْهِ: أي ثَوْبَيْه. والالْتِيَاطُ: أنْ يَلْتَاطَ الإنْسَانُ وَلَداً لَيْسَ منه فَيَدَّعِيه، والاسْتلاطَةُ مِثْلُه.
واسْتَلاَطَتِ الأرْضُ بالنَّبَاتِ: اعْتَمتْ به. ولاطَ حُبه بقَلْبِي يَلِيْطُ وَيلوْطُ. وهو ألْوَطُ بالقَلْبِ منكَ وألْيَطُ. ولاطَ يَلُوْطُ: إذا لَزِقَ.
وفي قَلْبِه لَوْطَةٌ: أي مَوَدة. ولاطَة اللّهُ: بمَعْنى لَعَنَه. واللَيَاطُ: السلْحُ .فكلمة لواط تختلف عن كلمة لوط والتي هي اسم لنبينا عليه الصلاة والسلام

وإذا أردت نسبة من يعمل عمل قوم لوط فإنك تقول فلان " لواطي " ولا تقل لوطي

وقول لوطي خطأ


اللواط / هو اتيان الذكور في أدبارهم ومن عمل ذلك يسمى لواطي

لوط / هو النبي عليه الصلاة والسلام .ورد في القرآن الكريم اللوطين قوم النبي لوط علية السلام ووصفهم بالفعل الشاذ لان عملية اللواط لم تعرف انسانيا الا في هذا القوم
لذلك سموا بهذا الاسم وليس لانهم من اتباع النبي لوط علية السلام مع العلم ان القرآن اطلق على اللواط اسم الفاحشة واتيان الذكران وهي واردة نصا في القرآن الكريم
(أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ) (الشعراء : 165 )
(وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ) (الأعراف .

اسأل الله أن تعم الفائدة وأن يرزقنا العافية ويقينا شر الفواحش ماظهر منها وما بطن..آمين