مؤشر السعودية يهبط دون 9 آلاف وتوقعات بتداول "معادن" بين 30 و40 ريالاً

هبط المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية دون حاجز 9 آلاف نقطة، بنهاية تعاملات الأحد 27-7-2008، بضغط رئيس من سهم "سابك" الذي انخفض بنحو 2.5%، فيما يترقب نحو 7 ملايين سعودي عن كثب، بدء تداولات سهم "معادن" اليوم الإثنين، في ظل توقعات بمكاسب جيدة للسهم في أول يوم لإدراجه بالسوق، حيث تتراوح توقعات المحللين بارتفاع سعر السهم اليوم بين 30 إلى 40 ريالا (الدولار يعادل 3.75 ريال).

ويرى محللون أن المحافظ الكبرى تستعد من خلال عمليات تسييل لجمع أموال، للتداول بها على الوافد الجديد للسوق غداً "معادن"، مشيرين إلى أن السهم سيحتل جزءا مهما من مكونات المحافظ الاستثمارية، متوقعين أن يتعرض سهم "معادن" إلى عملية مضاربية كثيفة خلال الأيام الأولى من الإدراج.

((عدم تجاوب حركة السوق السعودية مع النتائج الجيدة التي أعلنتها الشركات، أمر مؤقت، سرعان ما سيزول لتعود الأمور إلى وضعها الطبيعي))
((بشر بخيت))

من جانبه توقع رئيس مجموعة بخيت الاستثمارية بشر بخيت أن يتراوح سعر سهم
"معادن" في اليوم الأول لتداوله بالسوق بين 30 إلى 40 ريالاً، مقابل سعر الاكتتاب البالغ 20 ريالا للسهم الواحد.

وأكد أن سهم "معادن" سيكون من الشركات الأساسية في المحافظ الاستثمارية، حيث إن الشركة تشكل أحد الركائز المهمة في الاقتصاد السعودية، كونها تنتمي إلى قطاع واعد في المستقبل.

واعتبر بخيت أن عدم تجاوب حركة السوق السعودية مع النتائج الجيدة التي أعلنتها الشركات، أمراً مؤقتاً، سرعان ما سيزول، لتعود الأمور إلى وضعها الطبيعي، خاصة وأن نمو إجمالي أرباح الشركات المدرجة فاق التوقعات.

وأوضح أن التوقعات كانت تشير إلى نسبة نمو لإجمالي الأرباح في حدود 10%، إلا أن النتائج أظهرت نموًّا بمعدل 23%، بفضل الأداء المالي القوي لغالبية الشركات متوسطة الحجم.

وانخفض المؤشر العام بنسبة 0.88%، تعادل 79.42 نقطة، ليغلق على 8942.89 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 137 مليون سهم، بتنفيذ حوالي 159.6 ألف صفقة تقريباً، بلغت قيمتها حوالي 5.849 مليار ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

من جهته قال الخبير الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة، إن حفاظ مؤشر السوق على الإغلاق فوق حاجز 9000 نقطة قبيل تداول أسهم شركة "معادن" مؤشر إيجابي لتعاملات الأيام المقبلة.

وأكد لصحيفة "الوطن" على أن المضاربات السريعة ما زالت السمة البارزة في تعاملات السوق هذه الأيام، مشيراً إلى أن السبب الرئيس لانخفاض مؤشر السوق هو تراجع سهم "سابك"، في ظل انتهاء أحقية أرباح المساهمين الأربعاء الماضي.


زيادة رأسمال "مصافي"

على جانب أهم أخبار السوق، أوصى مجلس إدارة شركة المصافي العربية السعودية الجمعية العمومية بزيادة رأسمال الشركة من 60 مليون ريال إلى 150 مليون ريال، عن طريق منح 1.5 سهم مجاني مقابل كل سهم للمقيدين بسجل الشركة بنهاية يوم تداول انعقاد الجمعية العامة غير العادية، وذلك بعد أخذ موافقة الجهات المختصة على هذه الزيادة.

المصدر
((قناة العربية))