بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
علاقة الغضب بالصحة

---------------------



اِنّ الانفعالات الشديدة تؤدي- بآليات عديدة- الى تسرع القلب, والتنفس, وارتفاع ضغط الدم, فيحمرّ الوجه, وتنتفخ الأوداج, فالغاضب يرتفع نبض قلبه الى مئة وستين نبضة, ومع ارتفاع الضغط هناك خطر نزيف في الدماغ, وخثرة في الدماغ تعني الشلل, أو جلطة في القلب, أو عمى مفاجئاَ.
قال العلماء: " معظم حالات الداء السّكري تأتي عقب انفعال شديد", لأنّ الانسان حينما يغضب تأمر الغدة النخامية- وهي ملكةالغدد- الكظر, فيعطي أمرا للكبد بطرح كمية كبيرة من السكر, فيزداد السكر فجأة في الدم, فيعطيه لزوجة, لذلك كان الداء السكريّ غالبا ما يأتي عقب انفعال شديد جدا.
شيء آخر: الغضب الشديد يؤدي الى ارتفاع شحوم الدم, وهذه تؤدي الى تصلّب الشرايين, وهذا يؤدي الى أمراض في القلب.


وتثبّط الانفعالات الشديدة حركة الأمعاء, فعصبيّ المزاج معه اِمساك مزمن, ومع الامساك المزمن انتانات, وتقرّحات, وقد تؤدي الى سرطانات في الأمعاء.
أما أعظم خطر فهو أنّ الانفعال الشديد يضعف جهاز المناعة في الانسان, ومع ضعف جهاز المناعة تقوى الجراثيم والأورام الخبيثة, لأنّ جهاز المناعة المكتسب مسؤول عن الأمراض الجرثومية والسرطانية.
اِنّ تسعة وتسعين بالمئة من مرضى الاِدز عندهم سرطان, لأنه لما فقد هذا الجهاز فعاليته نمت الخلايا نموّا عشوائيا.
لذلك كان الحلم سيّد الأخلاق, وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغضب, فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني, قال لا تغضب فردّد مرارا , قال: " لا تغضب".
الحلم خلق عال جدا, لكن التوحيد يعينك على الحلم, فان رأيت الأمر كلّه بيد الله- وأفعال الله كلها حكيمة, وكل شيء أراده الله وقع, وكل شيء وقع أراده الله, واِرادته متعلقة بالحكمة المطلقة, وحكمته المطلقة متعلقة بالخير المطلق, وما شاء الله كان, وما لم يشأ لم يكن- فاِنّ التوحيد سيكون بردا وسلاما.


التوحيد راحة, التوحيد طمأنينة, التوحيد ثقة بالله, والتوحيد وقاية وصحة.
يقول الله تعالى: ( الذي خلقني فهو يهدين. والذي هو يطعمني ويسقين. واِذا مرضت فهو يشفين. والذي يميتني ثم يحيين. والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين) الشعراء: 78- 82.
لم يقل اِبراهيم عليه الصلاة والسلام كما أخبر الله جل جلاله: والذي يمرضني ويشفيني, بل قال: ( واِذا مرضت فهو يشفين) فعُزِي المرض في الآية الى الانسان... لضعف توحيده اضطراب... لضعف توحيده انفعل... لشركه حقد, فالحقد والانفعال أسبابها الشرك.

م..ن