عتاب محب
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ............أما بعد

الى الشيخ الكريم عبد العزيز الفوزان حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

بقدر ما نعرف عنك او نسمع من الأخلاق النبيلة والخصال الكريمة والفكر المستنير الذي يستند الى الكتاب والسنة فكل ذلك نقر لك به وإن كنا نعلم أن درجات الكمال والعصمة البشرية ليست لأحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولكن وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ونحسب انك من اصحاب السبق في الخير كما نجزم انك لست في الميدان وحدك .
ولكن العجب كل العجب ان تزل بك قدم في أن تكون ضيفا في قناة الإخبارية التي أزعم ان مثلك لا يخفى عليه اتجاهها العام القطري البهرجي العلماني الليبرالي في كثير من الأحيان ويكفيك أن ترى هذا واضحا جليا في برامجها المتعددة وبدون استثناء ففيها من ضحالة الفكر وتغييب حقيقة واقع الأمة الشيئ الكثير فهي إن اجتهدت وكانت إسلامية يوما ما فلن تخرج عن سياقات جزئية تهدف منها إلى الدعوة للإنحلال العام لأن كثيرا من مواضيعها سيما في البرنامج الذي كنتم ضيفا فيه وهو"خطبة الجمعة" يستضاف فيه المتردية والنطيحة في قضايا الأمة الشائكة العصيبة من كتاب صحافة وغيرهم في هذا الخط ويطلب منهم ان يطرحوا اجتهاداتهم وفهمهم الناقص والعاري في كثير من جوانبه عن حقيقة نصوص الكتاب وقواعد السنة وفي ذلك من الآثار السلبية الشيء الكثير من أهمها:
1- جعل قضايا الأمة التي تتطلب اجتهادا شرعيا من علماء الأمة الأفاضل محط اجتهادات كتاب الصحافة ودعاة التغريب والتخريب الفكري وهذا مشاهد بوضوح ولعله لا يخفى عليك.
2- مناقشة القضايا الجزئية وبث الشبهة عند كثير من العامة من خلال تسليط الضوء على الجزء وتقريره بقواعد العقل المجرد بدون النظر الشامل الذي تقتضيه المقاصد الكلية للشريعة في تحليل حلال أو تحريم حرام.
3- نجدك اليوم الضيف الوحيد بينما تستضيف القناة في برنامجها"خطبة الجمعة" أكثر من ضيف يصلون احيانا الى اربعة ضيوف او اثنين في أقل الأحوال ولكنك اليوم كنت سيد الشاشة وتفردت بها لأنها تريدك ان تكون شاهد بحضورك أكثر منك شاهدا بأقوالك وفي ذلك غايات أبعادها واسعة وأهدافها لأهل اللب ناصعه فلعلك تعيد النظر وتتأمل فاللبيب مثلك بالإشارة يفهم.
4- ترسيخ الجانب القطري الوطني بعيدا عن مشاركة المسلمين همومهم ونقض حقيقة العقيدة والإيمان من خلال وضع اسئلة هي من العقيدة محط الأخذ والرد والسؤال والنقاش بدعوى الإنفتاح والحوار وكانت هذه الدعاوى هي سبب تفريخ ما يسمى "الحوار الوطني" .
5- إن العلمانيين والليبراليين أرباب هذه القناة لا يسوؤهم كل رد ينتقدهم في طرحهم لأنهم ليس لديهم في هذه المرحلة ما يخسرونه فمكسبهم اليوم هو قبول المجتمع لأطروحاتهم وأن تكون على طاولة الحوار أو قل الجدال حتى تضعف القدسية لما هو في الإسلام عقيدة وهي خطوة أولى ستتبعها خطوات.
فإن كانت القناة على هذا المنهج وهذا الأساس المنحل عقيدة والمنحط فكرة والداعي الى كل رذيلة تحت أقنعة وذرائع ومبررات واهية ساقطة فكيف لمثلك أن "يقوم فيها ولو ضيفا"؟؟
إن صفات النفاق والإرجاف فيها لهي أكبر شاهد وخير دليل على أغراض القناة وأهدافها فليتك لم تقبل لهم دعوة ولم ترفع لهم راية ولو في دقائق معدودة .
ألم ينه الله نبيه صلى الله عليه وسلم من أن يقوم في مسجد سيصلى فيه الخمس فروض وهو ما كان أصل بناءه وعلته هي عبادة الله تعالى في الجملة؟؟
ومع ذلك كان النهي عن القيام فيه بليغا مدويا بسبب الغاية الرخيصة التي من أجلها بين وهي تفريق المسلمين!!
قال تعالى:
{وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفَنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ # لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}(107) , (108) سورة التوبة
فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم نهي وانتهى عن مسجد أن يقوم فيه فللنهي عن مثل قناة الإخبارية أولى وأجدر .
وأخير أقول :
إنني تماما اتفق مع ما ذكرت في قناة الإخبارية ولكني أراهم أطرقوك بابا هم أرادوه ولم تريده أنت لأن جانبا من القضية الشائكة مدار الحوار لا يكفي لبيانها وهذا ما أرادته القناة وما ألزموك به من خلال طرح الموضوع وإدارة الحوار.