- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تحليل السوق السعودي الاسبوعي من الصحف

  1. #1
    إداري الصورة الرمزية خالد الحزنوي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,877

    معرض الاوسمة

    Ss7001 تحليل السوق السعودي الاسبوعي من الصحف

    إيجابية ارتفاع المؤشر وسلبية تقاطع المتوسطات تفرض المنطقة الجانبية لحركة السوق والحاجة لتجاوز 5880 نقطة

    راشد محمد الفوزان
    كنا نركز الأسبوع الماضي والأسابيع الماضية على مستوى الدعم 5730 نقطة , واستمر المؤشر العام بقوة هذا الدعم وعدم الإغلاق دون هذا المستوى , ولعل ذلك سبب ودعم قوة المؤشر العام والسوق ككل , فاستمر المؤشر العام بالإيجابية للمؤشر العام بل وصل لمستوى 5,885 نقطة كأعلى نقطة وليس إغلاقا , وهو بذلك يخترق مستوى مقاومة مهما يتراوح بين 5880 و 5920 نقطة فتجاوز هذا المستوى واختراقه بكميات وتداول عال يكون مؤهلا بالتالي للوصول لمستوى 6077 نقطة ثم الأهم مستوى المقاومة السابق والذي أصبح الآن أكثر قوة وصعوبة وهو مستوى 6139 نقطة . ورغم هذه الإيجابية بالمؤشر العام فقط حقق الأسبوع المنتهي صعودا قارب 75 نقطة أي بنسبة ارتفاع 1.31% . ورغم كل ذلك الارتفاع إلا أن المتوسط 50 يوم و 100 يوم تقاطع سلبي بين المتوسطين ولكن الفارق هنا وهو الذي يعطي حيرة أكثر أنها بالمسار الأفقي أو الأقرب للأفقي , مما يضع المتوسطات أقل فاعلية وليس بالطبع مالغية , فالمتوسطات بالمسارات الأفقية أقل دلالة وفاعلية , وهذا يضعنا نركز الآن أكثر على المؤشرات الأخرى حتى تتبين مدى مصداقية اتجاه المتوسطات الكبرى وهي 50 و 100 يوم , أما متوسط 200 يوم فهو إيجابي ويأخذ مسارا صاعدا ببطء ولعل الوقت والزمن في حال الاستمرار بهذه المستويات يضع متوسط 200 يوم يقترب من 50 و 100 يوم ( كل المتوسطات موزونة هنا Weighted ) . والملاحظ أن المستثمرين في بعض الشركات والبنوك يزيدون حصصهم بالشركات أو البنوك وحسب النشرة المتغيرة يوميا من موقع تداول توضح ذلك وهذا يبرر وهذا يعطي ويقدم إشارة إلى أن الفرص الأستثمار طويلة الأجل هي جيدة وهذه الأسماء التي تعلن عن تغير حصصها بالسوق لها باع طويل وتاريخ طويل بالاستثمار وهذا ما يضع أن المستقبل المتوسط وطويل الأجل هو أفضل في ظل المتغيرات المتوقعة مستقبلا. الأسبوع المنتهي لم يحمل أي متغيرات مختلفة أو جوهرية تكون لها تأثيرها بالسوق ككل أو غيرت من مساره.
    الملفت للانتباه أن السوق الأمريكي يحقق ارتفاعا إيجابيا منذ أسبوعين كنتيجة نهاية لحركة الداو , ولكن الملاحظ أن ذلك لم يتفاعل مع السوق السعودي كثيرا , فحصيلة الأسبوع الماضي والأسبوع الحالي لم تتقارب مع متغير ونمو السوق الأمريكي , والذي تظهر بعض النتائج والأخبار الاقتصادية أن هناك تحسنا في النمو الاقتصادي وهذا إيجابي على أي حال , ولكن ظلت البطالة تتزايد , مما يعني أن النمو الاقتصادي لا يرتبط بصورة أساسية بتوفير فرص العمل فقد تصبح هي أرباح خفض نفقات , فالنمو الاقتصادي العالمي لم يبدأ فعليا بالتأثير , وكان الشركات والبنوك تتحسن نتائجها قبل تحسن الاقتصاد وهذا استباق منطقي بأعتبارات الحجم الكبير , ولكن الأهم أن الأقتصاديات تستمر بالتحسن وأن كان بطيئا مما يعني نشوء الطلب على السلع والخدمات مما يحسن الأسعار والنمو بالشركات , فالتزامن بالنمو والتحسن هو المطلوب والأفضل لا أن يكون هناك تباين بالتحسن الأقتصادي , فهل أصبحت عدم تفاعل السوق السعودي هو عمليات جمع أكبر للأسهم للمستقبل ؟ أم هي قناعة أن الأسعار الحالية للسوق السعودي مبالغ بها في ظل مكرر ربحي للسوق وصل 13 مقارنة بدول مجاورة لم تتجاوز مستوى 10 مرات . وهذا ما يضع الحيرة أكبر , فهل كل أداء السوق الأن مضاربات وليست أستثمار , أضع رأيا هنا أن التوازن مطلوب وأن أسهم قيادية الأن مبالغ بها بالنظر لنتائجها المالية ولكن هناك أسهم جيدة للأستثمار والأنتقاء هو الأفضل والتروي فلن يكون هناك سباق محموم للشراء مع المبالغات السعرية الأن لأسهم الشركات بناء على نتائجها المالية , ونحن نتحدث استثماريا الأن , أما مضاربيا البعيد عن الأستثمار والقيم العادلة سنوضحة ببقية التحليل.

    الأسبوع المقبل:
    استمرار التقاطع السلبي للمتوسط 50 و 100 يوم يعطي إشارة سلبية ولكن ليس نهاية باعتبار المتوسط لم يأخذ مسارا أي اتجاه صاعدا أو منخفض بوضوح , يضع الأنتظار أفضل , فالاحتمال حتى بالتقاطع السلبي أن يعكس الاتجاه ويأخذ مسارا صاعدا وتتحسن كل المؤشرات الخاصة بالمتوسط , يظل أمام المؤشر العام دعم مهم وأساسي وهو 5730 نقطة أقل أو أكثر قليلا وهذا لازال هو مفصلا مهما للمؤشر العام فكسر هذا المستوى انخفاضا بحجم وكمية تداول يعني أن يكون هناك مستويات أقل كثيرا للوصل لها وأقوة مستويات الدعم المفترض عدم كسرها لكي نقول إن السوق لازال جيد رغم كل شيء هو عدم كسر مستوى 5405 نقطة ( وهي ترتفع أسبوعيا تبعا لحركة المؤشر العام من خلال القراءة لمتوسط 200 يوم ) ,هذه المستويات للدعم هي ليست بعيدة عن أغلاق المؤشر 5845 نقطة وأقصد بها قربها من مستوى 5730 نقطة , أما المقاومة فهي تقف عند مستوى 5880 نقطة وتجاوزها يوم الثلثاء ولكن لم يستمر وتراجع الأربعاء , ولكن تم اختبار هذا المستوى ووضح أمكانية تجاوزها خاصة أن كثير من الأسهم الأستثمارية والبنوك والمتوسط ظلت بمستويات أفقية منذ فترة تقارب الشهرين أو الثلاثة بتحركات ضعيفة وتداول أيضا أقل . حتى أن سهم الراجحي وسابك وسامبا نلحظ أن التحركات السعرية ظلت بنطاق جيد وحاولت مع مقاومات مهمة , فمثلا سابك حاولت تجاوز مقاومة مهمة وهو 74.50 ريالاً وهذا لم ينجح لكن كانت محاولة جيدة للسهم عند هذه المستويات , وتجاوز 74.50 ريالا سيفتح مجال إيجابيا للسهم لكي يتجاوز مستوى 80 ريالاً وأكثر من ذلك , فاختبار مستوى المقاومة الذي ذكرنا يعني استمرار الإيجابية بالسهم , والسهم لم تتقاطع متوسطات السعرية له منذ شهر ما يوم رغم كل ما حدث وكسر متوسطات ولكن ظل متوسط 200 يوم هو الأقوى والأفضل دعما للسهم ويتوقف السهم عندها . سابك مؤهل لأسعار إيجابية بشرط أختراق قوي على مستوى 74.50 ريال وهي قريبة منه جدا . حركة الشركات القيادية هي التي ستحدد مسار المؤشر العام , والأهم هي جاذبية المالية للشركات القيادية فهي ليست أسهم مضاربة بالدرجة الأولى رغم أن الكثير اصبح يرى بعض الأسهم القيادية الأفضل مضاربة ولكن من الصعوبة السيطرة أو توجيه دفتها لكبر حجمها وتوفر البائع والمشتري دائما.

    الحركة الأسبوعية للمؤشر العام:
    استمر المؤشر العام بالمحافظة على مستويات الدعم الرئيسة للأسبوع الرابع على التوالي وهذا إيجابي بل أعلى من متوسط الأسبوعي 14 أسبوع وهذا أيضا دعم إيجابي للمؤشر العام , ياخذ المؤشر العام مسارا أفقيا , وهذا يضع حالة الترقب لعكس الاتجاه للمؤشر العام وهي الآن مؤهلة لتجاوز 6000 نقطة في حال أختراق مستوى 5880 نقطة , وهذا يضع المؤشر العام بمستويات أخرى إيجابية مما يضع المؤشر العام الآن بمستويات عكس اتجاه وقد يكون المحفز الأساسي هنا البيانات الصادرة من البنك الفيدرالي الأمريكي عن أن الأسوأ في الأزمة أصبح من الماضي وأن بداية الإيجابية هي المرحلة القادمة وإن كان ليست متسارعة وهذا منطقي على أي حال . ونستطيع القول إن المقاومة التي حددنا هي مهمة لكي يمكن للمؤشر العام تجاوز مستويات أعلى خاصة وأن المؤشر العام أخذ مسارا صاعد قصيرا للأجل طبقا للشكل الفني المرفق , وهذا يعني أن القوة الدافعة للسوق قد تأتي من حالة التفائل خارج السوق وهذا إيجابي في حال حدوثه , ولعل أبرز ما يمكن أن يتحقق هنا هو قوة الدعم التي شهدنا وهي مستويات 5700 – 5730 نقطة . نلحظ أيضا قوة السيولة لازالت مستمرة فهي تحافظ على مستويات أعلى من مستوى 50 للمدى القصير والمتوسط تعتبر إيجابية وهذا يدعم البقاء أفضل من التذبذب والخروج فهي لم تعطي إشارة واضحة لأي سلبيات حتى الأن , فالمسارات الأفقية قد تفقد فرصا مهمه في ظل ظروف مضطربة ولكن تحافظ على الإيجابية وهذا يعني أن قوة السيولة الموجودة هي مستمرة حتى الأن وأيضا المسارات . مهم مراقبة نقاط الدعم الرئيسية الأساسية وايضا المقاومات.

    الحركة اليومية للمؤشر العام:
    واضح من المؤشر اليومي المسار الصاعد للمؤشر العام , وهذا يبرر قوة المحافظة على المراكز حتى الآن فلا يوجد مسار صاعد منكسر أو سلبي حتى الآن , ولكن هناك تقاطع سلبي للمتوسط 50 و 100 يوم ( موزون ) وهذا لا يبرر أن يحدث إيجابية بالمؤشر العام حتى الأن باعتبار أنها افقية حتى الأن , ولكن اي تجاوز للمقاومة 5880 واختراق مؤهل 6000 إن حدث فهذا يعني أنها كانت إحدى وسائل الضغط على المؤشر العام للحصول على أسهم باقل الأسعار ما أمكن , وهذا يبرر أيضا أن يكون الاستمرار الإيجابي لمستويات أعلى , وأقوى دعم للأسبوع القادم هو مستوى 5800 نقطة توافقا مع المسار الصاعد وإلا يعتبر مكسورا بأخر الأسبوع وهذا مهم أن يحافظ المؤشر العام على المسار الصاعد بالاستمرار المستمر أعلى 5800 نقطة وأقصى مستوى للمؤشر للأسبوع القادم أن يصل له هو مستوى 6138 نقطة مع مسار المسار الصاعد , وهذا جانب واحد من التحليل أي المسار الصاعد . نلحظ أن المسار الهابط أنتهى من خلال الخطين المتوازيين الأزرقين وأخترقها وهذا إيجابي حتى الأن وجيد للمؤشر العام , وأيضا مع تأكيد المسار الصاعد للمؤشر العام , فهناك أشتراطات للصعود وايضا للهبوط , وهي عند المستويات الأرتكازية للدعم والمقاومة . نلحظ مؤشر السيولة اليومي يسجل قيعان صاعدة إيجابية وهذا إيجابي وأيضا المتوسط أعلى من مؤشر السيولة الوضع العكسي للمتوسط أعلى من مؤشر السيولة وهذا يقلل الزخم بالسوق ككل , فالحالة المطلوبة الأفضل هي أن يكون المتوسط حاملا لمؤشر السيولة . واستمرار تصاعد السيولة كمؤشر يعني مزيدا من الدعم للمؤشر العام حتى الأن مع استمرار تضخم المتوسط وهذا في الحصيلة النهاية سيكون سلبيا بتضخم المؤشرين.

    الحركة اليومية للقطاع المصرفي:
    القطاع المصرفي أحد أهم القطاعات التي تدعم المسار الأفقي للسوق ككل , فهي الأكثر تأثيرا مع البتروكيماويات , وهذا يضع استمرار الانتظار لحركة المتوسطات الثقيلة فهي أيضا بمسارات أفقية لم تتضح فهي منذ ثلاثة أسابيع بين كماشتي 50 و 100 يوم بخط مستقيم , ولم تظهر أي مسار صاعد أو مسار هابط أو تقطاعات تأكيدية حتى الآن , لايزال يحظى القطاع بدعم 15,100 نقطة وهذا إيجابي حتى الآن , وكان دور المستثمر بسهم الراجحي يوم الثلثاء الذي كان له تأثير بحركة السهم يومها بالغ الأثر بالمؤشر العام , ولاحظنا كيف يمكن لمستثمر واحد أن يؤثر بهذا التأثير على المؤشر العام , مسار السيولة إيجابي كمؤشر حتى الأن مسار صاعد إيجابي حتى الأن , المتوسطات قريبة من بعضها في القطاع ويحتاج المؤشر البنكي تجاوز 15,400 نقطة لكي يستمر بقوة الصعود الإيجابية له , وأن يحول مسارات المتوسطات إلى مسارات صاعدة إيجابية.

    الحركة اليومية لقطاع البتروكيماويات:
    لازال مستمرا بقوة الصعود مسار صاعد قوي , مؤشر سيولة مندفع بقوة صاعدا , اختراق مهم صعودا بقيادة سابك , وهي محل اختبار أي سابك مع المقاومة 74.50 ريالا ابتعاد كبير عن متوسط 200 يوم وهذا غير جيد للقطاع حتى الآن , تضخم في المتوسط ومعها السيولة , ويجب للمحافظة على درجة الصعود أن تأخذ مسارات أفقية المؤشرات السيولة والموسطات , فبلوغها لهذا المستوى يفقدها الزخم والقوة الصاعدة في القطاع وهذا مهم جدا , يقترب من قمة سابقة وهي مقاومة عند مستويات تقارب 4921 نقطة , وتجاوزها يعني أتجاه أقوى للصعود , مع أهمية مراقبة درجة الصعود وهذا يعني أن تكون حادة وتذبذبات متوقعة تكون عالية , ولا ننسى أننا نحلل فنيا لا ماليا أو ما يستحق وما لا يستحق سعريا , فتشكيل حرفي V هي أسرع الأشكال الأرتدادية صعودا وهذا ما حدث في القطاع البتروكيماوي , سيكون السمة العامة للقطاع هي التذبذب من خلال الحركة للمؤشر القطاع وأيضا التباين في أداء كثير من المؤشرات والبعد عن متوسط 200 يوم وأيضا المسار الصاعد الذي يشكل أهمية قصوى للقادم من الأيام.


    المصدر جريدة الرياض

  2. #2
    إداري الصورة الرمزية خالد الحزنوي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,877

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: تحليل السوق السعودي الاسبوعي من الصحف

    توقعات بعودة ارتفاع أسعار النفط والذهب
    المؤشر يتهيأ لملامسة حاجز 6020 نقطة

    تحليل: عبد الله رشاد كاتب






    استقر مؤشر سوق الأسهم السعودية بإغلاقه الأسبوعي أمس الأول الأربعاء فوق نقطة 5845 نقطة بمتوسط قيم تداولات بلغت 4.2 مليار ريال، مع ملاحظة أن تداولات الأسبوع لم تشهد سوى ارتفاع حاد نتيجة بعض الأخبار الأيجابية التي صدرت ومنها توقيع «سابك» مع ميتسوبيشي اليابانية لمذكرة نوايا لإنشاء مجمع صناعي بقيمة 2 مليار دولار يكون مناصفة بين العملاقين الصناعيين السعودي والياباني، حيث نتج عن هذا الخبر نهوض ملحوظ لسهم «سابك» وصل خلاله إلى سعر 75 ريالا تقريبا لكنه لم ينجح في المحافظة عليه وأخذ بالتراخي ملامسا مرة أخرى حاجز 70 ريالا.
    كذلك لوحظ انتعاش سهم مصرف الراجحي الذي نجح في تجاوز مقاومات مهمة لكنه لم يستطع الوصول إلى الحاجز النفسي لسعر 70 ريالا ونتج عن هذا الوضع تراخي السهم أيضا والعودة إلى مستويات دعم كانت تمثل مقاومات صعبة للسهم. لكن مع ذلك فإن السهم مرشح لأداء إيجابي نسبي يحاول فيه العودة إلى اختبار مقاومة الحاجز النفسي لسعر 70 ريالا، حيث يتوقع أن يلامس سعر 70.25 ريال لكن هذا السعر سيكون خطرا وربما يواجه بضغوط بيعية قوية تؤدي إلى انخفاضه مرة أخرى وعودته إلى مستويات 66 ريالا .
    أما سهم «سابك» فهو مرشح أيضا لتجاوز مقاومته السابقة وملامسة مقاومة جديدة تتراوح بين 78 ـ 79 ريالا فيما سيكون الوضع عند هذا المستوى محفوفا بالمخاطر أيضا وربما يعود لكسر مستويات دعم تقترب من المستويات الحالية لسعر السهم.
    وبناء على ما تقدم، فإن المؤشر العام ووفقا لسياق تداولات الأسبوع المنصرم يملك مقومات العودة إلى مستويات 6020 نقطة لكنه لا يملك مقومات الاستقرار فوقها هذا الأسبوع، وذلك لأسباب تتعلق بعدم استقرار الرؤية حول البيانات الاقتصادية والأداء الإيجابي الذي يشكل تاكيدا يقينيا بأن الكساد الاقتصادي قد زالت آثاره بشكل تام، بالرغم من تحسن الأوضاع والمؤشرات الاقتصادية.
    لكن قد يكون من المقلق عودة ارتفاع أسعار الذهب بما سيؤدي إلى ارتفاع مواز لأسعار النفط وانخفاض للدولار الأمريكي بشكل قد تستفيد منه بعض الأسواق ومنها سوق الأسهم السعودي. وتبعا لذلك فإن عدم استقرار مؤشر السوق عند نقطة 6020 نقطة ستؤدي به للعودة لنقطة دعم متماسكة عند مستوى أولي 5804 تليها نقطة الدعم الرئيسية 5777 نقطة. لذلك فإن الأمور ستكون مستقرة بعض الشيء للمضاربين الشهريين والأبعد مدى، فيما ستكون مقلقة بعض الشيء للمضاربين اليوميين والأسبوعيين. لكن الوضع بشكل عام سيكون جيدا من الناحية الاستثمارية للأجل القريب والمتوسط ويعطي مؤشرات بتحقيق مكاسب سواء تشغيلية للمستثمرين الذين ينتظرون التوزيعات النقدية الفصلية أو مكاسب رأسمالية من خلال الفروقات السعرية التي تتحقق بفروقات أسعار البيع عن أسعار الشراء
    .
    المصدر جريدة عكاظ

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سوق الأسهم السعودي
    بواسطة صريح جداً في المنتدى منتدى حزنـــة للتجارة والأعمال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-04-2008, 11:13 AM
  2. تحليل السوق السعودي فنيا للفترة القادمة
    بواسطة خالد الحزنوي في المنتدى منتدى حزنـــة للتجارة والأعمال
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-05-2008, 07:59 AM
  3. السوق السعودي امس
    بواسطة ALI في المنتدى منتدى حزنـــة للتجارة والأعمال
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-19-2008, 09:03 PM
  4. السوق السعودي
    بواسطة ALI في المنتدى منتدى حزنـــة للتجارة والأعمال
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-07-2008, 03:50 PM
  5. السوق السعودي
    بواسطة ALI في المنتدى منتدى حزنـــة للتجارة والأعمال
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-06-2008, 03:48 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60