- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المنظار الضوئى من التقنيات الحديثة لعلاج آلام العمود الفقرى دون جراحة

  1. #1
    مشرفة عامة الصورة الرمزية أم خيرية
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    5,150

    معرض الاوسمة

    New1 المنظار الضوئى من التقنيات الحديثة لعلاج آلام العمود الفقرى دون جراحة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تقنيات حديثة فى الطب منها المنظار الضوئى
    لعلاج آلام العمود الفقرى دون جراحة




    لأول مرة فى الشرق الاوسط، بعد اثبات نجاحه طبيا فى العالم، يتم استخدام التنظير الضوئى Epiduroscopy لازالة الالتصاقات التى قد تحدث حول الاعصاب الحساسة والتى ينجم عنها آلام مستعصية تسبب اعاقة لحركة المريض بعد العمليات الجراحية المفتوحة للعمود الفقرى.
    يذكر الاستاذ الدكتور أحمد فوزى المُلا من جامعة الاسكندرية في مصر ومسؤول عن وحدة علاج الآلام بمستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة، والحاصل على زمالة علاج الآلام بالتدخل اللاجراحى من معهد الآلام الدولى بتكساس في الولايات المتحدة:أن الحالات التى تعانى من الآلام المستعصية تكون نتيجة للالتصاقات التى قد تحدث بعد العمليات الجراحية المفتوحة لإزالة الجزء الضاغط من القرص البينى (او ما يسمى بالانزلاق الغضروفى) اصبح الان علاجها ناجحا باستخدام تقنية التنظير الضوئى للعمود الفقرى.
    ففى بعض هذه الحالات يعانى المرضى بعد التدخل الجراحى من حدوث التصاقات (ندبات) والتى تلتف حول العصب(أوالاعصاب) وتؤدى الى “اختناقه” والتهابه وبالتالى الى حدوث آلام شديدة فى الرقبة والذراعين أوفى الظهر والساقين قد تصل حدتها الى اكثر مما كانت عليه قبل اجراء العملية الجراحية.
    ازالة الآلام
    وحديثا تم استخدام التنظير الضوئى بنجاح لإزالة الآلام فى حالات بروز القرص البينى قبل العمليات الجراحية فى الظهر وكذلك فى المرضى الذين يعانون من ضيق فى مجرى القناة العصبية فى العمود الفقرى (خاصة كبار السن) ومرضى العمليات الجراحية للفقرات العنقية (فى الرقبة).

    ان التقنية اللاجراحية باستخدام المنظار الضوئى بمساعدة الاشعة القوسية لمنطقة فوق الأم الجافية فى العمود الفقرى تتم بادخال منظار ذو قطر رفيع تحت مخدر موضعى من اسفل الظهر (فوق العصعص) واعطاء مهدئ للمريض.
    ويتم عن طريق المنظار تنظير الالتصاقات ثم تفكيكها وازالتها من حول العصب المُعتل وكذلك ازالة المواد المسببة لالتهاب الاعصاب عن طريق عملية "غسيل" فوق الأم الجافية وازالة المواد المسببة للالتهاب والتى تمنع حدوث الالتصاقات مستقبلا، ومن ثم يتم زرع قسطرة خاصة بجانب العصب المسبب للآلام بمساعدة الاشعة والمنظار الضوئى لمدة 3 أيام حيث يتم عن طريق القسطرة، بعد تثبيتها، حقن عقاقير لإزالة الآلام والالتهابات وكذلك انزيمات لإزالة الالتصاقات المتبقية حول العصب (أوالاعصاب).
    المنظار الضوئي
    يُوصل المنظار عين طبيب علاج الآلام الى مكان الالتصاقات فيرى كل شيء مجسم وثلاثي الابعاد وبألوانه الطبيعية، الأمر الذى يُمكن الطبيب من العمل والحركة فى حيز بالغ الدقة والحساسية، حيث يتم تفكيك وازالة الالتصاقات من حول العصب (اوالاعصاب) المسبب للآلام بسريان محلول ملحي او بتحريك مقدمة المنظار او بأداة خاصة، وعلى ذلك يتم ضخ عقاقير وانزيمات خاصة لعلاج الاعصاب بعد تفكيك وازالة الالتصاقات التى كانت تعيق وصول العقاقير المعالجة الى الاعصاب الحساسة بطرق الحقن التقليدية فى العمود الفقرى.

    ولا يقود استخدام هذه التقنية الى صون جسم المريض من التعرض لآثار جراحة اخرى فحسب، بل ايضا تجنيبه اللجوء الى تقنيات علاجية اخرى للآلام (عندما تصبح مستعصية) وبهذا يتجنب المريض الى حد كبير فى المستقبل زرع دائم لجهاز "المحفز الكهربائي" على النخاع الشوكي أو مضخة المورفين الاتوماتيكية والتى تكون فى العادة آخر خطوة من خطوات علاج الالام فى حالات ما بعد العمليات الجراحية للعمود الفقرى نظرا للتكلفة والتقنية العالية لمثل هذه الاجهزة بالمقارنة لتقنية العلاج بالمنظار الضوئى.
    وقد يحتاج المريض الى اعادة عمل المنظار مرة اخرى بعد مدة قد تمتد الى سنوات تعتمد على كمية الالتصاقات ومدى استجابة المريض، أما عن نتائج استخدام المنظار فى مثل هؤلاء المرضى فهى طيبة للغاية، حيث أن ازالة معظم الآلام تتراوح بنسب ما بين 70 الى 80% مع استطاعة المريض مزاولة حياته ونشاطاته الحيوية اليومية بنسبة 90% وبذلك يتجنب المريض الالام التى تعيقه عن حياة هادئة مستقرة.
    وبصفة عامة ينصح الدكتور احمد المُلا مرضى بروز القرص البينى (الانزلاق الغضروفى، أو ما يعرف للبعض بعرق النسا) سواء فى الرقبة او الظهر بعرض انفسهم اولا على طبيب علاج الآلام والذى يقوم بحقن عقاقير وانزيمات خاصة فوق الأم الجافية فى العمود الفقري بمساعدة تقنية الاشعة القوسية والتى تزيل آلام الاعصاب الملتهبة وقد تؤدي، فى اغلب الأحيان، الى انكماش بروز القرص البينى مع استمرار العلاج التحفظى وبذلك قد لا يحتاج المريض الى عمليات جراحية.
    وكذلك لا ينصح بتكرار العمليات الجراحية المفتوحة لازالة الالتصاقات الا فى حالات معينة (كوجود بقايا من القرص البينى من الجراحة السابقة أو بروز جديد للقرص البينى مع التأثير على درجة الاحساس او على القدرة الحركية للساقين او الذراعين او حدوث التبول اوالتبرز اللاارادى).
    ولذلك لا ينصح بازالة هذه الالتصاقات جراحيا لانها قد تؤدى الى زيادة الالتصاقات (ندبات) التى من شأنها أن تتسبب فى ألام لا تقل حدتها عن ألام بروز القرص البينى ذاته أو قد تزداد وتسوء اكثر فى أغلب الاحيان لدرجة انها قد تزيد من اعاقة المريض من مزاولة نشاطات حياته اليومية.
    مستجدات العلاج
    أما الجديد فى علاج آلام بروز القرص البينى فى الرقبة أو العنق فهو امكانية شفط جزء صغير من النواة الجلاتينية للقرص البينى الضاغط على العصب (أو الاعصاب) المعتل والمسبب للآلام بطرق حديثة مختلفة، وذلك باستخدام مسبار خاص (على شكل ابرة) للوصول الى النواة الجلاتينية للقرص البينى من خلال الجلد بمخدر موضعى وبدون فتح جراحى وباستخدام الاشعة القوسية ويتم عن طريق المسبار ازالة أو تخفيض ضغط القرص البينى على العصب (او الاعصاب) وعندها تتلاشى الآلام التى يعانى منها المريض وبذلك يتجنب الآثار الجانبية (كحدوث التصاقات) التى قد تحدث بعد العمليات الجراحية المفتوحة وتسمى إحدى هذه الطرق الحديث
    ( Radiofrequency Cobaltion Nucleoplasty).
    بصفة عامة تتم معالجة الآلام الناتجة عن الالتصاقات الضاغطة على الاعصاب التى قد تحدث فيما بعد العمليات الجراحية للقرص البينى باستخدام تقنية التنظير الضوئى او الآلام الناتجة عن بروز القرص البينى باستخدام تقنية الشفط فيما قبل اتخاذ قرارالعمليات الجراحية المفتوحة، باستخدام مخدر موضعى وبدون فتح جراحى وفى غرفة معقمة وباستخدام الاشعة القوسية وحقن صبغة خاصة لتحديد اماكن علاج الآلام بدقة متناهية.
    ان تقنية هذا العلاج اللاجراحى تضمن اقل قدر من التدخل وتصون جسم المريض، كما أن هذا العلاج يكفل للمرضى عدم تعرضهم للآلام وغالبا ما يجنبهم الخضوع لعمليات جراحية جديدة التى ينشأ عنها عزل أو قطع العضلات، وبدون احداث أى جروح.
    مزايا التداخل اللاجراحي
    ان معالجة الالام بالتداخل اللاجراحى لها فوائد جمة، اذ لا تنفذ عملية جراحية مفتوحة وبالتالى يتم تفادي الآثار الجانبية، الاستغناء التدريجى لاستخدام الادوية المسكنة عن طريق الفم وبالتالى تفادى آثارها الجانبية على اعضاء الجسم (المعدة، القلب، الكبد، الكلى) والتى قد يؤدى الاكثار من بعضها الى حدوث قرحة أو نزيف بالمعدة او حتى الفشل الكلوى، كما انه لا يوجد داع للتخدير الكلى، ويقل خطر المضاعفات، وتكون الاقامة السريرية قصيرة، ويتم التعافى بشكل أسرع، كما يسمح للمريض بتناول الطعام والشراب فورا، ولا ضرورة للاقامة التأهلية بالمستشفى.

    واخيرا فان للعلاج نسبة نجاح عالية، وفاعلية في تلاشى الآلام بتكلفة أقل، وللاسباب السالفة الذكر فهناك بصفة عامة اتجاه طبى عالمى باستخدام تقنيات معالجة الآلام المستعصية بدون جراحة لمحاولة تفادى العمليات الجراحية المفتوحة وبصفة خاصة اتجاه طبى فى معالجة الالام الناشئة عن بروز القرص البينى (فى الرقبة او الظهر) قبل الجراحة أو نتيجة تكوين الالتصاقات فيما بعد الجراحة والاعتماد على العلاج التحفظى (الدوائي والطبيعي والتأهيلي).
    ولهذا اصبح علم تخصص معالجة الآلام بالتداخل اللاجراحى له أهمية عالمية وبدأ استخدامه و تدريسه فى البلدان المتقدمة وانتشاره فى بعض البلدان العربية لخدمة وصون جسم المرضى.
    المصــدر : القسم الطبى بموقع msn

  2. #2
    ~|| مشرف عام ||~ الصورة الرمزية ! sultan al7nan !
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    حــ نـــت ــزنة
    المشاركات
    3,098

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: المنظار الضوئى من التقنيات الحديثة لعلاج آلام العمود الفقرى دون جراحة

    معلومات قيمة ورائعه
    جزاك الله أعالي الجنان
    .
    .
    .
    .
    ! sultan al7nan !


    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وإن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

  3. #3
    عضو فعال الصورة الرمزية أبو المجد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1,009

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: المنظار الضوئى من التقنيات الحديثة لعلاج آلام العمود الفقرى دون جراحة

    معلومات قيمة ورائع


    جزاك الله الفردوس العلى من الجنة


    اللهم اشفي مرضنا ومرضا المسلمين

    اللهم أغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

    اللهم اعتق رقبنا ورقاب إبائنا وامتهنا وزاوجنا وذريتنا ومن أحبنا وأحببناه فيك برحمتك يا رحم الرحمين


  4. #4
    عضو فعال الصورة الرمزية سعيد2009
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    1,485

    افتراضي رد: المنظار الضوئى من التقنيات الحديثة لعلاج آلام العمود الفقرى دون جراحة

    يعطيك العافية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60