- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أنسجة ما حول الأسنان .. أمراضها وعلاجها ؟؟؟

  1. #1
    مشرفة عامة الصورة الرمزية أم خيرية
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    5,150

    معرض الاوسمة

    Impp أنسجة ما حول الأسنان .. أمراضها وعلاجها ؟؟؟



    أنسجة ما حول الأسنان .. أمراضها وعلاجها





    يعتقد الكثير من الناس أن الهدف الرئيسي من استخدام الفرشاة والمعجون هو الوقاية من تسوس الأسنان، مما يجعلهم يستخدمون أخشن الفرش وينحتون أسنانهم، وذلك من باب الخطأ كون هدفهم يكمن في إبقاء أسطح الأسنان نظيفة.
    وهم بذلك يتجاهلون أنسجة مهمة من أنسجة الفم ألا وهي الأنسجة المحيطة بالأسنان أو ما يسمى باللثة. وآخرون لا يهتمون بنظافة أفواههم للحد الذي يؤدي إلى فقدانهم لكثير من أسنانهم.
    إن هذا الإهمال قد يؤدي إلى أمراض مختلفة في اللثة مثل تآكل وانحسار اللثة أو التهابات اللثة التي قد تؤدي في نهاية المطاف إلى عواقب وخيمة لا يمكن إصلاحها سوى بالخلع، فقط تفاديا للآلام المصاحبة، وأمراض اللثة من أكثر الأمراض المهملة من قبل الناس، ولا نعرف عنها الكثير.
    والسبب الرئيسي يعود إلى كونها أمراضا مزمنة، وغير مؤلمة في معظم الأحيان، ولا يعيرها الناس أي اهتمام، وغالبا لا تمثل لهم سببا وجيها لزيارة طبيب الأسنان، وسنسلط الضوء اليوم على أهم تلك الأمراض وكيفية الوقاية منها.
    التهابات اللثة تمثل أهم وأكثر أمراض اللثة وأنسجة ما حول السن شيوعا، إنها مجموعة التهابات تؤثر على الأنسجة المحيطة بالأسنان، التي تتكون من اللثة والعظم والرباط الداعم للأسنان، وتعتبر السبب الرئيسي لسقوط الأسنان، تظهر أمراض اللثة في أي عمر كان، خصوصا في الكبار، فحسب إحصائيات علمية فإن أكثر من نصف الناس يصابون بالتهاب في اللثة في نحو سن العشرين، وأكثر من ثلاثة أرباع الناس يصابون بالتهاب فيها بعد عمر 35 سنة، وهذا يدل على زيادة شيوع هذه الأمراض في الكبار، وهو ناتج عن إهمال نظافة الفم، مما يؤدي إلى تراكم الجير والكلس على الأسنان.
    أسباب التهابات اللثة
    إن الجير هو السبب الرئيسي لمعظم أمراض اللثة، ويتكون من طبقة جرثومية تمثل ترسبات لاصقة ولزجة بيضاء مصفرة اللون ناتجة عن امتزاج الجراثيم باللعاب وبقايا الطعام والسوائل التي تترسب وتتجمع على أسطح الأسنان، خصوصا في الجيوب المحيطة بالأسنان.
    كما أن هناك أسبابا أخرى مثل بعض الأمراض المزمنة، كمرض السكري ومرض هشاشة العظام، وكذلك التدخين وبعض الأدوية المستخدمة في علاج الصرع، كما أن سوء التغذية يلعب دورا مهما في زيادة الإصابة بالتهابات اللثة مثل نقص فيتامين «سي» الذي يندر حدوثه، إلا في المجاعات.
    وتصبح اللثة حساسة جدا خلال فترة الحمل، ووجود أي جير قد يسبب التهابات لثوية حادة ومزمنة قد تصل إلى مراحل متقدمة عند بعض الحوامل، وكذلك فإن تزاحم الأسنان وعدم تطابقها من الأسباب التي تزيد من فرص تراكم الجير وبالتالي الإصابة بالتهابات اللثة.
    علامات أمراض اللثة
    إن أهم علامات الإصابة بالتهابات اللثة تتلخص في: نزف اللثة في أثناء التفريش واحمرارها وتورمها، تكون جيوب عميقة حول الأسنان، انبعاث روائح كريهة من الفم، حركة الأسنان وتخلخلها مما يؤدي إلى تباعد الأسنان أحيانا، وأحيانا يشعر المريض ببعض الألم، وفي الحالات المتقدمة قد تنتفخ اللثة بسبب وجود خُرّاج وصديد، فإذا شعر الإنسان بإحدى هذه العلامات فعليه ألا يتهاون في زيارة طبيب الأسنان، خصوصا طبيب أمراض اللثة، وذلك قبل فوات الأوان، لأن المعهود من المريض أنه يغض النظر عن معظم هذه العلامات لا يزور طبيب الأسنان إلا عند شعوره بآلام مبرحة.
    مراحل التهابات اللثة
    اللثة الطبيعية عادة تكون وردية اللون وسميكة وغير منتفخة، وعند وجود أي التهاب نرى أنها تبدأ في الاحمرار والانتفاخ والنزف، وتختلف هذه الأعراض بحسب مرحلة الالتهاب المصاحب ونوعه.
    وهناك كثير من التصنيفات لأمراض اللثة والأنسجة المحيطة مثل تصنيف الجمعية الأميركية لعلم اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان (American Academy of Periodontology-1999)، ولكن يمكن صياغة هذه الأنواع بشكل بسيط كالآتي: تبدأ التهابات اللثة عادة على شكل التهاب لثوي سطحي (التهاب اللثة البسيط) بسبب تراكم الجير والكلس المليئين بالبكتيريا على أسطح الأسنان، خصوصا القريبة من اللثة في الجيوب اللثوية المحيطة بالأسنان.
    وأهم ما يميز هذا النوع البسيط تورم واحمرار اللثة والنزف الزائد، خصوصا عند التفريش، ويمكن التخلص من هذا النوع بسهولة جدا، وذلك عن طريق زيارة طبيب الأسنان لكحت الجير والكلس اللذين لا يمكن إزالتهما إلا عن طريق طبيب الأسنان، وتفريش الأسنان بالطريقة الصحيحة، واستعمال معجون أسنان أو غسول للفم قد يساعد على الحد من النزف في الحالات البسيطة جدا.
    وفي حالة عدم علاج هذه الالتهابات قد تتطور إلى تآكل الأنسجة الداعمة تدريجيا، وانفصال اللثة عن أسطح الأسنان، وظهور جيوب عميقة مليئة بالجير والكلس، وهذا النوع من الالتهاب يسمى «التهاب سمحاق السنخ».
    وقد يمتد هذا الالتهاب في الحالات المتقدمة إلى تآكل معظم العظم والأنسجة الرابطة، وانحسار شديد في اللثة، وكشف جذور الأسنان، مما يؤدي في النهاية إلى حركة الأسنان وتخلخلها، ومن ثم سقوطها، وقد يصاحب هذا النوع تكون خُرّاج وصديد ذي رائحة نتنة، وهذا النوع يسمى «التهاب سمحاق السنخ المتقدم».
    الوقاية والعلاج
    إن إزالة الجير والحفاظ على نظافة الفم تعتبر من أهم خطوات الحفاظ على اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان في أحسن حال، ولكن يجب أن نعلم أن استخدام الفرشاة والمعجون لا يغنيان عن زيارة طبيب الأسنان، لأن الجير والكلس بعد تراكمهما على أسطح الأسنان لا يمكن إزالتهما إلا عن طريق عملية الكحت التي لا يمكن عملها إلا في عيادة الأسنان. إن زيارة طبيب اللثة يجب أن تكون بشكل دوري كل ستة شهور.
    ويجب الحرص على زيارة طبيب لثة وليس منظف أسنان (Hygienist)، لأن علاج اللثة يتضمن علاجات مختلفة أخرى غير إزالة الجير.
    وطبيب اللثة بدوره يقوم بتحويلك إلى منظفة الأسنان إذا قرر لك التنظيف كعلاج. وتأكد بأن يقوم من ينظف لك أسنانك بتلميعها بعد التنظيف، لأن عدم التلميع قد يترك أسطح الأسنان خشنة، مما يجعلها عرضة لتراكم الأوساخ والجير بسرعة أكثر.
    كذلك يجب الانتباه إلى أهمية استخدام الطريقة الصحيحة للتفريش، التي يحددها لك طبيب الأسنان حسب عمرك وحسب حال لثتك.
    كذلك يجب استخدام معجون مناسب معترف به من قبل الجمعية الأميركية لطب الأسنان، كما أنك يجب أن تتعلم الطريقة الصحيحة لاستخدام الخيط السِّني وأعواد الأسنان بالطريقة الصحيحة، التي لا غنى عنها لضمان نظافة الأسطح البينية للأسنان.
    كما تشمل علاجات اللثة بعض العمليات الجراحية، وأحيانا تقويم الأسنان، فلا تستصعب الموضوع إن اقترح عليك طبيبك مثل تلك العلاجات.
    انحسار اللثة وعلاقته بتفريش الأسنان
    إن تفريش الأسنان بطريقة خاطئة وعنيفة، وذلك باستخدام طريقة النحت أو استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات خشنة، قد يضعف طبقة السن الخارجية واللثة المحيطة بالأسنان، خصوصا في منطقة الضروس والأنياب، وهذا يؤدي بدوره إلى تآكل طبقة المينا وانحسار اللثة، مما يجعل طبقة العاج عرضة للمثيرات الخارجية.
    ويعتبر التفريش الخاطئ من أهم أسباب انحسار اللثة وحساسية الأسنان، خصوصا عند أولئك المهتمين بنظافة أسنانهم والعناية بها ولكن بطريقة خاطئة

    ..م..

  2. #2
    مشرف عام الصورة الرمزية الشعف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    1,324

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: أنسجة ما حول الأسنان .. أمراضها وعلاجها ؟؟؟

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  3. #3
    مشرفة عامة الصورة الرمزية أم خيرية
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    5,150

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: أنسجة ما حول الأسنان .. أمراضها وعلاجها ؟؟؟

    شكر الله لك مرورك وردك الطيب ..
    وفقك الله وسددك وتقبل منك صالح الاعمال ..

  4. #4
    عضو فعال الصورة الرمزية أبو المجد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1,009

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: أنسجة ما حول الأسنان .. أمراضها وعلاجها ؟؟؟

    أبحاث جديدة حول التهابات اللثة والأنسجة حول الأسنان
    المحافظة على الوزن الطبيعي وممارسة الرياضة والغذاء الصحي عوامل تقلل منها

    الرياض: «الشرق الاوسط»
    زخر العدد الأخير من مجلة صحة اللثة التابعة للأكاديمية الأميركية لصحة اللثة، بدراستين أجريتا في الولايات المتحدة الأميركية ضمن الإحصاءات الثالثة لفحص التغذية والصحة القومية. في الدراسة الأولى، يؤكد الدكتور محمد الزهراني، وزملاؤه الباحثون من جامعة كيس ويسترن رزيرف بكليفلاند، أن المحافظة على الوزن الطبيعي وتناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة، من أهم عوامل تقليل الإصابة بالتهابات الأنسجة المحيطة بالأسنان، وفي الدراسة الثانية تشير الدكتورة ل. سوزان تيكمان، إلى أنه لم يتبين وجود علاقة واضحة بين تناول حبوب منع الحمل وزيادة عرضة الإصابة بالتهابات الأنسجة حول الأسنان.

    الباحث الدكتور الزهراني، من كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبد العزيز بجدة في المملكة العربية السعودية، بدأ في إجراء هذه الدراسة وغيرها إبان تحضيره للدراسات العليا بالجامعة المذكورة في كليفلاند بالولايات المتحدة، تدور حول صحة اللثة والعوامل المؤثرة في حصول الالتهابات فيها.

    التهاب اللثة
    * وفي بحثه الأخير والمنشور في عدد أغسطس (آب) من المجلة الأميركية، وبعد دراسة شملت ما يزيد على 12 ألف حالة ضمن الإحصاءات الثالثة للفحص القومي للتغذية والصحة بالولايات المتحدة، يؤكد الدكتور الزهراني أن توفر العوامل الصحية في الإنسان يقلل من عرضة الإصابة بالتهابات اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان. ووجد تحديداً أن الأشخاص الذين يحافظون على الوزن ضمن المعدل الطبيعي، ويمارسون القدر الصحي من الرياضة البدنية، ويتناولون وجبات عالية المحتوى من المواد الغذائية المفيدة وفق النصائح الطبية، هم أقل عرضة بنسبة 40% من الإصابة بأمراض التهابات الأنسجة المحيطة بالأسنان مقارنة بغيرهم ممن لا يحافظون على الأمور المذكورة. وبهذا فإن الدراسة تطرح جوانب أخرى للمحافظة على صحة الفم والأسنان، تسير جنباً إلى جنب مع تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون وتخليل ما بينها بالخيط.
    وكان أن سبق للدكتور الزهراني أن تناول في دراسة أخرى نشرت في عدد مايو (أيار) عام 2003، من نفس المجلة العالمية، علاقة السمنة لدى متوسطي العمر بزيادة عرضة الإصابة بالتهابات اللثة، والحافز كما ذكر تعليق الجامعة في كليفلند حينها، هو استكمال الأبحاث التي تمت قبل في اليابان وأكدت وجود علاقة طردية بين زيادة الوزن وزيادة التهابات اللثة، وهو ما قام بدراسته الدكتور الزهراني وتوصل إلى تأكيد لهذا الأمر بعد متابعة حالة أكثر من 13 ألف شخص في الولايات المتحدة، وتبين له أن السمنة لدى متوسطي العمر تزيد من عرضة الإصابة بالتهابات اللثة بنسبة 76% مقارنة بغيرهم.

    الدراسة الثانية طرحت البحث حول علاقة تناول النساء لحبوب منع الحمل وزيادة الإصابة بالتهابات اللثة، الدكتورة ل. سوزان تيكمان من كلية الأسنان بجامعة متشغن في أنا أربور بولاية متشغن الأميركية، بحثت في النظرية التقليدية التي تقترح وجود علاقة بينهما، فبعد متابعة حالات آلاف النساء ممن تتراوح أعمارهن ما بين السابعة عشرة والخمسين من العمر، لم تجد علاقة تؤكد أي خطورة بتناول حبوب منع الحمل وعرضة الإصابة بالتهابات اللثة أو الأنسجة المحيطة بالأسنان، وتقترح في نتيجة بحثها إعادة النظر مرة أخرى في النظرية التقليدية حولهما.

    عناية ووقاية
    * التهابات اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان من الأمور الشائعة، التي لا تخص كبار السن فقط، فوفق رابطة الأسنان الأميركية، فإن ثلاثة من بين كل أربعة أشخاص، ما فوق الخامسة والثلاثين من العمر، لديهم مرض بشكل أو بآخر في الأنسجة المحيطة بالأسنان، وهي السبب الرئيس في سقوط الأسنان ورائحة الفم غير المحببة. والتهاب اللثة هو درجة متوسطة بين أنواع التهابات الأنسجة المحيطة بالأسنان، التي لو تركت من دون علاج لأدت إلى تخلخل ثبات السن.

    أمراض الأنسجة المحيطة بالسن لها ثلاث مراحل مرضية، بناء على درجة تأثر العظم تتراوح ما بين خفيف ومتوسط وشديد، وهي إما أن تتركز في مناطق محددة، أو تنتشر بين كل الأسنان. والسبب هو البكتريا التي تتجمع على وتحت خط تلاقي اللثة بالسن، وتفرز مواد سمية تؤدي إلى تفتت أنسجة اللثة والعظم حول السن، الأمر الذي ينجم عنه فصل اللثة عن السن وتكون فراغ بينهما يدعى الجيب، وهو لو ترك من دون علاج فلن يقتصر الضرر على فقدان السن فحسب، بل قد يؤدي إلى أمراض أخرى في الجسم بشكل عام. وتشمل علامات وجود التهابات حول السن نزيف الدم أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، واحمرار مع انتفاخ في اللثة، وانبعاث رائحة غير محببة من الفم، وضمور اللثة ومن ثم تخلخل السن وتحركه من موضعه، وبالتالي فقدان وسقوط الأسنان، ومن المهم ملاحظة أن وجود ألم في اللثة ليس أمراً ضرورياً في هذه الحالات، الأمر الذي يؤكد الحاجة إلى الفحص لدى طبيب الأسنان بشكل دوري.
    ويعتبر نمو البكتيريا أهم أسباب ظهور التهابات الأنسجة المحيطة بالأسنان، وهناك عوامل تسهم في هذا أو تؤثر بذاتها على اللثة، فالتدخين على درجة عالية من التأثير في صحة الفم عموماً، واللثة خصوصاً. وتلعب الوراثة دوراً مهماً آخر، فعلى حسب بعض الدراسات فإن الوراثة تؤثر في 30% من الحالات، برغم بذل العناية بالأسنان بشكل صحي. النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات اللثة في مراحل تغير نسب أنواع الهورمون الأنثوي في الدم كفترة البلوغ وأثناء الحمل وما بعد انقطاع الدورة الشهرية، ففي هذه الأوقات بالذات عليهن بذل عناية مكثفة بالأسنان واللثة. وبعض الدراسات تحدثت عن أن الحوامل المصابات بالتهاب اللثة، عرضة للولادة في وقت مبكر وإنجاب أطفال متدني الوزن.

    معايشة الضغوط النفسية ربما تؤدي إلى تأثر اللثة، وهو أمر غير واضح حسب ما تشير إليه الدراسات الحديثة. وتناول بعض الأدوية النفسية والعصبية والأدوية المخفضة لمناعة الجسم، كذلك لها تأثير على اللثة. سوء التغذية ومرض السكري، عاملان مهمان، إذ حينها تلعب عدة عوامل أدواراً مختلفة في ضعف بنية الأنسجة وتدني قوة المناعة وقلة الاهتمام بالصحة العامة وغيرها من الجوانب.
    العلاج يتضمن ثلاث مراحل، ففي المرحلة الأولى، يتم محاولة وقف نشاط الالتهاب وتأثر العظم عبر التنظيف الدقيق لتجمعات البكتيريا حول وبين اللثة والسن، وأثناء هذه المرحلة يتعلم المريض تقنية العناية بالسن وتخفيف أثر العوامل المؤثرة سلباً عليها. أما المرحلة الثانية فلو كان مرض الأنسجة متقدماً وأعمق، فربما تستدعي الحاجة تدخلا جراحيا من قِبل طبيب الأسنان لتعديل الوضع حسب الحالة، خاصة في حال تأثر العظم، كما أن تناول مضاد حيوي مناسب ربما يكون ضرورياً. المرحلة الثالثة هي مداومة المتابعة لدى الطبيب واستخدام الطرق السليمة في العناية بالأسنان بشكل يصبح عادة يومية. والدراسة المعروضة في هذا التقرير، تؤكد وجوب العناية بأمور الصحة العامة من الغذاء والرياضة والمحافظة على الوزن.

    تقبلي مروري وإضافتي


  5. #5
    مشرفة عامة الصورة الرمزية أم خيرية
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    5,150

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: أنسجة ما حول الأسنان .. أمراضها وعلاجها ؟؟؟

    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
    حيااك الله وبياك ..اخي الكريم فتى الصدر ..
    اسعدني مرورك وإضافتك المميز والراائعه والهادفه والمفيدة ..
    جعلها الله في موازين حسناتك و لا حرمنا الله من تميز حظورك الطيب ..
    اسعدك الرحمن برضاااه وثبتك على طاعته ومرضاته ..
    وفقك الله وسددك ويسر امرك وفرج همك وانار دربك ..
    ننتظر مرورك الطيب والمتميز ..
    دمتم بخير وعافيه في خفظ الرحمن ..

  6. #6
    عضو فعال الصورة الرمزية سعيد2009
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    1,485

    افتراضي رد: أنسجة ما حول الأسنان .. أمراضها وعلاجها ؟؟؟

    يعطيك العافية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مجموعه اساور روعه اتمنى تعجبكم
    بواسطة شذى الإيمان في المنتدى عـــألم حــــواء
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-05-2008, 09:31 PM
  2. العدل والمساواة فـي المعـامــلة وعـدم؟؟؟!!!
    بواسطة نسيم الفجر في المنتدى منتدى حزنة التعليمي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-17-2008, 06:25 PM
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-21-2008, 06:41 PM
  4. هــــــــــــل تصـــــدق ان كلمــة الووو تخســرك مائه وعـشرين حسنه كل مكـالمه؟؟؟
    بواسطة نسيم الفجر في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-08-2008, 12:38 PM
  5. مجموعه اكسسورات ؟ وعليكم الحكم.
    بواسطة *هتون* في المنتدى عـــألم حــــواء
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04-29-2008, 04:24 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52