- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سلامة القلب في الغذاء المناسب

  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية احلى شذى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    84

    Post سلامة القلب في الغذاء المناسب





    الموضوع مهمـ خآصه لكبآر السنـ بالبيتـ
    اهتموآ فيهمـ (:

    يعتبر الغذاء بمثابة الوقود الذي يزود الجسم باحتياجاته من العناصر الغذائية الضرورية ، والطاقة التي تتطلبها العمليات الحيوية داخل الجسم. ورغم أهمية الغذاء إلا أن العديد لا يدركون ذلك، إلا بعد الوقوع في المرض، والغذاء يلعب دورا مهماً في الجسم في حالتي الصحة والمرض.
    حول مدى أهمية الغذاء بالنسبة للجسم بشكل عام والقلب بشكل خاص ، يقول الدكتور حسين يماني استشاري الطب الباطني وأمراض القلب والأوعية الدموية في كلية الطب بمركز الملك فهد لأمراض وجراحة القلب : إن الغذاء الصحي هو الذي يمد الجسم بجميع احتياجاته من مكونات الغذاء الأساسية المعروفة مثل البروتينات والكربوهيدرات ، والنشويات ، والدهون، ويمد الجسم بالطاقة، كما أنه يحتوي أيضاً على الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تزود الجسم بالنشاط والحيوية وتساعد على الوقاية من الأمراض.

    وللحصول على الغذاء الصحي يجب الاعتماد على ثلاثة عوامل هي التنويع والتوازن وعدم الإفراط ليتمكن الجسم والقلب من القيام بنشاطهما دون عناء أو تعب.

    فلو وضعنا في حسباننا فكرة تنويع الغذاء نكون قد أتحنا الفرصة للأغذية بإمداد الجسم بجميع العناصر المغذية دون الاعتماد على نوع أو صنف واحد من الغذاء كما نكون قد أعطينا الفرصة لبعض العناصر المهمة على التفاعل عند وجود مواد أخرى مثل الحديد يعتمد على وجود بعض المعادن والفيتامينات للتفاعل داخل الجسم. أما الاهتمام بالتوازن الغذائي فنعني التوازن في الحصول على الغذاء من العناصر المختلفة من ناحية الكمية والنوعية.

    أما إذا أفرطنا في تناول عنصر غذائي أكثر عن الآخر يحدث ما لا يحمد عقباه من مشاكل صحية لنقص المكونات الأخرى وربما المرض مع ظهور أعراض أو علامات الإفراط في تناول العنصر الغذائي وأبلغ مثال على ما نقول هو أن السمنة تحدث نتيجة الإفراط في تناول الدهون المختلفة ،وفقر الدم نتيجة نقص بعض المكونات الأساسية في الغذاء والتي تساعد على تكون الدم وصبغته.

    توصيات عالمية

    نلخص في النقاط التالية أفضل الطرق التي يجب اتباعها للحصول على غذاء صحي متوازن لنحافظ على قلب وجسم سليمين مع توصيات المنظمة الصحية الأميركية المنشورة في أواخر التسعينات من القرن السابق :

    1. تناول الكربوهيدرات بنسبة تعادل %50 من الطاقة التي يحتاجها الجسم يومياً وهى موجودة في الحبوب والبقوليات والخبز خاصة البر، ويجب توزيعها على وجبات اليوم.

    2. تقليل السكريات والامتناع عن تناول الحلويات التي يدخل الحليب عالي الدسم في تركيبها.

    3. تناول الدهون بنسبة تعادل فقط من مصدر الطاقة التي يحتاجها الجسم يومياً ويجب التقليل من الدهون التي مصدرها حيواني أو دهن مشبع مع التعويض بدهون مصدرها نباتي مثل زيت الزيتون أو زيت دوار الشمس أو زيت الذرة.

    4. تناول ما يعادل %30 من مصدر الطاقة كبروتين من اللحوم الحمراء ( وجبة أسبوعياً) والدجاج والطيور ( ثلاث وجبات أسبوعياً منزوعة الجلد ومشوية) والبيض والأسماك ( ثلاث وجبات أسبوعياً) خاصة سمك السالمون والتونة والسردين كما أن البقول والبيض يحتوي على نسبة جيدة من البروتين.

    5. تناول السلطة الخضراء يومياً لما تحويه من فيتامينات ومعادن وكمية قليلة من السكريات غير المعقدة ( البسيطة ).

    6. الإكثار من الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات والبقوليات.

    7. الإكثار من الفواكه والخضروات لما تحويه من فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم لعملياته الكيميائية الحيوية وتحافظ على توازن الجسم ونشاطه كما أن الفواكه والخضروات تحتوي على سكريات وألياف تساعد على مقاومة الإمساك والتقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي والقولون كما أنها تساعد على التقليل من مستوى الكولسترول في الدم بالتقليل من نسبة امتصاصه.

    8. التخفيف من تناول منتجات الألبان عالية الدسم ويجب تناول منتجات الألبان قليلة الدسم ويفضل أن تكون منزوعة الدسم.

    9. تجنب الطعام المقلي قدر الإمكان.

    10. تقليل الكمية المتناولة من الجمبري والإستاكوزا والكابوريا عالية الكوليسترول.

    11. عدم استخدام الزيت في قلي الطعام أكثر من مرتين.

    12. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد وحمض الفوليك خاصة للنساء والشابات والشباب والمسنين.

    13. تناول حفنة صغيرة من المكسرات يومياً لما تحتويه من ألياف وفيتامين ومواد أخرى مثل السيلينيوم مانعة للتأكسد مفيدة للجسم والقلب وتساعد على وخفض معدل الكوليسترول الضار.

    14. ننصح بتناول كميات كبيرة من الماء والسوائل خاصة في الأجواء الحارة ويجب تحديد الكمية عند وجود هبوط بالقلب أو الكُلى أو أي موانع صحية أخرى.

    15. محاولة الانتظام في تناول الوجبات الغذائية في أوقاتها.

    16. التقليل من كمية الملح في الطعام خاصة إذا كان المريض مصاباً بارتفاع ضغط الدم أو هبوط القلب أو الكبد أو الكُلى.

    إن تأثير الطعام في صحة قلوبنا لا يتحدد فقط بالمحتوى الغذائي للطعام ، وإنما يتأثر أيضاً بطريقة تحضير الطعام ، فطرق الطهو والوصفات التي يتم اختيارها تؤثر كثيراً في مقدار الدهون في الطعام وقد يحتاج الشخص إلى القليل من الوقت لتعديل طريقة الطهي بحيث تصبح مواتية لقلب صحي.



    أخطاء شائعة

    هناك الكثير من الممارسات الخاطئة التي نقوم بها دون أن ندري بمخاطرها ، أو تأثيراتها على الجسم ، ومن بينها :

    1. عدم مراقبة الوزن.
    2. النوم بعد تناول الطعام.
    3. قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بانتظام.
    4. عدم الانتظام في تناول الوجبات الغذائية في أوقاتها ومكانها المحدد مع تناول وجبات إضافية بين الوجبات الرئيسية. والإكثار من تناول الطعام المقلي.
    5. عدم الاهتمام في الحصول على الغذاء الصحي المتوازن المتنوع.
    6. عدم الاهتمام بالمنظر والمظهر العام للجسم.
    7. تناول الوجبات السريعة المختلفة بكميات كبيرة وبطريقة منتظمة.
    8. الإهمال في تناول كميات كبيرة من الماء.
    9. تناول المشروبات الغازية والمنبهات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة بكميات كبيرة.
    10. الإهمال في تناول كميات كافية من الماء يومياً.
    11. الاستسلام للأمراض النفسية والاكتئاب التي ربما تدفع الشخص إلى الإكثار من تناول الطعام أو على العكس التقليل من الطعام مع ضعف الجسم وهزاله.

    ولعلي أساعد القارئ الكريم بوضع شكل مبسط عملي للوجبات الثلاثة الأساسية اليومية لقلب سليم.


    وجبة الفطور

    وجبة الفطور من الوجبات المهمة والأساسية لكل شخص ويجب أن توفر طاقة كبيرة وفيتامينات ومواد غذائية تساعد في الانطلاق بنهار كثير الحيوية. يفضل تناول فطور يحتوي على حبوب كاملة أو كورن فلكس مع حليب أو لبن قليل الدسم مع عصير فواكه وفواكه طازجة وخبز أسمر وجبنة قليلة الدسم.

    وجبة الغداء

    يجب تجنب إغراء المأكولات السريعة فهناك بدائل غذائية صحية كثيرة وإليك شكلاً صحياً لغذاء لذيذ. يجب توفير حساء أو شوربة خضار أو عدس مع سلطة خضراء وقطعة صغيرة من اللحوم أو الدجاج مسلوقة أو مشوية حسب التوزيع الذي قمنا به سابقاً. هذا ويجب أن تحتوي الوجبة على خضار مطبوخ بزيت الزيتون يتم تنويعه يومياً. مع قليل من الرز أو المعكرونة

    ويفضل تناول الخبز البر (القمح) هذا يجب التنويه إلى أهمية الأسماك في غذائنا اليومي بحيث نتناول وجبتين إلى ثلاث وجبات أسبوعيا. ويفضل الامتناع عن شرب المشروبات الغازية أثناء الطعام أو بعده أما الماء فيمكن تناوله بعد الطعام.

    أما اقتراحنا للحلو بعد تناول الغداء فيمكن تناول فاكهة طازجة (الأفضل) أو سلطة فواكه مقطعة غير محلاة ويفضل تجنب الحلويات والكيكات والبقلاوات. هذا وننصح الجميع عدم الذهاب للنوم بعد تناول الطعام.

    وجبة العشاء

    يفضل أن يكون العشاء مبكراً قبل الذهاب للنوم بساعتين. ويحتوي على طعام خفيف على المعدة وسهل الهضم ومن هذا المنطلق فإنه يمكن تناول سلطة خضراء ، جبن قليل الدسم وحمص وخبز بر وسلطة فواكه مقطعة غير محلاة أو فاكهة طازجة مع لبن أو حليب قليل الدسم. ويمكن في بعض الأيام تغيير بعض مكونات العشاء بتناول التونة أو السمك المشوي مثل السلمون أو سمك أبيض مع خضار مسلوق وبطاطا مشوية ، لكن يجب أن نحرص على وجود فواكه وخضروات طازجة في تلك الوجبات.


    نظام غذائي لمرضى القلب

    يحتاج مرضى القلب إلى نظام غذائي خاص مناسب لحالتهم الصحية ، وفيما يلي إرشادات خاصة بكل مرض من أمراض القلب :

    1. مرضى الذبحة الصدرية
    تناول طعام قليل الدهون - قليل الملح - كثير الخضروات والفواكه مع عدم الإكثار من المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة والكولا.

    2. مرضى الجلطة القلبية
    تناول طعام مطبوخ طبخاً جيداً سهل المضغ والبلع والهضم يحتوي على قليل من التوابل أو البهارات والأملاح قليل الدهون. مع تناول خضروات وفواكه سهلة المضغ والهضم والامتناع عن تناول المنبهات مثل الكاكاو والقهوة والشاي والمشروبات الغازية.

    3. مرضى هبوط أو فشل وظيفة عضلة القلب.
    يجب على مرضى هبوط القلب التقيد بكمية السوائل الواجب تناولها خلال اليوم والليلة كما حددها الطبيب المعالج. يجب تناول الأطعمة سهلة المضغ والبلع والهضم الخالية من المواد الكيميائية والصبغات الصناعية قليلة الملح - قليلة الدهون ، المسلوقة أو المشوية وتجنب الأطعمة المقلية والمشروبات الغازية والمنبهات المحتوية على الكافيين والأطعمة المنتجة للغازات.
    أما بالنسبة للحوم يجب أن تكون حمراء خالية من الدهون ، وقطعة صغيرة ، طرية ، مطبوخة طبخاً جيداً. ويفضل أن لا يزيد تناول اللحوم الحمراء عن وجبة واحدة أسبوعياً وباقي أيام الأسبوع يمكن تقسيمها ثلاثة أيام للحوم البيضاء من الدجاج منزوع الجلد وثلاثة أيام للأسماك المشوية.

    4. مرضى ارتفاع ضغط الدم الشرياني
    تقليل كمية الملح بالطعام للثلث وعدم تناول الأطعمة المالحة وعدم إضافة ملح على المائدة ويمكن إضافة الليمون أو بدائل ملح الصوديوم كما ننصح المرضى أن يتخلصوا من ماء اللحوم المسلوقة التي تعتبر غنية بالملح. هذا وننصح مرضى ضغط الدم بالإكثار من الخضروات والفواكه خاصة المحتوية على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الموز والتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون.

    5. السمنة وارتفاع كوليسترول الدم
    تعتبر السمنة وارتفاع كوليسترول الدم من عوامل الخطورة لتصلب الشرايين التاجية لذلك يجب أن نحرص على علاج هذين العاملين بقسوة باتباع نظام غذائي متوازن قليل الدهون يعطينا ما نحتاجه من سعرات حرارية ويمدنا بكافة مكونات الغذاء التي تساعدنا على الحياة بصحة وعافية.

    هذا ويجب تجنب الأطعمة والمكسرات المالحة وأيضاً المخللات وتجنب المأكولات السريعة بجميع أنواعها واللحوم المعلبة والإكثار من الخضروات والفواكه الطازجة الأطعمة المحتوية على ألياف عالية النسبة. مع التقليل من الأطعمة المحتوية على دهون ذات مصدر حيواني. هذا ويجب أن يحرص الجميع على ممارسة الرياضة حسب قدرة تحمل كل شخص وحسب ما يراه ويسمح به الطبيب.


    تجنب الإفراط

    تناول الغذاء الصحي المتوازن المتنوع دون الإفراط في تناول الطعام ورفع الثقافة الغذائية والحرص على الحركة والنشاط وممارسة الرياضة المنتظمة والحرص على مراقبة الوزن وعدم الاستسلام للأمراض النفسية التي ربما تدفع المرء إلى زيادة الأكل دون النظر إلى الناحية الصحية في الغذاء يجعلنا أصحاء سعداء. كما يجب على كل شخص رفع مستوى الثقافة الغذائية بالاطلاع والقراءة ومراجعة أخصائي التغذية واستشارة الطبيب المعالج لنسعد وعائلتنا بحياة وقلب سليم.

    ودمتم على دوام الصحه والعافيه إن شاء الله

    مع تحيااااااااااااااتي:احلى شذى

  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية شذى الإيمان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    4,059

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: سلامة القلب في الغذاء المناسب

    [align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
    موضوع رااااائع ومفيييد

    جزاك الله كل خير ووفقك وسدد خطاك

    دمتي في حفظ الرحمن
    [/align]
    [/cell][/table1][/align]

  3. #3
    عضو نشيط الصورة الرمزية احلى شذى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: سلامة القلب في الغذاء المناسب

    مشكوره على المرور

  4. #4
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,365

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: سلامة القلب في الغذاء المناسب

    جزاك الله خيرا معلومات مفيده مشكوره

  5. #5
    عضو فعال الصورة الرمزية سعيد2009
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    1,485

    افتراضي رد: سلامة القلب في الغذاء المناسب

    بارك الله فيك ِ

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60