- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كسوف الشمس يوم الجمعة ...

  1. #1
    إداري الصورة الرمزية خالد الحزنوي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,877

    معرض الاوسمة

    Impp كسوف الشمس يوم الجمعة ...

    جدة: بدر القحطاني
    أعلنت الجمعية الفلكية في جدة، أمس، عن أول كسوف للشمس هذا العام، في يوم الجمعة 15 يناير (كانون الثاني) المقبل. وقال المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة: إن الكسوف في شكله العام سيكون حلقيا، وسيتمكن معظم سكان قارة أفريقيا وآسيا وإندونيسيا من مشاهدته «جزئيا»، إضافة إلى السعودية، ومساحات واسعة من العالم العربي.

    وبين المهندس أبو زهرة أن «القمر يكون في العقدة الصاعدة غرب كوكبة برج القوس»، موضحا أن الكسوف سيبدأ في تمام الساعة 08:14 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، في معظم غرب قارة أفريقيا الوسطى.
    وأضاف: «بسبب أنه سيعبر من خلال نقطة الأوج بعد يومين، تحديدا في 17 يناير، في تمام الساعة 04:41 مساء، سيكون القمر على مسافة كبيرة من الأرض، لذا سيحدث مسارا عريضا للكسوف الحلقي، وسيتحرك الكسوف باتجاه الشرق، إذ يقطع أوغندا وكينيا والأجزاء الجنوبية من الصومال، وسوف يدوم الكسوف الحلقي من 7 إلى 9 دقائق».
    واستطرد قائلا: «عقب مرور ساعتين، سوف يقطع الكسوف المحيط الهندي، ورحلته البطيئة ستتحول من الجزء الجنوبي الشرقي إلى الشمال الشرقي بحكم حركة القمر إلى الأرض، فيما تتمثل لحظة الذروة للكسوف الحلقي في تمام الساعة 10:06:33 صباحا بتوقيت مكة المكرمة. وفي هذه اللحظة، سيدوم الكسوف الحلقي 11.8 دقيقة، ويكون عرض المسار 333 كيلومترا، والشمس على ارتفاع 66 درجة فوق الأفق المسطح للمحيط الهندي.
    وقال رئيس الجمعية في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»: «إن هذا الكسوف الحلقي يعتبر الأطول، ولن يتكرر بمثل هذا الطول في مدة بقائه، إلا بعد أكثر من 1000 سنة، وتحديدا في 23 ديسمبر (كانون الأول) 3043؛ لأن الكسوف الحلقي ظاهرة نادرة أصلا، وتعد أكثر ندرة من الكسوف الكلي للشمس.
    وقال البيان الصادر عن الجمعية الفلكية في جدة: «ستتفاوت نسبة الجزء المحتجب من قرص الشمس في سماء السعودية، إذ سيحتجب بنسبة 21 في المائة في المنطقة الوسطى، و29.9 في المائة في المنطقة الغربية، وتقل النسبة كلما صعدت إلى الشمال»، معللا: «لابتعاد المناطق الشمالية عن مسار الكسوف، بعكس المنطقة الجنوبية التي ترتفع النسبة فيها نظرا لقرب تلك المناطق من مسار الكسوف».
    وبالعودة إلى المهندس ماجد أبو زهرة، نجده يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أن منطقة نجران، الواقعة في أقصى جنوب السعودية، ستشهد احتجابا للشمس لحظة الكسوف بنسبة 36 في المائة».
    ويضيف: «ستستمر رحلة الكسوف لمدة ثلاث ساعات، وسيقطع نحو 12.9 ألف كيلومتر، مغطيا 0.87 في المائة من سطح الأرض من لحظة البداية حتى النهاية».
    إلى ذلك، حذرت الجمعية الفلكية في جدة من النظر المباشر، بالعين المجردة أو التلسكوب أو «المنظار»، إلى قرص الشمس، سواء في وقت الكسوف أو الوقت العادي. وفندت الجمعية في بيانها الخاص بالكسوف: «إن الأجهزة المكبرة، تعمل على تجميع الضوء، مما يسبب احتراقا لشبكية العين، ويجب أخذ الحيطة والحذر، وعلى الراغبين في رصد الشمس المكسوفة أن يتبعوا وسائل الرصد الصحيح.
    وأوضح رئيس الجمعية أن الوسائل الصحيحة لرصد الكسوف تتجسد في طريقتين، قائلا: «إن الطريقة الأولى هي إسقاط صورة الشمس على ورقة بيضاء من دون النظر المباشر، عن طريق إحضار المنظار وتوجيهه نحو الشمس من دون النظر إليها، وتسقط صورة الشمس لحظة الكسوف».
    وأكمل: «أما الطريقة الثانية لرصد الكسوف، فتتمثل في استخدام النظارات المتخصصة، على أن تكون من مصدر معلوم ومصدقة، وحاصلة على شهادة الآيزو للجودة، بسبب وجود نظارات غير مؤهلة للاستخدام، تؤدي إلى مخاطر للشبكية في العين».


    الخبر من جريدة الشرق الاوسط


    فتاوي بهذا الخصوص

    فتوى فضيلة العلامة الشيخ ابن باز _رحمه الله_ في صلاة الكسوف والخسوف وصفتها، وقد وردت في مجموع فتاوى الشيخ المجلد الثالث عشر. فأسأل الله أن ينفعنا بها.


    س: ما صفة صلاة الكسوف والخسوف ، وهل هناك فرق بينهما ، وما رأي سماحتكم حول ما ينشر في الصحف عن بدء وانتهاء الخسوف والكسوف؟

    ج: قد بين الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة صفة صلاة الكسوف ، وأمر أن ينادى لها بجملة: الصلاة جامعة.

    وأصح ما ورد في ذلك في صفتها :

    أن يصلي الإمام بالناس ركعتين في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان ويطيل فيهما القراءة والركوع والسجود

    وتكون القراءة الأولى أطول من الثانية ، والركوع الأول أطول من الركوع الثاني
    وهكذا القراءة في الركعة الثانية أقل من القراءة الثانية في الركعة الأولى ، وهكذا الركوع في الركعة الثانية أخف من الركوعين في الأولى.

    وهكذا القراءة في الثانية من الركعة الثانية أخف من القراءة الأولى فيها ، وهكذا الركوع الثاني فيها أخف من الركوع الأول فيها.

    أما السجدتان في الركعتين فيسن تطويلهما تطويلا لا يشق على الناس ؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام فعل ذلك ، ثم بعد الصلاة يشرع للإمام إذا كان لديه علم أن يعظ الناس ويذكرهم ويخبرهم أن كسوف الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده ،
    وأن المشروع للمسلمين عند ذلك الصلاة وكثرة الذكر والدعاء والتكبير والعتق والصدقة حتى ينكشف ما بهم

    لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
    إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكن الله يرسلهما يخوف بهما عباده فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم

    وفي رواية أخرى :

    فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره وجاء في بعض الأحاديث : الأمر بالصدقة والعتق .

    أما أخبار الحسابين عن أوقات الكسوف فلا يعول عليها ، وقد صرح بذلك جماعة من أهل العلم ، منهم: شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم رحمة الله عليهما ؛ لأنهم يخطئون في بعض الأحيان في حسابهم ، فلا يجوز التعويل عليهم ، ولا يشرع لأحد أن يصلي صلاة الكسوف بناء على قولهم ، وإنما تشرع صلاة الكسوف عند وقوعه ومشاهدته.

    فينبغي لوزارات الإعلام منع نشر أخبار أصحاب الحساب عن أوقات الكسوف حتى لا يغتر بأخبارهم بعض الناس ؛ ولأن نشر أخبارهم قد يخفف وقع أمر الكسوف في قلوب الناس ، والله سبحانه وتعالى إنما قدره لتخويف الناس وتذكيرهم ؛ ليذكروه ويتقوه ويدعوه ويحسنوا إلى عباده. والله ولي التوفيق .


    س: جاء في حديث ابن عباس أنه صلى ثماني ركعات في أربع سجدات ، وعن علي رضي الله عنه مثله ، وعن جابر رضي الله عنه صلى ست ركعات بأربع سجدات وهذه الأحاديث صححها الإمام مسلم وخرجها في صحيحه ، وصححها إسحاق بن راهويه ، وابن خزيمة ، والصبغي ، والخطابي وكيرهم وأعلها آخرون واحتجوا بأن الكسوف لم يقع على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلا مرة - كما تعلمون - فما رأي سماحتكم وهل ثبت ما يدل على أن الكسوف لم يقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلا مرة واحدة ؟

    ج: الأصح في صلاة الكسوف ، هو ما اتفق عليه الشيخان: البخاري ومسلم في صحيحيهما

    من كون النبي صلى الله عليه وسلم صلاها ركعتين حين كسفت الشمس يوم مات ابنه إبراهيم ، في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان .

    هذا هو الأصح عند المحققين من أهل العلم ، وما زاد على ذلك فهو وهم من بعض الرواة أو شاذ

    لأن المحفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه إنما صلى الكسوف مرة واحدة ، في اليوم الذي مات فيه ابنه إبراهيم . فظن بعض الناس أنها كسفت لموته فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ، وإنما يرسلهما الله لتخويف عباده وتذكيرهم وتحذيرهم . والله الموفق

    انتهى كلامه _رحمه الله_.



  2. #2
    مشرف الصورة الرمزية golden boy
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    1,724

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: كسوف الشمس يوم الجمعة ...

    الله يعطيك الف عافية على الموضوع





    سبحان الله وبحمده ...... سبحان الله العظيم


  3. #3
    مشرف عام الصورة الرمزية الشعف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    1,324

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: كسوف الشمس يوم الجمعة ...

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عبد الله بن جبرين ... مايكل جاكسون
    بواسطة golden boy في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 07-23-2009, 05:05 AM
  2. وفاه مايكل جاكسون
    بواسطة خالد الحزنوي في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-06-2009, 12:16 PM
  3. الكسوف والخسوف للتخويف لاللتسلية
    بواسطة المهاجر في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-30-2008, 07:59 AM
  4. ماجد يفضح إعلامنا الكسول
    بواسطة ALI في المنتدى منتدى حزنـــــة الرياضـي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-10-2008, 07:06 AM
  5. كسوف كلي في رجب وخسوف جزئي في شعبان
    بواسطة خالد الحزنوي في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-29-2008, 12:50 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48