- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لقوامة في مفهوم الاسلام ومفهوم الزوج

  1. #1
    عضو مبدع الصورة الرمزية سراب الماضي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    724

    معرض الاوسمة

    025 لقوامة في مفهوم الاسلام ومفهوم الزوج

    حقوق الزوج على زوجته



    من عدل الإسلام إعطاؤه لكل من الزوجين حقوقا، وأوجب على كل منهما واجبات، ولقد تساوت المرأة مع الرجل في العبادات كالصلاة والصيام والحج والزكاة، واختلفت المرأة مع الرجل في بعض الحقوق وذلك لاختلاف القدرة ولاختلاف التكوين ولاختلاف الأدوار المطلوبه من كل منهما، فالمطلوب من المرأة رعاية البيت والأطفال والزوج . والرجل مطلوب منه القوامة والنفقة، والعجيب أننا نجد للمرأة في الإسلام حقوقا أكثر من الرجل وعليها واجبات أقل من الرجل، ولكن عند التطبيق نرى أن النساء في الواقع اليوم أقل حقوقاً وأكثر واجبات وهذا خلل أثر سلبياً على العلاقات الزوجية.

    قال تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) [البقرة: 228]

    والمعروف هنا معناها ما أمرت به شرعاً فلا تخالف ما شرعه الله لها بنص القرآن الكريم والحديث الصحيح وللعرف اعتبار طالما لا يخالف نصاً.

    ومن المعاشرة بالمعروف الإحسان إلى الزوج بالكلام واللطف والأدب والرقة وكل معروفا يحبه الزوج يسمى معروفاً، ولأن لكل رجل معروفا يحبه فكل زوجه تفعل ما يحبه زوجها لتكون المعاشرة بينهما بالمعروف.

    قال r: {إن لكم على نسائكم حقاً} [رواه الترمذي وصححه]

    وقال r: {النساء شقائق الرجال} [رواه أحمد وأبو داود]

    1: مما سبق تبين أن أول حق للزوج هو المعاشرة بالمعروف.

    2: احترام الزوجه قوامة الزوج.

    هذه القوامة التي أعطاه إياها رب العالمين.

    قال تعالى:

    (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم ……) [النساء: 34].

    والحديث عن القوامة مهم حتى تعرف المرأة مكانة الزوج، ولتـبرمج المرأة في عقلها ونفسها قوامة الرجل، فالقوامة معناها: أن الزوج قائم على أمر الزوجة وعلى حفظها وصيانتها وتولي أمرها وتعليمها وإصلاح حالها في الدنيا والآخرة، وكل هذا وفق أوامر الله عز وجل وبالود والحب والارشاد والوعظ والترغيب مع الصبر واحتساب الأجر.

    والقوامة تكليف للرجل وليست تشريف بل هي مسؤولية محاسب عليها أمام الله عز وجل، والآية حددت سبب هذا التكليف (القوامة). قال تعالى: ( ﭕ …..بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا…..) [النساء34]

    من أسباب القوامة التفضيل الخلقي فقد أعطى الله عز وجل للرجل القوة الجسدية لأنه المسؤول عن الأسرة وكل مسؤول لا بد من توافر القوة الجسدية فيه فالضعيف لا يتحمل مسؤولية ولا يؤديها ولا يصلح لها.

    ومن أسباب القوامة تحكيم العقل عند الرجل أكثر من تحكيم العاطفة وهذا من التفضيل وبناءً عليه كلف بالقوامة.

    ومن نتائج القوامة مطالبة الرجل بالعمل والكد والنفقة :


    إذن حق القوامة يقابل واجب النفقة على الرجل، فالإسلام قرر أن المسؤول عن الإنفاق هو الرجل، فهو الذي يسعى للاكتساب بالطرق الحلال حتى ينفق، فإذا أنفق وجب على الزوجة احترام قوامته في الأسرة.

    والواقع اليوم أفقد بعض الرجال بعضاً من حق القوامة لقيام المرأة بالنفقة على بيتها والعمل والخروج من بيتها، فظنت أن إنفاقها يحرم الزوج حق القوامة وبدأت بسبب ذلك الاختلافات والاختلالات بين الزوجين.

    والقوامة مصلحة للمرأة لأن هذا التفضيل للرجل ألقى على كاهله عبئا كبيرا وهو العمل والانفاق المنفعة في هذا الحق عائدة للمرأة حتى تقوم بما أهلها الله له من الحمل والولادة والتربية وكل ما هو مطلوب منها، والأصل في عمل المرأة خارج الأسرة أن يكون للضرورة لها أو لمجتمعها ولا يؤثر على نفسيتها تجاه الزوج صاحب القوامة حتى لو أنفقت هي، لأن الزوج يبقى زوجاً له حقوقه وتبقى هي الزوجة ولها حقوقها، وهذا التوازن النفسي لا يمكن أن يكون إلا عند المرأة المؤمنة التقية الملتزمة بدينها الراضية بحكم ربها فتعطي القوامة للرجل وهي راضية بذلك.

    r قال الرسول: {إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم} [صحيح الجامع الصغير ج1 500] فإذا كان المطلوب في السفر أن يكون للثلاثة أمير فكيف بأسرة كاملة؟ لا بد للأسرة من رئيس، والرئيس له قوة جسدية وقدرة على الإنفاق ولذلك قال رسول الله”يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج} صحيح الجامع ج27975 [فسر العلماء الباءة: القدرة الجسدية والقدرة المالية]

    والقوامة في الإسلام أساسها مودة ورحمة لا ظلم ولا قهر ولا تسلط. والمرأة المؤمنة لا ترى في قوامة الرجل قهراً لها ولا عيباً عليها ولا قهراً لشخصيتها، بل ترى فيها الحماية والرعاية،


    والأنثى تحب الرجل القوي القادر الذي تلجأ إليه عند حاجتها وضعفها، فتجد الصدر الحاني والقلب الكبير والقوة معاً. فتقبل الزوجه على طاعته بكل حب والتزام بأوامر ربها وتحقيقاً لفطرتها.

    وكثيراً ما أسمع من النساء أنهن لا يحترمن الزوج الذي لا يمارس حق القوامة في الأسرة، فيصبح للزوجة في الأسرة دوران: دور الأم و فوق ذلك تتقمص دور الرجل الذي ترك دوره في الأسرة وهذا اختلال رهيب في الأسرة وفي العلاقة الزوجية، وقد أقول إن هذا من أكبر أسباب الشقاق بين الزوجين فيما سمعت من المشكلات الزوجية، وفيما عايشت من مشكلات النساء.

    يقول الإمام محمد عبده: المراد بالقوامة هنا هو الرياسة التي يتصرف فيها المرؤوس باختياره وإرادته، والقوامة عبارة عن الإرشاد والمراقبة في أثناء تنفيذ ما يرشده إليه، بمعنى ملاحظته في أعماله.

    وقوله تعالى: ( الرجال قوامون على النساء) إشارة إلى أن هذا التفضيل ليس إلا كتفضيل بعض أعضاء الجسم الواحد على بعضه الآخر، ولا خير في أن يكون الرأس أفضل من اليد، ولا في أن يكون القلب أفضل من العين ما دام الأمر الأهم اقتضى أن يكون الرجل أقوى من المرأة وأقدر على الكسب، وتحمل المشاق، وقد استندت القوامة إلى أمور وهبية وهبها الله للرجل، وأخرى كسبية يكتسبها الرجل من معاناة الحياة

    فالمراة المتزنة ايمانيا ونفسيا وعقليا هي التي تطالب بقوامة الرجل لكامل مصلحتها في ذلك

    هدى الله الجميع الى تطبيق دين الله لتحقيق السعادة في الدارين.
    المـوفق الذي يجعل خشية الله في السر أعظم
    وأقوى من خشيته في العلانية لأن خشية الله
    في السر أقوى في الإخلاص لأنه ليس عندك
    أحد لأن خشية الله في العلانية ربما يقع في
    قلبك الرياء ومراءاة الناس
    ياااما ناس خانة الامانه وتتحدث في اعراض الناس بغير وجه حق
    لاحللهم الله ..

  2. #2
    عضو فعال الصورة الرمزية سعيد2009
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    1,485

    افتراضي رد: لقوامة في مفهوم الاسلام ومفهوم الزوج

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-08-2012, 11:50 AM
  2. بنات يواجهن خطر لعنوسة و الإنحراف و الزواج بدون تصريح بسبب الظلم في فحوصات الزواج
    بواسطة فاطمة المسلمة في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-16-2010, 09:50 PM
  3. كيف تختار زوجه تسعدك؟وماهو هدفك انتى من الزواج ؟تفضلوا بدخول ؟؟
    بواسطة أم خيرية في المنتدى منتدى الأسرة العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-02-2008, 10:23 PM
  4. الزوجة المعذبة بين مطرقة الابناء وووسلبيات الزوج؟؟؟
    بواسطة نسيم الفجر في المنتدى منتدى الأسرة العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-02-2008, 07:05 PM
  5. سعودي يتفاجأ بعد 25سنة زواج بأن زوجتة ابنة اختة
    بواسطة واقعي 2009 في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-14-2008, 10:51 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45