- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ست خطوات لتربية ابنك ؟؟

  1. #1
    عضو مبدع الصورة الرمزية سراب الماضي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    724

    معرض الاوسمة

    New1 ست خطوات لتربية ابنك ؟؟

    ست خطوات لتربية ابنك

    اعلمي عزيزتي الأم أن التربية مسؤولية وأمانة تحاسبين عنها ( كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته )، فإليك ست خطوات لتعينك على تربية ابنك:


    الخطوة الأولى : تعلمي يتعلم منك.

    والسؤال عمن نتعلم؟
    1- تعلمي عن الله – عز وجل – أسماءه وصفاته، لأن المحبة وليدة العلم فمن كان بالله أعرف كان له أقرب ،ولتنظري فإن أعظم آيات كتاب الله لم تكن كذلك إلا لاشتمالها على صفات الله ، ولما امتدح الله أهل الإيمان امتدحهم بالإيمان بالغيب ، وصفات الله من هذا الغيب الذي لا يُعلم إلا من مصادره ، ولن يصل هذا العلم للطفل إلا إذا تعلمته أمه.

    2- تعلمي عن النبي- صلى الله عليه وسلم- كلامه ، وسلوكه ، ووصاياه، ولتعلمي أن ترتب الأجر على العمل لا يكون إلا بمتابعة المصطفى – صلى الله عليه وسلم- وما أزمة القدوة إلا حصاد لأزمة العلم عن الرسول – صلى الله عليه وسلم- وما يبخل أبناءنا بالصلاة عليه إلا حصاد ذلك ، فإن أبناءنا اليوم يعلمون عن قدواتهم التافهة كل شاردة و واردة ، ونحن المعظمون للرسول - صلى الله عليه وسلم- لا نعلم عن قدوتنا لا كبار الأمور ولا تفاصيلها !!!

    3- تعلمي عن دين الإسلام الأوامر والنواهي ، والحدود والشرائع ، ولتعلمي أن الإسلام ما أتي إلا من قبل الجهلة الذين لا يعلمون من الدين إلا اسمه ، ومن القرآن إلا رسمه ، يدَّعون الإسلام ولا يظهر فعل الاستسلام ، لذلك عزيزيتي الأم تعلمي عن دين الإسلام ما يلزمك حتى يتعلم ذلك منك ابنك وطيقي هذا العلم في حياتك ليتلقاه ابنك ، ولا تجعليه مجرد محفوظات وكلمات تردد ، بل اجعليه منهج حياة وعقيدة ثابتة تسيرين بها أينما كنت ، تحللين المواقف وتحكمين . وكل ذلك تعلميه من الكتاب والسنة.


    الخطوة الثانية : اعملي بيقين يقتدي بك:
    حتى يثق الطفل في كلامك ويقتدي بك يجب أن يشعر أنك متيقنة فيما تعلمتِ وعملتِ ، ولتعلمي أن اليقين وصف أهل الإيمان المتقين كما وصفهم الله ( وبالآخرة هم يوقنون) فهل علمت أن خلق الخلق ما كان إلا للعبادة ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) وهل فهمتِ معنى العبادة لتعملي؟ ، فعليك عزيزتي الأم أن تتعلمي وتتقيني معنى العبادة، ليتم الأمر لك فالعبادة من التعبد ، وهي التذلل ، فلا تقومي بالأوامر لمجرد إلقاءها عن كاهلك ولا يسمع منك طفلك عبارات كهذه: ( الحمد لله أن رمضان هذه السنة سيكون في الشتاء!) الحمدلله قد صليت وارتحت !) ، والمقصد أنها ارتاحت منها وليس بها!! بل قومي بالعبادات وأنت متعلقة برضى الله ، معظمة له ، متذللة لله وستجدي أن يومك وليلتك عبادة ، فإذا خرجتِ ذكرتِ الله وإذا دخلت ذكرتِ وإذا ركبتِ ذكرتِ، وتأملت في الذكر فوجدتِ اسمًا لله وصفة، فأثر ذلك في ربطك للأحداث وتفسيرها، بل أثّر اليقين في ردود فعلك ، وسيجد طفلك اثر هذا اليقين في حرصك على القيام بالعمل دون تهاون أو تكاسل أو تخاذل .

    الخطوة الثالثة : اصدقي يقبل منك.

    الخطوة الرابعة: أحبيه يكن فؤاده لك :

    الآن راقبي نفسك – عزيزتي الأم- تدفعين طفلك عندما يلتصق بك، دائمة الشكوى أنه ملازم لكِ ،شديد التعلق بكِ، ثم ماذا؟
    تدور الأيام وتشتكي بُعده ، وعدم إقباله عليكِ وتعلقه بغيرك، لماذا؟ ربما يكون هذا الحب موجود لكن كيف يظهر ؟ إما أننا نفقد لغة الاتصال ، أو نستعمل لغة اتصال غير مفهومة أو ربما نستعملها بعد فوات الأوان.
    اعلمي يا عزيزتي- أن لغة الاتصال تدور حول محاور أربعة:

    1.لغة الجسم والحركات : إن حضنهم وتقبيلهم ، والإمساك بأيديهم عند التنقل أمر يسعدهم ويلبي رغبتهم بالالتصاق والقرب والتعلق.

    2.اللغة المرئية (رموز دالة): تقدمين له الأكل بنفسك،تبدلين له ثيابه،يرى منكِ اهتماما بتلبية رغباته، والأمهات في هذا الأمر طرفان ووسط:منهن من تحقق الرغبات دون مناقشة،ومنهن من ترفض دون مناقشة، ومنهن من يقبل ويرفض على أساس قوانين ومعايير واضحة، وهذا ضابط تحقيق الرغبات.

    3.اللغة الشفهية( المسموع) : إن استعمال كلمات المحبة لها أقوى الأثر في نفس الأبناء، والطفل يشعر بالكلمات الصادقة.

    4.اللغة المكتوبة ( المقروء) : هذه الطريقة تستعمل مع الأطفال الذين يجيدون القراءة والكتابة، استغلي كل الفرص لإظهار محبتك ،فلو كنت تكتبين أسئلة تمارين على ورقة، اكتبي –مثلا- في أعلاها (حفظك الله ورعاك) ( أنت نور العين) مثل هذه الكلمات تفتح باب المحبة لو أحس الأبناء بصدقها.


    الخطوة الخامسة : ادعي له يكن قلبك له :
    بعد ان تعلمت فتعلم منك، وعملتِ بيقين فوثق واقتدى بك ، وصدقتِ فقبل منكِ، وأحببته فملكتِ فؤاده: ادعي له يلن قلبه لك، فالأبناء رزق ، وصلاح الأبناء رزق، والأرزاق لا تُطلب إلا من الله، ومهما أشار الناس عليكِ بحلول ، ومهما أظهرت النتائج نجاح أسلوب معين، فلا طريق للاستفادة من هذا الحل ، أو من غيره، إلا بالتذلل لله ، وطلب العون منه على تربية الأبناء ،وإظهار صدق التذلل وكامل التعلق بأن لا مُصلح لهؤلاء الأبناء إلا ربهم رب العباد. فأول الحلول الدعاء ، وأوسط الحلول الدعاء وآخر الحلول الدعاء.

    الخطوة السادسة: اصبري يبارك الله لك :
    إن التربية في تعريفها : هو تحويل الشيء من حال النقص إلى حال التمام ، وهذا التحويل في العادة لا يتسم بالسهولة، ولما يُعلم ذلك ، يُعلم أن الله يبتلي عباده بتربية أبنائهم هل يصبرون أم لا؟ ويُعلم أن المربي بحاجة على زاد الصبر لكي يصل على النتائج، وعلى قاعدة ( قرر ثم كرر) يُعلم أن الطفل ليس آلة يمتثل المر بكلمة واحدة، فالنسيان، والإهمال، والتهاون ، والانشغال، كل هذه الأمور مؤثرة في الاستجابة، لذلك مطلوب: تقرير الحقائق أولا ثم تكرار هذا الطلب والصبر - كما قيل قديما – مفتاح الفرج.

    م/ن

    المـوفق الذي يجعل خشية الله في السر أعظم
    وأقوى من خشيته في العلانية لأن خشية الله
    في السر أقوى في الإخلاص لأنه ليس عندك
    أحد لأن خشية الله في العلانية ربما يقع في
    قلبك الرياء ومراءاة الناس
    ياااما ناس خانة الامانه وتتحدث في اعراض الناس بغير وجه حق
    لاحللهم الله ..

  2. #2
    ~|| مشرف عام ||~ الصورة الرمزية ! sultan al7nan !
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    حــ نـــت ــزنة
    المشاركات
    3,098

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: ست خطوات لتربية ابنك ؟؟

    [align=center]خطوات رائعه لتربية الأبناء
    بارك الله فيك وسدد خطاك
    .
    .
    ! sultan al7nan !
    [/align]


    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وإن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيكة البلاك فورست
    بواسطة احساس غريب في المنتدى منتدى مـالذ وطاب في فــن الأطـباق
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-07-2012, 12:20 AM
  2. لماذا تنام ساقك اذا جلست عليها ؟!؟!
    بواسطة شذى الإيمان في المنتدى المنتدى الطبي العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-08-2011, 08:32 PM
  3. ست قصص ست دقائق ست فوائد
    بواسطة شذى حزنه في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-12-2009, 03:57 AM
  4. أنـت لــست رجــلاً !! مـاذا تفـعل عندمـا تقـولهـا لـك امـرأة ???
    بواسطة الواثق2008 في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 05-13-2009, 11:10 AM
  5. المستحيلات الست للشباب
    بواسطة @ الصياد @ في المنتدى منتدى استراحة أعضاء حزنـــة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 10-22-2008, 12:31 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60