على هامش اللقاء الوطني الثالث للنحالين والمهتمين بصناعة النحل في المملكه وعلى ومهرجان العسل الدولي الرابع الذي يعقد في منطقة الباحه، ينظم كرسي المهندس عبد الله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود دورة تدريبية عن أساسيات التداوي بمنتجات النحل وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 18-19 شعبان. وصرح سعادة الأستاذ الدكتور أحمد الخازم المشرف على كرسي المهندس بقشان لأبحاث النحل، ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان والفعاليات المصاحبه أن الدورة هي الدورة الثانية على التوالى بعد الدورة الأولى التي نفذت في رحاب كلية الطب بجامعة الملك سعود بداية العام الحالي التي كان لها صدى ممتاز.
وأشار سعادته إلى أن نجاح الدورة التدريبية الأولى، وموقف أعضاء الهيئات الطبية من فكرتها ، كان السبب وراء الحرص على أن تكون دورات التداوي بمنتجات النحل جزءاً من فعاليات المهرجان ، وسببا في حرصنا على الاستعانة بأشهر الخبراء الأجانب من دول قطعت شوطاً كبيرا ً في هذا الميدان لإدارة الدورة حتى تتحقق الفائدة المرجوة منها .
وقد اوضح سعادة الدكتور الخازم ان الدوره ستنفذ بواسطة رئيس جمعية العلاج بمنتجات النحل الأمانية ورئيس جمعية العلاج بمنتجات النحل الرومانيه وهو طبيب ولديه خبره ممتازه في العلاج بمنتجات النحل، واضاف سعادته ان الدورة ستتطرق لأساسيات العلاج بمنتجات النحل، وسيتطرق المدرب الى فوائد 12 منتج للنحل، وسيتم اجراء بعض التطبيقات على بعض الحالات المرضيه حيث ان هناك ادعاءات ان منتجات النحل تعالج او تدخل في علاج اكثر من 500 مرض.
كما اضاف الدكتور الخازم بان الدوره اعتمدت من هيئة التخصصات الصحية وسيحتسب للحضور من القطاع الصحي 12 ساعة تدريبيه وان الدورة مفتوحه لجميع العاملين في القطاع الصحي من الرجال والنساء سواء اطباء او صيادله او ممرضين او اخصائين وغيرهم.
من ناحية اخرى ذكر سعادة الدكتور احمد الخازم انه سيكون هناك عيادة مجانية خاصة بالجمهور وستبدأ من بعد صلاة المغرب حتى الساعة الحادية عشر مساء.
وفي نهاية حديثه بين سعادته أن رؤية الكرسي والجمعية للمهرجان تتغيير عاما بعد عام بحسب متطلبات المرحلة ، وأنه ليس احتفالية يتجمع فيها الناحالون والمهتمون بصناعة النحل من شتى أرجاء المملكة ، بل هو ملتقى علمي ، ثقافي ، ترفيهي ، اقتصادي ، طبي ، يهدف إلى نشر الوعي بأهمية النحل ومنتجاته .