- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الأرباح العالية أغرتهم للتحايل على نظام التملك بالمملكة

  1. #1
    ALI
    ALI غير متواجد حالياً
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    الدمـــــــــــام
    المشاركات
    2,612

    Fastnews الأرباح العالية أغرتهم للتحايل على نظام التملك بالمملكة

    خليجيون وأجانب يمتلكون 20% من عقارات "مكة المكرمة" بأسماء سعوديين:

    أغرت العوائد العالية التي تحققها العقارات في مكة المكرمة والمدينة المنورة الكثير من المستثمرين الأجانب ولا سيما الخليجيين على مخالفة نظام تملك العقارات السعودي والتحايل عليه، وهو ما أوجد سوقا سرية للعقارات في هاتين المدينتين المقدستين والتي تصنف أراضيها القريبة من الحرمين المكي والنبوي كأغلى سعر متر مربع في العالم بنحو 300 ألف ريال (الدولار = 3.75 ريالات).

    واتجه كثير من الأجانب إلى تملك العقارات المجاورة للحرمين الشريفين من خلال وكلاء من السعوديين، مما خلق قضية التستر على العقار، والتي أصابت الكثير من العقاريين السعوديين بالقلق؛ حيث بدأت الظاهرة في الانتشار ووصلت إلى قرابة 20% من العقارات في المنطقة المركزية للمسجد الحرام التي يمتلكها الأجانب بأسماء سعوديين وفق تقديرات خبراء عقارات.

    تملك غير السعوديين:

    ويقول خبراء اقتصاديون وعقاريون إن عملية التملك في المنطقة المركزية حول الحرم في مكة والمدينة أصبحت تستقطب رؤوس الأموال الخليجية عن طريق التملك بأسماء سعوديين؛ حيث يقوم المستثمر الخليجي بشراء العقار باسم سعودي ويأخذ عليه مبايعة باسم المستثمر غير السعودي حتى يتمكن من إدارة الموقع.

    ووفقا للمادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره في السعودية، فإنه لا يجوز لغير السعودي بأي طريق غير الميراث اكتساب حق الملكية أو حق الانتفاع على عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستثنى من ذلك اكتساب حق الملكية إذا اقترن بها وقف العقار المملوك طبقا للقواعد الشرعية على جهة معينة سعودية، وبشرط أن ينص في الوقف على أن يكون للمجلس الأعلى للأوقاف حق النظارة على الموقوف.

    كما تتضمن المادة أنه يجوز لغير السعودي من المسلمين استئجار العقار داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تزيد على سنتين قابلة للتجديد لمدة أو مدد مماثلة.

    وقال الخبير الاقتصادي المهتم بالشأن العقاري أسامة عبد الجليل فرغلي "إن قضية التستر على العقار في مكة أصبحت مؤخرا تصيب الكثير من العقاريين بالقلق؛ حيث بدأت الظاهرة في الانتشار ووصلت إلى قرابة 20% من العقارات، وخاصة في المنطقة المركزية للمسجد الحرام التي يمتلكها الأجانب بأسماء سعوديين".

    وقال لـ"الأسواق. نت" "إن هذه القضية يترتب عليها أمور كثيرة تساهم في تدني مستوى العقار، من خلال استغلال بعض المواطنين الذين يجنون مبالغ بسيطة قد لا تتجاوز 1% من الربح الكبير الذي يحققه المستثمر الأجنبي، والذين يشكلون تكتلات مالية كبيرة فيما بينهم، بل إن تكتلاتهم تمتد حتى في عملية تأجير المساكن وبطرق ربما تكون غير مشروعة وبعيدة عن أعين الرقابة".

    وأضاف الفرغلي أن عملية التملك في المنطقة المركزية والتي يزيد عائدها السنوي عن 10% سنويا أصبحت تستقطب رؤوس الأموال الخليجية عن طريق التملك بأسماء سعوديين؛ حيث يقوم المستثمر الخليجي بشراء العقار باسم سعودي ويأخذ عليه مبايعة باسم المستثمر غير السعودي حتى يتمكن من إدارة الموقع.

    ضمانات المستثمر الأجنبي:

    وعن ضمانات المستثمر الأجنبي وخاصة أنه لا يتم تسجيل العقار، قال إن أطراف عملية الشراء وهم البائع السعودي، والمشتري غير السعودي، إضافة إلى السعودي الذي تم الشراء باسمه حريصون على عدم إفشاء عملية البيع، خوفا من تطبيق العقوبات عليهم التي أقرها مجلس الشورى قبل عام ونصف تقريبا بعدما لوحظ انتشار تملك الأجانب العقارات في مكة والمدنية بأسماء سعوديين.

    وأشار الفرغلي إلى أن مجلس الشورى أقر معاقبة غير السعودي الذي يخالف حكم المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره ببيع العقار بالمزاد العلني واستيفاء الرسم المحددة نسبته 10% من أصل قيمة العقار عند بيعه وفقا لأحكام المرسوم الملكي.

    كما يتضمن خصم 35% من غير السعودي من مجموع أصل القيمة التي دفعها إلى البائع وتكاليف البناء بعد أن تقدرها لجنة مشكلة من الإمارة والبلدية ويعاد إليه المبلغ المتبقي بعد خصم تلك النسبة، وإذا زاد هذا المبلغ على ما دفعه فتورد الزيادة إلى خزينة الدولة.

    ويعاقب السعودي الذي يشتري عقارا في مكة المكرمة أو المدينة المنورة لحساب غير السعودي لغرض السكن الخاص بغرامة تعادل 25% من مجموع أصل القيمة التي دفعها إلى البائع وتكاليف البناء.

    من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة عبد الجليل كعكي "إن مكانة مكة والمدينة تجعل العقاريين والمستثمرين ينظرون اليهما نظرة مختلفة لتحقيق عوائد ربحية عالية، وعلى الرغم من ارتفاع أسعار العقار في المناطق المحيطة بالحرمين الشريفين، ألا إن إيجاراتها أيضا مرتفعة وتحقق أرباحاً عالية في 3 أشهر تعوض على المستثمر قيمة باقي أشهر العام".

    وأضاف أنه أمام كل هذه المغريات الربحية يجد المستثمر غير السعودي بيئة خصبة لتحقيق مكاسب خيالية من خلال استغلال بعض السعوديين بشراء العقارات بأسمائهم، لافتا إلى أن هناك جهودا واضحة تقوم بها الأجهزة المختصة للكشف عن عمليات التستر إلى أن التواطؤ من قبل المواطنين حالت دون كشفهم.


    مكافحة التستر

    وعن كيفية القضاء على التستر في العقار في مكة والمدينة طالب الباحث في أنظمة العقار عثمان سليمان العيسى بتطبيق قرار قمة مجلس دول التعاون الخليجي الأخير والمنعقد في الدوحة باعتماد السوق الخليجية المشتركة على المبدأ الذي نصت المادة الثالثة من الاتفاقية الاقتصادية عليه بأن يعامل مواطنو دول المجلس الطبيعيون والاعتباريون في أية دولة من الدول الأعضاء نفس معاملة مواطنيها بكل المجالات الاقتصادية وعلى وجه الخصوص مزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية بتملك العقار وتنقل رؤوس الأموال.

    وأكد العيسى لموقعنا أن هذه الاتفاقية لها قوة القانون بعد إبرامها والتصديق عليها ونشرها، خصوصا أن أحكام تلك الاتفاقيات تسري على رعايا هذه الدول الست بصريح النص، وخبراء التشريع في العالم يقررون بأن المعاهدات الدولية والاتفاقيات الإقليمية، بل وحتى معاهدات الدول الثنائية تنسخ القوانين المحلية.

    وأضاف العيسى أن الجدل يجب أن يحسم على الأقل من جانب أساتذة التشريع والقانون في ظل غياب محكمة عليا تفسر غموض القوانين أو مظنة تعارضها، وتوجد النافذة القانونية التي يهرب منها الخلاف".

    وذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي تتجه إلى إلغاء تنظيم تملك الخليجيين العقار في الدول الأعضاء المعمول به واستبداله بقرار يصدر من المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون، لتحقيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في التملك دون أي قيود.

    وأشار إلى أنه يجري في إطار المجلس حاليا بحث إلغاء تنظيم تملك الخليجيين العقار في دول المجلس المعمول به والاكتفاء بالمساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول الأعضاء في التملك دون الحاجة إلى وجود تنظيم يقيد ذلك، مع إعطاء كل دولة من دول المجلس الحق في قصر التملك في مناطق معينة على مواطنيها كما هو في السعودية على سبيل المثال، باستثناء حق التملك في مكة المكرمة والمدينة المنورة على مواطنيها.

    كما يتم بحث إمكانية إعطاء الحق في أن تتخذ الدول الأعضاء أي إجراءات أو تدابير احترازية للحد من الظواهر السلبية التي قد تنتج عن فتح مثل هذا المجال واستغلاله، شريطة ألا تكون تمييزية بمعنى أن تطبق على مواطني الدول والخليجيين على حد سواء.

    تحذير من تملك الخليجيين:

    من جانبه، قال رئيس لجنة العقاريين بالغرفة التجارية في مكة المكرمة منصور أبو رياش "إن القرار السامي يسمح للخليجيين بتملك سكن خاص وليس لهم أحقية تملك عقارات مكة والمدينة".

    وحذر أبو رياش في حديثه لـ"الأسواق. نت" من أن دخول الخليجيين في تملك سوق عقارات مكة والمدنية محفوف بالمخاطر ويدخلها في بحر المضاربة، خاصة أن المساحات المتاحة في المنطقة المركزية محدودة ونادرة جدا، وتظهر بالتالي المغالاة في السعر بما ينعكس في النهاية على سعر المساحة المكنية للحج والمعتمر فيصبح غير قادر على دفع تكليف قيمة السكن في مكة والمدنية.

    وأكد أبو رياش أن توجه الحكومة السعودية لمنع التملك في مكة المكرمة والمدينة المنورة ليس استئثارا أو تعاليا على المستثمر الخليجي والأجنبي.

    ويستحوذ التطوير العقاري في مكة المكرمة والمدينة المنورة على ما يزيد على 40% من استثمارات التطوير العقاري في السعودية التي تتراوح بين 1.5 - 1.8 تريليون ريال، أي ما يعادل نصف إجمالي الاستثمارات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي.

    وتشهد مكة ومحيطها في الوقت الجاري نموا عقاريا كبيرا عبر مشاريع مختلفة تشيد حول المسجد الحرام وفي المنطقة المركزية، وتعتبر العاصمة المقدسة أغلى وأثمن موقع في الاستثمار العقاري في العالم.

    ويقول مدير الإدارة المركزية للتوثيق بوزارة العدل فواز السحيل أن 360 خليجيا تملكوا العام الماضي 2007 وحدات عقارية في المملكة بزيادة تبلغ 104 خليجيين بنسبة نمو وصلت إلى 40% عن العام الذي سبقه، وهذا التملك الذي يعد الأعلى منذ عام 1985 كان في 29 مدينة منتشرة على مناطق البلاد.

    وأوضح السحيل أنه تم إصدار بطاقات تملك عقارات خلال العام الماضي لنحو 516 مواطنا خليجيا، مشيرا إلى أن عدد الخليجيين الذين يتملكون عقارات في السعودية بلغ 3252 شخصا خلال 20 عاما، ويأتي الكويتيون في المقدمة.

    وأضاف السحيل أن مناطق تملك مواطني دول الخليج، للعقار في السعودية تنوعت؛ إذ تصدرت المنطقة الشرقية من البلاد والتي تقع على الحدود مع دول مجلس التعاون الخليجي قائمة الأكثر طلبا من خلال شرائهم في 4 مدن فيها، هي الخفجي التي تقع بالقرب من الحدود الكويتية الطلب عليها من خلال تملك 112 مواطنا خليجيا.

    وحلت محافظة النعيرية (شرق البلاد) ثانية بتملك 66 خليجيا، فمحافظتي حفر الباطن والسفانية شرق السعودية بتملك 38 مواطنا خليجيا، وجاءت الطائف (غرب السعودية) الأكثر طلبا في المدن السعودية خارج المنطقة الشرقية؛ حيث تملك فيها 24 مواطنا خليجيا، وتوزع العدد المتبقي على 24 محافظة ومدينة في البلاد ليس من بينها مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    6,727

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: الأرباح العالية أغرتهم للتحايل على نظام التملك بالمملكة

    هذه هي مشكلتنا مع التستر أبي بلدي بحفنة من الفلوس والله إنها خيانة اين الامانة تحايل على الانظمة من قبل ضعاف النفوس ولا حول ولا قوة الا بالله.

    مشكور أخوي جوفي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52