- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: في ظل تعاظم أرباح شركاته الفصلية

  1. #1
    ALI
    ALI غير متواجد حالياً
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    الدمـــــــــــام
    المشاركات
    2,612

    Fastnews في ظل تعاظم أرباح شركاته الفصلية

    "التشييد والبناء" يقفز إلى صدارة اهتمام المتداولين في السوق السعودية:

    أكد متداولون سعوديون أن قطاع التشييد والبناء بات واحدا من أكثر القطاعات التي تحظى باهتمامهم، قياسا إلى التطور اللافت في حجم أرباح معظم شركاته، حسبما أظهرت نتائج الربع الأول من العام الجاري.

    ورأى هؤلاء أن الهيكلة الجديدة بمؤشراتها الخمسة عشر ساعدتهم في تركيز أنظارهم على قطاعات وليدة بعينها، بعد أن صار بإمكانهم رصد أداء تلك القطاعات ومتابعة بياناتها بدقة، ولم تكن متاحة لهم قبل 5 إبريل/نيسان 2008، الموعد الذي ودعت فيه السوق هيكلها القديم.


    أفضل مكررات

    وعلى خلفية ارتفاع مؤشر قطاع التشييد بحوالي 11% خلال آخر 5 أيام من التداول، أوضح المحلل محمد السريّع أن هناك عدة عوامل كونت للقطاع المذكور قاعدة من الجاذبية، على رأسها نسب النمو الكبيرة التي حققتها نصف شركات القطاع تقريبا، ما جعل مكررات أرباحها من أفضل المكررات في السوق.

    وحسب النتائج الفصلية الأخيرة لشركات القطاع الإحدى عشرة، لم يكن هناك إلا شركة واحدة وقعت في فخ النمو السالب، فيما نجحت الشركات الباقية في تحقيق نسب نمو لافتة وصلت إلى 200%، كما لدى "أميانتيت"، تلتها "البحر الأحمر" بـ123%، فشركة البابطين بـ81%، وذلك مقارنة بنتائج الربع الأول من 2007.

    وعبّر الرئيس التنفيذي لشركة المؤشر محمد السريع عن اعتقاده بأن أسعار أسهم شركات القطاع ما تزال ضمن الحدود المناسبة رغم الارتفاعات التي طالتها مؤخرا نتيجة تدفق السيولة إليها، وازدياد حركة الطلب عليها.

    كما ركّز على "تميز مستوى الشفافية" في قطاع التشييد بالذات، والذي جاء انعكاسا لتطور سوية الشفافية في عموم السوق خلال الفترة الأخيرة، مضيفا بأن كثيرا من المستثمرين لا يشعرون بوجود بيانات جوهرية مغيبة أو غير مكتملة، فيما يخص شركات القطاع، ما يضيف لثقتهم به عاملا معززا.


    توازن الأوزان

    وبالمقابل، استبعد السريع أن يكون غلاء مستلزمات التشييد قد ساعد في نمو أرباح شركات القطاع التي تعتمد في مجمل نشاطاتها على إنتاج وتسويق مواد البناء، ضاربا المثل بشركة "البحر الأحمر" التي كان من المفترض أن تتأثر أعمالها سلبا نتيجة ارتفاع أسعار خامات البناء، لكنها حققت أرباحا استثنائية، تدل على توسع حقيقي في نشاطها محليا ودوليا.

    ولفت السريع النظر إلى نقطة مهمة تعطي لقطاع التشييد ميزة تفضيلية عن غيره، قائلا: إن مؤشر القطاع يعكس بشكل دقيق ومتزامن أداء جميع شركاته، صعودا أو هبوطا، حيث لا يوجد في القطاع شركة كبيرة إلى الحد الذي يحجّم تأثير بقية الشركات كما في قطاعات أخرى، معتبرا هذا التوازن في الأوزان واحدا من محفزات التوجه نحو قطاع التشييد.

    أما مراقب التعاملات عبد الله العامر فربط بين إعادة هيكلة السوق والاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين ببعض القطاعات على حساب أخرى، موضحا: بعض الشركات كانت مفرقة أو تائهة -إن صح التعبير- بين قطاعات مختلفة في ظل الهيكلة القديمة التي كانت تعمل بها السوق قبل 5 إبريل، وعندما طُبقت الهيكلة الجديدة أخذت تلك الشركات مكانها المناسب وسياقها الصحيح، الذي يتيح متابعة أدائها ومقارنة نتائجها بنظيراتها.


    خلطٌ بسبب التداخل

    إلا أن العامر استدرك: لا يزال الخلط قائما نوعا ما بين قطاعي التشييد والتطوير العقاري، ولعل هذا عائد إلى تشابه وتداخل نشاط القطاعين بشكل واسع، ومن هنا فإن بعض التوصيات تضع الجميع في سلة واحدة، لا سيما عند استنادها إلى ما يسمى الطفرة العقارية، والحديث عن استمرارها لسنوات عدة.

    وحاول العامر توسيع زاوية الرؤية، منبها إلى أن الجدل محتدم هذه الأيام بين فريقين يرى أحدهما أنه لا يزال أمام أسعار العقار متسع للارتفاع، بينما يرد المعارضون بأن "فقاعة العقار" أوشكت على الانفجار.

    لكن المفارقة في رأي العامر أن المشككين في مستقبل العقار لا يترددون لحظة في شراء أسهم شركاته المدرجة، محاولين على الأقل الاستفادة من نتائجها المميزة التي دفعت بقطاع التشييد إلى مقدمة القطاعات المجزية على مستوى السوق السعودية بأكملها.

    وتتفاوت التقديرات حول حاجة السعودية السنوية من الوحدات السكنية من أجل الموازنة بين العرض والطلب، حيث يخمّنها بعض الخبراء في حدود 200 ألف وحدة، بينما يرفعها آخرون إلى 300 ألف آخذا بالحسبان معدل النمو السكاني المرتفع في البلاد، لكن المتفق عليه تقريبا أن هناك فجوة واسعة بين العرض والطلب تصل إلى 50%، لصالح الأخير طبعا.


    قطاعٌ يستحق التوسيع

    وفي أوساط المتداولين، لمست "الأسواق نت" تقاطعا في الآراء حول جاذبية قطاع التشييد وما تحمله أسهم شركاته من وعود بمكاسب مجدية، لكل من يستثمر بها، حسب قولهم.

    وأشار المستثمر مبارك الشمري إلى أن التوسع العمراني أمر "لا تخطئه عين"، وعليه فإن الاستمرار في زيادة أسعار مواد البناء والمساكن يعد نتيجة بديهية لا دخل لها إطلاقا بما يتم ترويجه عن إمكانية هبوط أسعار الأراضي، لأن لكل منهما ضوابطه الخاصة به.

    واتفق عبد السلام البارقي مع هذا الرأي، معتبرا أن أمام شركات البناء شوطا طويلا جدا من التطور، في ظل ما يقال عن تدني نسبة من يمتلكون المساكن إلى أقل من 50%، وهذا ما يشجع على الاستثمار في قطاع التشييد، فضلا عن عامل الاستقرار النسبي لنشاط العقار إجمالا مقارنة بغيره من النشاطات الخاضعة للتقلب.

    فيما تمنى راكان العيد أن تركز هيئة السوق على توسيع القطاعات الحيوية وزيادة مكوناتها، ومنها قطاع التشييد الذي يستحق أن تنضم إليه عشرات الشركات الرائدة، إشراكا لأكبر قدر من المساهمين في "خيراتها"، وتعبيرا عن ضخامة حجم سوق البناء في المملكة.

  2. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية ابو علي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    385

    افتراضي رد: في ظل تعاظم أرباح شركاته الفصلية

    الله يعطيك العافيه

    ( ابو علي )

  3. #3
    عضو الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    6,727

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: في ظل تعاظم أرباح شركاته الفصلية

    مشكور يا جوفي هؤلاء مثل المنشار رايح يأكل وراجع ياكل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تعريف التوحد حسب تعريف الجمعية الأمريكية autism : الحلقة الثالثه (3 )
    بواسطة شرقاوي في المنتدى منتدى حزنة لذوي الإحتياجات الخاصة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-14-2012, 12:18 PM
  2. المكرميه..فن عقد الحبال..فن جمييييل جدا! تعالوا تعرفوا عليه!
    بواسطة احساس غريب في المنتدى عـــألم حــــواء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-27-2008, 09:05 AM
  3. سؤال: هل تعرف كوعك من بوعك... ماتعرف بسيطة ادخل وانت تعرف.....
    بواسطة دكتورالكمبيوتر في المنتدى منتدى استراحة أعضاء حزنـــة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 10-09-2008, 03:29 PM
  4. هل تعرف معنى كلمة يسلمووووووو ادخل لتعرف
    بواسطة رتوووش في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 07-04-2008, 10:44 PM
  5. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-25-2008, 04:48 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60