- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: نبذه كاملة وموجزة عن قبيلة (غاااااامد)

  1. #1
    إداري الصورة الرمزية فتى الدار
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    1,985

    معرض الاوسمة

    Mumayaz نبذه كاملة وموجزة عن قبيلة (غاااااامد)

    [align=center][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

    نبذه مختصره عن غامد واهل غامد



    نسبهم
    إن قبيلة غامد بطن من بطون الأزد من القحطانية ، من أزد شنوءة ، وتنسب إلى جدها الأعلى غامد واسمه عمرو بن عبدالله وقيل عمر بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عبدشمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر ( هود علية السلام ) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح علية السلام ابن متوشلخ بن اخنوخ ( ادريس علية السلام ) بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث علية السلام بن آدم علية السلام.

    وسمي غامد كما تقول العديد من الروايات لأن عمرو كان حكيما وكان قادرا على حل مشاكل القبائل العربية آنذاك فأسماه ملك اليمن التبع ( غامد ) وفي رواية قيل سبب تسميه غامد انه وقع بين عشيرته شر فتغمد ذنوبهم - أي غطاها - ومنه الغمد .. وتلقب بـ(غامد الهيلا).

    وقد قال مادحًا نفسه :

    تغمدت شرا كان بين عشيرتي * فأسماني القيل اليماني غامدا

    وقال ايضا:

    وليلة غامـــدة غمــودا * ظلماء تغشى النجم والفرقُودا

    وا يخفى على الجميع قول علامة الجزيرة حمد الجاسر : " أن مما لا شك فيه أن قبائل السراة أصفى أنسابًا من قبائل نجد وشمال الحجاز وأصرح وأقل تداخلاً " ..

    . وبلادهم منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية .


    تفريعات غامد وأبناءه .
    ولد غامد :1-حنتمة .2- سعد مناة .3 – محمية .4- مالك .5 - ظبيان . فأما حنتمة فقد مات في اليمن ولم يعقب . وأما سعد مناة فقد ولد : 1-الدول 2- ثعلبة . وأما محمية فقد ولد :1-شكر 2- سعد الأكبر . وأما مالك فقد ولد :1-سيار 2- سبع . وأما ظبيان فقد ولد :1-غنم 2- ثعلبة .

    عقب سعد مناة بن غامد :
    أولا : بنو الدول ( الدؤل ) قبيل عظيم ذو عقب كثير وعقبه هم : 1-بنوثعلبة 2- بنومازن 3- بنوكثير – 4- بنو والبه . فبنو ثعلبة بن الدول وبنو مازن لم يبق منهم بالسراة الا بيوت معدودة ، فقد هاجروا في عهد النبوة والراشدين وتفرقوا في الشام والعراقين ومصر ، فضاعت انسابهم وتفرقت ديارهم ولله عاقبة الأمور . وكانت منازلهم هامة السراة وصدورها مما يواجه مشرق الشمس من حدبة الحبناء حتى فيوض الثراد ، فطمعت بنو عوف من بني اراش في بعض ديارهم فحلت بها حتى أجلتهم منها بنو ثعلبة بن سعد مناة . وكان بيت الصقعب بيت الرئاسة فيهم فبقيت أطيانهم ودورهم لم تمس حتى زماننا هذا لشرف اهلها ومهابتهم . وممن بقي منهم بالسراة بنو كثير بن الدول ومنهم بنو سيد أبناء عامر بن كثير بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة ، لزموا ديارهم وانساح بعضهم إلى ديار بني هلال بعد رحيلهم في ازمان تاليه ، ومن رجالهم الفارس الكبيرحمد بن قريع الذي حاربته بنو طلق ، وهو الذي اورد الشعر الهلالي إلى قومه وكانوا قبلها يقولون شعراً يشبه الواوي عند عرب مصر . ومن بني سيد بنو الرمداء ، وبنو عبد القادر ، وبنو المسيب . وممن بقي في السراة من بني الدول ، بنو والبه بن الدول بن سعد مناة وفيهم : بنو طلق ، وبنو قابوس ، فمن بني طلق ، بنو معجل ، وبنو زهير ، وبنو حلال (بفتح الحاء وتشديد اللام ) ومن بني قابوس ، بنو شكر ، وبنو كبير وبنو سحيمه .

    ثانياً : بنو ثعلبة بن سعد مناة: أقل عددا وسطوة من أبناء عمومتهم بني الدول ومنهم : 1-بنو عبدالله ( الشارق ) 2- بنو خثيم ( حنيتم ) وهم في السراة اليوم ، وكانوا ينزلون صدورها مما يواجه مغرب الشمس ، فصعدوا السراة ولزموا منازل بني الدول بعد ان ازاحوا منها بني أراش . وبنو عبد الشارق هم بني عبدالله تسموا بذلك اتباعا للملة .فمن بني عبدالله ، أبو حويرث واسمه فروه ( وفروة ) ، ويحيي ، وسعيد ، وأبي نعيم واسمه مازن وفيهم الرئاسة اليوم . ومن بني خثيم ( حنيتم ) سدره ، وقاطع ، ومسعر، وابي الغاوي ، وابي الوليد .




    عقب محمية بن غامد :
    أولاً : بنو شكر بن محميه :ومنازلهم هامة السراة وصدورها مما يوالي مطلع الشمس ، فمواردهم من النهيين حتى وادي سيل ، ومنهم بنو جابر الشهم ، ويكنى بأبي عمرو ، ولذلك يفخر بنوه بأنهم أبناء عمرين ، يقصدون جدهم القريب عمرو بن جابر ، وجدهم البعيد عمرو بن عبدالله ( غامد ) ورئاستهم في يد حنكل بن جحفان . ومنهم بنو أبي القرشي وأسمه سيل بن شكر بن محميه ، وفيهم بيت غامد وسوقهم ، وكانت لغامد سوقاً مع اخوتهم من زهران في قرية شنوءة من ارض زهران وكان يعقد يوم الخميس ، فتباعدت الديار وتكاثرت الناس وضاقت الأنفس ، فابتنوا سوقا لهم واسموه خميس غامد ، وعمدت زهران إلى قرية لها فابتنت فيه سوقاً واسمته خميس زهران . ثانياً : بنو سعد الأكبر بن محميه :ومنازلهم تهامة إلى السراة الصغرى فظهر السراة الصغرى مما يوالي البحر ،وربما وصلوا سيف البحر ، ومن مواردهم الدهيناء ولبؤة .ويقال ان عليا بن ابي طالب قد مر بهم عقب رجوعه من اليمن فألفى أرضهم مجدبة وأعجبته صلاته وأدعيتهم فصلى بهم ودعى لهم فأمطرت السراة فأمرعت ديارهم .ومنهم بنو سعد الأصغر ويكنى بأبي الزناد ، ومنهم ، بنو فجاءة .




    عقب مالك بن غامد :
    أولاً : بنو سيار بن مالك : ومنهم الغوث بن سيار وقد هاجروا قديما ، وهم اليوم في عرب مصر ، ومنهم بنو رفاعة وفيهم بيت بني سيار ، ومنهم بنو الهجهاج ، وبنو عبيدة الأكبر وبنو عبيدة الأصغر . ثانيا ً : ولم يبق في السراة من بني سبع بن مالك بن غامد سوى بني دعجان ( بضم الدال وسكون العين ) فدخلوا في أبناء عمومتهم بني سيار .




    عقب ظبيان بن غامد :
    أولاً : بنو غنم بن ظبيان ( غنم بضم الغين وفتح النون ) ، منهم بنو أبي الجعد واسمه سالم ، وكان ينزل مع قومه في حمى غامد الذي حماه لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، فغاضب اخوته فغضبوا منه فأجلوه إلى المغسل ، وبقي منهم في الحمى ، ومنهم بنو سلامان الذين منهم بنو محمد وبنو احمد وبنو الحشر . ولهم في صدور السراة مما يوالي مغرب الشمس ملك وطين ، والرئاسة فيهم لدي أبي الزين . ثانيا : أما ثعلبة بن ظبيان فمنهم بنو ذهل وليس بالسراة منهم أحد . وتعتبر غامد من أكبر القبائل العربية من ناحية عدد أفراد القبيلة.


    إسلام غامد .
    ما تشرفت غامد بشرف اعظم من شرف دخولها في دين الإسلام حين اتت مبايعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

    عن سويد بن الحارث قال :

    وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه مارأى من سمتنا ورينا فقال: ( ما انتم؟)

    قلنا: مؤمنون,

    فتبسم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟)

    قلنا: خمس عشرة خصلة,

    خمس منها امرتنا رسلك ان نؤمن بها,

    وخمس امرتنا ان نعمل بها,

    وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها الا ان تكره منها شيئا,

    فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مالخمسة التي امرتكم بها رسلي ان تؤمنوا بها؟)

    قلنا: امرتنا ان نؤمن بالله ... وملائكته ... وكتبه ... ورسله ... والبعث بعد الموت,

    قال ومالخمسة التي امرتكم رسلي ان تعملوا بها؟)

    قلنا: امرتنا ان نقول لا اله الا الله ... ونقيم الصلاة ... ونؤتي الزكاة ... ونصوم رمضان ... ونحج البيت من استطاع اليه سبيلا,

    فقال ومالخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟)

    قالوا: الشكر عند الرخاء...

    والصبر عند البلاء...

    والرضى بمُر القضاء...

    والصدق في مواطن اللقاء...

    وترك الشماتة بالاعداء...

    فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- حكماء علماء كادوا من فقههم ان يكونوا انبياء)

    ثم قال وانا ازيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة ان كنتم كما تقولون

    فلا تجمعوا مالا تأكلون...

    ولا تبنوا مالا تسكنون...

    ولا تنافسوا في شيء انتم عنه غدا تزولون...

    واتقوا الله الذي اليه ترجعون وعليه تعرضون...

    وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون)

    فانصرف القوم من عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وحفظوا وصيته وعملوا بها.


    سكنهم .
    كانت تسمى ضيعة مكة في عهد أشراف مكة أو بلاد الحجاز كما كانت تعرف لدى سكان الطائف ومكة والحجاز كما هو معروف الجبال الفاصلة بين الساحل الغربي ونجد ولكن سميت بالحجاز لقربها من الطائف ومكة إذا أنها لا تبعد سوى 140 كيلو متراً عن الطائف وهي الآن أمارة تابعة للمملكة العربية السعودية .

    وغامد قبيلة عظيمة تمتد مساكنها وسط جبال السراة الواقعة جنوب غرب الطائف وفي سفوح جبال السراة الشرقية ومنحدراتها الغربية والشدوان وهما جبلان عظيمان يقعان في تهامة وجبال أخرى تسمى فرعة غامد الزناد وقسم من جبال المسودة وتنقسم قبيلة غامد إلى قسمين كبيرين هما الحضر وهم سكان المدن والبلدات والقرى والبدو هم القبائل المتنقلة في الأودية والوهاد ويمكن تقسيم غامد إلى الفئات الآتية : غامد الحضر وهم سكان السراة وتمتد ديارهم من رهوة البر في الشمال إلى قذانة في الجنوب ويحدها شمالا بلاد زهران وجنوبا بلاد خثعم وشرقا سبيع وغربا بني عمر بضم العين وفتح الميم وبني زيدان والعوامر ...أما بادية غامد فهي تقطن بادية غامد في المنحدر الشرقي لجبال السراة وفي الأودية والوهاد الممتدة من الشمال إلى الجنوب بمحاذاة سلسلة جبال السراة..كما تقع ديار غامد الزناد في تهامة إلا أنهم يسكنون في جبال مرتفعة تسمى فرعة غامد الزناد, وينقسمون إلى قسمين حضر وهم سكان القرى في فرعة غامد وما والاها وبدو وهم رعاة متنقلون ولهم عناية خاصة في تربية المواشي خصوصا الإبل ...أما غامد الشدوان وهم فرع من قبيلة بني عبدا لله ويسكنون شدا الأسفل وقسما من شدا الأعلى على جانبية الجنوبي والشرقي .


    صحابة من غامد .
    أبو ظبيان الأعرج الغامدي رافع راية الإسلام في معركة القادسية .
    جندب بن زهير الغامدي .
    جندب بن كعب الغامدي .
    الحارث بن الحارث الغامدي.
    حبيب بن مخنف الغامدي.
    حجن بن المرقع الأزدي الغامدي .
    الحكم بن المغفل الغامدي .
    سفيان بن عوف بن المغفل الغامدي .
    جندب بن عبد الله الغامدي .
    صخر بن وداعة الغامدي .
    روح الغامدي .
    مخنف بن سليم الغامدي .
    مدرك بن الحارث الغامدي .
    عبد عمرو بن كعب الاصم الغامدي .
    زهير بن سليم الغامدي .
    منيب أبو أيوب الازدي الغامدي .

    قرى وتقسيمات غامد .
    تبدأ قرى بني غامد من منتصف مدينة الباحة ( بني عبد الله و قرية الزرقاء وقرية بني سعد وقرية رغدان وقرية السواد وقرية الظفير وقرىً أخرى كثيرة )حتى حدود منطقة عسير ( حدود شمران السراة ) مشيخة غامد : كانت مشيخة غامد منحصرة على أسرة تسمى بأسرة ( الغمد ) وكانت هذه العائلة معروفه بالعلم والمشيخة وكان أخر شيخ شمل لقبيلة غامد هو الشيخ محمد بن عبد العزيز غامدي وتوفي في عهد الملك عبد العزيز وهو من قرية الشعبة في بلجرشي لكن مشيخة غامد انتزعت من هذه العائلة ولا يوجد إلى الآن شيخ شمل لقبيلة غامد كما أن أحفاد الشيخ محمد بن عبد العزيز موجودين الآن في المملكة وهو يعرفون بعائلة (آل عبد العزيز)





    وينقسم بنو غامد إلى ثلاثة أقسام :

    1- غامد السراة.
    وقد كانت مشيخة شمل غامد قبل العهد السعودي في أسرة الغمد من بلجرشي وكان أميرها محمد بن عبدالعزيز

    (بني عبد الله)بكسر الدال في الباحة وشيخهم فيصل بن عبد العزيز بن عبد الهادي ويتبعهم شدا الأسفل في تهامة.
    (بني كبير، وعزوتهم بني قابوس) وشيخهم عثمان بن أحمد بن سويعد.
    (بني خثيم) وشيخهم هاشم بن عدنان.
    (بني ظبيان) وشيخهم عثمان بن صقر.
    (بني بلجرشي) وشيخهم محمد بن محمد بن مصبح قبيلة بلجرشي.
    (الرهوة ، وعزوتهم بني معجل) وشيخهم علي الكلي.
    (بني بالشهم) وشيخهم علي بن احمد اللخمي.

    2- غامد تهامة ( غامد الزناد ).
    قبيلة غامد الزناد في بطاط والفرعه والعطوة وهم حاضرة وبادية وشيخهم الزندي .


    3- غامد البادية ( جهة محافظة العقيق ).
    (قبيلة رفاعة)وشيخهم بخيت بن طاحوس بن جمل المكي .
    (قبيلة آل عامر الزُهران)وهم في بيدة وشيخهم مصلح بن مسعر.
    (قبيلة الزهران) وشيخهم عمير بن بسيس.
    (قبيلة الهجاهجة)وشيخهم منصور بن علي بن عليبي.
    (قبيلة القنازعة)وشيخهم مناحي بن عشق.
    (قبيلة ال مسلم)وشيخهم محمد بن عاضة.
    (قبيلة ال حلة) وشيخهم مطلق الحمر.
    (قبيلة الزوايع)وشيخهم هندي بن منيس .
    (قبيلة آل طالب ) وشيخهم مبشر بن مدشوش .
    (قبيلة بني كبير) وشيخهم عثمان بن سويعد.
    وتمتد قبيلة غامد السراة من الباحة حتى قرى قبيلة بالشهم حدود منطقة عسير ، وتمتد قبيلة غامد البادية من العقيق حتى بلاد بني مالك وتربة البقوم ، وغامد تهامة من حدود محافظة المخواه حتى سبت شمران وتعتبر قبيلة غامد من أعرق قبائل الجزيرة العربية منذ الجاهلية و انهدام سد مأرب وتفرع الأزد ( العرب القحطانية أو العرب العاربة ) في كل الأمصار . وكانوا في جاهليتهم يعبدون الأصنام كباقي قبائل الجزيرة العربية قاطبة وعندما بُعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانوا مع بني عمهم زهران من السبّاقين في الدخول في دين الله وكان ذلك حينما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة وأعلنوا إسلامهم وقال فيهم صلى الله عليه وسلم ( فصحاء نجباء كادوا من فصاحتهم أن يكونوا أنبياء ) . وبعد وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم شارك بنو غامد و بنو زهران في الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين وقد أبلوا بلاءاً حسناً في جميع المعارك .


    المصادر .
    نسب معد واليمن الكبير، لابن الكلبي .
    الإشتقاق، لابن دريد .
    تاريخ ابن الجلال ( مخطوط ).
    دليل المجتاز إلى جبال الحجاز .
    تاريخ الرسل والملوك، للطبري .
    في سراة غامد وزهران، لحمد الجاسر .



    هذا الموضوع منقـــــــــول[/align]
    [/align]

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    6,727

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نبذه كاملة وموجزة عن قبيلة (غاااااامد)

    يعطيك العافية على هذه المعلومات القيمة عن غامد.

    ننتظر جديدك

  3. #3
    مشرف منتدى السيارات ومنتدى استراحة الأعضاء الصورة الرمزية @ الصياد @
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    2,560

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نبذه كاملة وموجزة عن قبيلة (غاااااامد)

    بارك الله فيك

  4. #4
    إداري
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    1,008

    افتراضي رد: نبذه كاملة وموجزة عن قبيلة (غاااااامد)

    الله يعطيك العافيه

    نتظر جديدك

  5. #5
    عضو فضي الصورة الرمزية نسيم الفجر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    2,061

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نبذه كاملة وموجزة عن قبيلة (غاااااامد)

    جزاك الله خير
    [FLASH=http://www.heznah.net/vb/uploaded/185_1222910464.swf]width=740 height=515[/FLASH]

  6. #6
    مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,299

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نبذه كاملة وموجزة عن قبيلة (غاااااامد)

    [align=center]اشكر اخي العزيز فتى الدار واشهد بالله انك كفيت ووفيت

    وقد اعجبتني ما قاله العلامه حمد الجاسر

    ولا يخفى على الجميع قول علامة الجزيرة حمد الجاسر : " أن مما لا شك فيه أن قبائل السراة أصفى أنسابًا من

    قبائل نجد وشمال الحجاز وأصرح وأقل تداخلاً " ..

    . وبلادهم منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية [/align]

  7. #7

    عضو شرف

    الصورة الرمزية جبل حزنة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    الشرقية
    المشاركات
    5,227

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نبذه كاملة وموجزة عن قبيلة (غاااااامد)

    الله يعطيك العافية على هذة المعلومات القيمة ..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45