- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الكذب أفة كل عصر

  1. #1
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    47

    1 25 الكذب أفة كل عصر

    [align=center]الكذب آفة كل عصر

    إعداد/ صلاح عبد الخالق

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.
    فالكذب أمره خطير وشره مستطير، انتشر في كل مكان وظهر في كل زمان - إلا ما رحم الرحمن - فهو من كبائر الذنوب وفواحش العيوب، أبغض الأخلاق إلى كل الأنبياء، صاحبه في قلق واضطراب وحيرة وارتياب، ممحق للبركات، مكثر للسيئات، مفتاح لكل الموبقات، مغلاق لكل الخيرات، موجب للعذاب، طارد من الجنات إلى جحيم المهلكات.
    مما يبكي العين ويدمي القلب أن مرض الكذب متغلغل في بعض النفوس كالسرطان الخبيث ويقع للأسف الشديد من الآباء أمام الأبناء، ومن المعلمين أمام المتعلمين، فصار المجتمع مريضًا- إلا ما رحم اللَّه - بهذا المرض العضال، فكان لابد من وقفة للعتاب.
    تعريف الكذب: يقول الإمام النووي رحمه اللَّه: اعلم أن مذهب أهل السنة أن الكذب هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه سواء تعمدت ذلك أم جهلته لكن لا يأثم في الجهل وإنما يأثم في العمد. [الأذكار: ص474]
    فالكذب: هو أن يخبر الإنسان بخلاف الواقع، فيقول: حصل كذا وهو كاذب، أو قال فلان كذا وما أشبه ذلك فهو الإخبار بخلاف الواقع. [رياض الصالحين ص560]
    التخويف من الكذب: حديث القول عن الكذب: الكذب من السلوكيات المذمومة التي حذر منها القرآن في 283 آية من كتاب اللَّه عز وجل. [المعجم المفهرس ص598]
    هناك آيات تحمل التهديد الأكيد والوعيد الشديد، ومن الخوف المزيد لمن كان الكذب سلوكه وخلقه ومسلكه من هذه الآيات:
    1- الحرمان من نعمة الهداية: قال تعالى: إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب [غافر: 28]، في هذه الآية تهديد وتخوف من الكذب لأن الكذاب محروم وبعيد عن هداية اللَّه تعالى بعيد عن الصراط المستقيم لأنه اختار الطريق المعوج المظلم طريق الكذب.
    2- الطرد من رحمة اللَّه تعالى: قال تعالى: لعنة الله على الكاذبين [آل عمران: 61]. الكذاب مطرود من رحمة اللَّه تعالى، هذه الرحمة يتمناها كل صاحب عقل وقلب رشيد.
    حديث السنة عن الكذاب: السنة النبوية المطهرة فيها أحاديث تشيب لها الولدان من شدة الخوف والتحذير من الكذب فعلى سبيل المثال:
    عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند اللَّه كذابًا». [البخاري 6094، ومسلم 2607]
    نلاحظ في هذا الحديث لهجة التحذير والتخويف في قوله: «إياكم»، لماذا ؟ لأن الكذب يؤدي إلى الفجور.
    ما معنى الفجور ؟ قال الراغب: أصل الفجور الشق، فالفجور شق في ستر الديانة ويطلق على الميل إلى الفساد وعلى الانبعاث في المعاصي وهم اسم جامع للشر.
    [فتح الباري 524110]
    والفجور: هو الميل عن الحق والاحتيال في رده، ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم : «إياكم والكذب» يعني: ابتعدوا عنه واجتنبوه، وهذا يعم الكذب في كل شيء ولا يصح قول من قال: إن الكذب إذا لم يتضمن ضررًا على الغير فلا بأس به فإن هذا قول باطل، لأن النصوص ليس فيها هذا القول والنصوص تحرم الكذب مطلقًا يعني إذا كذب الرجل في حديثه فإنه لا يزال فيه الأمر حتى يصل إلى الفجور والعياذ بالله هو الخروج عن الطاعة والتمرد والعصيان. [شرح رياض الصالحين 19114]
    2- الكذب مفتاح النفاق: عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رضي اللَّه عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خلة منهم كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر». [البخاري 34، ومسلم 58]
    معنى خلة: خصلة أو صفة.
    قال الإمام النووي رحمه اللَّه: الذي قاله المحققون والأكثرون وهو الصحيح المختار: أن معناه أن هذه الخصال خصال نفاق، وصاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ومتخلق بأخلاقهم، فإن النفاق هو إظهار ما يبطن خلافه وهذا المعنى موجود في صاحب هذه الخصال قوله صلى الله عليه وسلم : «كان منافقًا خالصًا». معناه شديد الشبه بالمنافقين بسبب هذه الخصال. [شرح مسلم 2/236]
    قال الحافظ ابن حجر: المراد بإطلاق النفاق الإنذار والتحذير عن ارتكاب هذه الخصال.
    [فتح الباري 1/113]
    3- الكذب خيانة كبيرة: عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كبرت خيانة أن تُحدث أخاك حديثًا هو لك مصدق وأنت له كاذب».
    [قال الحافظ العراقي في تخريج الإحياء (3/147): رواه أحمد والطبراني بإسناد جيد]
    قيل في منثور الحكم: الكذب لص لأن اللص يسرق مالك والكذب يسرق عقلك، وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: الكذاب كالسراب.
    [أدب الدنيا والدين ص264]
    آفات الكذب: للكذب آفات وأضرار متوالية في الليل والنهار لا تنتهي إلى أن تقوده إلى النار، من هذه العقوبات والآفات:
    أولاً: في الدنيا:
    1- انعدام الراحة والأمن: عن أبي الحوراء السعدي قال: قلت للحسن بن علي: ما حفظت من رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ؟ قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة». [صححه الألباني في صحيح الترمذي 2518]
    الريب: القلق والاضطراب.
    [جامع العلوم والحكم ص169]
    معنى ذلك: أن الكذب شك واضطراب قلق وإزعاج وانعدام طمأنينة النفس عدم هدوء البال وانشراح الصدر.
    الكذب: جماع كل شر وأصل كل ذم لسوء عواقبه وخبث نتائجه لأنه ينتج عنه النميمة والنميمة تنتج البغضاء والبغضاء تؤول إلى العداوة وليس مع العداوة أمن ولا راحة.
    [أدب الدنيا والدين ص267]
    2- الكذب يمرض القلب: الكذب يؤدي إلى مرض القلب والقلب المريض لا يشعر بالاطمئنان والسكينة ونجد ذلك بوضوح في قوله تعالى: ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين (8) يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون (9) في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون [البقرة: 8 - 10].
    فالكاذب مريض القلب؛ لأن الكذب نقيض الصدق والصدق يهدي إلى البر والكذب يهدي إلى الفجور والإنسان الفاجر يحيا في الآلام النفسية بما تصوره له نفسه الأمارة بالسوء على أنه سعادة. [الكذب آفة العصر ص13]
    3- دنيا الكذاب جحيم: قال الإمام ابن القيم: لا تحسب أن قوله تعالى: إن الأبرار لفي نعيم (13) وإن الفجار لفي جحيم [الانفطار: 13 - 14] مقصور على نعيم الآخرة وجحيمها فقط بل في دورهم الثلاثة كذلك، أعني دار الدنيا ودار البرزخ ودار القرار، فهؤلاء في نعيم وهؤلاء في جحيم، وهل النعيم إلا نعيم القلب، وهل العذاب إلا عذاب القلب ؟!
    وأي عذاب أشد من الخوف والهم والحزن وضيق الصدر وإعراضه عن اللَّه والدار الآخرة وتعلقه بغير اللَّه وانقطاعه عن اللَّه بكل وادٍ منه شعبة وكل شيء تعلق به وأحبه من دون اللَّه فإن يسومه سوء العذاب فكل من أحب شيئًا غير اللَّه عُذب به ثلاث مرات. [الجواب الكافي ص106]، وصدق اللَّه إذ يقول: ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا [طه].
    5- زوال البركة والنماء: عن حكيم بن حزام رضي الله عنه عن النبي قال: «البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذاب وكتما مُحقت بركة بيعهما».
    المعنى: إن كتما وكذبا: كتم البائع وأخفى عيوب السلعة فكذب وحلف بالأيمان المغلظة بأن سلعته سليمة وذكر ثمنًا مرتفعًا جدًّا لا تستحقه السلعة وكذب المشتري بأن أعطى البائع ثمن أقل ما تستحقه هذه السلعة مستغلاً صدق البائع نتيجة الكذب: ترتب على الكذب في البيع والشراء زيادة في الثمن أو زيادة في المبيع فإنه سحت والعياذ بالله لأنه مبني على الكذب والكذب باطل وما بني على باطل فهو باطل.
    [شرح رياض الصالحين 4/192]
    بسبب شؤم التدليس والخداع والكذب: يزيل اللَّه عز وجل بركة هذا البيع وبركة المكسب فترى الكذاب يزداد ربحه ولكن لا بركة فيه فيضيعه فيما لا فائدة فيه في المخدرات مثلاً ولا يبارك اللَّه في حياته ولا أهله ولا أولاده.
    وقانا اللَّه وإياكم، والحمد لله رب العالمين.[/align]

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    6,727

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: الكذب أفة كل عصر

    جزاك الله خير موضوع مهم جداً

    لي عودة بإذن الله فالموضوع يستحق منّا الكثير.

    طرح طيب ومفيد

    لا تحرمنا من جديدك المميز

    تقبل مروري

    العاقل

  3. #3

    عضو شرف

    الصورة الرمزية جبل حزنة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    الشرقية
    المشاركات
    5,227

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: الكذب أفة كل عصر

    صدقت اخي الكريم وجزاك الله خير على هذا الطرح الجميل

    يقول الله عزوجل : ( قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً رضي الله عنهم و رضوا عنه ذلك الفوز العظيم ) ( المائدة : 119).

    ويقول الإمام القرطبي : " أي : صدقهم في الدنيا ويحتمل أن يكون صدقهم في العمل لله، ويحتمل تركهم الكذب عليه و على رسوله ، و إنما ينفعهم الصدق في ذلك اليوم و إن كان نافعاً في كل الأيام لوقوع الجزاء فيه " ( تفسير القرطبي ج 6ص 379). و يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، و إن البر يهدي إلى الجنة و ما يزال الرجل يصدق و يتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً".


    بارك الله وننتظر جديدك الله يحفظك

  4. #4
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: الكذب أفة كل عصر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاقل مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير موضوع مهم جداً

    لي عودة بإذن الله فالموضوع يستحق منّا الكثير.

    طرح طيب ومفيد

    لا تحرمنا من جديدك المميز

    تقبل مروري

    العاقل


    [align=center]
    اخي العاقل

    مساء الخير

    اسعدني مرورك ,وستسعدني عودتك وتعليقك اكثر


    اخي الكريم _من عادتي ان اكتب مواضيعي مباشرة ,لكنني في هذه المره

    استشهدت بالموضوع الذي نقلته من احد المنتديات الأسلامية (الكذب آفة العصر)

    ولن تبخل علي افكاري بالكتابة.ووجدت الموضوع جاهز ولم يكلفني سوى

    (نسخ ولصق) مادعاني لنقلة الا الموضوع الموجود بهذه الصفحة , والذي يتحدث فيه

    الكاتب عن وفاة _محمد عبده_وهذا كذب صارخ وباطل , والأدهى من هذا عندما يجد التشجيع من

    بعض المشاركين وبهذا يصبح المشارك كاذب لأنه يتبنى نفس الكذبه ويروج لها وخاصة

    عند الأستدلال بآية من كتاب الله او حديث نبوي ,يطوعوه ويأولوة كذبا بما يتوافق مع توجهاتهم

    وأهواءهم__للأسف الشديد ان نقراء مثل هذا الهراء في منتدى نعتز ونفتخر بمشاركتنا فيه

    ومتابعتنا لطروحاته الجيده احيانا .

    اخي الكريم _هدفي ان نرتقي بطروحاتنا وان نحترم عقول المشاركين والزوار ,وان نرتقي

    كذلك بمنتدياتنا من خلال الكتابة الجيدة والطرح الصادق .



    تقبل احترامي


    أبو عدنان[/align]

  5. #5
    عضو مبدع الصورة الرمزية أسد حزنه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    أرض الغُربهـ
    المشاركات
    973

    افتراضي رد: الكذب أفة كل عصر

    بارك الله فيك ابو عدنان

    موضوع جميل ونادر الطرح في المنتديات

    أشكرك على حرصك واهتمامك

    لك تحيتي وتقديري

    ولاتحرمنا جديدك الجميل

  6. #6
    مشرفة عامة الصورة الرمزية أم خيرية
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    5,150

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: الكذب أفة كل عصر

    [align=center][grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]الكذب هو الإِخبار عن الشيء بخلاف ما هو فيه، وأما الصدق فهو مطابقة القول الضمير والمخبر عنه معا. فالكذب ضِد الصدق، و كل إخبار بخلاف الواقع يعد كذباً، وهو من أبشع العيوب والجرائم، ومصدر الآثام الشرور، وداعية الفضيحة والسقوط. لذلك حرمته الشريعة الإسلامية، ونعت على المتصفين به، قال تعالى:"إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب"، غافر: 28. وقال تعالى: "ويل لكل أفاك أثيم"، الجاثية:7. وقال تعالى: "إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله، وأولئك هم الكاذبون"، النحل: 105. قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "ما يزال العبد يصدق حتى يكتبه الله صديقا، وما يزال العبد يكذب حتى يكتبه الله كذابا".فالكذب هو خراب الإيمان. واعتياد الكذب يورث الفقر. وقال عيسى بن مريم (عليه السلام): "من كثر كذبه ذهب بهاؤه". وعلى هذا الأساس فان الكذب صفة أو سلوك مكتسب نتعلمه وليس صفة فطرية أو سلوك موروث. والكذب عادة عرض ظاهري لدوافع وقوى نفسية تحدث للفرد سواء أكان طفلا أو بالغا. وقد يظهر الكذب بجانب الأعراض الأخرى كالسرقة أو الحساسية والعصبية أو الخوف. الكذب سلوك مكتسب فهو لا ينشأ مع الإنسان إنما يتعلمه ويكتسبه، ومن هنا كان لابد للوالدين من الاعتناء بتربية أولادهم على الصدق، والجد في علاج حالة الكذب التي
    ينشأ لدى أطفالهم حتى لا تكبر معهم فتصبح جزءاً من سلوكهم يصعب عليهم التخلي عنه أو تركه.بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم ونفع الله بك الاسلام والمسلمين [/grade][/align]

  7. #7
    عضو نشيط الصورة الرمزية الباسل
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: الكذب أفة كل عصر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عدنان مشاهدة المشاركة
    [align=center]
    اخي العاقل

    مساء الخير

    اسعدني مرورك ,وستسعدني عودتك وتعليقك اكثر


    اخي الكريم _من عادتي ان اكتب مواضيعي مباشرة ,لكنني في هذه المره

    استشهدت بالموضوع الذي نقلته من احد المنتديات الأسلامية (الكذب آفة العصر)

    ولن تبخل علي افكاري بالكتابة.ووجدت الموضوع جاهز ولم يكلفني سوى

    (نسخ ولصق) مادعاني لنقلة الا الموضوع الموجود بهذه الصفحة , والذي يتحدث فيه

    الكاتب عن وفاة _محمد عبده_وهذا كذب صارخ وباطل , والأدهى من هذا عندما يجد التشجيع من

    بعض المشاركين وبهذا يصبح المشارك كاذب لأنه يتبنى نفس الكذبه ويروج لها وخاصة

    عند الأستدلال بآية من كتاب الله او حديث نبوي ,يطوعوه ويأولوة كذبا بما يتوافق مع توجهاتهم

    وأهواءهم__للأسف الشديد ان نقراء مثل هذا الهراء في منتدى نعتز ونفتخر بمشاركتنا فيه

    ومتابعتنا لطروحاته الجيده احيانا .

    اخي الكريم _هدفي ان نرتقي بطروحاتنا وان نحترم عقول المشاركين والزوار ,وان نرتقي

    كذلك بمنتدياتنا من خلال الكتابة الجيدة والطرح الصادق .



    تقبل احترامي


    أبو عدنان[/align]

    [align=center]أخي العزيز أبو عدنان

    فكرة الموضوع الذي طرحته عن وفاة الفنان محمد عبده ما هي إلا إثارة وتشويق القارىء للدخول للموضوع ويقرأ عن مدى إهتمام الناس بالحياة الدنيا ونسيانهم العمل للآخرة وما أعد لها ولكن لو قرأت الموضوع بتمعن لكنت لا حظت أن بمنتصف الموضوع وجدت عبارة



    ولكن ...

    هل مات فعلا ؟؟؟

    7
    7
    7


    فقط أقولها لضعاف النفوس ...



    ثم بعدها تلاحظ ماهو المهم عمله و الاهتمام له في الحياة الدنيا للفوز بالاخرة.

    وأتمنى أن ترجع للموضوع وتقرأه بتمعن وستلاحظ أن الموضوع لا يستحق كل الكلام الموجه منك مثل قولك(

    كذب صارخ وباطل , والأدهى من هذا عندما يجد التشجيع من

    بعض المشاركين وبهذا يصبح المشارك كاذب لأنه يتبنى نفس الكذبه ويروج لها وخاصة

    عند الأستدلال بآية من كتاب الله او حديث نبوي ,يطوعوه ويأولوة كذبا بما يتوافق مع توجهاتهم

    وأهواءهم__للأسف الشديد ان نقراء مثل هذا الهراء في منتدى نعتز ونفتخر بمشاركتنا فيه

    ومتابعتنا لطروحاته الجيده احيانا .)

    فموضوعي ليس به كما قلت وقد تمت دراسته قبل طرحه بالمنتدى وأيضاً أن جميع الأخوة الذين كتبوا تعلقاتهم على الموضوع لم يكتبوها إلا بعد ما فهموا القصد من الموضوع ،،،،،،،،



    وأكرر بأن تراجع نفسك وتفهم الموضوع من أوله حتى آخره وستجد أن الإبداع في الموضوع بل هو الفن في

    الابداع ... فالوصول إلى الغاية .... لا بد له من وسيلة ... والإثارة إحدى هذه الوسائل لمن يجيدها .. كما أن

    عنصر الإثارة ، وارتباط المتلقي به ، من أهم مقومات النجاح في الإثارة

    وعنوان الكتاب نصف مضمونه .....

    وأنتظر منك الرد بعد قراءة الموضوع[/align]


    ولك جزيل الشكر عل موضوعك الرائع...

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. %عصائر صحيــة %
    بواسطة %توليب% في المنتدى منتدى مـالذ وطاب في فــن الأطـباق
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-06-2012, 08:03 PM
  2. القولون العصبي حلها بين ايدينا(الجزء الثاني)
    بواسطة Dr-abdullh في المنتدى المنتدى الطبي العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-22-2011, 12:40 PM
  3. عصابة لسرقة الأطفال من المنازل..
    بواسطة أم خيرية في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 03-11-2009, 07:25 AM
  4. تناقضات عصرنا الحاضر ....سبحااااااااان الله !!!!
    بواسطة سراب الماضي في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-21-2008, 02:27 PM
  5. هل تفقد أعصابك بسرعة
    بواسطة شرقاوي في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-07-2008, 09:06 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45