- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: بلجرشي.. المستشفى اليتيم لا يأمن هجمات السيول

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي بلجرشي.. المستشفى اليتيم لا يأمن هجمات السيول

    رغم ما تشهده محافظات ومراكز منطقة الباحة من تطور واضح في مختلف المجالات الصحية والبلدية والاجتماعية والتعليمية الا ان المنطقة لا زالت تركض خلف المشاريع المهمة والحيوية والتي انتظرت تنفيذها سنوات. فمن مركز الى آخر تتفاوت الاحتياجات وتختلف ومن حي الى ثان تتنوع قائمة التطلعات وتزداد طولا وتتسع عرضا كلما اتجهنا نحو القرى والهجر حيث لا يتواكب ما تحقق مع طموحات المواطنين وما يبذله سمو امير المنطقة من جهد للنهوض بالمشاريع التنموية في كافة المراكز .والاحياء.
    واليوم نرصد عبر عدة حلقات وجولات ميدانية هذه التطلعات والاحتياجات نبدأها من بلجرشي حيث مشروع مستشفى بلجرشي الضخم والذي يعتبر الكثيرون موقعه غير مناسب لكونه قريبا من هجمات السيول التي تفتك به وتحيله خرابا.
    وتمر خلال جولتنا على عقبة حزنة ومشاكلها ومشروعها الذي صار اطلالا بعد مرور 12 عاما على البدء فيه وتحول الى معضلة ولغز محير.
    ومن المستشفى والعقبة نتجه الى الطريق السياحي الذي دمر البيئة وقطع الاشجار ولوث مياه شرب الحمران.
    وننتقل الى وادي عرده ومشكلة سكانه مع جفاف آباره ومنه الى اهالي الشعبين الشامي واليماني بمحافظة قلوة ومعاناتهم مع الكهرباء والاتصالات والمياه وغيرها من الخدمات.
    لا حديث الآن في بلجرشي الا عن المستشفى الجديد الجاري انشاؤه على طريق الجنوب بالقرب من مركز حجز السيارات حيث يستغرب الاهالي افتقار مشروع حيوي ضخم وهام للعديد من المرافق اضافة لسوء اختيار موقع البناء والمرافق المساندة.
    وسجل الاهالي الكثير من ملاحظات منها وقوع المستشفى في مجرى سيل وافتقاره لتصريف المياه مما يجعله عرضة لهجمات السيول كما سبق وان حدث للموقع المعد للمطبخ وقسم الملفات اللذين غمرتهما المياه، وكذلك ضيق مساحته التي بني عليها وبالتالي افتقاره لمواقف كافية لموظفي ومراجعي المستشفى متسائلين عن بناء المستشفى في ذلك الموقع برغم المساحة الكافية التي خصصت له والواقعة خلفه مباشرة واشاروا ايضا لافتقاره لمغسلة اموات ومسجد ومركزا لغسيل الكلى وعدم وجود سكن للاطباء.
    ولفتوا الى ان التوسعة القائمة حاليا على طريق الجنوب والمحاذية لسور المستشفى ستعيق الحركة وتتسبب في ربكة مرورية وربما حوادث مفجعة مطالبين الشؤون الصحية التنسيق مع ادارة الطرق والعمل على ايجاد الحلول المناسبة.
    مستشفيان للولادة والنفسية
    ولا يؤيد شيخ قبيلة بلجرشي محمد بن مصبح دمج مستشفيي النفسية والولادة والاطفال مع المستشفى الجديد حسب التوجه الحالي لصحة الباحة بدعوى ايجاد مدينة طبية متكاملة مشيرا الى ان ذلك سيربك الحركة المرورية ويضيق الموقع لمحدودية مواقف السيارات ويتسبب في فوضى عارمة وحوادث مرورية، ولفت الشيخ بن مصبح انهم تمكنوا بمساعدة المسؤولين من ايجاد ارض مجاورة للمستشفى الجديد لا يفصلها عنه سوى خط لا يزيد عرضه عن عشرة امتار تصل مساحتها الى اربعين ألف متر مربع وقال: الدولة أعزها الله قادرة على بناء مستشفيات متخصصة ومنفصلة عن بعضها لكونها تسعى لراحة المواطنين وليس التضييق عليهم، داعيا الشؤون الصحية الى تفهم حاجة الاهالي لمستشفى الولادة والاطفال وآخر للنفسية على ان يستقل كل منهما بذاته مدعم بكامل الخدمات. اشكالية اخرى يواجهها المرضى مع مستشفيات المنطقة وتكمن في تخصيص غرف فندقية لبعض الشخصيات في الوقت الذي يكون فيه مريض ما في امس الحاجة لسرير فلا يجده مع قلة استيعاب المستشفيات وكثرة المرضى.
    اكتمال المرافق والخدمات
    وردا على ما سبق من انتقادات يقول مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور خليفة بن ناصر الملحم ان موقع انشاء المستشفى لم يتم الا بعد دراسة مستفيضة وقد اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة لمواجهة المؤثرات الطبيعية.
    وحول سكن الاطباء ومركز الكلى والمسجد ومغسلة الاموات اشار الى ان لديهم دراسة اضافية سيتم من خلالها انشاء سكن للاطباء خلف المستشفى يوازي اسكان مستشفى الملك فهد بالباحة كما سيتم انشاء مركز للكلى بسعة خمسين سريرا فيما سيبنى المسجد ومغسلة الاموات قبل انتهاء المشروع، وطمأن الدكتور الملحم اهالي بلجرشي بان مراحل المشروع تسير وفقا لما خطط له وسيكون مكتمل المرافق والخدمات.
    مبنى حكومي بروكسي
    ومن المستشفى الى مركز اسعاف جمعية الهلال الاحمر ببلجرشي يشعر كثيرون ان الاخير أسوأ حظا.. فمنذ اكثر من عام وموظفو فرع الجمعية ينتظرون البدء في تنفيذ المبنى الجديد بعد ان تم هدم المبنى القديم وانتقلوا بمكاتبهم واجهزتهم لبروكسيات ضيقة لا تكاد غرفها تستوعب شخصين مع تزاحم المكاتب وشوالين حفظ المعاملات.
    العناء الذي يواجهه الموظفون يكمن في قلة تحمل تلك البروكسيات لعوامل الطبيعة، فما ان تهطل الامطار حتى تتسرب المياه من الزوايا وفي هذه الحالة تستنفر الطاقات لإنقاذ ما يمكن انقاذه قبل ان تتلفها المياه، في حين تزداد المعاناة خلال فترة الصيف التي لم تجد المكيفات من تخفيف وطأة لهيبها في حين تصبح فترة الشتاء قوالب مجمدة ما يعيق من حركة ونشاط الموظفين وأداء واجباتهم الوظيفية على النحو المطلوب.
    نقص كادر المسعفين
    ولم يتوقف الامر عند نقص المباني الحكومية للهلال الاحمر بل امتد ذلك للكادر الوظيفي الذي يعاني هو الآخر من نقص كبير.. ففي أكثر من محافظة منها على سبيل المثال محافظة العقيق فقد فوجئ الاهالي بأبواب المركز مغلقة لعدم وجود موظفين سواء سائقين او مسعفين كما اغلقت ايضا ابواب مراكز الهلال الاحمر في الحجرة والمندق اضافة لمركز قلوة للفترتين الصباحية والمسائية.
    ويتساءل المواطنون عما أسموه بالاستهتار بأرواح المواطنين في حال وقوع حادث مروري او حالة مرضية حرجة تتطلب نقلها للمستشفى في ظل عدم وجود سيارات اسعاف الهلال الاحمر.
    مظلات وعجز الكوادر
    وفيما يتعلق بمبنى مركز بلجرشي اشار مدير الهلال الاحمر بمنطقة الباحة خالد الغامدي الى ان ادارة المشاريع والصيانة بالجمعية أرست الموقع على أحد المقاولين لكنه لم يستلمه بعد، نافيا علمه بأسباب تأخر انشاء المشروع.. ولفت الغامدي انهم بصدد طرح مناقصة لعمل مظلات واقية للبروكسيات بشكل مؤقت ريثما يتم انشاء المبنى الجديد.
    وفي تعليقه على اغلاق المراكز أكد انهم يضطرون لاغلاق تلك المراكز بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية في الرياض بسبب العجز الذي يعانونه في كادر المسعفين ومشيرا الى انه تتوفر لديهم 50 وظيفة مسعف غير انه لم يتقدم لها أحد.
    وقال في حال غياب أي مسعف او سائق تتم الاستفادة من الساعات الاضافية للمسعفين لكنهم يتغيبون بحجج واهية لا تخلو من المماطلة كأن يحضر تقريرا طبيا.
    12 مسعفا لكل مركز
    ولفت انه يوجد في منطقة الباحة عشرة مراكز للهلال الاحمر يعمل عليها قرابة 80 طبيبا ومسعفا وسائقا، غير ان ذلك العدد كما يشير الغامدي غير كاف لتغطية تلك المراكز لا سيما ان كل مركز يتطلب اكثر من 12 مسعفا لكون العمل بالتناوب ولا يوجد حاليا سوى 8 مسعفين وسائقين في كل منها.

  2. #2
    عضو ذهبي الصورة الرمزية شذى الإيمان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    4,059

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: بلجرشي.. المستشفى اليتيم لا يأمن هجمات السيول

    موضوع في غاية الأهمية

    بارك الله فيك

  3. #3
    مشرف منتدى السيارات ومنتدى استراحة الأعضاء الصورة الرمزية @ الصياد @
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    2,560

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: بلجرشي.. المستشفى اليتيم لا يأمن هجمات السيول

    بارك الله فيك

  4. #4
    إداري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    1,735

    افتراضي رد: بلجرشي.. المستشفى اليتيم لا يأمن هجمات السيول

    موضوع يحكي احتياج المنطقة بارك الله فيك على طرحك

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: بلجرشي.. المستشفى اليتيم لا يأمن هجمات السيول

    نعم موضوع في غاية الاهمية ولكن بعد ان اصبحت المشاريع قائمة ماذا تنفع( لو) الان وقد قارب الانتهاء من المشاريع علما بان المستشفى انشى في غير المكان المخصص له وهل حرك ساكن طبعا لا ولن يحرك فقد اوشك على الانتهاء كما قالوا والله المستعان ولكن لابد من تدارك الخطاء قبل وقوعه والوقوف على المشاريع قبل التنفيذ والتنسيق مع الجهات المختصة فيما يخدم الصالح العام واين دور المجالس البلدية في مثل هذا
    التعديل الأخير تم بواسطة ابداع قلم ; 01-07-2009 الساعة 01:15 AM سبب آخر: اضافة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فيلم بوابة البيتين....ياخادم الحرمين
    بواسطة القفعي في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-21-2011, 12:31 AM
  2. قصائد محظورة تعفي موظفي قناة السيوف
    بواسطة ولد الجنوب في المنتدى منتدى قبيلة غامــــد
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-30-2010, 11:02 PM
  3. مياه كبريتيه في بلجرشي علاج للأمراض الجلدية
    بواسطة الفقير الى ربه في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-25-2008, 07:24 AM
  4. المصالحة الانترانيتيه
    بواسطة حـواز في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 49
    آخر مشاركة: 05-31-2008, 08:56 AM
  5. تأملوا هذين البيتين
    بواسطة شرقاوي في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-13-2008, 12:28 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45