- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من عشق فعف ومات فهو شهيد

  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية سعد الأسد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    بببب
    المشاركات
    161

    افتراضي من عشق فعف ومات فهو شهيد

    لا أدري ولكنني أكاد أجزم أنه لا يوجد ثمة أحد عرف الشوق كما هو أو عرف الحب رغم كثرة المنتسبين إليه . فلقد أصبح الحب جسدا وإغراء ً وكأسا ً ولهوا ً ومجونا ً وجنونا ً على سماعة – التليفون – حتى قرب الأذان أو عند الأذان فيفر كل منهما من الآخر إلى السرير كما يفر الشيطان عند سماعه صوت الأذان.
    لقد كنت واهما عندما آمنت أنك هناك مملكة للحب أميرها النساء ، وجندها الشعراء . وبها مدرسة طلابها الأوفياء . ولها سجن ٌ عظيم ٌ لكل ِّ رجل ٍ اعتقد أن النساء دمية ٌ للعب والعبث فقط حتى رأيت الحال َ أن الكل صار يسعى إلى هدفه دون ترو ٍ ودون عقل نعم دون عقل. فيالله من تلك البنت الواهمة أن هذا الذي يسمعها كلام الغزل -بالهبل كالهبل – سوف يأتي ليخطفها كالفرسان بعدما لعب بعفتها . وتفاجأت عندما رأيت تلك التي تهز وسطها – كالحبل في اليوم الشديد الريح – ضاحكة مستبشرة بمستقبل واعد ٍ يُسمى فنا . وعندما رأيت أن الرجل يصرف من بطاقات الشحن لأجل فتاة أعطته رقم هاتفها من أول وهلة ٍ بتميع ٍ وتفاهة وسفاهة ويحرق نفسه كالشمعة من أجل أول طلعة ٍ يفر بعده منها كأن الوضع انقلب رأسا على عقب فكأنما هو الشاة وهي الذئب.
    ولقد نظرت متأملا للحب فوجدته فوق عقلي وعقل كل من ذكرتهم آنفا. لِــم ْ لا ؛ والحب شئ مقدس جدا بجميع الشرائع . ففي القرآن الكريم وصف الله خواص عباده الذين ارتضاهم ليكون بدلا من الذين لم يصلوا إلى مقام الإحسان في عباداتهم بقوله : يحبهم ويحبونه . ولكي اختصر لكم الشمس في إناء والوقت في وعاء أقول كما قال أحد كبار العاشقين هذا العشق المقدس رحمه الله : على نفسه فليبك ِ من ضاع عمره ... وليس له فيها نصيب ولا سهم. وتبقى كلمة ٌ أنه لا مانع مما يسمى حبا إذا استوفى كل شروط الرومانسية ومعاير الكلاسيكية ومعان ِ الإنسانية. كل ذلك تجلى في قصةٍ قرأتها في كتاب قديم ولرسوخها في الذهن ما زلت أذكرها عند حديثي عن هذا الهم الحب وما أدراك ما الحـب؟ والقصة هي :
    أن رجلا وامرأة كانا يحبان بعض ولا يلتقيا إلا في موسم الحج على عرفة في موضع حدداه سلفا أول ما تعارفا وكل واحد منهما يقعد في مكان بعيد بالكاد يرى منه صاحبه ويبكيان حتى موعد تفرق الحجاج من ذلك المكان ولا يلتقيان إلا في الموسم القادم. وقال صاحب الكتاب معلقا : وأما اليوم إذا التقيا فكأن كلا منهما أشهد أحد اصحابة على زواجهمـــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــا.
    أيها الأحبة ورد في الأثر : من عشق فعف فمات مات شهيدا . أيها الأحبة : للحب معنى فوق العقول ولا تحيط بأدنى معناه النقول مهما كثرت ومهما تواترت فالحب شئ وجداني لا يحسه الفرد بهذا المفهوم المحصور في العالم الإنساني . ولعل َّ ما يورقني الآن ما سبب اختلال هذا المفهوم لدى الكل . أليس ثم ّ وازع ديني ، أو رادع أخلاقي يلغي مهزلة ما نراه في المحلات التجارية وأماكن الاختلاط من التعري عن كل مستلزمات الأنوثة والذكورة بل من التجرد التام عن كل مدلولات كلمة الإنسانية عندما يصير كلا الطرفين كأنه البهيمة في تعامله مع نظيره باسم الحب . لي في الغرام سريرة...والله أعلم بالسرائر.يا ليل طل يا شوق دم ... أني على الحالين صابر.
    منـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــقــــــــــــ ـــــــول

  2. #2
    عضو فضي الصورة الرمزية نسيم الفجر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    2,061

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: من عشق فعف ومات فهو شهيد

    الحب اسمى مافي الوجود
    هذه عباره يؤمن بها الناس
    ايمان بلاحدود
    ولكن الحب الصحيح
    الذي ينفعك دنيا ودين
    والذي لا يكون الا للمخلصين
    والذي ثماره تكون صالحة
    وترضي الله رب العالمين
    هذا الحب لابد نجيش له المشاعر
    ونهبه الاحاسيس الجارفه

    اما الحب الذي قصدته في سطورك
    فكل احاسيسه ومشاعره زائفه
    وكله هم ووهم وغم وتلاعب بالعوطف
    والقلوب الفارغه
    خطوات شيطان من يتبعوها في النهايه
    تكون حساباتهم خاطئه
    ولا يبنى هذا الحب الا في مرحلة طيش وفترة مرهقه عابره



    بارك الله فيك وزادك الله علماً وتقوى وعافيه
    [FLASH=http://www.heznah.net/vb/uploaded/185_1222910464.swf]width=740 height=515[/FLASH]

  3. #3
    عضو مبدع الصورة الرمزية أسد حزنه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    أرض الغُربهـ
    المشاركات
    973

    افتراضي رد: من عشق فعف ومات فهو شهيد

    [align=center]أخي الكريم سعد الأسد

    أشكر لك نقلك الجميل واختيارك لهذا الموضوع
    إلاّ أن لي مداخله يسيره على ماذكرت ..
    أبداُ بالعنوان ..
    (من عشق فعف فمات فهو شهيد) ..
    ذكر صاحب الموضوع ان هذا أثر ..
    فلا أدري هل هو مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ام عن صحابته ام عن تابعيهم ..؟؟
    وللمعلوميه لم ترد كلمة (عشق) لا في الكتاب ولا في السنه المطهره .. ولا في كلام الصحابة أو التابعين ..
    بل ورد فقط كلمة الخليل في قوله عليه الصلاة والسلام :
    (لو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت أبا بكرٍ خليلاً) ..
    وقوله تعالى : (واتخذ الله إبراهيم خليلا) ..
    وفي ذلك دلاله على ان الخُلة هي أعلى درجات المحبه .. وإلاّ لما اختارها الله لإبراهيم عليه السلام .. ولما اختارها نبينا عليه الصلاة والسلام لأبي بكر الصديق ..
    وبذلك لايصح ان تنسب تلك الجمله التي وضعتها اخي الكريم -عنواناً للموضوع- للنبي صلى الله عليه وسلم او لصحابته او تابعيهم ..، والشهداء الذين ذكروا في الشرع خمسه .. بالإضافة الى الشهيد في ساحات المعركه ..
    أما الحب فليس فيه شهداء .. وكأنني بكلمات ذلك المطرب الراحل وهو يردد :
    ياولدي قد مات شهيداً .. من مات فداءً للمحبوب !
    فأي شهادةٍ في الحب ..
    أجعلوا الشهادة بسُمُوها وعلوها ومكانتها سهلةً مبتذلةً لمشاعر زائفهـ ؟؟!
    قالوا شهيد الفن ..
    قالوا شهيد الحب ..
    قالوا شهيد المسرح ..
    قالوا شهيد الكُرَهـ ..
    !!!!!!!!

    وقد قال بعض العلماء المعاصرين في هذه الجمله (من عشق فعف فمات فهو شهيد) .. ان فيها وجه من الصواب .. وهو ان من أحب فكتم ذلك الحب ولم يُبدِهِ ويصرفه في غير وجهتِهِ الصحيحهـ .. وصبر .. فله اجره العظيم عند الله -ولا يصل إلى أجر الشهادهـ- .. ، وقد ورد في ذلك قصة وقعت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم : عندما أرسل شاباً ليكون عيناً على الأعداء .. وفي طريقه انكشف ستار احد المنازل عن امرأةً فاتنة الجمال فوقعت في قلبه موقعاً عظيماً .. فتعلق قلبه بها .. (أي بمعنى احبها من النظرة الأولى) .. فلام نفسه ووبخها .. إذ كيف يكون رسولاً لرسول الله ويكون منه ذلك الأمر ..؟!
    فاعتزل الناس وصهد غلى جبل .. وكان ينزل وقت السحر ليشرب لبناً من صاحب خيمةٍ مجاوره .. وينزل ليفطر عند الغروب .. وعندما أبطا عن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل عمر بن الخطاب يبحث عنه ..، فمر عمر بصاحب تلك الخيمه .. وسأله عن ذلك الشاب واعطاه مواصفاته .. فقال صاحب الخيمه لعلك تقصد ذلك الشاب البكاء .. فتعجب عمر وقال لعله هو .. فانتظره حتى وقت الغروب وإذا به قادم .. وعندما رآه عمر أخذه الى النبي صلى الله عليه وسلم .. وعندما وصل الى النبي عليه الصلاة والسلام بكى بكاءً مريراً .. وأسنده النبي على فخذه الطاهر الشريف .. وإذا به ينازع الموت .. فكرر عليه النبي صلى الله عليه وسلم الشهادة حت نطق بها.. وفاضت روحة الى بارئها .. فغسله النبي عليه الصلاة والسلام وكفنه وصلى عليه هو والصحابه .. وحملوه الى قبره .. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسير على اطراف أصابع قدميه .. فسأله الصحابة عن ذلك فقال : كانت تزاحمني على حمله الملائكه !!


    وفي نصك المنقول اخي الكريم سعد .. دعوةٌ للحب العذري الذي نشأ من قبيلةٍ تتربع ببطن احد الأودية في أرض الحجاز .. وهي قبيلة بني عذره ..ومنها أمرؤ القيس ..وجميل بثينه .. وكُثيّر عزهـ .. وغيرهم .. وهو حبٌ طاهر عفيف .. لم يتسخ بقذر الحب الجديد .. ولو ينزل إلى حضيض الرذيله وماتدعو إليه قنواتنا وبعض من يسمون بالمغنين والمطربين والفنانين .. !
    وهذا النوع الذي يدعو إليه موضوعك اشبه بالمستحيل في هذا الزمان .. ، فزمانهم زمان .. وزماننا زمان ..!!!!

    والحب أسمى مافي الوجود كما تفضلت بذكر ذلك اختي العزيزه نسيم الفجر .. إلاّ أنه لايكون كذلك إلاّ إن كان لله .. ثم لنبيه عليه الصلاة والسلام ثم للصاحبة والتابعين .. ثم للصالحات .. ثم للأقارب .. بدايةً من الأم ثم الأب ثم الإخوان والأوات .. فالأجداد فالأعمام فالأخوال ... فالأصدقاء ..، ولابأس أن يصطفي الإنسان من البشر خليلاً صادقاً ناصحاً نصوحاً .. يكون له عوناً في طريقه الطويل الى الآخره ..


    ولإطالتي هنا .. فأكتفي بما ذكرت .. وإلاّ فالكلام في باب الحب يطول ويطول ..

    أتمنى أن يكون فيما ذُكر فائدهـ

    ولك تحيتي
    [/align]

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية سعد الأسد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    بببب
    المشاركات
    161

    افتراضي رد: من عشق فعف ومات فهو شهيد

    مشكورين على المرور والتعليق وفقكم الله لما يحب ويرضى
    أبــــــــــــــــو ســــــــــــــــــــــــ ـــــعــــــــــــيــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــد

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52