- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: لماذا نتخلف ويتقدم غيرنا؟!

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    160

    1 25 لماذا نتخلف ويتقدم غيرنا؟!

    لماذا نتخلف ويتقدم غيرنا؟!



    تركي الدخيل

    بالأمس كنت على سفر إلى ستوكهولم. فتشتُ عن طائرة تقلع إلى العاصمة السويدية من عاصمة خليجية فما وجدت غير الخطوط القطرية!

    سافرت من أبو ظبي إلى الدوحة، كي انتظر ساعتين، ثم أقلع إلى السويد، وما كدتُ أدلف إلى مطار الدوحة، حتى رأيت المطار يمور بأصناف البشر، معظمهم يبدو واضحاً أنهم لا يعيشون في قطر، بل جاءوا إلى الدوحة ليغادروا منها إلى عواصم في الشرق والغرب.

    ركاب الدرجة السياحية كانوا يملأون الصالات، أما ركّاب الدرجة الأولى ودرجة الأفق فقد خصص لهم مبنى كامل مستقل، بأسواقه ومنافعه، بما يجعلك تحس بأنك تدخل فندقاً فخماً من فئة الخمس نجوم.

    التسوق في المطار متعة، حتى لو لم تشتر شيئاً فالبضائع متعددة، ومعروضة بطريقة فارهة، تجذب المسافرين، وتكاد تجبرهم على الشراء.

    في المقابل دكاكين في المطارات السعودية الثلاثة الكبرى في الرياض، وجدة، والدمام، تبيع بضعة مجلات وعطور وبعض مستحضرات التجميل، بما لا يجعلك تستطيع أن تطلق على هذه المحلات، سوقاً حرة!

    من جديد، تأتي الخطوط القطرية من الصفوف الخلفية، بل من اللاشيء، فهي لم تتأسس إلا قبل سنوات قليلة مضت، وأصبحت تنافس في سوق تكتظ بالمنافسين الشرسين. بالمناسبة معظم المنافسين لم يكونوا موجودين يوم بدأت الخطوط السعودية مشوارها مع الطيران!

    اليوم، نحن لا نردد منظومة التميز في دبي، التي باتت تزعج بعض المسؤولين، ولا نتحدث عن الخطوط الإماراتية، ولا عن طيران الاتحاد، بل نتحدث عن الخطوط القطرية التي تأسست فعلياً في عام 1997 وبطائرات مستأجرة!

    عن مطار كان قبل سنتين يشبه أحد المطارات المحلية المنتشرة في السعودية.

    مبنى الدرجة الأولى ودرجة الأفق، مزود بغرف لألعاب الأطفال، وأخرى للألعاب الإلكترونية، وغرف لوضع الحقائب حتى ترتاح في الصالات الفارهة التي تستمتع بها لدرجة أنك لا تعبأ لتأخير طيارتك، مع أن هذا نادرٌ. في مقابل صالة معزولة بألواح البلاكاش في جدة، المقر الرئيسي للخطوط السعودية، حتى ليوشك المسافر أن يتبرع للصالة بغية تطوير خدماتها في المرات المقبلة!

    عدد سكان السعودية أكثر من عشرين مليوناً، فيما كل سكان دول الخليج مجتمعة لا يتجاوز الثلاثة ملايين، وهو ما لا يشكل أكثر من 15 % من المواطنين السعوديين!

    نحن لا نتحدث عن كثافة السكان فقط، وهي تعني أن مستخدمي المطار سيزدادون، ما يعني فرصاً أكبر للربح، بل نتحدث عن قيمة اقتصادية وسياسية ودينية وجغرافية ترجح بالكفة السعودية عشرات المرات مقابل دول الخليج، كلها مجتمعة، دون تقليل من قيمة أحد!

    إذن أين تكمن المشكلة؟!

    لماذا نتخلف عن الركب، ونحن الأكثر خبرة، والأعرق تاريخاً، والأثرى اقتصادياً، وجغرافياً، وقبل ذلك... دينياً؟!

    اعذروا جهلي، أيها السيدات والسادة، فهو يجعلني أقف حائراً أمام الحصول على إجابة على السؤال السابق!

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    6,727

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: لماذا نتخلف ويتقدم غيرنا؟!

    مشكور على النقل وهذه هي مشكلة نقول فعلنا أكبر مطار في العالم وأحسن مطار ولما تقارن بما فعلنا تجدها لاشيء بالنسبة لغيرنا.

    وما مطار قطر ببعيد وكذلك مطار دبي ومطار العالم الاوربي.

    نتمنى ان تكون مطاراتنا تواكب الحدث وتواكب عدد السكان الذي أصبح في إزدياد.

  3. #3
    عضو فضي الصورة الرمزية theeslam
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    2,965

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: لماذا نتخلف ويتقدم غيرنا؟!

    هذا هو الواقع فعلا

    جزاك الله خير
    [align=center]


    [/align]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لكل منطقة عاداتها وتقاليدها العريقة التي يحافظون عليها ويتمسكون بها
    بواسطة أم خيرية في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-04-2008, 03:54 AM
  2. انخرط في العمل في سن السابعة ويتمه زاده إصرارا على النجاح
    بواسطة ALI في المنتدى منتدى حزنـــة للتجارة والأعمال
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-21-2008, 02:40 PM
  3. عضوه لا نريدها بيننا الرجاء ايقاف عضويتها
    بواسطة برنس الشوق في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-12-2008, 08:09 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52