- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: المشروبات الغازيه

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    13

    1 46 المشروبات الغازيه

    هل تصبح المشروبات الغازية بديلاً من مياه الشرب الملوثة ؟

    اضرارها طالت الاسنان والجهاز الهضمي والكلى
    دخلت المشروبات الغازية (Fizzy drink) كل البلدان في العالم حتى الفقيرة منها، وانتشرت في المدن والقرى والبوادي، واستعاض كثير من الناس في بيوتهم وكثير من اصحاب المطاعم عن الماء بالمشروبات الغازية،




    واصبحت تقدم للضيوف في البيوت وللركاب في رحلات الطيران وفي المناسبات الرسمية وغير الرسمية ودخلت المدارس وصار لها محال للبيع الالي فتجدها امامك في كل الاماكن حتى في الدوائر الرسمية.
    وصارت تجلب هذه المشروبات الى البيوت بكميات كبيرة واضحى الصغار يتناولونها مع كل وجبة طعام وحتى دون وجبة طعام واصبح من العسير على اولياء الامور صرف نظر اطفالهم او ابعادهم عنها واستعاض العديد منهم بهذه المشروبات عن وجبات طعامهم، ولكن ما هي المشروبات الغازية؟ وما هي مكوناتها؟ وهل لها تأثيرات ضارة على الانسان؟ وعلى الاطفال على وجه الخصوص؟ هذا ما سيحاول هذا التقرير الاجابة عنه.
    نبذة تاريخية
    يعود انتاج المشروبات الغازية الى القرن السابع عشر اذ اراد جوزيف برستلي الكيميائي الانجليزي تقليد مياه الينابيع الغازية والتي كان يعتقد ان لها اثرا علاجيا فاضاف الصودا والكربونات للماء وسميت بماء الصودا. وتطورت صناعة المشروبات الغازية بعد ذلك باضافة المواد المحلية ثم المواد ذات النكهة وصنعت الكوكا كولا لاول مرة عام 1886 م في جورجيا بالولايات المتحدة الاميركية.
    واسم كوكاكولا مستخلص من كلمتين: كوكا وهو اسم الشجرة التي يستخرج من اوراقها الجافة الكوكايين (Cocaeine) واسم كولا هو اسم شجرة تنتج نوعا من الجوز تستخدمة الشركة في صناعة الكوكاكولا، ويحتوي على مادة الكافيين (Gaffeine) المنبهة.
    مكونات المشروبات الغازية
    تتكون المشروبات الغازية من المكونات الرئيسة الاتية:
    أ- الماء: ويشكل اكثر من 85% من الحجم الكلي للمشروب، ويكون خاليا من الطعم والرائحة ومن المواد الكيميائية، وخاصة ايونات النحاس والحديد، اذ ان وجود مثل هذه الايونات يؤدي الى اختفاء الوان المشروبات، بسبب قدرة هذه الايونات على اكسدة الصبغات المستخدمة لاكتساب المشروبات الوانها الخاصة.
    ب - السكر: والغرض من اضافة السكر اكساب المشروب الغازي الطعم الحلو والمرغوب فيه، ويضاف السكروز (سكر المائدة) على شكل محلول مركز، او بحالة صلبة بحيث تكون نسبة السكر في المحلول النهائي نحو (8-13%) من كتلة المشروب، وذلك حسب المشروب المحضر، ويضاف الى مشروبات مرضى السكري مواد سكرية مصنعة منزوعة الوحدات الحرارية (Diet).
    ج- الاحماض: تستعمل حموض عدة في تحضير المشروبات الغازية منها: حمض الستريك وحمض الطرطريك وحمض الفوسفوريك.
    والسؤال الان: على ماذا يعتمد نوع الحمض المستعمل وكميته المضافة الى المشروب الغازي؟
    ان اختيار نوع الحمض وكميته، تعتمد على نوع المشروب المحضر، اذ يؤدي استعمال الحمض المناسب الى ما يلي:
    1- اظهار الطعم الخاص للمشروب، فكما نعرف فان لكل مشروب طعمه الخاص الذي يميزه عن المشروبات الاخرى.
    2- خفض الرقم الهيدروجيني للمشروب حتى تمنع نمو الاحياء المجهرية التي قد تكون موجودة.
    3- تحويل جزء من السكروز الى سكر منقلب (جلوكوز + فركتوز) في اثناء عملية التخزين.
    د- مواد الطعم والرائحة:
    يتوقف طعم المشروبات على المواد المضافة الى المشروب الغازي، مثل السكر ونوع الحمض المضاف وكميته، وكمية غاز ثاني اكسيد الكربون، ويضاف ايضا مواد نكهة مناسبة لاعطاء المشروب الغازي طعما خاصا.
    وهناك مواد كثيرة تستعمل في المشروب الغازي لاعطائها الطعم المرغوب فيه. ويتوقف استعمال كل منها على نوع المشروب الغازي المحضر. اما انواع الطعم الرئيسية فهي:
    1- مواد طبيعية: وتستخلص من قشور الحمضيات كالبرتقال والليمون مادة الطعم والرائحة وتستعمل لاعطاء المشروب طعم ونكهة الفواكه. وقد تستخدم الثمار بكاملها (القشور والاجزاء اللحمية واللب ما عدا البذور) بعد تقطيعها وعصرها، وتركيز العصير الناتج ومن ثم تخفيفه عند استعماله.
    2- مواد صناعية: وهي مواد قوية الطعم والرائحة وتحضر صناعيا، وتتميز بطعم شبيه بطعم الثمار الطبيعية المراد تقليدها لكنها تمتاز برخص ثمنها مقارنة بالنكهات الطبيعية.
    وقد تحضر محاليل مخلوطة من مواد طعم طبيعية، ومواد صناعية بنسب محددة تستعمل في تحضير بعض المشروبات الغازية.
    هـ- مواد اللون: تلون المشروبات الغازية باضافة مواد ملونة، واكثر المواد المستعملة استخداما هو الكراميل الذي يناسب المشروبات ذات النكهة المشتقة من الاوراق والجذور والاعشاب، ويجب ان تكون المواد الملونة المستخدمة ثابتة، ولا تؤثر في طعم المياه الغازية ورائحتها. كما يجب ان لا تتحلل بفعل الاحياء الدقيقة، او المواد الكيميائية الاخرى الموجودة في المشروبات، واغلب المواد الملونة المستخدمة حاليا هي مواد كيميائية مصنعة.
    و- ثاني اكسيد الكربون: يضاف غاز ثاني اكسيد الكربون (Co2) الى المشروب الغازي بكميات كبيرة، وقد سميت هذه المشروبات (المشروبات الغازية) نسبة لاحتوائها على هذا الغاز.
    ويجب ان تحدد كمية الغاز التي تحتويها زجاجة المشروب تحديدا دقيقا، لانها تؤثر في صفاته تأثيرا كبيرا، فكيف يتم اضافة الغاز، وما العوامل التي تحدد ذوباته في المشروب؟
    يتم ضخ غاز ثاني اكسيد الكربون المضغوط الى خليط المشروب النهائي بعد تبريده الى درجة حرارة تتراوح ما بين (1-2 درجة سيلييزية) داخل اجهزة تدعى اجهزة الكربنة.
    وتساعد درجات الحرارة المنخفضة والضغط العالي على اذابة كميات مناسبة من الغاز في ماء المحلول، ومن ثم يتكون حمض الكربونيك.
    وتجري عملية اذابة الغاز في المشروب قبل ملء العبوة مباشرة. وتتوقف كميته المذابة على نوع المشروب، اذ تزداد كميته في مشروبات الكولا لاعطاء الطعم الخاص. وعادة يعادل حجم الغاز المضاف الى المشروبات الغازية اضعاف حجم المحلول المستخدم بنسبة (3-4.5) مرة.
    ان اضافة غاز ثاني اكسيد الكربون للمشروبات يؤدي الى ما يأتي:
    1- يعطي الطعم الخاص بالمشروب الغازي. ومن المعلوم ان طعم المشروب يتغير بعد فتح العبوة وتركها لفترة طويلة، بسبب تسرب الغاز الى الجو.
    2- يحل غاز ثاني اوكسيد الكاربون محل غاز الاوكسجين، وبذلك يتوقف حدوث اي تغير في طعم المشروب الغازي او لونه الذي قد ينتج من اكسدة بعض مكونات المشروب بالاوكسجين.
    3- يمنع الغاز نمو معظم انواع العفن التي تحتاج الى اوكسجين.
    4- يخفض الرقم الهيدروجيني للمشروب مما يزيد من درجة حموضته وجعله غير صالح لنمو الاحياء المجهرية.
    ز- الكافيين: وهي مادة منكهة تستخرج من جوز الكولا تضاف عادة الى مشروبات الكولا.
    وقد أجريت دراسة في احدى الجامعات الاميركية لمعرفة كمية الكافيين في المشروبات الغازية المتوافرة في الاسواق الاميركية، وشملت هذه الدراسة الكوكا كولا، والببسي، ودايت بيبسي، ودايت كولا، والكولا الاخرى المحضرة من قبل شركات اخرى.
    ووجد ان هذه المشروبات تحتوي على الكافيين وتتراوح كميتها في الكولا المعلبة ما بين 30 و50 ملغم تقريبا في عبوة من 330 مللتر من الكولا وهو تقريبا حجم زجاجة او علبة الكولا بينما كان محتوى الكافيين في الكولا التي تباع في المطاعم اكثر من ذلك. وهذه الكمية تعادل كمية الكافيين الموجودة في فنجان القهوة.
    هذا وتخفي كل شركة خلطة سرية لاتسمح لاحد معرفتها، تزود بها الشركات المحلية التي تقوم بتحضير تلك المشروبات لحساب الشركة الام.
    احصائيات عن استهلاك المشروبات الغازية
    وبالنظرة الى الاحصائيات في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الاميركية نرى ان استهلاك الفرد من هذه المشروبات قد زاد من 45 لترا سنويا عام 1960م الى 149 لترا عام 1982م وزاد انتاج هذه المشروبات بنسبة 13.5% بين عامي 1989و 1994 وهذا يعكس الزيادة الكبيرة في استهلاكها، وقد بلغ استهلاك العالم عام 1997م 2820 مليار لتر من المشروبات الغازية بلغت قيمتها 320 مليار دولار.
    ولعل ذلك يعود الى الاعلانات الضخمة التي قامت وتقوم بها الشركات المصنعة عبر السنين، مما ادى الى الشعبية الكبيرة الحالية لهذه المشروبات اذ تصرف ملايين الدولارات على الاعلان لترويج هذه المشروبات والادمان عليها الذي تحقق بفعل الكافيين.
    الاثار السلبية على الاطفال
    لقد كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن اهتمام الباحثين باثر هذه المشروبات السيء على صحة الانسان، خاصة ان استهلاك الفرد اليومي قد ازداد وظهرت بعض المؤشرات الصحية من ان كثرة تعاطيها قد تسبب اثارا مرضية على المدى البعيد، واصبح الحديث عن اضرارها الصحية السيئة ليس سرا، فعلى شبكة المعلومات العالمية 733 Internet موقعا باللغة الانجليزية و48 موقعا باللغة العربية تتحدث عن اضرار المشروبات الغازية.
    وسيقوم الباحث باستقصاء نتائج البحوث والدراسات الطبية والغذائية حول هذا الموضوع.
    مع التركيز على اثارها السلبية على الاطفال، لانهم الاكثر تاثرا بها فهم في مرحلة النمو والبناء السريع، واهم هذه الاضرار:
    أ- الأرق:
    اذا عدنا الى محتوى هذه المشروبات من الكافيين نجد ان هذه الكمية ليست بالتي يمكن اهمالها وخصوصا على الاطفال، فقد اشار الباحثون الى انه على المستهلكين معرفة كمية وجود الكافيين في المشروبات الغازية خاصة المرضى الذين ينصحهم الاطباء بالابتعاد او الاقلال من الكافيين مثل مرضى القلب او مرضى القرحة الاثني عشرية او المرضى الذين يشكون من زيادة حموضة المعدة او التهاب المريء او الذين يشكون من الارق.وكما هو ملاحظ فان حجم الزجاجة والعلب التي يتناولها الفرد يزداد يوما بعد يوم وبالتالي فان محتواها من الكافيين يزداد وليس بالغريب ان يلاحظ بعض الاباء ان اولادهم يصابون بالارق بعد ما يشربون هذه المواد الغازية في المساء، وما ذلك الا لوجود مادة الكافيين المنبهة للاعصاب بكمية قد تكون كبيرة بالنسبة لطفل صغير.وبالاضافة الى فعلها المنبه للجملة العصبية واثرها في الجهاز الدوري فان مادة الكافيين كذلك تسبب الصداع والاضطرابات الهضمية وزيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم.
    ب- اثرها على الجهاز الهضمي:
    ان احتواء هذه المشروبات على بعض الاحماض مثل حمض الستريك وحمض الفسفوريك، فانه يحتاج الى وقفة طبية. فقد اجريت دراسة في المكسيك على 33 نوعا من المشروبات الغازية و15 نوعا من عصائر الفواكه وتبين ان هذه المشروبات كلها لها طابع حمضي، تتراوح درجة حموضتها PH بين 2.26 و2.96 وهذه تعتبر في العرف الطبي حمضية شديدة اذا ما قارنا ذلك بحموضة المعدة التي تقدر ما بين 1و 2.
    وفي دراسة اجرتها احدى الجامعات الاميركية بينت ان هناك زيادة في حموضة المعدة بعد تناول المشروبات الغازية، وعصائر بعض الفواكه الحمضية واوصى الباحثون بضرورة شرح هذه الظاهرة للمرضى الذين يشكون من زيادة حموضة المعدة والتهاب المريء الناجم عن تراخي الصمام بين المريء والمعدة.
    وكثيرا ما نسمع ان هذه المشروبات الغازية تساعد عملية الهضم خاصة عندما يشكو احدنا من تلبك في البطن او تخمة فيكثر من يصف له احدى المشروبات الغازية مقنعا اياه بانها تخفف او تزيل هذا التلبك والتخمة فماذا يقول العلم في هذا!
    ان غاز ثاني اوكسيد الكربون الموجود في هذه المواد الغازية هو المسؤول عن احداث الفقاقيع التي تتجمع في المعدة والتي تعطي نوعا من الشعور بالانتفاخ واذا ما اجريت صورة اشعاعية للبطن نجد ان هذه الغازات تتجمع في اعلى المعدة وكثيرا ما يسبب هذا ألما في اعلى البطن قد يشبه آلم الذبحة الصدرية وخاصة اذا نام المريض على ظهره وتعذر اخراج هذه الغازات عن طريق التجشؤ، وفي كثير من الاحيان تمر هذه الغازات الى الامعاء وتحدث انتفاخا في كل البطن وقد تمر الى اعلى الجزء الايسر من القولون ويعطي ذلك شعورا بالانتفاخ في تلك المنطقة ولا يرتاح المريض الا اذا اخرج هذه الغازات سواء بالتجشؤ، او بشكل ريح.ولمعرفة مدى صحة المقولة بان المشروبات الغازية تريح اعراض التلبك الهضمي عن طريق انتفاخ المعدة بالغازات وزيادة حركة المعدة وزيادة افراغ الطعام من المعدة، فقد اجريت دراسة علمية في احدى الجامعات الاميركية وذلك بدراسة اثر المشروبات الغازية على افراغ الطعام من المعدة على ثمانية متطوعين اصحاء عن طريق اعطائهم مشروبات غازية ووجبة طعام فيها مواد مشعة وذلك لمتابعة وجبة الطعام في المعدة وكانت النتيجة ان المشروبات الغازية لاتزيد من افراغ الطعام من المعدة، إذ ان غاز ثاني اوكسيد الكربون يرتفع الى اعلى المعدة، مما يدفع بالطعام والسوائل الى اسفل المعدة في وضعية الجلوس وبالتالي فان هذه المشروبات لا تريح التلبك الهضمي.والسؤال الان: ما هو تأثير شرب هذه المشروبات (وخصوصا الباردة كما هو معتاد) اثناء تناول الوجبات السريعة او الساندويتشات او بعد الوجبات الدسمة ( وما اكثرها)؟ من المعلوم ان درجة حرارة الجسم ثابتة حوالي 37 درجة مئوية، ولكن درجة حرارة المشروبات الغازية قريبة من الصفر المئوي، الامر الذي يؤدي الى انخفاض فاعلية الانزيمات مما يؤثر سلباً على فاعلية الجهاز الهضمي فيهضم من الطعام كمية اقل، وفي ضوء حالة الهضم السيئة المذكورة آنفا فان الطعام يتخمر، وتنبعث منه غازات كريهة تنحل وتتحول الى سموم تمتص وتستهلك في الامعاء مما يؤدي الى انحلالها في الدم ونقلها الى جميع انحاء الجسم، هذه السموم تنتشر في الجسم وتتطور احيانا الى امراض فيروسية.
    ج ـ تسوس الأسنان :
    وللخاصية الحمضية لهذه المشروبات آثار اخرى خاصة على تسوس الاسنان، وتآكل طبقة المينا، فقد تم الكشف على 101 طفل في إحدى الولايات المتحدة وتبين أن أكثر من 80% عندهم نخر في بعض الأسنان، كما تبين ان هناك علاقة واضحة بين التسوس وزيادة تناول المشروبات الغازية التي على حمض الستريك، او حمض الفسفوريك وعصائر الفواكه الحمضية واوصى الباحثون بضرورة الاقلال من هذه المشروبات خاصة الاطفال.
    د ـ تكسير العظام:
    بحث مجموعة من الاطباء موضوع علاقة كثرة تعاطي المشروبات التي يتناولها الاولاد والبنات في سن المدرسة مع نسبة حدوث الكسور، ووجد هؤلاء ان هناك رابطا قويا بين زيادة استهلاك مشروب الكولا مع زيادة نسبة حصول كسور العظام عند البنات، ولم يثبت ان هناك رابطا بين استهلاك المشروبات الاخرى غير الكولا ونسبة الكسور، وتبين من هذه الدراسة كذلك ان تناول كمية كافية من الكالسيوم تقي من زيادة نسبة حصول الكسور، واستنتج الباحثون من هذه الدراسة ان زيادة استهلاك المشروب الغازي وقلة تناول الحليب عند طلبة المدارس له اهمية كبيرة عند الفتيات خاصة وانهن يتعرضن لمرض هشاشة العظام عندما يتقدم بهن السن. وقد ربط الاطباء هذه الظاهرة بوجود حمض الفسفوريك في المشروبات الغازية وقلة تناول الكالسيوم الموجود في مشتقات الحليب. ووجد في احدى الدراسات على الحيوانات ان زيادة استهلاك الفسفور دون تعويض الكالسيوم يؤدي الى نقص في تكلس العظام وبالتالي الى هشاشة في العظام.من هنا نرى مدى الاثر السلبي لهذه المشروبات الغازية في العظام والاسنان عند الاطفال وهذا امر يجب الا يغفله اولياء الامور.
    هـ ـ حصى الكلى :
    لقد اجريت دراسة لمعرفة علاقة زيادة استهلاك المشروبات الغازية بتكرار حدوث حصيات الكلية عند المرضى الذين تم تشخيص حصيات الكلية عندهم. فقد اجريت الدراسة على اكثر من 1000 مريض ممن حصل عندهم حصى في الكلى سابقاً ، وهؤلاء المرضى كلهم كانوا يتناولون اكثر من 160 ملغم من المشروبات الخفيفة يومياً، وتم توزيع هؤلاء المرضى على فئتين، فئة طلب منها الامتناع نهائياً عن تناول المشروبات الغازية، وفئة ثانية لم تعط اية تعليمات بهذا الخصوص. ووجد الباحثون ان نسبة تكرار حصول حصيات في الكلية كانت اقل بكثير عند الفئة التي امتنعت عن المشروبات الغازية وخاصة التي تحتوي على حمض الفسفوريك مقارنة مع الفئة الاخرى، واوصى الباحثون المرضى الذين يشكون من حصيات الكلية بالامتناع عن المشروبات التي تحتوي على حمض الفسفوريك(البيبسي كولا والكوكا كولا).
    وـ اضرار اخرى:
    تدمير فيتامين ب ، وحرمان المعدة من الخمائر اللعابية، وتهديد المخ وفقدان الذاكرة، واصابة الكبد بالتليف، ارتداد الطعام والاحماض من داخل المعدة الى المريء مسبباً الالم والالتهاب واثارة قرحة في المعدة، وزيادة معدل النبض والخفقان لدى بعض الناس. وتحت عنوان مشروبات خطيرة اشارت دراسة تمت في إحدى المستشفيات الاسترالية الى ان المشروبات المعلبة لها اثار اخرى تتمثل بزيادة مستوى تركيز الالمنيوم عن الحد الذي تسمح به منظمة الصحة العالمية، اذ تزداد نسبة الالمنيوم بزيادة مدة التخزين، وتنتج هذه الزيادة ( تركيو الالمنيوم) نتيجة تفاعل العبوة مع الاحماض داخلها، ومن المعروف طبيا ان زيادة الالمنيوم في جسم الانسان يؤدي الى عيوب وقصور في الجهاز المناعي في الجسم.واشارت دراسة اخرى اجريت على النساء الحوامل ، الى انه عند زيادة كمية الكافيين لدى المرأة الحامل عن 300 ملغم، يؤدي الى نقصان وزن الجنين ويزيد من امكانية الاجهاض التلقائي.
    حقائق جارحة
    ـ ماذا في هذه المشروبات من قيمة غذائية؟ ماء وسكر وغاز ومواد حافظة! مهمتها الكبرى” نفخ “ اطفالنا وتركيب الطبقات الدهنية عليهم ، فلا عجب ان يصفها الاطباء واخصائيو التغذية بحق” الاغذية الفارغة “
    ـ ينصح خبراء التغذية والرشاقة بالامتناع عن المشروبات الغازية، والاكثار من شرب الماء ، نعم شرب الماء.
    ـ تحتوي الدايت على المحليات الصناعية التي تهدد المخ وتؤدي الى فقدان الذاكرة التدريجية واصابة الكبد بالتليف.
    ـ ومن الملاحظ ان الكثير من الدراسات العالمية جمعت بين اضرار المشروبات الغازية واضرار القهوة والتدخين والكحول والمخدرات !!
    ـ اسكب علبة كوكا كولا في المرحاض واتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون ستلاحظ ان جميع البقع قد زالت وذلك ان حمض الستريك قد ازالها بفاعلية قوية.
    ـ لازالة الصدأ عن صدام سياراتك او عن صامولة صدئة افرك ماتريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكا كولا وستقوم الكوكا كولا بالمهمة.
    ـ لتنظيف اصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكا كولا على اصابع البطارية ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفكيك التآكل وازالته.
    ـ لازالة بقع الدهون عن الملابس اضف ما مقدار علبة الكوكا كولا الى مواد الغسيل ولاحظ اختفاء بقع الزيت.
    - قبل فترة بسيطة تمت مسابقة في جامعة دلهي في الهند( من يشرب اكبر كمية من الكولا) والفائز شرب 8 علب من الكوكا كولا وتوفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني اكسيد الكربون في دمه مما ادى الى عدم تمكنه من الحصول على الاوكسجين اللازم. نتيجة لذلك قرر مدير الجامعة منع بيع المشروبات الغازية داخل الجامعة.
    ـ وضع احد الاشخاص سنا مكسورا داخل بيبسي وخلال عشرة ايام فقط كانت السن قد تحللت !!!
    ـ الاسنان والعظام اخر ما يتحلل من جسم الانسان بعد موته بعدة سنوات ولكن هذه المشروبات الغازية تذيبه خلال ايام قليلة فتخيل ماذا يمكن ان تفعله في باقي الخلايا الطرية؟!
    حدود الامان
    ولعل سائلاً قد يسأل : ماهي الكمية التي يمكن ان نسمح لاولادنا ولانفسنا بتناولها دون ان يكون لها اثر ضار؟
    من الصعب وضع حدود فاصلة للكمية التي يمكن تناولها يوميا دون اثر سلبي؛ وذلك لاحتواء هذه المشروبات على الكافيين الذي يمكن ان يكون له اثر سلبي على مرضى القلب حتى لو تناول احدهم عبوة واحدة يوميا وكذلك على الصغار، هذا مع العلم ان للكافيين مصادر غذائية اخرى بالاضافة الى المشروبات الغازية تتمثل في الشوكولاته والشاي والقهوة. اما المرضى الذين اصيبوا بحصيات في الكلية فان الابحاث تدل على انه اذا استمر احدهم بتناول اكثر من نصف عبوة من الكولا يوميا فانه معرض لعودة الحصاة بنسبة اكبر مقارنة مع من لايتناول الكولا. ومن هنا نرى انه من الصعب الحكم بأن هناك كمية معينة لايوجد لها اثر ضار.ولعل الشيء الذي اكدت عليه العديد من الدراسات هو التخوف من ان يستعيض الاطفال بهذه المشروبات عن تناول المواد الغذائية الضرورية كالحليب وقلة الطعام الذي يتناولونه اثناء الوجبات او احيانا استغنائهم عن الوجبة كاملة، وذلك بسبب ما تحدث هذه المشروبات من الشعور بالامتلاء والانتفاخ في البطن.وبناء على ما سبق يمكن القول انه كلما قلت كمية المشروب الغازي التي يتناولها الطفل كلما قلت اصابته بالاعراض التي سبقت والحل الامثل بكل تاكيد هو عدم تناولها اطلاقاً. ومن الطريف ان الناس في كل لقاء تقدم فيه وجبة الطعام يعوضون عن زجاجات الماء الى زجاجات المشروبات الغازية وبعدها يعودون الى زجاجات الماء لاطفاء عطشهم لانه لايطفئ العطش اي شرب غير الماء.
    abadi

  2. #2
    مشرفة عامة الصورة الرمزية أم خيرية
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    5,150

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: المشروبات الغازيه


  3. #3
    عضو فضي الصورة الرمزية theeslam
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    2,965

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: المشروبات الغازيه

    [align=center]


    [/align]

  4. #4
    عضو ذهبي الصورة الرمزية شذى الإيمان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    4,059

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: المشروبات الغازيه

    جزاك الله كل خير

    موضوع في غاية الأهمية

    اتحفنا بجديدك .

  5. #5

    عضو شرف

    الصورة الرمزية جبل حزنة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    الشرقية
    المشاركات
    5,227

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: المشروبات الغازيه

    الله يجزاك كل خير ..

    موضوع في غاية الأهمية

  6. #6
    عضو الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    6,727

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: المشروبات الغازيه

    جزاك الله خير على المعلومات المهمة والمفيدة لنا جميعا

    إلى متى نشرب هذه المياه الغازية رغم مضارها فليحاول كل منّا منع أطفاله من شرائها مهما كانت الاسباب فهناك بدائل كثيرة منها العصيرات الطازجة.

    لا تحرمنا من جديدك

  7. #7
    مشرف منتدى السيارات ومنتدى استراحة الأعضاء الصورة الرمزية @ الصياد @
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    2,560

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: المشروبات الغازيه

    بارك الله فيك موضوع هام

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. السليق بالطريقه الحجازيه
    بواسطة احساس غريب في المنتدى منتدى مـالذ وطاب في فــن الأطـباق
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-07-2012, 06:43 PM
  2. لآ تّـآكل و أنّت غـآضب أو حزيٍنّ ..
    بواسطة الأمــღرحيقღـــل في المنتدى المنتدى الطبي العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-09-2011, 02:57 PM
  3. الـشـيـخ عـبـدالـعـزيـز بـن بـاز رحـمـة الـلـه
    بواسطة المخلص في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-06-2010, 03:51 PM
  4. كلــــــمـــــات اهديـــها لكـــل حزيـــــن ..........
    بواسطة ابو يونس في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-23-2009, 06:44 PM
  5. سر يا قلم و انقش حروف حزينة***
    بواسطة theeslam في المنتدى عـــألم حــــواء
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-04-2008, 06:09 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94