- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أساليب تربوية تؤثر في شخصية الطفل؟؟؟

  1. #1
    عضو فضي الصورة الرمزية نسيم الفجر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    2,061

    معرض الاوسمة

    أساليب تربوية تؤثر في شخصية الطفل؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم....


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...



    [frame="9 98"]

    أساليب تربوية تؤثر في شخصية الطفل ...



    5- أسلوب التدليل:

    يتمثل أسلوب التدليل التربوي في :
    - التراخي والتهاون في معاملة الطفل .
    - إشباع حاجاته كلها في الوقت الذي يُريده هو وكيفما يُريد.
    - المسارعة في قضاء كل ما يطلبه مهما كان غير مقبول .
    - جميع من حوله مجند من أجل طاعته رهن إشارته.
    - لا يُرفض له أي طلب مهما كان .
    - لا يُوجه له تحمل أي مسؤولية ولا أي عبء وُفق المرحلة العمرية التي يمر بها .

    و تطبيق الأهل لأسلوب التدليل التربوي يؤدي إلى ، تأخر في النضج الانفعالي والاجتماعي للطفل ، فهولا يستطيع التحري بسهولة عن أي أمر ، ولا يستطيع الشعور بالمسؤولية ، ولا يُقدرها ، ولا يُقاوم المشكلات الحياتية ، ولا يستطيع مجابهة حالات الإحباط ، فهو دائماً عرضة للاضطرابات النفسية عندما تقف في سبيله عقبة أو مشكلة ، ويغلب عليه الاعتماد على الغير ، مع ضعف الاعتماد على النفس . ويلجأ إلى أسلوب تجنب المشاكل ، أو المخاطر ، أو تأجيل الحلول وإهمالها .

    ولعدم الوقوع في خطر هذا الأسلوب التربوي ، على الأهل الاعتدال مع الطفل في تلبية مطالبه ، فلا يكون الحرمان ، أو الإهمال، ولا يصل إلى حدّ التدليل له .
    ومن الأساليب النافعة للابتعاد عن أسلوب التدليل ، منع الطفل عن تنفيذ بعض رغباته ، رغم إمكانية تلبيتها ، لتعويده على أن الرغبات في الحياة لا تلبى كلها ، وحتى يتحمل بعض الحرمان ، ليتعّود الجلد والتحمل والصبر ، لأنه لا بد في حياته ، مهما كان مركزه الاجتماعي ، أن يمنع من تلبية كل رغباته ، أو أن يُطاع له كل أمر وطلب .
    فإذا نشأ مدللاً ، فإنه سيلاقي الكثير من المتاعب والمشاكل في حياته ، فالأم التي تـُسارع دائماً بتنفيذ رغبات الطفل ، عملاً على إسعاده ، وأداءً لواجبها ، قد تـُسبب له بذلك ، شقاءً ومتاعباً في حياته تفوق السعادة التي توهمت إدخالها عليه. فإذا أرادت أن تـُعطيه دائماً ما ينفعه ، ولا يضرّه ، فعليها أن تـُعطيه من الحب والحنان والعواطف ، لأن كثرتها لا تضر وليس فيها إفراط أو تدليل .

    6- أسلوب القسوة:

    يتمثل هذا الأسلوب التربوي في شتى أنواع العقاب البدني والمعنوي مثال :
    - الضرب بشدة كلما ارتكب أي خطأ .
    - التعنيف والقسوة والحرمان في حال الرسوب في الدراسة.
    - إيلام النفس من خلال تحقير الطفل ، أو تحقير أعماله .
    - التقليل من شأنه بإظهار الكراهية له .
    - تخويفه بأمور مخيفة مثل الحرق والحبس في الظلام .
    - تأنيبه المستمر وإشعاره بالنقص وبالذنب .
    وممارسة الأهل لأسلوب القسوة التربوي ، ينتج عنه نشوء ضمير شديد الحساسية عند الطفل ، يجعله يُحاسب نفسه أو غيره ، على كل صغيرة أو كبيرة بتشدد وانفعال ، كما ينتج عنه الخوف من المحاسبة ، مما يجعله يمتنع أصلاً عن القيام بأي نشاط خوفاً من العقوبة ، ولا يستطيع المطالبة بحقوقه ، كما يخشى إشباع حاجاته خوفاً من العواقب المترتبة على ذلك ، وتكون شخصيته قلقة ، مترددة ، يشعر بالعجز على مواجهة الموقف.

    ولكي يتفادى الأهل التأثير السلبي على شخصية أبنائهم ، إذا ما اتبعوا هذا الأسلوب التربوي ، عليهم نبذ القسوة بكل أساليبها مع الطفل ، وإشعاره بالطمأنينة ، والتعامل معه بالتسامح ، خاصة إذا لم يتعمد الخطأ ، أو كرر عن قصد بعض الخطأ ، وإذا عوقب ، لا يكون بالضرب المبرح ، ولا بدوام التأنيب له ، ويكون بالقدر الذي يُشعره بالحزم في أخذ الأمور . ويجب أن يكافئ الطفل على أعماله ويُشجع عليها ، ويرغب في القيام بالمسؤوليات بتحفيزه ومدحه والثناء عليه كلما أنجز عملاً . ويجب أن يجد تقبلاً وتسامحاً في حالات الإخفاق في بعض الواجبات ، ومطالبته ببذل الجهد الذي يُعوّض تأخره في الأداء الناجح للأعمال .

    قد يكون أحد الوالدين قاسياً في تربيته للطفل ، ويكون الآخر متسامحاً معه ، أو يمنع أحدهما الطفل عن سلوك معيّن ، بينما يتسامح معه الآخر في نفس السلوك .
    هذا الأسلوب المزدوج من الوالدين يخلق عند الطفل ازدواجية في تقييم الأمور ، فيصبح الطفل متذبذباً في سلوكه ، ودائم القلق لعجزه عن إرضاء كلا الوالدين ، أو عجزه عن معرفة السلوك الذي عليه إتباعه ، وبذلك يُصبح صاحب شخصية متقلبة ، بسبب عدم اتفاق الوالدين على طريقة واحدة في تربية أبناءهم .

    7- أسلوب إثارة الألم النفسي :

    يتمثل هذا الأسلوب التربوي في التالي :
    - إشعار الطفل بالذنب كلما أتى سلوكاً غير مرغوب فيه .
    - إشعاره بالذنب كلما عبّر عن رغبة سيئة .
    - تحقير الطفل والتقليل من شأنه .
    - البحث في أخطائه ونقد سلوكه .

    إتباع هذا الأسلوب التربوي يُفقد الطفل ثقته بنفسه فيكون متردداً عند القيام بأي عمل خوفاً من حرمانه من رضا الأهل وحبهم له ، وعندما يكبر هذا الطفل تـُصبح شخصيته منطوية ، ويُصبح غير واثق من نفسه ، فيوجه عدوانه لذاته و لا يشعر بالأمان، يخاف كثيراً ، لا يُحب ذاته ويمتدح الآخرين ويفتخر بإنجازاتهم مقابل تحطيمه لنفسه ولقدراته .
    ولكي لا يقع الأهل في هذه المشاكل مع أبنائهم عليهم الابتعاد عن أسلوب إثارة الألم النفسي للطفل وعدم التقليل من شأنه أو من شأن تصرفاته ، كما عليهم الثناء على تصرفاته الجيدة وشرح مساوئ تصرفاته غير المرغوب فيها لكي لا يُكررها في مراحل لاحقة ، والابتعاد عن إشعاره بالذنب والضغط النفسي .

    8- أسلوب التذبذب في المعاملة :

    يتمثل هذا الأسلوب التربوي في عدم استقرار الأب والأم من حيث استخدام أساليب الثواب والعقاب . فيُعاقب الطفل على سلوك معيّن مرة و يُثاب على نفس السلوك مرة أخرى . مثال : استخدام الأبناء بعض الألفاظ غير اللائقة مع أخوانهم ، نجد هنا أن الأهل يضحكون من هذا التصرف ويُشجعون الأبناء على تكرار ذلك ، أمّا إذا قال الأبناء نفس تلك الألفاظ أمام الناس نجد بأن الأهل يُعاقبون أبناءهم و يوبخونهم بأشد الأساليب . وهنا يتذبذب فكر الطفل ولا يستطيع معرفة الثواب من الخطأ .
    ومثل هذا السلوك من قبل الأهل ، يؤدي إلى تكوين شخصية متقلبة مزدوجة في التعامل مع الآخرين .

    ولكي يبتعد الأهل عن هذا الأسلوب التربوي و مخاطره ، عليهم تحديد التصرفات المقبولة التي يُثاب عليها الطفل لدى القيام بها ، و التصرفات غير المقبولة التي يُعاقب الطفل لدى قيامها بها . وبهذا التحديد للتصرفات تتحدد معالم التربية لديهم و لا يكون هناك تذبذب بين المسموح و الممنوع أو المقبول والمرفوض .

    9- أسلوب الإعجاب الزائد بالطفل :

    يتمثل هذا الأسلوب التربوي في تعبير الأهل الدائم على مدى إعجابهم بالطفل وبتصرفاته وبأقواله ، فهم يُعبرون له بشكل دائم عن محبتهم له ، ويتباهون بتصرفاته ويمتدحونه بشكل مستمر .

    يترتب عن هذا الأسلوب التربوي أضرار متمثلة في شعور الطفل بالغرور وبالثقة الزائدة بالنفس ، وتكثر مطالبه ، كما تتضخم صورته الذاتية ، وهذا ما يؤدي فيما بعد إلى الإحباط عندما يصطدم مع الناس الآخرين الذين لا يمنحونه ذات القدر من الإعجاب والمدح والحب . وهنا على الأهل ، من الأساس التعامل مع أبنائهم باعتدال في التعبير عن العواطف ، سواءً في حال الخطأ أو في حال الصواب .

    ولكي تمرّ مرحلة الطفولة بيُسر وسهولة دون أن تترك أي أثر سلبي على شخصية الطفل في المراحل اللاحقة ، على الوالدين الاتفاق فيما بينهما على الأسلوب التربوي الذي سوف يتبعانه في تربية طفلهم دون إفراطهم في سلوك معيّن . فمن الضروري التصرّف مع الطفل ، أحيانا بقسوة وأحياناً أخرى بلين ، ولكن يجب أن يتمّ ذلك باعتدال دون إفراط لكي لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على نموه النفسي والعاطفي والانفعالي والاجتماعي .

    منقوووووول للامانة
    [/frame]
    [FLASH=http://www.heznah.net/vb/uploaded/185_1222910464.swf]width=740 height=515[/FLASH]

  2. #2
    مشرف منتدى السيارات ومنتدى استراحة الأعضاء الصورة الرمزية @ الصياد @
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    2,560

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: أساليب تربوية تؤثر في شخصية الطفل؟؟؟

    جزاك الله خير على الاساليب

  3. #3
    عضو ذهبي الصورة الرمزية شذى الإيمان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    4,059

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: أساليب تربوية تؤثر في شخصية الطفل؟؟؟

    جزاك الله كل خير على هذا الموضوع المفيد

  4. #4
    مشرفة عامة الصورة الرمزية أم خيرية
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    5,150

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: أساليب تربوية تؤثر في شخصية الطفل؟؟؟

    كلام عذب للغاية
    مفهوم ومعاني أصيلة
    فكر ورقي
    منهج سليم
    ورؤيا بعيدة
    وشموخ في الكلمات
    الابداع ابداعك
    والجمال صنيع حروفك

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حملة استبدال الصور النسائية في التواقيع والصور الشخصية في المنتدى؟؟؟
    بواسطة أم خيرية في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-20-2009, 02:40 PM
  2. قصيدة أنا عربي...للشاعر محمود درويش
    بواسطة m!ss jealous في المنتدى منتدى حزنـــــة الادبي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-17-2008, 07:33 PM
  3. قصيدة قوية جدا..... ومؤثرة
    بواسطة أبو إياد الحزنوي في المنتدى منتدى حزنـــــة الادبي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-30-2008, 07:35 AM
  4. حذف اسم القبيلة من بطاقه الهوية الشخصية
    بواسطة خالد الحزنوي في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-20-2008, 02:28 AM
  5. قصيدة جميلة لشّاعر (ابو جعيدي الاعمى)يتحدى فيها الشعراء؟؟؟
    بواسطة فتى الدار في المنتدى منتدى حزنـــــة الادبي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-05-2008, 10:00 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94