- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 42

الموضوع: موسوعة الأعجاز العلمي

  1. #1
    مشرف الصورة الرمزية احساس غريب
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    3,304

    معرض الاوسمة

    افتراضي موسوعة الأعجاز العلمي

    الإضجاع على الشقالأيمن

    عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ ثُمَّ قُلْ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُوَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَرَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَاللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِيأَرْسَلْتَ فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِوَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ قَالَ فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِيِّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا بَلَغْتُ اللَّهُمَّ آمَنْتُبِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ قُلْتُ وَرَسُولِكَ قَالَ لَا وَنَبِيِّكَ الَّذِيأَرْسَلْتَ [ البخاري : 293].

    إن الاستلقاء أو الاضطجاع على الفراش يمكن أنيكون على البطن أو على الظهر أو على أحد الشقين الأيمن أو الأيسر فما هي الوضعيةالأمثل من أجل عمل الأعضاء ؟

    فحين ينام الشخص على بطنه كما يقول د.ظافرالعطار يشعر بعد مدة بضيق في التنفس لأن ثقل كتلة الظهر العظمية تنع الصدر منالتمدد و التقلص عند الشهيق و الزفير كما أن هذه الوضعية تؤدي إلى انثناء اضطراريفي الفقرات الرقبية و إلى احتكاك الأعضاء التناسلية بالفراش مما يدفع إلى ممارسةالعادة السرية . كما أن الأزمة التنفسية الناجمة تتعب القلب و الدماغ .

    ولاحظ باحث أسترالي* ارتفاع نسبة موت الأطفال المفاجيء إلى ثلاثة أضعاف عندما ينامونعلى بطونهم نسبة إلى الأطفال الذين ينامون على أحد الجانبين .كما نشرت مجلة التايمدراسة بريطانية مشابهة تؤكد ارتفاع نسبة الموت المفاجىء عند الأطفال الذين ينامونعلى بطونهم . ومن المعجز حقاً توافق هذه الدراسات الحديثة مع ما نهى عنه معلم الخيرسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال :" رأى رسولالله صلى الله عليه و سلم رجلاً مضطجعاً على بطنه فقال إن هذه ضجعة يبغضها الله ورسوله ". رواه الترمذي بسنده .

    و ما رواه أبو أمامه رضي الله عنه قال :" مرالنبي صلى الله عليه و سلم على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله وقال : قم واقعد فإنها نومة جهنمية " رواه بن ماجة .

    أما النوم على الظهرفإنها تسبب كما يرى الدكتور العطار التنفس الفموي لأن الفم ينفتح عند الاستلقاء علىالظهر لاسترخاء الفك السفلي .

    لكن الأنف هو المهيأ للتنفس لما فيه من أشعر ومخاط لتنقية الهواء الداخل ، و لغزارة أوعيته الدموية المهيأة لتسخين الهواء .

    و هكذا فالتنفس من الفم يعرض صاحبه لكثرة الإصابة بنزلات البرد و الزكامفي الشتاء ، كما يسبب جفاف اللثة و من ثم إلى التهابها الجفافي ، كما أنه يثيرحالات كامنة من فرط التصنع أو الضخامة اللثوية . و في هذه الوضعية أيضاً فإن شراعالحنك و اللهاة يعارضان فرجان الخيشوم و يعيقان مجرى التنفس فيكثر الغطيط و الشخير ... كما يستيقظ المتنفس من فمه و لسانه مغطى بطبقة بيضاء غير اعتيادية إلى جانبرائحة فم كريهة . كما أنها تضغط على ما دونها عند الإناث فتكون مزعجة كذلك و هذهالوضعية غير مناسبة للعمود الفقري لأنه ليس مستقيماً و إما يحوي على انثناءين رقبيو قطني كما تؤدي عند الأطفال إلى تفلطح الرأس إذا اعتادها لفترة طويلة .

    أماالنوم على الشق الأيسر فهو غير مقبول أيضاً لأن القلب حينئذ يقع تحت ضغط الرئةاليمنى ، و التي هي أكبر من اليسرى مما يؤثر في وظيفته و يقلل نشاطه و خاصة عندالمسنين .كما تضغط المعدة الممتلئة عليه فتزيد الضغط على القلب و الكبد الذي هوأثقل الأحشاء لا يمكن ثابتاً بل معلقاً بأربطة و هو موجود على الجانب الأيمن فيضغطعلى القلب و على المعدة مما يؤخر إفراغها .

    فقد أثبتت التجارب التي أجراهاغالتيه و بوتسيه * إن مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء يتم في فترة تتراوح بين 2,5 ـ4,5 ساعة إذا كان النائم على الجانب الأيمن و لا يتم ذلك إلا في 5 ـ 8 ساعاتإذا كان على جنبه الأيسر .

    فالنوم على الشق الأيمن هو الوضع الصحيح لأنالرئة اليسرى أصغر من اليمنى فيكون القلب أخف حملاً و تكون الكبد مستقرة لا معلقة والمعدة جاثمة فوقها بكل راحتها و هذا كما رأينا أسهل لإفراغ ما بداخلها من طعام بعدهضمه ... كما يعتبر النوم على الجانب الأيمن من أروع الإجراءات الطبية التي تسهلوظيفة القصبات الرئوية اليسرى في سرعة طرحها لإفرازاتها المخاطية ن هكذا ينقلالدكتور الراوي و يضيف قائلاً : إن سبب حصول توسع القصبات للرئة اليسرى دون اليمنىهو لآن قصبات الرئة اليمنى تتدرج في الارتفاع إلى الأعلى حيث أنها مائلة قليلاً ممايسهل طرحها لمفرزاتها بواسطة الأهداب القصبية أما قصبات الرئة اليسرى فإنها عموديةمما يصعب معه طرح المفرزات إلى الأعلى فتتراكم تلك المفرزات في الفص السفلي مؤديةإلى توسع القصبات فيه و الذي من أعراضها كثرة طرح البلغم صباحاً هذا المرض قد يترقىمؤدياً إلى نتائج وخيمة كالإصابة بخراج الرئة و الداء الكلوي و إن من أحدث علاجاتهؤلاء المرضى هو النوم على الشق الأيمن .




  2. #2
    مشرف الصورة الرمزية احساس غريب
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    3,304

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: موسوعة الأعجاز العلمي

    قرار مكين و قدر معلوم



    قال تعالى : ( ألم نخلقكم من ماء مهين . فجعلناه في قرار مكينٍ . إلى قدرٍ معلوم . فقدرنا فنعم القادرين . ويلٌ يومئذللمكذبين ). المرسلات 20 ـ 24 .

    بهذا الأسلوب المعجز يشير تعالى إلى حقيقتينعلميتين ثابتتين ليس في علم الأجنة فقد ، وإنما في علم التشريح و الغريزة أيضاً . الحقيقة الأولى : هي وصف الآيات للرحم بالقرار المكين . و الحقيقة الثانية : إشارةإلى عمر الحمل الثابت تقريباً ، أو ما أسماه القرآن : القدر المعلوم ، و كأنيبالقرآن الكريم ، و يدعواهم للبحث و التأمل لما تحتويان من الأسرار كما سنرى فيتفصيلنا لهما ،إن شاء الله .

    ـ القرار المكين : قال تعالى : ( ولقد خلقناالإنسان من سلالة من طين . ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ) المؤمنون 12 ـ 13 .

    نطفة ..نطفة ضعيفة لا ترى إلا بعد تكبيرها مئات المرات ، جعلها الله في هذاالقرار ،فتكاثرت و تخلقت حتى أعطت هذا البناء العظيم ،و خلال هذه المرحلة كانت تنعمبكل ما تتطلبه من الغذاء و الماء و الأوكسجين ، في مسكن أمين و منيع و مريح ، و تحتحماية مشددة من أي طارىء داخلي أو خارجي . حقاً إن هذا الرحم لقرار مكين . و لكنذلك ؟!!

    القصة شيقة و ممتعة لا يملك من يطالعها إلا أن يسبح الخالق العظيم،و هو يرى تعاضد الآليات المختلفة : التشريحية ،و الهرمونية ،و الميكانيكية ،وتبادلها في كل مرحلة من مراحل تطور الجنين ، لتجعل من الرحم دائماً قراراً مكيناً .

    فتشريحياً :

    1
    ـ تقع الرحم في الحوض بين المثانة من الأمام والمستقيم من الخلف ،و تتألف من ثلاثة أقسام تشريحية هي : الجسم و العنق و المنطقةالواصلة بينهما و تسمى المضيق .

    2
    ـ يحيط بالرحم جدار عظمي قوي جداً ، يسمىالحوض ، و يتألف الحوض من مجموعة عظام سميكة هي العجز و العصعص من الخلف ، والعظمين الحرقفين من الجانبين و يمتدان ليلتحمان في الأمام على شكل عظم العانة ،هذاالبناء العظمي المتين لا يقوم بحماية الرحم من الرضوض و الغط الخارجية من الجوانبكافة فحسب ، و إنما يطلب منه أن يكون ببناء و ترتيب تشريحي يرضى عنه الجنين ، بحيثيكون ملائماً لنموه ،متناسباً مع حجمه و شكله ،و أن يسمح له عندما يكتمل نموه ويكبر آلاف المرات بالخروج و المرور عبر فتحة السفلية إلى عالم النور ،و بشكل سهل . فأي اضطراب في شكل الحوض أو حجمه قد يجعل الولادة صعبة أو مستحيلة ،و عندما يلزم شقالبطن لإستخراج الوليد بعملية جراحية تسمى القيصرية .

    3
    ـ أربطة الرحم : هناك أربطة تمتد من أجزاء الرحم المختلفة لتربط بعظام الحوض أو جدار البطن تسمىالأربطة الرحمية تقوم بحمل الرحم ،و تحافظ على وضعيته الخاصة الملائمة للحمل والوضع ، حيث يكون كهرم مقلوب ، قاعدته في الأعلى و قمته في الأسفل ، و ينثني جسمهعلى عنقه بزاوية خفيفة إلى الأمام ، كما تمنع الرحم من الانقلاب إلى الخلف اوالأمام ،و من الهبوط للأسفل بعد أن يزيدا وزنه آلاف المرات .

    هذه الأربطةهي : الرباطان المدوران ،و الرباطان العرضيان ،و أربطة العنق الأمامية و الخلفية . و لندرك أهمية هذه الأربطة ، يكفي أن نعلم أنها تحمل الرحم التي يزيداد وزنها من (50) إ قبل الحمل إلى (5325) إ مع /ا تحويه من محصول الحمل . و أن انقلاب الرحم إلىالخلف قبل الحمل قد يؤدي للعقم لعدم إمكان النطاف المرور إلى الرحم ، و إذا حصلالانقلاب بعد بدء الحمل فقد يؤدي للإسقاط .

    و هرمونياً : يكون الجنين فيحماية من تقلصات الرحم القوية ، التي يمكن أن تؤدي لموته ، أو لفظه خارجاً ، و ذلكبارتفاع عتبة التقلص لألياف العضلة الرحمية بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترونالذي هو أحد أعضاء لجنة التوازن الهرموني أثناء الحمل و التي تتألف من :

    1
    ـالمنميات التناسلية : كمشرف .

    2
    ـ هرمون الجريبين كعضو يقوم بالعمل مباشر .

    3
    ـ هرمون البروجسترون كعضو يقوم بالعمل مباشرة . تتعاون هذه اللجنة وتتشاور لتؤمن للجنين الأمن و الاستقرار في حصنه المنيع ، فلنستمع إلى قصتها بإيجاز :

    ما إن تعشعش البيضة في الرحم حتى ترسل الزغابات الكوريونية إلى الجسمالأصغر في المبيض رسولاً يدعى المنميات التناسلية تخبره بأن البيضة بدأت التعشيش ،وتطلب منه أن يوعز للرحم أن تقوم بما عليها من حسن الضيافة .

    و فعلاً يقومالهرمون التأثير المباشر على الدم لتقوم بتأمين متطلبات محصول الحمل ، كما أنالهرمون و اللوتئين ( البروجسترون ) ، كما ذكرنا ، الفضل في رفع عتبة تقلص العضلاتالرحمية ، فلا تتقلص إلا تقلصات خفيفة تفيد في تعديل وضعية الجنين داخل الرحم . وفي الشهر الثالث يبدأ الجسم الأصفر يعلن عن اعتذاره عن الاستمرار في تقديم هذهالهرمونات ،و يميل للضمور ، و في هذا الوقت تأخذ المشيمة ـ التي تكون قد تكونت ـعلى عاتقها أمر تزويد الحمل بمتطلباته المتزايدة من الهرمونات حتى نهاية الحمل .

    و هكذا نجد لغة التفاهم و التعاون ظاهرة في هذه اللجنة الهرمونية و الجهاتالتي تصدر عنها .



  3. #3
    مشرف الصورة الرمزية احساس غريب
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    3,304

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: موسوعة الأعجاز العلمي

    الصلب و الترائب



    جاء في القرآن الكريم : ( فلينظر الإنسان مم خلق . خلق من ماء دافق . يخرج من بين الصلب و الترائب )[ الطلاق : 6ـ7ـ8] .

    آيةكريمة حيرت العلماء و المفسرين و لابد لفهمها من أن يتعرف القارئ و لو على سبيلالاختصار ـ على الناحية التشريحية للجهاز التناسلي : إن النطاف تتكون عند الرجل فيأنابيب الخصية ، ثم تنبقل بعد كمال تكوينها و نضجها بالحبل المنوي ، إلى الحويصلتانالمنويان و منهما إلى قناتين الدافقتين فالإحليل ثم يخرج المني آخر الأمر منالإحليل إلى خارج الجسم .

    ـ الصلب ، يشمل العامود الفقري الظهري و العامودالفقري القطني و عظم العجز و يشتمل من الناحية العصبية على المركز التناسلي الأمربالانتعاظ و دفق المني و تهيئة مستلزمات العمل الجنسي ، كما أن الجهاز التناسليتعصبه ضفائر عصبية عديدة ناشئة من الصلب ن منها الضفيرة الشمسية و الضفيرة الخثليةو الضفيرة الحوضية و تشتبك في هذه الضفائر الجملتان الودية و نظيرة الوديةالمسؤولتان عن انقباض الأوعية و توسعها ، و عن الانتعاظ و الاسترخاء و ما يتعلقبتمام العمل الجنسي . و إذا أردنا أن نحدد ناحية الصلب المسؤولة عن هذا التعصيبقلنا إنها تحاذي القطعة الظهرية الثانية عشرة و القطنية الأولى و الثانية ، و القطعالعجزية الثانية والثالثة و الرابعة .

    ـ أما الترائب فقد ذكر لها المفسرونمعاني كثيرة ، فقد قالوا : إنها عظام الصدر ، والترقوتان ، و اليدان و الرجلان ، وما بين الرجلين ، و الجيد و العنق و غير ذلك . و ما دام سعة فإننا نأخذ من هذهالمعاني ما يتفق مع الحقيقة العلمية، و سنعتمد على التفسير القائل بان الترائب هناهي عظام أصول الأرجل أو العظام الكائنة ما بين الرجلين.

    لنعد إلى الآيةالقرِآنية : ( خُلق من ماء دافق ، يخرج من بين الصلب و الترائب ) . الماء الدافق هوماء الرجل أي المني يخرج من بين صلب الرجل و ترائبه ( أي أصول الأرجل ) ، أصبح معنىالآية يخرج من بين صلب الرجل و ترائبه ( أي أصول الأرجل ) ، أصبح معنى الآية واضحاًلأن معظم الأمكنة و الممرات التي يخرج منها السائل المنوي والتي ذكرناها يقعان خلفغدة الموثة " البروستات و التي يشكل إفرازها قسماً من السائل المنوي " و كلها تقعبين الصلب والترائب . و يجب أن نذكر هناك عدة آراء و نظريات حول وظيفة الحويصلينالمنويين فمنهم من يقول بأن الحويصلين المنويين فمنهم من يقول بأن الحويصلينالمنويين مستودعان لتخزين النطاف بالإضافة إلى وظيفتهما الإفرازية ، بينما النظرياتالحديثة تقول بأنه لا يمكن اعتبار الحويصلين المنويين مخزناً للنطاف ، و المهمأنهما غدتين مفرزتين تشكلان قسماً من السائل المنوي ، و إفرازهما ذو لون أصفر غنيبالفركتوز ، كما أن لهما دوراً إيجابياً في عملية قذف السائل المنوي للخارج على شكلدفقات بسبب تقلص العضلات الموجودة بهما .

    و لا يبقى أي إشكال في أن الآيةالكريمة أشارت على وجه الإعجاز و الموعظة ، يوم لم يكن تشريح و لا مجهر إلى موضعتدفق المني من الإنسان قبل أن يخرج إلى ظاهر الجسم . و إذا التفتنا إلى الناحيةالعصبية في بحثنا هذا ن و ما لها من أهمية ، وجدنا أن الوصف الوارد في الآيةالكريمة يمكن أن ينطبق عليها فتنسجم الصورة العصبية مع الصور التشريحية الماضيةتمام الانسجام .

    و يمكن إيضاح هذا المعنى على الوجه التالي : إنك حين تقول : " خرج الأمر من بين زيد و عمرو " تريد بذلك أنهما اشتركا و تعاونا على إخراجه . وقوله تبارك و تعالى : ( يخرج من بين الصلب و الترائب ) يفيد بأن الصلب و الترائبتعاونا كجانبين على إخراج المني من مستقره ليؤدي وظيفته و بهذا المعنى يصح أن نقول : ( إنه خرج من بين صلب الرجل كمركز عصبي تناسلي آمر و ترائبه كمناطق للضفائرالعصبية المأمورة بالتنفيذ ) حيث يتم بهذا التناسق بين الآمر و المأمور خروج المنيإلى القناتين الدافقتين ، و هذا ثابت من الناحية العلمية ، و موضح لدور الجملةالعصبية و لا بد من تعاون الجانبين لتدفق المني فإن تعطل أحدهما توقف العمل الجنسيالغريزي .



  4. #4
    مشرف الصورة الرمزية احساس غريب
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    3,304

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: موسوعة الأعجاز العلمي

    معجزة البصمة



    قال تعالى: ( أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه. بلىقادرين على نسوي بنانه ) القيامة 2 ـ3.

    أنكر الكفار خلقهم الجديد واستبعدوا ه بعد ان تكون عظامهم رميماً و أجسادهم تراباً و كانوا يقولون : ( أإذامتنا و كنا تراباً و عظاماً أإنا لمبعوثون ) و يجيب الحق تبارك و تعالى في أسلوبتوكيدي ، أن الله ليس بقادر على يجمع عظام الإنسان وأن يعيد خلقه فحسب ، بل قادرعلى أن يعيد تسوية سائر أجزاء البدن الكثير’ ؟ هل البنان أشد تعقيداً من العظام؟

    لقد توصل العلم إلى سر البصمة في القرن التاسع عشر ، وبيّن أن البصمةتتكون من خطوط بارزة في بشرة الجلد تجاورها منخفضات و تعلو الخطوط البارزة فتحاتالمسام العرقية ، تتمادى هذه الخطوط و تتلوى ، و تتفرع عنها تغصنات و فروع ، لتأخذفي النهاية و في كل شخص شكلاً مميزاً ، و قد ثبت أنه لا يمكن للبصمة أن تتطابق وتتماثل في شخصين في العالم حتى في التوائم المتماثلة التي أصلها من بويضة واحدة .

    يتم تكون البنان في الجنين في الشهر الرابع و تظل ثابتة و مميزة له طوالحياته و يمكن أن تتقارب بصمتان في الشكل تقارباً، و لكنهما لا تتطابقان البتة، ولذلك فإن البصمة تعد دليلاً قاطعاً و مميزاً لشخصية الإنسان معمولاً به في كل بلادالعالم، ويعتمد القائمون على تحقيق القضايا الجنائية لكشف المجرمينواللصوص.



    مصانع الأعراس



    قال تعالى : ( و إذ أخذ ربك من بني ءادم من ظهورهمذريتهم و أشهدهم على أنفسهم الست بربكم قالوا بلى شهدنا ) . الأعراف : 172 .

    منذ أن يكون الإنسان مضغة في بطن أمه ، ينشأ ارتفاعان صغيران من الحبلالظهري Notocord ( الذي سيشكل فيما بعد العمود الفقري ) يسميان الشامختينالتناسليتين Genital tilge ، و من هاتين الشامختين يبدأ التمايز الجنسي للجنين . فإذا كان مقدراً له أن يكون ذكراً ، تبدأ هاتين الشامختين في الأسبوع السادس من عمرالمضغة بتشكيل نسيج مشابه لنسيج الخصيتين يفرز الهرمونات الذكرية Androgen التي تحثعلى تشكل الجهاز التناسلي الذكري أثناء الحياة الجنينية و تقوم هاتين الخصيتين عندالبلوغ بإنتاج النطاف أو ما يسمى بألعراض الذكري ، و يستمر إنتاج النطاف إلى سنمتقدمة .

    أما إذا كان مقداراً للجنين أن يكون أنثى ، فإن هاتين الشامختينتتمايزان لتشكلان نسيجاً يشبه نسيج المبيض ، و ذلك في الأبوع العاشر ،و يتطورالجهاز التناسلي الأنثوي بسبب غياب الهرمونات الذكرية ،و ليس بسبب وجود الهرموناتالأنثوية ،و هكذا يتشكل المبيضين ، هذان المبيضان هما مصانع الأعراس الأنثوية " البويضات " حيث يحويان منذ نشأتهما حوالي (400000 ـ 500000) جريب ابتدائي يبقى منهاحوالي ( 35000 ـ 40000 ) جريب فقط ، و لكن ما ينضج منها خلال فترة الإخصاب عندالمرأة هو حوالي 450 ـ 500 فقط ، بحيث يقدم كل مبيض ، بيضة أو عروساً أنثوية كلشهرين و ذلك بالتبادل مع المبيض الآخر ، وهكذا يكون هناك كل شهر عروس جاهزة للإلقاح .

    و تظل المرأة بذلك أرضاً مخصبة للزرع و العطاء لمدة خمس و ثلاثين سنةتقريباً ... و هكذا فكل شيء محسوب و مقدر: ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) القمر : 49 . و هكذا تقوم كل من الخصيتين و المبيضين اللذين نشآ أصلاً من ظهر الإنسان بتقديمالأعراس التي تلتقي في عرس الحياة لتعطي نسل الإنسان، و بذلك نفهم كيف تؤخذ ذريةالإنسان من صلبه ،و ندرك الإعجاز الكبير الذي جاء به القرآن منذ أربعة عشر قرناً



  5. #5
    مشرف الصورة الرمزية احساس غريب
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    3,304

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: موسوعة الأعجاز العلمي

    إعجاز السنة النبوية في الختان



    التعريف اللغوي:

    الختان بكسرالخاء اسم لفعل الخاتن و يسمى به موضع الختن , و هو الجلدة التي تقطع و التي تغطيالحشفة عادة ، و ختان الرجل هو الحرف المستدير على أسفل الحشفة و أما ختان المرأةفهي الجلد كعرف الديك فوق الفرج تعرف بالبظر .

    الختان في السنة النبويةالمطهرة :

    دعا الإسلام إلى الختان دعوة صريحة و جعله على رأس خصال الفطرةالبشرية ، فقد أخرج البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " الفطرة خمس : الختان و الأستحداد و قص الشارب و تقليم الأظافر و نتف الإبط ".

    الحكم الفقهي في الختان :

    يقول ابن القيم : اختلف الفقهاء في حكمالختان ، فقال الأوزاعي و مالك و الشافعي و أحمد هو واجب ، و شدد مالك حتى قال : منلم يختتن لم تجز إمامته و لم تقبل شهادته . و نقل كثير من الفقهاء عن مالك أنه سنةحتى قال القاضي عياض : الاختتان عند مالك وعامة العلماء سنة ، السنة عندهم يأثمبتركها فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض و الندب .

    و ذهب الشافعية و بعضالمالكية بوجوب الختان للرجال و النساء .و ذهب مالك و أصحابه على أنه سنة للرجال ومستحب للنساء ، و ذهب أحمد إلى أنه واجب في حق الرجال و سنة للنساء .

    الختانينتصر :

    في عام 1990 كتب البروفسور ويزويل : (1)"لقد كنت من اشد أعداءالختان و شاركت في الجهود التي بذلت عام 1975 ضد إجرائه ، إلا أنه في بدايةالثمانينات أظهرت الدراسات الطبية زيادة في نسبة حوادث التهابات المجاري البوليةعند الأطفال غير المختونين ، و بعد تمحيص دقيق للأبحاث التي نشرت ، فقد وصلت إلىنتيجة مخالفة و أصبحت من أنصار جعل الختان أمراً روتينياً يجب ان يجري لكل مولود " .



    الحكم الصحية من ختان الذكور :

    أثبتت الدراسات الطبيةالحديثة أن أمراضاً عديدة في الجهاز التناسلي بعضها مهلك للإنسان تشاهد بكثرة عندغير المختونين بينما هي نادرة معدومة عند المختونين .

    1
    ـ الختان وقاية منالالتهابات الموضعية في القضيب : فالقلفة التي تحيط برأس القضيب تشكل جوفاً ذو فتحةضيقة يصعب تنظيفها ، إذ تتجمع فيه مفرزات القضيب المختلفة بما فيها ما يفرز سطحالقلفة الداخلي من مادة بيضاء ثخينة تدعى اللخن Smegma و بقايا البول و الخلاياالمتوسفة و التي تساعد على نمو الجراثيم المختلفة مؤدية إلى التهاب الحشفة أوالتهاب الحشفة و القلفة الحاد أو المزمن (2).

    2
    ـ الختان يقي الأطفال منالإصابة بالتهاب المجاري البولية : وجد جنز برغ أن 95% من التهابات المجاري البوليةعند الأطفال تحدث عند غير المختونين .و يؤكد أن جعل الختان أمراً روتينياً يجري لكلمولود في الولايات المتحدة منع حدوث أكثر من 50 ألف حالة من التهاب الحويضة والكلية سنوياً(3).

    3
    ـ الختان و الأمراض الجنسية :

    أكد البروفسوروليم بيكوز الذي عمل في البلاد العربية لأكثر من عشرين عاماً ، و فحص أكثر من 30ألف امرأة ندرة الأمراض الجنسية عندهم و خاصة العقبول التناسلي و السيلان والكلاميديا و التريكوموناز و سرطان عنق الرحم و يُرجع ذلك لسببين هامين ندرة الزنىو ختان الرجال (4).

    4
    ـ الختان و الوقاية من السرطان :يقول البرفسور كلو درييمكن القول و بدون مبالغة بأن الختان الذي يجري للذكور في سن مبكرة يخفض كثيراً مننسبة حدوث سرطان القضيب عندهم .



    ختان البنات :

    عن أنس بنمالك رضي الله عنه ا، النبي صلى الله عليه و سلم قال لأم عطية و هي ختانة كانت تختنالنساء في المدينة : "إذا خفضت فأشمي و لا تنهكي ن فإنه أسرى للوجه و أحظى عندالزوج " و في رواية إذا ختنت فلا تنهكي فِإن ذلك أحظى للمرأة و أحب للبعل .أخرجهالطبراني بسند حسن .

    نقل ابن القيم عن الماوردي قوله : " و أما خفض المرأةفهو قطع جلدة في الفرج فرق مدخل الذكر و مخرج البول على أصل النواة ، و يؤخذ منالجلدة المستعلية دون اصلها "

    يقول د. محمد على البار : هذا هو الختان الذيأمر به المصطفى صلى الله عليه وسلم



  6. #6
    مشرف الصورة الرمزية احساس غريب
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    3,304

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: موسوعة الأعجاز العلمي

    السمع ثم البصر



    ورد في القرآن الكريم لفظي السمع و البصر معاً ( 19) تسعة عشر مرةً ، و ذكر في (17) سبعة عشر موضعاً لفظة السمع قبل البصر منها قوله تعالى : ( و هو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار و الأفئدة ) المؤمنون : 78 و قوله ( إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤلاً) الإسراء :36 .

    و الواقع أن كلاً من السمع و البصر من الحواس الغالية و الهامة في الإنسان فعن طريقهما يطل على العالم الخارجي ، و يتلقى المدركات ، ويميز الأشياء و يتعرف عليها و لكن ذكر السمع قبل البصر في القرآن يكاد يكون قاعدةً مطردة .

    و قد نفهم الحكمة من ذلك اعتماداً على بعض مكتسبات العلم التي منها :

    1 ـ تبدأ وظيفة السمع بالعمل قبل وظيفة الإبصار . فقد تبين أن الجنين يبدأ بالسمع في نهاية الحمل و قد تأكد العلماء من ذلك بإجراء بعض التجارب حيث أصدروا بعض الأصوات القوية بجانب امرأة حامل في آخر أيام حملها ، فتحرك الجنين استجابة لتلك الأصوات ، بينما لا تبدأ عملية الإبصار بعد الولادة بأيام قال تعالى إنا خلقنا الإنسان من نطفةٍ أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً ) الدهر : 2 .

    2 ـ ومن الحقائق التي تجعل السمع أكبر أهمية من البصر هي أن تعلم النطق يتم عن طرق السمع بالدرجة الأولى ، وإذا ولد الإنسان و هو أصم ، فإنه يصعب عليه الانسجام مع المحيط الخارجي و يحدث لديه قصور عقلي و تردٍ في مدركاته و ذهنه ووعيه . و هناك الكثير من الذين حرموا نعمة البصر و هم صغار أو منذ الولادة و مع ذلك فقد تعلموا درجة راقية من الإدراك و العلم حتى الإبداع ،و أبو العلاء المعري الشاعر المعروف مثالٌ على ذلك . و لكننا لم نسمع بأن هناك إنساناً ولد و هو أصم ، أو فقد سمعه في سنوات عمره الأولى ثم ارتقى في سلم المعرفة . و ذلك لأن التعلم و الفهم يتعلقان لدرجة كبيرة بالسمع ، و الذي يفقد سمعه قبل النطق لا ينطق .و لذلك ربطت الآية القرآنية العلم بالسمع أولاً ثم البصر فقال تعالى في سورة النحل : ( و الله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة لعلكم تشكرون ) .

    3 ـ العين مسؤلة عن وظيفة البصر أما الأذن فمسؤلة عن وظيفة السمع و التوازن . و قد تكون العبرة في هذا الترتيب أكثر من ذلك و الله أعلم بمراده.




  7. #7
    مشرف الصورة الرمزية احساس غريب
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    3,304

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: موسوعة الأعجاز العلمي

    الخـمـر أم الخبـائـث



    قال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمرو الميسر و الأنصاب الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريدالشيطان أن يوقع بينكم العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر و يصدم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ) .

    الخمر لغة : هي كل ما خامر العقل و غلبه . وفي الاصطلاح الفقهي هي اسم لكل مسكر . عن عبد الله بن عمر : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : كل مسكر خمر و كل خمر حرام . رواه مسلم

    و الرجس : القذر.

    مشكلة الخمر في العالم :

    الخمر من اعقد المشكلات التي يجأرمنها الغرب و يبحث عن حل لكن دون جدوى فهذا السيناتور الأمريكي وليم فولبرايت يقولعن مشكلة الخمر : " لقد وصلنا إلى القمر و لكن أقدامنا مازالت منغمسة في الوحل ،إنها مشكلة حقيقية عندما نعلم أن الولايات المتحدة فيها أكثر من 11 مليون مدمن خمرو أكثر من 44 مليون شارب خمر " .

    و قد نقلت مجلة لانست البريطانية مقالاًبعنوان " الشوق إلى الخمر " جاء فيه " إذا كنت مشتاقاً إلى الخمر فإنك حتماً ستموتبسببه ".

    إن أكثر من 200 ألف شخص يموتون سنويا في بريطانيا بسبب الخمر .

    و ينقل البروفسور شاكيت أن 93% من سكان الولايات المتحدة يشربون الخمر وأن 40% من الرجال يعانون من أمراض عابرة بسببه و 5% من النساء و 10% من الراليعانون من أمراض مزمنة معندة .

    تأثيرات الخمر السمية :

    ترى هل يدريشارب الخمر أنه يشرب سماً زعافاً ؟

    و قبل الشرب ، يمكن لصانع الخمر أنيستنشق أبخرته مما يؤدي إلى إصابته بالتهاب القصبات و الرئة و إلى إصابة بطانةالأنف مما يؤدي إلى ضعف حاسة الشم ، و هنا يتضح معنى قوله تعالى " فاجتنبوه " فهيتعني النهي عن الاقتراب منه مطلقاً و هي أعم من النهي عن شربه .

    و يختلفتأثير الخمر السـمي كلمـا تغير مسـتواه في الدم فعندما يبلغ مســتواه من 20ـ 99ملغ % يسبب تغير المزاج و إلى عدم توازن العضلات و اضطراب الحس ، و في مستوى من 100ـ 299 ملغ % يظهر الغثيان و ازدواج الرؤية و اضطراب شديد في التوازن . و في مستوى من 300 ـ 399 ملغ % تهبط حرارة البدن و يضطرب الكلام و يفقد الذاكرة . و في مستوى 400ـ 700 ملغ % يدخل الشاب في سبات عميق يصحبه قصور في التنفس و قد ينتهي بالموت . ورغم أن كل أعضاء الجسم تتأثر من الخمر فإن الجملة العصبية هي أكثرها تأثراً حيثيثبط المناطق الدماغية التي تقوم بالأعمال الأكثر تعقيداً و يفقد قشر الدماغ قدرتهعلى تحليل الأمور ، كما يؤثر على مراكز التنفس الدماغية حيث أن الإكثار منه يمكن أنيثبط التنفس تماماً إلى الموت .

    و هكذا يؤكد كتاب alcoholism أن الغول بعدأن يمتص من الأمعاء ليصل الدم يمكن أن يعبر الحاجز الدماغي و يدخل إلى الجنين عبرالمشيمة ، و أن يصل إلى كافة الأنسجة . لكنه يتوضع بشكل خاص في الأنسجة الشحمية . وكلما كانت الأعضاء أكثر تعقيداً و تخصصاً في وظائفها كانت أكثر عرضة لتأثيرات الغولالسمية . فلا عجب حين نرى أن الدماغ و الكبد و الغدد الصم من أوائل الأعضاء تأثراًبالخمر حيث يحدث الغول فيها اضطرابات خطيرة .

    تأثيرات الخمر على جهاز الهضم

    في الفم يؤدي مرور الخمر فيه إلى التهاب و تشقق اللسان كما يضطرب الذوقنتيجة ضمور الحليمات الذوقية ، و يجف اللسان و قد يظهر سيلان لعابي مقرف . و معالإدمان تشكل طلاوة بيضاء على اللسان تعتبر مرحلة سابقة لتطور سرطان اللسان و تؤكدمجلة medicin أن الإدمان كثيراً ما يترافق مع التهاب الغدد النكفية .

    والخمر يوسع الأوعية الدموية الوريدية للغشاء المخاطي للمري مما يؤهب لتقرحه و لحدوثنزوف خطيرة تؤدي لآن يقيء المدمن دماً غزيراً . كما تبين أن 90% من المصابين بسرطانالمريء هم مدمنوا خمر .

    و في المعدة يحتقن الغشاء المخاطي فيها و يزيدافراز حمض كلور الماء و الببسين مما يؤهب لإصابتها بتقرحات ثم النزوف و عند المدمنتصاب المعدة بالتهاب ضموري مزمن يؤهب لإصابة صاحبها بسرطان المعدة الذي يندر جداًأن يصيب شخصاً لا يشرب الخمر .

    و تضطرب الحركة الحيوية للأمعاء عند شاربيالخمر المتعدين و تحدث التهابات معوية مزمنة و اسهالات متكررة عند المدمنين ، وتتولد عندهم غازات كريهة و يحدث عسر في الامتصاص المعوي.

    الكبد ضحية هامةللخمر :

    للكبد وظائف هامة تقدمها للعضوية ، فهي المخزن التمويني لكافةالمواد الغذائية و هب تعدل السموم و تنتج الصفراء .

    و الغول سم شديد للخليةالكبدية و تنشغل الكبد من أجل التخلص من الغول عن وظائفه الحيوية و يحصل فيهاتطورات خطيرة نتيجة الإدمان . ففي فرنسا وحدها يموت سنوياً أكثر من 22 ألف شخص بسببتشمع الكبد الغولي و في ألمانيا يموت حوالي 16 ألف . كما أن الغول يحترق ضمن الكبدليطلق كل 1غ منه 7 حريرات تؤدي بالمدمن إلى عزوفه عن الطعام دون أن تعطيه هي أيفائدة مما يعرضه لنقص الوارد الغذائي .

    1
    ـ تشحم الكبد حيث يتشبع الكبدبالشحوم أثناء حرق الغول و تتضخم الكبد و تصبح مؤلمة

    2
    ـ التهاب الكبدالغولي : آفة عارضة تتلو سهرة أكثر فيها الشارب من تناول الخمر و تتجلى بالآم بطنيةو قيء و حمى وإعياء و ضخامة في الكبد .

    3
    ـ تشمع الكبد liver cirrhosis : حيثيحدث تخرب واسع في خلايا الكبد و تتليف أنسجته و يصغر حجمه و يقسو و يصبح عاجزاً عنالقيام بوظائفه .

    و يشكو المصاب من ألم في منطقة الكبد و نقص في الشهية وتراجع في الوزن مع غثيان وإقياء ثم يصاب بالجبن أو باليرقان ز و قد يختلط بالتهابالدماغ الغولي و يصاب بالسبات أو النزف في المريء ، و كلاهما يمكن أن يكون مميتاً .



    تأثيرات الخمر على القلب :

    يصاب مدمن الخمر بعدد منالاضطابات الخطيرة و المميتة التي تصيب القلب منها :

    1
    ـ اعتلال العضلةالقلبية الغولي : حيث يسترخي القلب و يصاب الإنسان بضيق في النفس و إعياء عام ويضطرب نظم القلب و تضخم الكبد مع انتفاخ في القدمين ،و المريض ينتهي بالموت إذا لميرتدع الشارب عن الخمر

    2
    ـ قد يزيد الضغط الدموي نتيجة الإدمان .

    3
    ـداء الشرايين الإكليلية :الغول يؤدي إلى تصلب و تضيق في شرايين القلب تتظاهر بذبحةصدرية .

    4
    ـ اضطراب نظم القلب



    تأثيرات الخمر على الجهازالعصبي :

    تعتبر الخلايا العصبية أكثر عرضة لتأثيرات الغول السمية . وللغولتأثيرات فورية على الدماغ ن بعضها عابر ، و بعضها غير قابل للتراجع .حيث يؤكد د . براتر وزملاؤه أن تناول كأس واحد أو كأسين من الخمر قد تسبب تموتاً في بعض خلاياالدماغ .و هنا نفهم الإعجاز النبوي في قوله صلى الله عليه و سلم " ما أسكر كثيرهفقليه حرام " .

    و السحايا قد تصاب عند المدمن عندها يشكو المصاب من الصداع والتهيج العصبي و قد تنتهي بالغيبوبة الكاملة . كما أن الأعصاب كلها معرضة للإصابةبما يسمى " باعتلال الأعصاب الغولي العديد أو المفرد".

    أما الأذيات الدماغيةفيمكن أن تتجلى بداء الصرع المتأخر الذي يتظاهر عند بعض المدمنين بنوبات من الإغماءو التشنج و التقلص الشديد .



    تأثيرات الخمر على الوظيفة الجنسية :

    تروي كتب الأدب قصة أعرابية أسكرها قوم في الجاهلية فملا أنكرت نفسها قالت : أيشرب هذا نساؤكم ، قالوا : نعم قالت : لئن صدقتم لا يدري أحدكم من أبوه . و قدالأطباء أن الخمر تزيد من شبق الأنثى فيضطرب سلوكها الجنسي حتى أنه لا يستغرب أنتمارس المرأة أول عمل جنسي لها تحت تأثير الخمر و قد أكد البروفسور فورل أن معظمحالات الحمل السفاحي حدثت أثناء الثمل . كما تضطرب الدورة الطمثية لدى المرأةالمدمنة و تصل إلى سن اليأس قبل غيرها بعشرة سنوات و تتاذى الخلايا المنتشة مؤديةإلى ضرر في المبيضين.

    أما الرجل ، فعلى الرغم من ازدياد الرغبة الجنسية فيالمراحل الأولى من الشرب لكن القدرة على الجماع تتناقص عند المدمن حتى العنانةالكاملة .

    و الغول يوذي الخلايا المنتشة و يتلفها مؤدياً إلى ضمور فيالخصيتين ، وقبل هذا يمكن ظهور نطاف مشوهة يمكن أن تؤدي إلى أجنة مشوهة .



    الخمر ينتهك الخط الدفاعي للبدن :

    تضعف مقاومة البدنللأمراض الانتانية لدى المدمن و تنقص لديه لاسيما للإصابة بذات الرئة و غيرها .

    و قد كان يفسر سابقاً بسوء التغذية لكن أبحاث كورنيل الأمريكية أثبتت أنضعف المقاومة لدى المدمنين ناتج عن تدخل مباشر في عملية المناعة .



    آثار الخمر الخطيرة على النسل :

    يقول د. أحمد شوكت الشطي : إن زواج الغوليين قضية خطيرة لأن الزوج المولع بالشرب زوج غير صالح ، و يرث نسلهمنه بنية مرضية خاصة تعرف بالتراث الغولي ،و يقصد به ما يحله نسل المخمورين من ضعفجسدي و نفساني و قد ثبت أن الأم الحامل تنقل الغول عبر مشيمتها إلى الجنين فتبليه وأنه ينساب بالرضاعة إلى الوليد.



  8. #8
    مشرف الصورة الرمزية احساس غريب
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    3,304

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: موسوعة الأعجاز العلمي

    الظلمات الثلاث


    قال تعالى : ( يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعدخلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون ) الزمر : 6 .

    في الوقت الذي تتعرض فيه الخلايا المضغية للأطوار التي ذكرناها ، يكونهناك ما يسمى بالخلايا المغذية التي تأخذ على عاتقها تامين الغذاء و الهواء لحصولالحمل ، ثم يتشكل منها ملحقات الجنين و التي منها ، هذه الأغشية الثلاثة التي تحيطببعضها و هي من الداخل إلى الخارج .

    1
    ـ الغشاء الأمنوسي Amniotic membrane : و هو يحيط بالجوف الأمنوسي المملوء بالسائل الأمنوسي ، الذي يسبح فيه الجنين بشكلحر .

    2
    ـ الغشاء الكوريونيChorionec membrane : الذي تصدر عنه الزغاباتالكوريونية التي تنغرس في مخاطية الرحم .

    3
    ـ الغشاء الساقط Disidua memb: وهو عبارة عن مخاطية الرحم السطحية بعد عملية التعشيش و نمو محصول الحمل ،و سميبالساقط لأنه يسقط مع الجنين عند الولادة .




  9. #9
    مشرف الصورة الرمزية احساس غريب
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    3,304

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: موسوعة الأعجاز العلمي

    الخنزير رجس مبنى و معنى



    تحريم لحم الخنزير :

    أورد النصالقرآني تحريم لحم الخنزير في أربع مواضع : 1ـ قوله تعالى : ( إنما حرم عليكمالميتة و لحم الخنزير و ما أهل به لغير الله ). البقرة /173

    2
    ـ و قولهتعالى : ( حرمت عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ما أهل لغير الله به والمنخنقة و الموقوذة و النطيحة و ما أكل السبع إلا ما ذكيتم ).المائدة 3

    3
    ـو قوله قل لا أجد فيما أوحي إلي محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دماًمسفوحاً أو لحم خنزير ، فإنه رجس ) الأنعام ـ 145 .

    4
    ـ و قوله : ( إما حرمعليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ما أهل لغير الله به ن فمن اضطر غير باغ و لاعاد فإن الله غفور رحيم ). النحل 115 .

    يقول القرطبي: لا خلاف أن جملةالخنزير محرم إلا الشعر فإنه يجوز الخرازة به .





    الأضرارالصحية لتناول لحم الخنزير



    الفرق بين لحم الخنزير و غيره من اللحوم :

    يحتوي لحم الخنزير على كمية كبيرة من الدهون و يمتاز باندحال الدهن ضمنالخلايا العضلية للحمه علاوة على تواجدها خارج الخلايا في الأنسجة الضامة بكثافةعالية ن في .

    أهم حين أن لحوم الأنعام تكون الدهون فيها مفصولة عن النسيجالعضلي و لا تتوضع خلاياه وإنما تتوضع خارج الخلايا و في الأنسجة الضامة .

    وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الإنسان عندما يتناول دهون الحيوانات آكلة العشب فإندهونها تستحلب في أمعائه و تمتص ، و تتحول في جسمه فأن استحلابها عسير في أمعائه وإن جزيئات الغليسرين الثلاثية لدهن الخنزير تمتص هي دون أي تحول و تترسب في أنسجةالإنسان كدهون حيوانية أو خنزيرية .

    و الكلوسترول الناجم عن تحلل لحمالخنزير في البدن يظهر في الدم على شكل كولسترول جزئي كبير الذرة يؤدي بكثيرة إلىارتفاع الضغط الدموي وإلى تصلب الشرايين و هما من عوامل الخطورة التي تمهد لاحتشاءالعضلة القلبية .و قد وجد البروفسور roff أن الكولسترول المتواجد في خلايا السرطانالجوالة يشابه الكولسترول المتشكل عند تناول لحم الخنزير .

    و لحم الخنزيرغني بالمركبات الحاوية على نسب عالية من الكبريت و كلها تؤثر على قابلية امتصاصالأنسجة الضامة للماء كالإسفنج مكتسبة شكلاً كيسياً واسعاً و هذا يؤدي إلى تراكمالمواد المخاطية في الأوتار و الأربطة و الغضاريف بين الفقرات ، و إلى تنكس فيالعظام .

    و الأنسجة الحاوية على الكبريت تتخرب بالتعفن منتجة روائح كريهةفواحة لانطلاق غاز كبريت الهدروجين . و قد لوحظ أن الآنية الحاوية على لحم الخنزير، على الرغم من أنها محكمة السد إلا أنه يتعين إخراجها من الغرفة بعد عدة أيامنظراً للروائح الكريهة النتنة و غير المحتملة الناجمة عنهاً.

    و بالمقارنةفإن لحوماً أخرى مختلفة خضعت لنفس التجربة ، فإن لحم البقر كان أبطأ تعفنا من لحمالخنزير و لم تنطلق منه تلك الروائح النتنة ، و يحتوي لحم الخنزير على نسبة عاليةمن هرمون النمو و التي لها تأثير أكيد للتأهب للإصابة بخامة النهايات علاوة علىتأثيره في زيادة نمو البطن ( الكرش) و زيادة معدل النمو و خاصة نمو الأنسجة المهيئةللنمو و التطور السرطاني .و حسب دراسات roffo فإن تلك الوجبة الدسمة الحاوية علىلحم الخنزير تعتبر الأساس في التحول السرطاني للخلايا لاحتوائها على هرمون النموعلاوة على أثرها في رفع كولسترول الدم .

    الأمراض التي ينقلها الخنزير

    لقد حرمت الشريعة الإسمية لحم الخنزير ، و نفذها المتدينون امتثالاً لأمرالله الخالق سبحانه و طاعة له دون أن يناقشوا العلة من التحريم ، لكن العلماءالمحدثين توصلوا إلى نتائج مدهشة في هذا المجال : أليس من المدهش أن نعلم أنالخنزير مرتع خصب لأكثر من 450 مرضاً و بائياً ، و هو يقوم بدور الوسيط لنقل 57منها إلى الإنسان ، عدا عن الأمراض التي يسببها أكل لحمه من عسرة هضم و تصلبللشرايين و سوها . و الخنزير يختص بمفرده بنقل 27 مرضاً و بائياً إلى الإنسان وتشاركه بعض الحيوانات الأخرى في بقية الأمراض لكنه يبقى المخزن و المصدر الرئيسيلهذه الأمراض : منها الكلب الكاذب و داء وايل و الحمى اليابانية و الحمى المتوهجة والحميرة الخنزيرية و الإلهاب السحائي و جائحات الكريب و أنفلونزا الخنزير وغيرها.




    المراجع :

    روائع الطب الإسلامي د. محمد نزارالدقر



  10. #10
    مشرف الصورة الرمزية احساس غريب
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    3,304

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: موسوعة الأعجاز العلمي

    الفاكهة أولاً



    جاء في القرآن الكريم قوله تعالى في سورة الواقعةمقدماً الفاكهة على اللحم :

    (
    و فاكهة مما يتخيرون . و لم طيرٍ مما يشتهون ) 20 ـ 21 و جاء أيضاً في سورة الطور ( و أمدناهم بفاكهة و لحمٍ مم يشتهون ) 22 وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة .

    إن تناول الفاكهة قبل الوجبة الغذائية له فوائد صحية جيدة ، لأن الفاكهةتحوي سكاكر بسيطة سهلة الهضم و سريعة الإمتصاص ، فالأمعاء تمتص هذه السكاكر بمدةقصيرة تقدر بالدقائق فيرتوي الجسم نو تزول أعراض الجوع و نقص السكر ، في حين أنالذي يملأ معدته مباشرة بالطعام المتنوع يحاج إلى ما يقارب ثلاثة ساعات حتى تمتصامعاؤه ما يكون في غذائه من سكر ،و و تبقى عنده أعراض الجوع لفترة أطول . إنالسكاكر البسيطة بالإضافة إلى أنها سهلة الهضم و الإمتصاص فإنها مصدر الطاقةالأساسي لخلايا الجسد المختلفة . و من هذه الخلايا التي تستفيد إستفادة سريعة منالسكاكر البسيطة هي خلايا جدر الأمعاء و الزغابات المعوية حيث تنشط بسرعة عندماتصلها السكاكر الموجودة بالفاكهة و تستعد للقيام بوظيفتها على أتم وجه في امتصاصمختلف أنواع الطعام و التي يأكلها الشخص بعد الفاكهة . و ربما كانت هذه هي الحكمةمن تقديم الفاكهة على اللحم في الآيات القرآنية الكريمة و في الحديث الشريف .




    المرجع :

    مع الطب في القرآن الكريم تأليف الدكتور عبدالحميد دياب الدكتور أحمد قرقوز مؤسسة علوم القرآن دمشق



صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. موسوعة قصه وحكمة
    بواسطة حلم نقي في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 08-21-2012, 03:25 AM
  2. موسوعة الأسرة المسلمه
    بواسطة العاقل في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-28-2010, 02:03 PM
  3. موسوعة مرئيات
    بواسطة بحر الشوق في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-11-2009, 09:53 PM
  4. موسوعة الفتاوى الإسلامية
    بواسطة رقية القلب في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-29-2009, 09:16 PM
  5. موسوعة المصاحف القديمة
    بواسطة احساس غريب في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-10-2009, 04:40 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60