- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نظام المرور الجديد مطبق منذ أسبوعين والجهل به لا يعفي من العقوبة

  1. #1
    عضو الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    6,727

    معرض الاوسمة

    افتراضي نظام المرور الجديد مطبق منذ أسبوعين والجهل به لا يعفي من العقوبة

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الجوفان: نظام المرور الجديد مطبق منذ أسبوعين والجهل به لا يعفي من العقوبة






    اللي مايحب يقرا يشوف اللي بالأحمر



    اكد في حوار مع اليوم ان النظام منع حجز رخصة القيادة واستمارة المركبة



    الجوفان: نظام المرور الجديد مطبق منذ أسبوعين والجهل به لا يعفي منالعقوبة



    مخالفة صاحب المركبة إذا استخدمها غيره بدون رخصة سير


    حاوره – عوضة الزهراني




    الجوفان و الرائد علي اثناء اللقاء



    بدأ تطبيق النظام الجديد للمرور والذي احتوت مواده ولائحتهالتنفيذية على 85 مادة وأصدرت عقوبات ومخالفات جديدة في النظام. كما شرع النظام إقرار مبدأ النقاط لقائد المركبة في 24 نقطة مخالفة في السنة وتحديد 4 فئاتللمخالفات بعقوبات متنوعة. وسمح النظام بانشاء جمعيات اهلية انسانية تقدم التوعيةوتشارك في نشر ثقافة السلامة المرورية. وألزم النظام الجديد بوجود التأمين فيالمركبة وإلزام شركات التأمين بدفع المبالغ المستحقة بمدة لا تتجاوز 15 يوما مناستلام التقارير وانشاء شركات خاصة لعمل الحجوزات بموضعات خاصة بدلا من المتعهدينالحاليين ومنح 90 يوما لمراجعة الحجوزات او تعرض المركبة للبيع في المزاد العلنيوتسديد المخالفات من قيمتها وايداع الباقي في بيت ولاية المال وتجريم استخدامالجوال اثناء القيادة ورمي المخلفات وجلوس الاطفال في المقاعد الخلفية والكتابة علىالسيارات وإلصاق الصور. مدير الادارة العامة للمرور بالمنطقة الشرقية العميد محمدالجوفان سلط الضوء على تفاصيل النظام بحضور مدير شعبة الامن والسلامة ومديرالعلاقات العامة الرائد علي محسن الزهراني.


    : متى بدأ سريان تطبيق النظامالجديد؟


    ـ العميد الجوفان: ارحب بجريدة «اليوم» والدور الكبير الذي تقوم به فيالتوعية في جميع المجالات خاصة ادارة المرور لايصال السلامة المرورية لجميع مستخدميالطريق مقدرين وشاكرين لها هذا الدور.


    نظام المرور صدر بالمرسوم الملكي الكريمرقم م/85 في 26/10/1428هـ، ثم صدرت اللائحة التنفيذية له من سمو سيدي وزير الداخليةبتاريخ 3/7/1429هـ وبهذا التاريخ بدأ تطبيق نظام المرور الجديد.


    : ما موادالنظام وابرز ما احتواه من تشريعات؟


    ـ العميد الجوفان: نظام المرور يحتوي على 85مادة وتسري احكام هذا النظام والجداول الملحقة به ولائحته على المركبات بجميعانواعها والدراجات كما يسري على مرور المشاة والحيوانات في الطرق العامة وجميعمستخدمي الطريق.


    - ومن ابرز المستجدات في نظام المرور ان جميع السيارات القادمةللمملكة سواء كانت عابرة او سيارات تقصد المملكة من دول اخرى لابد ان تحمل وثيقةتأمين على الاقل للغير وبما فيها دول الخليج ولا يسمح لها بالبقاء الا في حدودالمدة المحددة لها من قبل الجهات المختصة في فترة بقاء السيارة وهي الجمارك وكذلكعدم تسجيل سيارة اجرة او حافلة عامة او نقل عامة او تجديد القائم منها الا بعدالحصول على موافقة وزارة النقل.


    - ولا يجوز تسجيل أي مركبة مهما كان نوعها الا بوجود التأمين والتأمين يظل ساريا على المركبة حتى لو تم نقل ملكيتها لشخص آخر فعلىالشخص المشتري مراجعة شركة التأمين لتعديل بياناتها ويستمر تغطية التأمين للسيارةالمؤمن عليها حتى بعد انتهاء سريان الاستمارة فاذا كانت السيارة مؤمنة لمدة سنةوانتهت الاستمارة قبل ذلك فالتأمين يظل ساري المفعول وكذلك في حالة نقل الملكيةوحتى السيارات الحكومية التي تصرف لها لوحات من ادارة المرور لابد ان يشملهاالتأمين.


    - وكذلك يجوز تعديل تسجيل المركبة من نقل عام الى خاص او العكس بعدموافقة وزارة النقل.


    عمر المركبة


    : هل هناك تحديد لعمر المركبة المسموحلها بالنقل؟


    - العميد الجوفان: هذه تخضع الى الشروط لدى وزارة النقل سواء من سيارات الاجرة او نقل عام وهي تحدد العمر الافتراضي والموديل المسموح به.


    سحبالرخصة


    ومن ابرز المستجدات يمنع حجز رخص السير او القيادة لأي شخص كان حتى رجلالمرور ورجال الامن بصفة عامة ليس من حقهم حجزها او سحبها بل الاطلاع عليهاواعادتها الى صاحبها.


    : ما العقوبات في حالة المخالفة لهذا النظام من رجالالامن؟


    - العميد الجوفان: في حالة تعرض أي شخص لسحب رخصته او استمارته ولم تعداليه في نفس الوقت عليه مراجعة الادارة فابوابنا مفتوحة لقبول أي شكوى واذا اتضحمخالفة رجل الامن للنظام فهناك عقوبات لمن يخالف ويجب ان يكون رجل الامن قدوة ويطلععلى الوثائق الملكية ورخصة القيادة ويقوم بتحرير المخالفة اللازمة ويرجعها الىصاحبها.


    - وهناك بعض السائقين عند نقاط التفتيش يطلب منه الوقوف جانبا بعد اخذاوراقه لكنه يذهب ويتهم رجل الامن بسحب وثائقه وهذه لا تشمل التعليمات السابقةاعلاه بل من حق رجل الامن ايقافه وعلى السائق انتظار تحرير المخالفة ثم يأخذ وثائقهوينصرف بعدها.


    فقد اللوحات


    ومن مستجدات النظام في حالة فقد لوحات المركبةفانه يسمح لقائد المركبة بقيادة بلوحة واحدة لمدة 15 يوما مع اخذ تصريح من ادارةالمرور على ان توضع اللوحة خلف المركبة فاذا فقدت اللوحة الخلفية وبقيت الاماميةعليه نقلها للخلف والقيادة لمدة 15 يوما حتى يصحح وضعه اما اذا فقدت اللوحتان معافهو غير مسموح السير بها نهائيا.


    السيارة القديمة


    تعامل النظام الجديد معالسيارات القديمة للاقتناء والتي يحرص اصحابها على اقتنائها ويصادفون مشكلة فيتجديد استماراتها النظام الجديد صرح للسيارات المخصصة للاقتناء تجدد بدون الفحصالدوري او التأمين شريطة الا تستخدم الطرق فهي للاقتناء فقط.


    حجزالسيارات


    ومن ضمن النظام الجديد: لوزير الداخلية الحق في اسناد سحب المركباتوحجزها للقطاع الخاص وفق ضوابط معينة وضعتها الادارة العامة للمرور ويهدف ذلكلايجاد حجوزات في مختلف مناطق المملكة تخضع لشروط الامن ووسائل السلامة ومظلاتوحراسة وانارة سواء كانت سيارات مخالفة او مشاركة في حوادث مرورية بدلا لما هومعمول به حاليا كون السحب من قبل متعهدين لدى ادارات المرور والحجوزات الحالية لاتتوافر فيها وسائل الامن والسلامة الكافية وهذه الحجوزات في القطاع الخاص تبقى فيهاالسيارات حتى مدد معينة تصل الى ثلاثة اشهر احيانا فاما يتم بيعها او استلامها منصاحبها وتكون هذه الحجوزات مرتبطة بمركز المعلومات بحيث تعرف السيارةموقعها.


    اماكن الحجوزات


    : هل سيكون هناك اماكن للحجوزات في الشرقية؟


    - العميد الجوفان: سيكون حجوزات في المنطقة الشرقية لكل مدينة سواء الدمام او الخبراو الاحساء او حفر الباطن وغيرها وهذه الحجوزات رسيت على متعهد وسيبدأ العمل فيهاقريبا وحجز الدمام والظهران يجهز حاليا على طريق بقيق.


    الفحص الدوري


    بالنسبةللسيارات الخاصة المسجلة لأول مرة تخضع للفحص بعد ثلاث سنوات من تسجيلها في المرور اما سيارات النقل العام والحافلات وتخضع للفحص الدوري بعد تسجيلها بسنتين وكذلك يتمقبول شهادات الفحص الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي حيث كثير من المواطنين يكونلديهم فحص دوري من احدى دول مجلس التعاون فاذا جاء لتجديد الاستمارة تطلب منه شهادةالفحص الممنوحة له من قبل مجلس التعاون وتكون مقبولة.


    رخص القيادة


    ونص النظامان الرخص تمنح لمن بلغ 18 سنة للخصوصي و20 سنة للقيادة العامة وكذلك يمكن لدول مجلسالتعاون القيادة برخصهم في البلد الذي يتواجدون فيه طالما هي سارية المفعول به وعندالانتهاء يتم استبدالها له اما المواطنون الذين خارج المملكة ويرغبون في تجديدرخصهم عليهم اثبات اللياقة الطبية في ممثلية المملكة في الخارج اما تصريح القيادةفيمنح لمن بلغ 17 سنة واذا حصل منه ثلاث مخالفات تشكل خطرا على السلامة يتم سحبالترخيص منه.


    ورخص القيادة اصبحت لمدة عشر سنوات للخصوصي وبقية الرخص 5 سنواتوالاشخاص الذين يقدمون للمملكة بتأشيرة زائر يسمح لهم بالقيادة برخصة بلدهم مدةزيارتهم وتكون مترجمة ومصدقة من جهات رسمية اما استمارات السيارات فبقيت على وضعهاثلاث سنوات.


    جمعيات أهلية


    واعطى النظام الحق لسمو سيدي وزير الداخلية بإنشاءجمعيات اهلية غير حكومية تقوم بتوعية المواطنين كالحد من حوادث الطرق والاشتراك فيمحلات التوعية التي تنظمها ادارات المرور كاسابيع المرور واصدار كتيبات ارشاديةوتشجيع العمل التطوعي في مجال التوعية المرورية.


    مرجعية الجمعيات


    : مامرجعية هذه الجمعيات وكيف يمكن الحصول على تراخيصها؟


    ـ الجوفان: سيكون هناكانشاء جمعيات غير حكومية تكون دوافعها انسانية وتضم اعضاء متطوعين ومن ضمن مهامهانشر التوعية المرورية والمشاركة في اسابيع المرور واعداد الحملات المرورية والندواتوعلى من يرغب التقدم لادارة المرور بالطلب وتتم دراسته والسماح له.


    الكتابة علىالسيارات


    كما تضمن النظام عدم السماح بالكتابة على السيارة ووضع ملصقات غيرالمحددة بالنظام مهما كان نوعها ويجوز بعد موافقة الادارة العامة للمرور لأصحابالمركبات النقل والحافلات كتابة اسم المالك وعناوينه وعلاماته التجارية بعد الحصولعلى ترخيص.


    محلات الزينة


    : ماذا عن محلات الزينة التي تقوم بهذاالدور؟


    - العميد الجوفان: الكتابة التي تكتب على السيارات المنتشرة الآن ممنوعةوستتم مجازاة صاحبها وهناك تنسيق بين المرور ووزارة التجارة والامانات لمنع محلاتالزينة التي تمارس اعمالا مخالفة للنظام وسبق ان طبق النظام على عدد من المحلات منقبل الجهات المختصة.


    حزام الأمان


    أكد نظام المرور ربط حزام الامان لما له مناهمية وعلى المقاعد المخصصة للاطفال وقد استثنى من عدم ربط الحزام الاشخاص ذويالاحجام غير المتوافقة والاشخاص الذين لديهم عائق صحي بعد ان يثبت ذلك بشهادة طبيةمصدقة من جهات صحية.


    الدراجات النارية


    وشدد النظام على قائد الدراجة ان يكونلديه رخصة قيادة ووجود اللوحة وارتداء الخوذة حفاظا على سلامته.


    شركاتخاصة


    من ناحية الحوادث للادارة العامة للمرور وتحت اشرافها تفويض وتنظيم من تراهمناسبا من شركات القطاع الخاص المرخص لها من قبل الجهات الرسمية المختصة بمزاولةنشاط خبير معاينة ومقدر خسائر واخصائي تسوية مطالبات.


    نشاط للحوادث


    : كيفتفعلون هذا النشاط في الشرقية؟


    - العميد الجوفان: بدأنا في ذلك في محافظة الخبر واثبت نجاحه بشكل جيد وسنستمر في القريب العاجل في تعميمه على مختلف مدن المنطقةالشرقية وهي شركة نجم.


    4 فئات للمخالفات


    مع صدور نظام المرور حدد المخالفاتالمرورية اصبحت 4 فئات الاولى غرامة مالية لا تقل عن 500 ريال ولا تزيد على 900ريال وحجز المركبة مع الغرامة في حالة ارتكاب مخالفات تشكل خطر اعلى السلامة وهناكجدول مخالفات حدد المخالفات والغرامة في هذه الفئة وعدد المخالفات فيها 25 نوعا منانواع المخالفات والفئة الثانية من 300 ريال الى 500 ريال وتشمل 16 مخالفة والثالثةمن 150 ريالا الى 350 ريالا ويشمل 20 مخالفة والرابعة 100 ريال الى 150 ريالا ويشمل 12 نوعا من انواع المخالفات.


    24 نقطة


    ومن ابرز المستجدات في النظام الجديداقرار نظام النقاط فمتى ما تكررت المخالفة من الشخص لها جدول معين يتم سحب الرخصةمنه لمدد مختلفة.


    والتفحيط يعد مخالفة مرورية ففي المرة الاولى يتم حجز المركبةلمدة 15 يوما وغرامة 1000 ريال ويحال مرتكبها للمحكمة المختصة في حالة تكرارهاثانية ينحجز شهر وغرامة 1500 ريال والثالثة غرامة 2000 ريال وحجز المركبة والرفعللمحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة والمصادرة تشمل جميع السيارات ما عداالمستأجر والمسروق ولكن تقيم قيمتها ويكلف من قام بالمخالفة بدفع ما يعادلثمنها.


    مدة التسديد


    وحدد النظام ان هناك مدة لتسديد المخالفة فاذا سددالمخالف خلال شهر من تسجيل المخالفة تكون بالحد الادنى واكثر من شهر تضاعف وتكونبالحد الاعلى.


    تكرار المخالفات


    كما حدد النظام عددا من المخالفات مثل القيادةفي حالة سكر يوضع عليه 24 نقطة وتطبق عقوبة سحب الرخصة القيادة اذا بلغت النقاطالمسجلة عليه 24 نقطة على النحو التالي: عند حصوله على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحبمنه الرخصة لمدة ثلاث اشهر واذا تكررت منه في نفس السنة تسحب الرخصة 6 شهور واذاتكررت للمرة الثالثة تسحب لمدة سنة واذا تكررت من النقاط 24 للمرة الرابعة في السنةتسحب منه الرخصة نهائيا وحدد النظام جدول مخالفات المخالفة وعدد النقاط المرصودةلكل مخالفة فمثلا التفحيط 24 نقطة وكذلك قيادة المركبة في حالة سكر.


    قيادة معالمخالفة


    : في حالة سحب الرخصة ووجد سائق يقود المركبة ما العقوبة؟


    - العميد الجوفان: عند قيام قائد مركبة بقيادة مركبة سبق ان سحبت منه رخصة يحرر لهمخالفة قيادة بدون رخصة ويحال للمحكمة المختصة لتشديد العقوبة في حقه والنظر فيدخوله لبرنامج تأهيلي للقيادة لمدة 15 يوما في مدارس تعليم القيادة كما ان العقوبةتشمل كذلك الشخص الذي يملك المركبة يحرر بحقه مخالفة.


    - ومن سحبت رخصته نهائيافله ان يحصل على رخصة قيادة جديدة بعد مضي مدة سنتين من تاريخ السحب على ان يتجاوزبرنامجا تأهيليا لمدة شهر في مدارس تعليم القيادة.


    - اما اذا وجد شخص يقود مركبةبدون رخصة فان صاحب المركبة يكون متضامنا معه سواء في المخالفة او الحادث المروري.


    مخالفات الجوال


    من أبرز المخالفات استخدام الجوال باليد اثناء القيادة وهذهمن جدول مخالفات فئات رقم ثالثة وغرامتها من 150 الى 300 ريال.


    وكذلك عدم وجودوثيقة تأمين من المركبة ومن الضروري تبقى من قائد المركبة والا سوف يتعرض لمخالفة 100 ريال.


    استخدام الجوال


    : كيف يمكن التأكد من استخدام الجوال اثناءالقيادة؟


    ـ العميد الجوفان: يتم رصده عن طريق الدوريات المنتشرة في التقاطعاتوالطرق او رجال المرور والامن في حالة قدوم السيارة وقائدها منشغل بالهاتف وايقافه وتحرير مخالفة وكذلك سيكون هناك نظام الكاميرات التي سيتم تركيبها في القريب العاجلوترصد كل ذلك.


    ولا يمنع النظام استخدام الهاتف عن طريق طرق اخرى كالحديث عن طريقمكبر الصوت او السماعات لأن الهدف عدم الانشغال ونص النظام على استخدام الجوالباليد ويدخل فيه الانشغال بأشياء داخل السيارة كالمسجل والاكل.


    كذلك مخالفة رميأي اجسام خارج المركبات اثناء سيرها فقد نص النظام على انها مخالفة من الفئةالرابعة وغرامتها من 100 الى 150 ريالا وكذلك عدم استخدام المقاعد الامامية للأطفالويوضعون في المقاعد الخلفية وفي الكراسي المخصصة لهم او يعتبر ذلك مخالفة.


    دفعالتأمين


    واكد النظام على وجوب دفع شركات التأمين المبالغ للشخص المتضرر خلال 15يوما من استلامه التقارير وشدد النظام على ضرورة احترام رجال المرور من المواطنينوالمقيمين.


    وفي حالة المخالفة فإن المخالف يبقى في السيارة ورجل الامن الذي يحررالمخالفة ينزل الى المخالف ولا يجوز العكس ويحرر له مخالفته بعد بيانهاله.


    تطبيق النظام


    : ماهي الضمانات لتطبيق هذه الانظمة هنا فيالمنطقة؟


    ـ العميد الجوفان: هناك متابعة من قبل مدير الادارة ومديري الشعب ورؤساء الاقسام وهناك اجتماعات مع الافراد بصفة مستمرة ويوميا قبل خروجه للعمل منرؤسائه المباشرين وهناك تشديد على حسن التعامل مع المواطنين والمقيمين وابوابنامفتوحة في حالة وجود ملاحظة.


    رجال المرور


    : هذه الانضمة الجديدة هل بلغبتفاصيلها رجال المرور؟


    ـ العميد الجوفان: هناك اجتماعات مكثفة من الافرادالعاملين في المرور من قبل رؤسائهم المباشرين وشرح كيفية تطبيقه وماهي المستجداتفيه وهناك كذلك مجلس اعلى سوف يتم انشاؤه للمرور وينشأ في وزارة الداخلية ويصدربتكوينه امر ملكي يحدد مهمته واختصاصه ويكون هو السلطة العليا المشرفة على شؤونالمرور.


    بيع مزاد علني


    وفيما يتعلق بوضع المركبات المحجوزة نص النظام علىإعطاء أصحابها مهلة 90 يوما للمراجعة واذا لم يراجع تباع في المزاد العلني وهذهالمركبات المحجوزة نتيجة مخالفات تستوجب الحجز وعلى صاحبها المراجعة وتسديد ماعليها من مخالفات او انها تباع بالمزاد العلني وتسدد المخالفات من قيمة بيعها ويودعالباقي الى الجهة العامة للولاية.


    معرفة اللائحة


    : اللائحة فيها كثير منالتفاصيل كيف يمكن الحصول عليها؟


    ـ العميد الجوفان: اللائحة موجوده في موقعالادارة العامة للمرور على الرابطwww.Trf.moi.gov.sa ولدينا حملة توعية في مدارستعليم القيادة ومحطات الفحص الدوري لإيضاح انظمة المرور.


    المرة الأولى


    : هل عدم معرفة قائد المركبة بالانظمة خاصة الجديدة تعفيه من المخالفة؟


    ـ العميدالجوفان: النظام ساري المفعول ولابد ان يطبق.


    هدر مالي


    : ماتوقعكم لخفضمعدلات الحوادث والهدر المالي بعد تطبيق النظام؟


    ـ العميد الجوفان: سوف تظهرالاحصائيات وأتوقع ان تسهم بشكل كبير في الحد والنظام صادر بمرسوم ملكي وليس مجردتجربة ودرس من قبل اخصائيين وما وضع النظام بهذه القوة والدقة الا لحماية المواطنوالمقيم.




  2. #2
    مشرف منتدى السيارات ومنتدى استراحة الأعضاء الصورة الرمزية @ الصياد @
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    2,560

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نظام المرور الجديد مطبق منذ أسبوعين والجهل به لا يعفي من العقوبة

    بارك الله فيك على الموضوع

  3. #3
    (¯`·._) (أبو وسيم) (¯`·._)
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    2,418

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نظام المرور الجديد مطبق منذ أسبوعين والجهل به لا يعفي من العقوبة

    الله يخارجنا بس
    يعطيك العافيه على المعلومات المفيده
    وشكلها يبيلنا نحسبها من ميزانية الراتب
    [flash="http://e7tirafc4d.com/00/OMAR.swf"]width=420 height=287[/flash]

  4. #4

    عضو شرف

    الصورة الرمزية جبل حزنة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    الشرقية
    المشاركات
    5,227

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نظام المرور الجديد مطبق منذ أسبوعين والجهل به لا يعفي من العقوبة

    مشكور وبارك الله فيك

    ان شاء الله يطبقو هذة الأنظمة في القريب العاجل ..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. القرآن يعمل على تنشيط وظائف المناعة في الجسم
    بواسطة دلع جنوبي 2 في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-31-2009, 10:33 PM
  2. شجرة الصلاه الأسبوعيه ..صوره
    بواسطة الامــ دانة ــارات في المنتدى منتدى الأسرة العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-29-2009, 09:34 PM
  3. اعضاء ممنوعين من دخول القسم الاسلامي
    بواسطة نسيم الفجر في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-10-2008, 08:04 AM
  4. وجبه سريعه ولذيذه
    بواسطة أعشقها ولكن في المنتدى منتدى مـالذ وطاب في فــن الأطـباق
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-05-2008, 10:39 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48