تراجعت فرص تأهل المنتخبات العربية في القارة الآسيوية مباشرة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2010 في جنوب إفريقيا، بعد الخسائر التي مُنيت بها أمس الأول السعودية أمام كوريا الجنوبية، وقطر أمام اليابان صفر-3، وفوز أستراليا على البحرين، وتعادل إيران مع الإمارات.
الخسارة كانت العنوان المشترك لفرسان العرب الاربعة، في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الرابع والحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة لمونديال 2010 في جنوب افريقيا.

وحتى ان تعادل الامارات مع ايران فهذا يعد بمنزلة الخسارة، وبات الخطر يهدد بشكل جدي وجود منتخب عربي من القارة الاسيوية في نهائيات كأس العالم، وذلك للمرة الاولى منذ 26 عاما. السعودية أهدرت فرصة ثمينة

فقدت السعودية ثلاث نقاط ثمينة بخسارتها امام كوريا الجنوبية صفر- 2 على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في منافسات المجموعة الثانية، وسجل لي شون سو (77) وبارك سو يونغ (90) الهدفين.
وانفردت كوريا الجنوبية بصدارة المجموعة برصيد سبع نقاط، تليها ايران المتعادلة مع الامارات 1-1 أيضا بخمس نقاط، وتجمد رصيد السعودية عند اربع نقاط، فتراجعت الى المركز الرابع بفارق الاهداف خلف كوريا الشمالية، وتأتي الامارات خامسة واخيرة بنقطة واحدة.
ولعب المنتخب السعودي منذ الدقيقة 59 بعشرة لاعبين بعد طرد المهاجم نايف هزازي لحصوله على انذارين.
وبدأ «الأخضر» المباراة مهاجما وكاد يفتتح التسجيل في وقت مبكر لولا يقظة الدفاع الكوري الذي أبعد كرة فيصل السلطان قبل ولوجها المرمى (5)، وجاء الرد الكوري عن طريق الهجوم الخاطف ولكن الحارس وليد عبدالله أمسك كرة قوية على دفعتين (6).
ودانت بعد ذلك السيطرة تدريجيا للمنتخب الكوري الذي تحكم في منطقة المناورات وحصل على العديد من الكرات الثابتة قرب المربع.
ومع انطلاقة الشوط الثاني، كاد المنتخب الكوري يسجل هدفا لولا براعة الحارس وليد عبدالله الذي تصدى لكرة على دفعتين (47).
وتعرض نايف هزازي للعرقلة بعد احتكاكه بالحارس الكوري، ولكن الحكم منحه البطاقة الصفراء الثانية بحجة التمثيل، فترك بالتالي ارض الملعب في الدقيقة 59.
واستفاد الكوريون من النقص العددي فنظموا هجماتهم وافتتحو التسجيل اثر هجمة منسقة وصلت منها الكرة الى لي شون سو فوضعها في المرمى (77).
وبينما كان المنتخب السعودي يحاول ادراك التعادل، أنهى بارك سو يونغ المباراة بتسجيله الهدف الثاني من كرة قوية استقرت على يسار الحارس وليد عبدالله في الثواني القاتلة.
خسارة ثقيلة لقطر
لقيت قطر خسارة ثقيلة امام اليابان صفر- 3 على ارضها وبين جمهورها في منافسات المجموعة الاولى، وسجل تاسويا تاناكا (19) وكيجي تامادا (47) وماركوس تاناكا (68) الاهداف.
ورفعت اليابان رصيدها الى سبع نقاط من ثلاث مباريات، وبقيت قطر على رصيدها السابق بأربع نقاط من اربع مباريات.
وفشل المنتخب القطري في استعادة توازنه بعد خسارته القاسية ايضا في الجولة الثالثة امام نظيره الاسترالي صفر-4 في بريسباين، فبقي على فوزه اليتيم حتى الان الذي حققه بالدوحة في الجولة الاولى على حساب اوزبكستان 3 -صفر قبل ان يهدر بعده نقطتين ثمينتين بتعادله مع البحرين 1-1.
في المقابل، عوض المنتخب الياباني بسرعة بعد اهداره نقطتين بتعادله على ملعبه مع اوزبكستان 1-1 في الجولة السابقة، وعزز آماله في حجز احدى بطاقتي التأهل للنهائيات.
والفوز هو الاول للمنتخب الياباني على نظيره القطري في 6 لقاءات جمعت بينهما حتى الان، حيث فاز «العنابي» مرتين وتعادلا ثلاث مرات.
حاول القطريون فرض سيطرتهم في بداية المباراة فنجحوا في تحقيق بعض التفوق على المجريات لكن دون خطورة على المرمى الياباني، حيث توقفت الهجمات على حدود منطقة الجزاء.
وانتقلت السيطرة تدريجيا الى الضيوف الذين كانوا أكثر تهديدا للمرمى، فجاء الهدف الاول من كرة وصلت الى تاسويا تاناكا خلف الدفاع، فانفرد وسدد الكرة ارضية داخل المرمى (19).
ولعبت خبرة اليابانيين لاسيما عبر لاعب الوسط ناكامورا ورأس الحربة كيجي تامادا دورا كبيرا في استمرار تفوقهم وحرمان القطريين من الوصول حتى الى منطقتهم، فبقيت الكرة اغلب الوقت في ملعب الفريق القطري الذي لم يكن له اي حضور هجومي.
وتأزم موقف قطر مع بداية الشوط الثاني بعد الهدف الثاني لليابان، الذي جاء بعد مرور دقيقتين فقط من هجمة وصلت فيها الكرة الى تاسويا تاناكا على حدود منطقة الجزاء، فمررها عرضية الى كيجي تامادا قابلها بيسراه مباشرة داخل المرمى (47).

وفشل القطريون في تقليص الفارق على الاقل، بينما نجح اليابانيون في تأكيد فوزهم بالهدف الثالث من ركلة ركنية وصلت على اثرها الكرة الى ناكامورا جهة اليمنى، فمررها الى اقصى اليسار داخل المنطقة الى قلب الدفاع ماركوس تاناكا فوضعها برأسه داخل المرمى. البحرين وأستراليا

وتصدرت استراليا ترتيب المجموعة الاولى برصيد 9 نقاط بعد ان حققت ايضا فوزها الثالث على التوالي، وكان على حساب البحرين 1 -صفر في المنامة.
وسجل مارك بريتشيانو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

وتعقدت في المقابل مهمة البحرين في سعيها الى التأهل بعد ان تجمد رصيدها عند نقطة وحيدة من تعادلها مع قطر في الجولة الثانية 1-1، اذ كانت خسرت في الجولة الاولى امام اليابان على ارضها ايضا 2-3. تعادل بطعم الخسارة للإمارات

وفي اولى منافسات المجموعة الثانية تعادلت الامارات وايران 1-1، وسجل عبدالرحيم جمعة (20) هدف الامارات، وكريم باقري (80) هدف ايران، وبذلك ورفعت ايران رصيدها الى خمس نقاط من ثلاث مباريات، ونالت الامارات نقطتها الاولى في اربع مباريات.
ولم يتمكن المنتخب الاماراتي من رفع حظوظه كثيرا للاستمرار في دائرة المنافسة على احدى البطاقتين المباشرتين الى نهائيات كأس العالم، اذ حصد نقطته الوحيدة حتى الان من اربع مباريات وباتت آماله «نظريا» شبه معدومة.
وسبق ان خسر الامارات في مبارياته الثلاث الاولى امام كوريا الشمالية والسعودية 1-2 وكوريا الجنوبية 1-4.