الميرامية تنشط الذاكرة والحواس




في بحث جديد يثبت النظريات القديمة حول فوائد الميرامية على الدماغ, توصل علماءبريطانيون إلى إثبات علمي يؤكد أن هذه النبتة تنشط الذاكرة وتحسّن الوظائف الذهنية.

فقد وجد العلماء في مركز بحوث النباتات الطبية في جامعتى نيوكاسلونورثومبريا, صحة ما جاء في النصوص القديمة بأن الميرامية مفيدة للرأس والدماغ وتسرّع الاستجابات العصبية والذاكرة والحواس.

وقد عرفت الميرامية منذ زمن طويل كعلاج للنسيان وفقدان الذاكرة, ويمكن شربها مع الشاى أو بعد نقعها بماء مغلي أو استخدام خلاصتها.

وأظهرت البحوث الحديثة أن الميرامية تعيق أنزيم يسمى "آسيتل كولين استريز (AChE)", الذى يحطم الناقل العصبي الكيميائي "آسيتل كولين" الذى تترافق مستوياته المنخفضة مع مرض الزهايمر الذي يعتبر أكثر أمراض العتهانتشارا ويؤثر على حوالي عشرة ملايين شخص في العالم.

ولاحظ الباحثون بعدمتابعة 44 شابا من الأصحاء, تراوحت أعمارهم بين 18 - 37 عاما, خضعوا لاختبارات الذاكرة بعد تناولهم كبسولات زيت الميرامية أو دواءا عاديا, أن أداء الأشخاص الذينتناولوا الميرامية كان أفضل من المجموعة الأخرى.

وأشار الخبراء إلى أن الكثير من الأدوية الحالية المخصصة لعلاج النسيان وضعف الذاكرة مثل "دونيبيزيل" تسبب تأثيرات جانبية سلبية , بينما لا تسبب الميرامية مثل ذلك, مؤكدين الحاجة إلى تفسير فعالية هذه العشبة التي قد ترجع إلى مجموعة الكيماويات الموجودة في زيتهاوتعطيها خصائصها الاستروجينية والمضادة للأكسدة والالتهاب, وفائدتها كعلاج لمرضالزهايمر.

وقال هؤلاء في مجلة (علوم الأدوية والكيمياء الحيوية والسلوك) أنلهذه الاكتشافات أهمية بالغة للمرضى المصابين بالزهايمر , وللطلاب وغيرهم ممنيقدمون الامتحانات, ولكن بعد إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة تأثيرها على المدىالطويل.

من بريدي