- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الاول من ديسمبر ...اليوم العالمي لمرض الايدز

  1. #1
    مشرف الصورة الرمزية Dr-abdullh
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    142

    معرض الاوسمة

    افتراضي الاول من ديسمبر ...اليوم العالمي لمرض الايدز

    في كل عام من الاول من ديسمبر تعود ذكرى شبح العصر الا وهو الايدز ومع وجود التقارير التي تفيد بان المنطقة العربية يوجد بها اقل عدد من المصابين بهذا المرض الا ان هذه المنطقة اثبتت التقارير انها من اكبر المناطق التي ينتشر بها المرض

    واليوم الأول من ديسمبر من كل عام يتذكر العالم مرض الإيدز ويحتفل باليوم العالمي لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 33 مليون شخص يحملون الفيروس المسبب للإيدز بينهم حوالي مليونين ونصف من الأطفال.
    ويعيش أكثر من 95% من هؤلاء في دول العالم الثالث خصوصاً في أفريقيا، وتعد جنوب أفريقيا من أكثر دول القارة السمراء تضررا من المرض، حيث يموت سنوياً فيها أكثر من ثلاثمائة وستين ألف شخص بسبب الإيدز.
    وتقدر الأمم المتحدة عدد المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب أو حاملي الفيروس بنحو 5% من السكان البالغين في دول جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، وتقول هذه التقديرات إن أكثر من 60% من هؤلاء هم من النساء.
    وأوضحت منظمة الصليب الأحمر الدولية، أن الإيدز ما زال يشكل التهديد الرئيسي للصحة العامة في العالم على الرغم من التقدم الحاصل في مكافحته لدى بعض الدول خلال السنوات القليلة الماضية.
    وتؤكد منظمة اليونيسيف أنه بعد مضي أكثر من خمسة وعشرين عاماً على انتشار وباء الإيدز، لا يزال الأطفال يتعرضون لأخطار جسيمة بسببه، فقد أشارت التقديرات في عام 2007 إلى أن عدد الأطفال المصابين بالإيدز ممن هم دون سن 15 عاما بلغ 2.1 مليون طفل، ومات بسببه 290 ألف طفل، وأصيب 420 ألف طفل خلال هذا العام.
    وخلصت تقارير اليونيسيف إلى أن أكثر من 15 مليون طفل دون الـ18 من العمر قد فقدوا أحد أبويهم أو كليهما بسبب الإيدز، وأصبح ملايين آخرون ضعفاء، وقد يتعرض الأطفال المصابون بفيروس نقص المناعة المكتسب إلى الفقر والتشرد والتسرب من المدرسة والتمييز وفقدان الفرصة في الحياة والموت المبكر.
    تاريخ الإيدز
    تشير الدراسات إلى أن المرض انتشر في بداية الأمر في أفريقيا الغربية، حيث ارتبط فيروس "أتش آي في" مع مرض شبيه بمرض الإيدز بين القرود.
    وتفيد السجلات الطبية إلى أول حالة إصابة بفيروس "أتش آي في" تعود إلى 1959 لبحار انجليزي تمت إصابته بالفيروس من جمهورية الكونغو، ويعتقد الأطباء أن الفيروس انتقل بصورة ما من القرود إلى الإنسان في مطلع القرن العشرين.
    أما البداية الرسمية لمرض الإيدز فتعود إلى 5 يونيو 1981 عندما قام المركز الأمريكي للتحكم بالأوبئة بنشر بيان صحفي يصف 5 حالات مرضية غريبة.
    كيف يعمل الإيدز بداخل الجسد
    يصيب فيروس الإيدز نوعاً من خلايا جهاز المناعة الليمفاوية تسمى خلية" t"، ولهذه الخلية دور كبير في الجهاز المناعي للإنسان .
    ويؤدي تدمير خلية "t التي تلعب دوراً أساسياً في وقاية الجسم من الأمراض، والخلايا السرطانية، إلى ضعف الخلايا المناعية، ومن هنا ينمو الفيروس ثم يتكاثر داخل الخلية المصابة حتى يدمرها.
    وبعدها يظل الفيروس ينتقل بين الخلايا فيدمرها، إلى أن يدمر معظم ذلك النوع من الخلايا ويصبح الجسم نهباً لأنواع الأمراض المختلفة بما فيها تلك التي يصعب أن تصيب الأصحاء، مثل " كبوسي سركوما"و "اللمفاومه" وسرطان الغدد الليمفاوية، والتركوما، ويصيب فيروس الإيدز كذلك الجهاز العصبي.
    ويمر المصاب بعدة مراحل بدءاً من إصابته بالفيروس حتى ظهور المرض الذي ينتهي بالوفاة في كل الأحوال، وتبلغ فترة الحضانة الواقعة بين حدوث العدوى وظهور أعراض المرض حوالي 5-12سنة، وخلالها يكون المصاب حاملاً للمرض وينقله للآخرين دون ظهور علامات أو أعراض عليه.
    المرحلة الأولى
    تبدأ هذه المرحلة بمجرد التقاط الفيروس، وفيها يشعر المريض بأعراض تشبه الأنفلونزا وتنتهي تلك المرحلة بظهور أجسام مضادة للفيروس في مصل الدم.
    المرحلة الثانية
    يكون فيها المصاب حاملاً للفيروس، ولا تظهر عليه أي أعراض مرضية ولكنه يصبح مصدراً لعدوى الآخرين وقد تمتد تلك المرحلة إلى سنوات عديدة.
    المرحلة الثالثة
    وفيها يبدأ ظهور الأعراض في صورة ارتفاع في درجة الحرارة ونقص مطرد في الوزن مع كثرة الإصابة بالإسهال وتضخم الغدد الليمفاوية في جميع أجزاء الجسم، وفي هذه المرحلة تظهر أهم الأعراض في شكل الشعور بالتعب والإجهاد العام للجسم دون سبب، والتورم في الغدد الليفماوية، وارتفاع درجة الحرارة لمدة أكثر من 10 أيام، والعرق أثناء الليل، وفقدان الوزن، واحمرار الجلد والأغشية المخاطية، والكحة والتهاب الحلق بشكل مزمن، وضيق في التنفس، والإسهال الحاد والمستمر، والاتهابات فطرية، إضافة إلى سهولة ظهور الكدمات والنزيف تحت الجلد.
    المرحلة الأخيرة
    وفيها يكون المريض قد فقد مناعته ضد الإصابة بالميكروبات والطفيليات والفيروسات والفطريات، ويمكن لأي عامل من تلك العوامل أن يهاجم الجسم حتى وإن كان غير قادر على مهاجمة جسم الإنسان الطبيعي، كما تتميز تلك المرحلة بظهور أورام خبيثة مثل ورم كابوسي بالجلد وأورام الجهاز الليمفاوي الخبيثة وأورام ليمفاوية خبيثة بالمخ بسبب انعدام قدرة جهاز المناعة على مهاجمة الخلايا السرطانية وتنتهي المرحلة بالوفاة.
    ما الذي ينقل الإيدز
    1- الاتصال الجنسي و هو السبب الرئيسي لانتقال فيروس الإيدز ، ومن الناحية العلمية، فإن فرص الإصابة بمرض الإيدز تزداد مع الممارسة الجنسية المتكررة دون عازل وعادةً ما تكون الفرصة أقل في حالة الاتصال الجنسي الطبيعي لأنه يتضمن وجود إفرازات كثيرة من شأنها التقليل من احتمال الإصابة بالمرض.
    2- عن طريق نقل الدم أو مشتقاته الملوث بالفيروس.
    3- زراعة الأعضاء من متبرع مصاب.
    4- استخدام إبر أو أدوات حادة أو ثاقبة للجلد ملوثة مثل أمواس الحلاقة أو أدوات الوشم .
    5- عن طريق المشية من الأم الحامل.
    ولا تحدث عدوي الإيدز عن طريق
    * الطعام والشراب والكلام والعطاس أو السعال
    * المصافحة والملامسة
    *التعايش المنزلي العادي
    وما العلاج
    حتى الآن لم يكتشف علاج للمرض ولم يجد لها الطبّ الحديث علاجاً شافياً وعادةً ما يموت المصابون بمرض الإيدز بعد بضعة سنوات من تاريخ التشخيص، أما في الولايات المتحدة والدول الغربية، فقد توصّل العلم الحديث إلى عقاقير تطيل من عمر المريض إلى عشرين سنة مع وجود فيروس الإيدز في جسم المصاب.



    دمتم بصحة

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    6,727

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: الاول من ديسمبر ...اليوم العالمي لمرض الايدز

    بارك الله فيك على هذا الطرح وعلى الاحصائية التي فعلا تخفينا كثيرا

    وهناتكمن المشكلة دول العالم الثالث من أكثر الدول المصابة بالمرض ولا يوجد علاج وهذا ما تريده الدول الغنية او الدول الغربية.

  3. #3
    مشرفة عامة الصورة الرمزية أم خيرية
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    5,150

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: الاول من ديسمبر ...اليوم العالمي لمرض الايدز




  4. #4
    عضو فعال الصورة الرمزية سعيد2009
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    1,485

    افتراضي رد: الاول من ديسمبر ...اليوم العالمي لمرض الايدز

    يعطيك العافيه

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وقفات مع بركان آيسلندا
    بواسطة العاقل في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-02-2010, 01:32 AM
  2. ماذايسمى هاذاالطائر
    بواسطة معاذ الغامدي في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-22-2009, 02:28 PM
  3. رساله لمن يسمع او لايسمع الاغاني ...!
    بواسطة The Soul في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-21-2008, 07:09 PM
  4. لا احد يسمي بنته بهذا الاسم
    بواسطة @ الصياد @ في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-15-2008, 05:55 AM
  5. حتى لا يسقطَ منتداكم !
    بواسطة الصقر الجارح في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-22-2008, 12:07 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45