طرق سائل يوما باب جحا



وكان جحا في طرق سائل يوما باب جحاوكان جحا في الطابق الأعلى فأطل من النافذةوسأل الرجل : ماذا تريد ؟ فقال السائل : انزل الى تحتحتى أكلمك فنزل جحا الى حيث الرجل فقال : أنا فقيريا سيدي وأريد حسنة منك أجاب جحا : اتبعني وصعد بهالى الطابق العلوي ثم التفت جحا الى السائل وقال له :
الله يعطيك فقال له السائل : ولماذا لم تقل لي هذا ونحن بأسفل ؟قال جحا : ولماذا لم تقل لي أنت من البداية وأنا فوق ؟



القدر تلد وتموت

استعار جحا يوما من جاره قدرا وتأخر في رده فطلبه جاره منه فأعطاه القدر وآخر صغير فقال له جاره ماهذا قال لقد ولد عندي البارحة فسر جاره وأخذ القدر.وبعد فترة استعار جحا من جاره قدرا اكبر واغلى ثمنا وبقي القدر عنده فترة من الزمن وبعدها سأله جاره عن خبر القدر فقال جحا رحمه الله مات قبل أيام فغضب جاره وقال كيف ياجحا او يموت القدر فقال جحا تصدق بالولادة وتكذب بالموت؟




جحا وحكم الإعدام

حُكم على جحا بالإعدام، فقالوا له: ما هي رغبتك الأخيرة هل تشتهي أن تأكل شيئا قبل أن تموت؟ قال: نعم، اشتهي البطيخ. فقالوا له: ولكن هذا ليس موسم البطيخ. فقال جحا: انتظر موسمه، فلست مستعجلاً.




ماجدوى الصفعة؟!

أعطى جحا ابنته إبريقاً لكي تملأه ماءً ثم صفعها صفعة قوية وفال لها: إياك أن تكسري الإبريق, فتعجب الحاضرون واستنكروا عليه ذلك. فقال: لاتعجبوا مما فعلت فأنا أريد أن أريها عاقبة كسر الإبريق فلا تكسره, وإلا فما جدوى الصفعة بعد كسر الإبريق؟


جحا في بلاد المجانين
قيل لجحا: عد لنا المجانين في هذه القرية.
قال: هذا يطول بي ..ولكني استطيع بسهولة أن اعد لكم العقلاء



جحا والبخيل

اختصم رجلان إلى جحا حيث ادعى أحدهما- وكان رجلا بخيلا- على صاحبه انه أكل خبزه على رائحة شوائه..وطالب الرجل بثمن الشواء الذي لم يأكله.
سال جحا البخيل: وكم ثمن الشواء الذي تريده من الرجل؟قال : ربع دينار.
طلب جحا من الرجل دينارا..
ورنه على الأرض ثم أعاده إلى صاحبه قائلا للبخيل:إن رنين المال..ثمن كاف لرائحة الشواء.




جحا والمتزوجون

من الأقوال المأثورة لجحا عن الزواج: قبح الله من تزوجوا قبلي..لان أحداً منهم لم يحك لي شيئا..وقبح الله أيضاً من تزوجوا بعدي..لان أحداً منهم لم يستشرني.



اتمنى ان تنال رضاكم :d

(منقووووووووول)