- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: نحن وأنتم..(بقلمي).

  1. #1
    عضو نشيط الصورة الرمزية شذى حزنه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    أرض الحرمين
    المشاركات
    125

    افتراضي نحن وأنتم..(بقلمي).

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    همومنا



    أولاً أتمنى أن أكون محايدة فيما أكتب واعلموا أني لن أتقصد
    الخطاء لأجل غاية أرجو تحققها من هذا الطرح أبداً وكل ما هنا
    شيءٌ مما يختلج بداخلي وأتمنى أن أوصله إليكم بالطريقة التي ترضون وبعيداً عن المشاحنات وانتقاص الرأي الآخر

    هناك دائرة من الأسلاك الشائكة تتمحور داخلها حياتنا مشاكلنا همومنا لا نستطيع الخروج منها ولا الاقتراب من حدودها نتقوقع داخلها كلما امتد بنا العمر .. كلما وضعنا الخطط للخروج منها وقاربنا على النجاح هناك من يعيدنا إليها بشدة .. أرواحنا بما فيها تعيش في الخفاء في زمن (صوت المرأة غير مسموع) في هذا الزمان وتحت هذه العادات والقيود الاجتماعية التي أجمع عليها في الغالب الأغلب العالم الآخر الرجل

    عادات ولا أقول عبادات ـ لأن البعض من العالم الآخر يعامل العادات معاملة العبادات ـ عادات مازالت تحمل ملامح جاهلية ـ تعسف تنطع مغالاة مبالغة ممقوتة ـ الوأد اختفى منذ زمن بعيد ولكنه يظهر من جديد بصورة أخرى وأد الأرواح .. البعض يغتال الروح فينا ليبقينا جسد بلا روح لوحة جميلة معلقة على حائط تصرخ ولكنها (++++) مكممة الفاه .. لا ترهقي عضلاتك فليس هناك من يسمعك وإن كان فلن يجهد خلايا دماغه في فهمك ..
    قوارير محطمة مهشمة مهملة على جنبات الطريق وفي أزقة هذا الزمن زمن صوت المرأة غير مسموع
    وفي هذا الزمان ((رفقاً بالقوارير)) ؟؟!! لله درك يا محمد يا أحكم العالمين عليك الصلاة وأفضل التسليم.. محمد ومن أحب الناس إلى محمد إلا عائشة ثم أبيها رضوان الله عليهم.

    فتاة ويلاه ليتني لم أخلق فتاة في زمن (صوت المرأة غير مسموع) هناك من يزاحمني على والديّ ويكبر بجواري .. هو مثلي يشبهني له رأس وقدمين ويدين لكن شعره قصير وحواجبه كثة وكتفيه عريضين .. نظرات والديّ له مختلفة هناك شيء تغير منذ قدوم ذو الحواجب الكثة هذا .. هل هو مثلي؟؟ لا بل هو أفضل مني ولكن ...
    ما الفرق بيني وبينه؟؟ لما يفضلونه علي.. رغم أني أجمل منه؟

    سنين تراكمت على عمري .. ولم أكتشف سوى أن ذاك المفضل هو رجل ولكنه ليس إلا رجل في مجتمع ذكوري انتفت منه صفات الرجولة وأهمها صفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه (قوة في غير عنف ولين في غير ضعف) ولم اكتشف سبباً واحداً مقنعاً لتلك المفاضلة ؟ وما زاد الأمر تعقيداً أنهم لم يفضلوه علي فحسب بل برمجوني على خدمته ليل نهار ولم يجبروه على تلبية أي حاجة لي.

    فتاة ويلاه ليتني لم أخلق فتاة في زمن (صوت المرأة غير مسموع)
    كبرت الفتاة وليتها ما كبرت .. فالآن لم تعد طفلة طليقة .. بل عزبة بل بالغة .. هناك شيء يتغير فيها هناك ما يهأها لتقوم بأعظم دور قدر لها لتكون أم .. ولكن في البداية تجد صعوبة تغيرات كثيرة تصطدم بها .. بل إنها لا تفهمها ولا تفهم ذاتها آنذاك والعالم كله ضدها.. تغيرات ترهقها نفسياً حتى تتعدى مرحلة الاصطدام النفسية بعد خمس سنوات في الأغلب .. ولكن من احتواها من تحملها من تفهم شعورها من أمسك بيدها .. لا أحد .. ورغم أنه لا أحد إلا أن "اللاأحد" هؤلاء يتوسمون فيها أن تمر بما مرت به دون أن تزل وإن زلت .... فهي فتاة ويلاااااه ليتني ما خلقت فتاة .. حتى وإن كانت سقطت ضحية بريئة للقيل والقال الذي ينتشر كالنار في الهشيم ..
    فإنها فتاة ويلاه ليتني ما خلقت ... فتاة

    وذاك المفضل الرجل زل في هذا السن وهو مسامح ومعذور ولكن لا تكررها؟؟؟!!! تعامل ذكوري بحت يهدم ولا يبني وإن بنا فبناء آيل للسقوط من أدنى اضطراب ..

    قيل المرأة نصف المجتمع وهي التي تلد وتربي النصف الآخر!

    كبرت الفتاة وليتها ما كبرت .. إذن هي تحت المجهر .. صديقاتها لابد أنهن سيئات .. وفرحتها بسبب لابد انه غير مشروع وكذلك حزنها .. وحركاتها وسكناتها تدل على أنها تحب شخصاً ما وبطريقة غير مشروعة .. فالشك فيها إذن أمر مشروووع وبشدة .. ومراقبة اتصالاتها .. وتفتيش أغراضها واقتحام خلوتها أمر مشروع .. ولذلك يجب إشغالها بشتى السبل حتى لا تتعمق مع من تحب وتفضحنا في يوم ما .. يا .. بنت اشغلي نفسك بشغل البيت!!
    يا.. بنت اخدمي أخوك .. ولا تقصري في خدمته !! ولا تطلبي منه أن يقوم بخدمة نفسه أو ترتيب ما قام هو بتخريبه .. هذا عملك أنت .. هو عمله خارج المنزل .. عمله لزوجته في المستقبل أما أنا فلن يخدمني دون مقابل ..
    يا.. بنت اكنسي و اغسلي و رتبي و اطبخي و استذكري دروسك .. يا .. بنت تعلمي كيف تديرين بيت كامل قبل أن تتزوجي وتعودين إلينا مطلقة !!
    ذلك الصلف الجلف يقوم بنزهة صغيرة للدكان الذي لا يبعد عن البيت إلا عشرة أمتار بعد أن ضمن حق المشوار المتعب المرهق!! وهاهو مسكين قد وصل اجلبي له الماء حضري له الغداء لا تكلفيه فوق طاقته .. يا بنت هذا اخوووووك !!

    ولسان حالهم يقول يا .. فتاة.. أنت أقرب إلى الجارية من الفتاة التي كنت تتأملينها .. ربيناك لتبتعدي لتتزوجي لتنجبي لتربي .. حلمنا وأملنا أن تتزوجي .. لا نريدك عانساً ولا مطلقة ولا أرملة فقط نريدك متزوجة .. لا نريدك أن تفكري في الرجعة إلينا بعد الزواج ..

    دراستك مهمة .. لأن الشهادة ربما تكون سبباً في زواجك!! يا فتاة تزوجي بأي ثمن !!
    داومي واجتهدي وثابري ولا تيأسي .. وفري مكافأتك .. واحمدي الله أنك لست مثل أخيك مكافأته كلها تذهب في الكتب والبحوث العلمية !! ونزيده عليها ضعفها كل شهر ومع ذلك ينتهي الشهر وليس في جيبه ريال .. مسكيـــــــــــن بـــــــــريء !!

    ادفعي رسوم الحافلة التي تقلك للكلية ودبري بقية المكافأة .. الفتاة لابد أن تصرف مكافأتها أمام أعين الجميع .. ولابد أن يذهب الكثير منها في الأمور الأساسية .. حتى لا يفسح لها المجال بصرفها في أمور غير مشروعة ومشبوهة .. وأخي مسكيـــــن!! صرفها في البحوث العلمية !!

    يتأخر هو كل يوم مسكيـــــــن !! محاضراته طويلة وهو مجتهد ويحرص على حضورها كلها بينما هو في المطعم الفلاني مع الصاحب الساحب الفلاني .. وإن كان ذلك فهو مسكين خرج يرفه عن نفسه قليلاً ليجدد نشاطه!!
    هي تأخرت .. لماذا ؟ أين ؟ محاضرة ؟ أي محاضرة ؟ نظام جامعي والبوابة مفتوحة باستمرار والشيطان شاطر وخبيث ومكار .. لا يعرف ذلك الشيطان الطريق إلى أخي !! بل أخي ماهر في تضليل ذلك الشيطان !!

    هي تعود للمنزل منهكة حالها كحاله .. والعيون معلقة بها .. وبالأعمال المنزلية.. كأن هناك رابطاً مقدساً بينها وبين الأعمال المنزلية .. تصبح وتمسى بها .. هو مسكين منهك متعب لقد مشط شوارع المدينة قبل أن يدخل جامعته ..!! ومشطها قبل أن يدخل المنزل يبحث عن الفقراء ليتصدق عليهم..!!!!! الفقراء أم الفقيرات "فقيرات الدين والحياء"

    هو مدد جثته الضخمة في اقرب مكان مرتاح البال بعد أن ملأها بالطعام.. ونزع ملابسه ووضعها هدية متواضعة لها في سلة الغسيل .. هي مددت جثتها ليس إلا في خيالها فهي الآن واقفة بل "مسمرة" في المطبخ تغسل الأواني .. تمسح الفرن وأسطح الخزانات وتكنس الأرض.. هذا واجبها بل فرض عليها لن تجادل أحداً فيه.. فهي مخطئة في كل الأحوال كانت محقة أم مخطئة مقارنة به..

    هي مددت الآن جسدها المنهك .. لحظات ثم أذن العصر .. لم يعد هناك متسع من الوقت لذا قومي هناك الكثير من العمل .. الغسيل والكي والترتيب .. ومسح المكاتب وكنس وتبخير البيت.. الضيوف قادمون.. هي قامت .. فلا مفر ولا مهرب ..
    وأنت قم الله يعافيك ويصحح بدنك .. اجلب لنا تمر من محل التمور الذي لا يبعد عن المنزل سوى عشرين متر.. هو يتضجر ويتهرب ويتحجج ثم يجلب التمر.. ويختفي مع أصحابه إلى ما بعد العشاء ..

    انفضوا الضيوف بعد أن عاث أبناؤهم في البيت فساداًً .. إجازة نهاية الأسبوع كانت كارثية بالنسبة لها .. جن الليل وفكرت هل سنتنزه غداً .. كالعادة الأب مشغول والإخوة على حسب المزاج .. إذن لن نتنزه .. الأمر محسوم فلماذا تفكر فيه .. مازالت تتأمل في الإجازة خيراً..

    وضعت رأسها على الوسادة مثقلاً بـ ؟ ؟ ؟ بأشياء كثيرة .. يشعرها من حولها بأنها نكرة ..
    هو من سبب لها ذلك الشعور.. منذ قدومه لهذه الدنيا وهي نكرة ..

    مرت الإجازة بملل قاتل واشتاقت لصويحباتها .. جامعتها وصديقاتها المتنفس الوحيد لها..
    ومع ذلك فهي تعاني الكثير مقابل استمرارها فيها .. بداية الأمر وسيلة النقل الغير مريحة أبداً حافلة تمر عليها الساعة السادسة والنصف وتبدأ جولتها اليومية على بيوت الطالبات اللاتي معها في نفس الحافلة .. وسائق الحافلة "رجل" يمر على المطب بمقدمة الحافلة بخفة ثم يمر عليه بشدة وقوة بمؤخرة الحافلة لأنه في المقدمة وهن في المؤخرة!!! وعندما يكون جدولها مختلف فإنها قد تضطر لأن تذهب معه بمفردها.. وأنواع الهواجس والقلق والتوتر والاضطراب والخوف تتعارك بداخل عقلها.. لأن الشيطان ثالثهما كأنها ترى الشيطان جالس بجوار السائق يدس في أذنه الوساوس.. أما هي فتترقب الطريق وتتأكد من أنه نفس الطريق كل يوم..

    أما هو فإنه يذهب بالسيارة متى ما شاء وأينما شاء وكيفما شاء .. والأهل لن يكلفوه بنقلها مادام لا يريد ذلك فراحته مقدمة عشر مرات على راحتها..
    وقت الانصراف وقت الظهر هي تنتظر الحافلة تحت الأشعة الحمراء والفوق بنفسجية وكل الاشعات وقد لا تجد لها مكان إلا عند أقدام قريناتها..
    وهو يركب سيارته المزودة بمكيف الهواء وينطلق دون أن يتكبد أدنى عناء..

    أرادت أن تحصل على ورقة تعريف أو ما شابه.. فوجدت أمامها العقبات الطوال الصعاب.. لابد من إثبات هوية .. لا تكفي البطاقة الجامعية .. التي تحمل صورة وجهها عياناً ورقم السجل المدني .. وقد يتطلب الأمر منها أن تخرج لخارج الكلية لتكمل أوراقها و المطلوب منه قضاء مشوارها "هو" .. وذلك الشيء الذي لن ترومه إلا بعد إذلال ..
    هو هويته بجيبه وأموره سهلة ميسرة .. لن يضطر أن يذل نفسه .. سوف ينطلق بنفسه لأي مكان وجهوه إليه ..


    ومع ذلك النظرة الفضلى له والتقدير والاحترام له ..
    إن احتاجت مشوار ضروري واضطر أن يقضيه لها فغالباً يكون وقت المشوار تحت سيطرته ..
    وينهي المشوار متى ما أراد.. كيف لا وهو الذي معه الحق وله الحق في كل أمر يخصها..
    يفتش حاسبها المحمول وهاتفها المحمول .. وهو لا يضل هاتفه وحاسبه بدون كلمة سر..
    وفي نهاية المطاف نجد انه تطاول عل الكل بمن فيهم الوالدين.. وذلك من الذنوب التي تغتفر له..
    لأننا لو شددنا عليه في المعاملة قد يخرج من المنزل ولا يعود.. أما هي فلا مفر لها فليس هناك فرق بين سؤ وحسن معاملتنا لها.. كله سيان فهي تحت أعيينا في كلا الحالتين.. ولا تعدو حالات غضبها على انطوائها في حجرتها لعدة أيام ثم تعود لسابق عهدها..

    كلام لا يقولانه نصاً لكن لسان حالهما يقول ذلك..
    هي قد تلومه أحياناً لكن عندما تفكر بعقل تجد أن اللوم يقع على الأهل ثم تفكر بعقلانية أكثر فتجد أن اللوم يقع على الموروث ..

    هناك الكثير والكثير من يومياتها ويومياته..

    أتخيل لو أن الجيل القادم يعزل في كوكب ما بدون الأجيال السابقة التي تتشبث بالموروثات .. كيف سيكون الحال؟
    فإما سطور تضيء الطريق
    وإما رحيـــل يريـــح القلــم



  2. #2
    عضو مميز الصورة الرمزية كُوب ماء.!
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    حيث الأرواح النقية
    المشاركات
    473

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نحن وأنتم..(بقلمي).

    يالله ..

    اللي يشوف بلاوي الناس تهون علية بلوتة ,,
    وربي كأني ألتصق بجدار داركِ وقريبة منكِ وبين اسطركِ
    أتنفس الإختناق ..!
    ولكن ما يختلف بيني وبينك هي المسافة ...........................
    ولكن لم اصل لدرجة أنني أمممم لا اعلم ما اللذي علي قولة لك ومااللذي يجب السكوت عنه
    أخشي أن أكون سببا أخر في حزنكِ

    كان الله في عون الجميع



    وطنك ليس المكان اللذي تعيش فية
    وطنك هو المكان اللذي ترتاح فية
    ويرتاح لك من فية

  3. #3
    ~|| مشرف عام ||~ الصورة الرمزية ! sultan al7nan !
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    حــ نـــت ــزنة
    المشاركات
    3,098

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نحن وأنتم..(بقلمي).

    [align=center]
    بارك الله فيك أختي
    الى الأمام دوما
    تقبلي مروري
    دمــــــــ بــــــــــــــود ـــــــــــــتي
    [/align]


    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وإن غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

  4. #4
    عضو مبدع الصورة الرمزية وي وي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    633

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نحن وأنتم..(بقلمي).

    كلامك درر ايها الاخ الفاضل
    احترامي لك

  5. #5
    عضو نشيط الصورة الرمزية شذى حزنه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    أرض الحرمين
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: نحن وأنتم..(بقلمي).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كُوب ماء.! مشاهدة المشاركة
    يالله ..

    اللي يشوف بلاوي الناس تهون علية بلوتة ,,
    وربي كأني ألتصق بجدار داركِ وقريبة منكِ وبين اسطركِ
    أتنفس الإختناق ..!
    ولكن ما يختلف بيني وبينك هي المسافة ...........................
    ولكن لم اصل لدرجة أنني أمممم لا اعلم ما اللذي علي قولة لك ومااللذي يجب السكوت عنه
    أخشي أن أكون سببا أخر في حزنكِ

    كان الله في عون الجميع





    كوب ماء
    لقد تناثرت قطراتك على صفحتي لتبعث فيها الحياة

    شاكرة لك مرورك الرطب!!
    فإما سطور تضيء الطريق
    وإما رحيـــل يريـــح القلــم



  6. #6
    عضو نشيط الصورة الرمزية شذى حزنه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    أرض الحرمين
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: نحن وأنتم..(بقلمي).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهواوي مشاهدة المشاركة
    [align=center]
    بارك الله فيك أختي
    الى الأمام دوما
    تقبلي مروري
    دمــــــــ بــــــــــــــود ـــــــــــــتي
    [/align]
    الهواوي

    ردك دليل على عدم توغلك في الموضوع

    فلو أنك توغلت فيه لفخخت الصفحة بالألغام

    ...

    شاكرة لك
    فإما سطور تضيء الطريق
    وإما رحيـــل يريـــح القلــم



  7. #7
    عضو نشيط الصورة الرمزية شذى حزنه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    أرض الحرمين
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: نحن وأنتم..(بقلمي).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وي وي مشاهدة المشاركة
    كلامك درر ايها الاخ الفاضل
    احترامي لك
    أختي أنا اخت كما هو واضح من اسمي المستعار

    لم يعد الوقت يتسع لنا للتمييز بين الجنسين؟؟!!
    فإما سطور تضيء الطريق
    وإما رحيـــل يريـــح القلــم



  8. #8
    عضو الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    6,727

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نحن وأنتم..(بقلمي).

    [align=center]
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آخ طرح قطع قلبي بالرغم أنني أقراه واستمتعت بقراءته
    لقد أبدعتي في الطرح ولا أريد ان أقول ان هذا ينطبق على الجميع
    نعم فقد سطرت اناملك كلاما يدمي القلب ويدمع العين
    وهذا حاصل في كثير من البيوت وهذه مشكلة كبيرة جدا لماذا التفريق في المعاملة بين الإخوة والأخوات هل هذا ماأ مرنا به ديننا لا والله بل أمرنا بالعدل0
    ولكن هنا من يوجد من البنات لا تساعد والدتها في المنزل بل نوم طول الوقت0
    وهنا شباب يؤدون واجبهم نحو والديهم0
    ولا نريد ان نعمم0

    وكذلك لا نستطيع ان ننكر ان هناك أباء يفعلون ما ذكرتي أختي الكريمة ويعاملون البنت كأنها خادمة للجميع بل أكثر من هذا والاولاد يسرحون ويمرون خارج المنزل بل لا يعودوا الى المنزل الا مع أذان الفجر0
    نسأل الله الهداية والتوفيق للجميع

    ننتظر طرح المميز
    دمتي في حفظ الله ورعايته
    [/align]

  9. #9
    عضو مبدع الصورة الرمزية %توليب%
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    عروس البحر الأحمر
    المشاركات
    695

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: نحن وأنتم..(بقلمي).

    يا إلهي لو كان هذا يحدث بحذافيره .. فلا أعرف ما الذي أقوله لك ..
    أصبحنا في عالم غريب عجيب ..
    لم يعد هناك وسطية ..
    إما التشدد والتزمت .. وإما الانفتاااح الهائل ..
    أما التفريق في المعاملة فهي موجودة بغض النظر عن كون الموجود
    ذكر وأنثى .. ولكن قد يكونا أخوين ونلاحظ التفريق بينهما في المعاملة ..
    لذلك نسأل الله الهداية للجميع .. ومعاملة الأبناء بعدل تاااام ..

    هدوء الأنفاس ليسَ
    حتماً يعنيّ أننا بخير..
    ربما نكون أمواتاً
    لكن لم ندفن بعد !!


    [/align]

  10. #10
    عضو نشيط الصورة الرمزية شذى حزنه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    أرض الحرمين
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: نحن وأنتم..(بقلمي).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاقل مشاهدة المشاركة
    [align=center]
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آخ
    [/align]
    جميل أن نجد منكم من يقف في صفنا هنا

    في هذه الحرب الباردة..

    اسعدني مرورك

    شاكرة لك
    فإما سطور تضيء الطريق
    وإما رحيـــل يريـــح القلــم



صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60