- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: عراقيل تعيق شبابنا نحو المستقبل

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية حسين الغامدي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    16

    0005 عراقيل تعيق شبابنا نحو المستقبل

    عراقيل تعيق شبابنا نحو المستقبل

    إن الحديث عن الشباب في الامور المتعلقة بمستقبلهم ذو شجون و خاصة عند طرح النقاش حول الدور الذي يجب أن يلعبوه في بناء التنمية والظروف التي يمر بها الشباب وتؤثر فيه ايجابيا او سلبيا ليصبح فعالا في بناء وطنه او مهمشا على خارطة المجتمع لا يقدم او يؤخر .
    والشباب عماد النهضة والتقدم في كل الأمم وحملة لواء المسؤولية بعد اعدادهم وتأهيلهم علميا وعمليا وفكريا ونفسيا ليكونوا خير خلف لخير سلف ومن هذا المنطلق لابد من الاهتمام بهم ودعمهم ومناقشة الصعاب التي تواجههم وتذليل العوائق التي تحد من تحركهم نحو الاتجاه الصحيح ومستقبل يطمحون فيه بكثير من الآمال وانجاز تلك الطموحات التي ستعود على الأمة بالخير الكثير .
    واذا كنا في بلادنا الحبيبة التي يشكل فيها الشباب " ذكور ،" اناث " النسبة العظمى من تعداد السكان فمن الطبيعي إن يطالبوا بأمور عديدة لا مجال لذكرها وعلى سبيل المثال المطالبة بأن يكونوا عناصر فعالة في المجتمع كل حسب موقعه وتخصصه ولكي يستطيع الشباب تحقيق المطلوب منهم على أكمل وجه نطرح سؤالا يرد على كل لسان الا هو لماذا لا يهيئ المناخ المناسب لهؤلاء الفئة من المجتمع بصورة مدروسة وموضوعية وواقعية ومد الأيادي لهم من كافة المستويات لإنقاذهم من دوامة الفراغ والبحث عن عمل ومحاولة إنقاذهم من التخبط بعقول فارغة لا تستطيع الصمود امام التيارات المنحرفة المتعددة التي تحاول جاهدة التغلغل في صفوفهم هدفها الوحيد اضعاف هذه الثروة الإنسانية الغالية من مجتمعنا وتدميرها .
    وبمعنى اوضح فتحت الأبواب جميعها في مختلف الميادين كالجامعات لاستيعاب اعداد كبيرة من الطلبة خصوصا وان جامعاتنا بها من الامكانيات ما يمكنها لاحتواء اضعاف العدد من الدارسين بها والحال كذلك في مجال فرص العمل سواء بالقطاع الحكومي او الخاص . فالذي يتخرج من جامعة او كلية او معهد او حتى من لديه مؤهل متوسط يجد صعوبة في الحصول علىوظيفة تأمن حياة شريفة تجنبه سلبيات الفراغ والاحباط . والجميع يعلم أن سوق العمل في المملكة يستوعب اعداد كبيرة من طالبي العمل في المملكة لكن العراقيل والشروط التعجيزية التي توضع والانحياز بجانب الكادر الوظيفي الأجنبي تجعل الشاب يصاب بخيبة حيث ما يمارس على ارض الواقع في عملية السعودة بعيد كل البعد عن ما نسمعه او نقرأه في وسائل الاعلام وتنادي به الجهات المسؤولة صاحبة القرار . فطلب شهادة خبرة تزيد عن السنتين او اكثر شيء مبالغ فيه إذ كيف يمتلكها الشباب حديثوا التخرج فبدلا من ذلك تدريب الراغب في العمل وصقله لفترة زمنية محددة ثم تتاح له فرصة الممارسة لعمله كي يعطي احسن ما لديه وبذلك يتطور مع مرور سنوات الخبرة .
    وهناك نقطة اود ذكرها وهي لماذا يتعالى الكبار واصحاب الخبرة على الشباب الذين يسعون للاستفادة منهم ومما هو متاح لهم وعوضا من مقارعتهم وعدم الإجابة على استفساراتهم وجعلهم يسيرون في تيار مغاير لما رسم لهم حبذا لو أن اولئك الذين يملكون زمام المبادرة الجيدة والفعالة يتواضعون قليلا ليكونوا خير سند وموجه لهؤلاء الشباب ولا يخاف احد منهم من شاب طموح مثابر يريد أن يصل إلى القمة فهذا من حقه كما كان من حقهم يوما ما وحصلوا عليه فالدولاب في دوران دائم ويسير إلى الأمام والبقاء للافضل الذي يكون نتاجه خيرا عليه ونفعا لوطنه ومجتمعه .
    ومهما القي باللوم على الشباب بأنهم لا يبحثون عن المفيد وأنهم مسؤولون بالدرجة الأولى عن ما حصلوا عليه ووصلوا إليه لا يبرئ الساحة من انه لا بد من التركيز على توعيتهم بشكل واسع وبوسائل تصل إلى جميع الشباب سواء الذين يعيشون في المدينة او القرية او في باطن الصحراء حتى يصبح لديهم القناعة بما هو مطلوب منهم والمناعة ضد الانحرافات الطائشة السلوكيات التي لا تمت للمجتمع والبيئة بصلة .
    إن احساس الشاب بالمسؤولية الملقاة على عاتقه نحو نفسه و اسرته ومجتمعه تزيد من فعالية دوره في البناء وتبعده عن شبح الاتكالية على الاخرين التي اصبحت ظاهرة في صفوف الشباب لدرجة اصبح بعض طلاب الجامعات يلجئون لمن يحل لهم الواجبات ويعدون لهم بحوث التخرج ممن هم اقل علما ومعرفة بعلمهم وتخصصهم .
    مرحلة الشباب محطة وسطية في العمر يرتكز حولها محور مستقبل الشاب فالذي يستغل هذه المرحلة ويبذل الجد والاجتهاد والمثابرة والاستغلال الامثل للامكانيات المتاحة يكون حصاده مثمرا وبناء لانه بذلك حقق مكاسب كثيرة من اهمها التقدير والاحترام والحصول على مكانة تليق به وبما قدمه والعكس صحيح إذا تقاعس واثرت فيه جاذبية اللهو والإهمال واللامبالاة .
    من انا في هذا الوجود وقد كنتُ عدما في البطون
    أهذه دنيا انا فيها ام جحيم الشقاء والعبث والمجون
    و قدرُ ساخر من طموحي و الامنيات البكر في تابوت سجوني
    شبابي احياه كحياة الكهولِ والطموح في ذاتي مكبل بالقوانينِ
    وامرأة في الاحلام تداعبني حلم الحياة يغدو حقيقة فرحٍ او جثمانِ

    «برغم الداء والأعداء سأرنو الى القمة الشماء

  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية أسد غامد S0S7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: عراقيل تعيق شبابنا نحو المستقبل

    طــرح رائــع من إنسان مميز في تفاعله ولابد عليه أن تشكر عليه، كل عبارات الود وتقديري لك

  3. #3
    عضو مبدع الصورة الرمزية %توليب%
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    عروس البحر الأحمر
    المشاركات
    695

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: عراقيل تعيق شبابنا نحو المستقبل


    أضم صوتي لصوتك .. يبدو أن كل الجهود التي يقومون بها تذهب أدراج الرياح ..
    ومن ثم يبدأ اليأس والإحبااااط ..


    هدوء الأنفاس ليسَ
    حتماً يعنيّ أننا بخير..
    ربما نكون أمواتاً
    لكن لم ندفن بعد !!


    [/align]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التربية تعين 5398 خريجا على الوظائف التعليمية
    بواسطة الفقير الى ربه في المنتدى منتدى حزنة التعليمي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-23-2009, 04:15 PM
  2. هنا .. نستقبل التبريكات على تعين الأخ Last Man مشرفا على هذا القسم ..
    بواسطة ابوصالح1 في المنتدى منتدي حزنـــة للتصميم والابداع
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 06-06-2008, 01:56 PM
  3. دراستــــــي أم زوج المستقبــــــــل أيهما أهم ؟؟
    بواسطة واقعي 2009 في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-25-2008, 12:50 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48