مؤسسو "موبايلي" السعودية يبيعون 100 مليون سهم بـ 5.5 مليار ريال:

أنهى المؤسسون في شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" السعودية صفقة بيع 100 مليون سهم تمثل 20% من حصتهم في رأس مال الشركة، لصالح 91 مساهما، في مقدمتهم المؤسسة العامة للتقاعد التي اشترت وحدها 12.5 مليون سهم.

وبيعت الأسهم لجهات سعودية تشمل أفرادا وشركات استثمارية خاصة وصناديق بنكية، بعد أن رفضت الجهات المسئولة تسويق الأسهم على صناديق خارجية بما فيها صناديق خليجية، في مقدمتها صندوقان سياديان خليجيان طلبا شراء 50 مليون سهم لكلٍّ منهما، بأسعار تقترب من 90 ريالا للسهم الواحد (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وبحسب ما ذكرته صحيفة "الرياض" السعودية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 1-4-2008، فقد تولى كلٌّ من مورجان ستانلي السعودية ومجموعة سامبا المالية تسويق الكميات السابقة التي بيعت بسعر 55 ريالاً للسهم، وبقيمة إجمالية للصفقة 5.5 مليارات ريال، حقق منها المؤسسون مكاسب وصلت إلى 4.5 مليارات ريال، وبذلك ستنخفض حصة المؤسسين إلى 60 % من رأس مال الشركة، وسترتفع حصة الأفراد إلى 40 %.

واشترط المسوِّقان ألا تزيد الكميات المباعة لكل شخص عن خمسة ملايين سهم، باستثناء صندوق التقاعد، وتمكَّن بعض المشترين من الدخول بعدة أسماء لشركاتهم المختلفة لشراء أكثر من 5 ملايين سهم، ووصل حجم طلبات الشراء قبل التخصيص إلى 160 مليون سهم.

ويأتي بيع هذه الكميات تنفيذا للمرسوم الملكي الذي ألزم المساهمين المؤسسين بإدراج 20% على الأقل من الأسهم المخصصة لهم في الشركة، في سوق الأسهم السعودية خلال السنة الثالثة من تاريخ التأسيس.

وستقوم الشركة برفع رأس مالها بما يعادل 40 % من رأس مالها الحالي بمبلغ ملياري ريال، ويُتوقع أن تعقد الشركة جمعيتها غير العادية في غضون شهرين للتصويت على رفع رأس المال من 5 مليارات ريال إلى 7 مليارات ريال، وذلك من خلال إصدار أسهم جديدة قدرها 200 مليون سهم على أن يكون حق الاكتتاب فيها للمساهمين المسجلين في سجل المساهمين وفق نسبة ملكية كلٍّ منهم في رأس المال عند إقفال التداول في اليوم الذي توافق فيه الجمعية العامة غير العادية على رفع رأس المال.

وسيُخصص 60 % من زيادة رأس المال الجديد للمساهمين المؤسسين، ويخصص 40 % منها لجميع المساهمين الآخرين من غير المؤسسين، وأن يتم إصدار هذه الأسهم بالقيمة الاسمية 10 ريالات دون علاوة إصدار، وسيتم الاكتتاب بواقع 4 أسهم لكل 10 أسهم وبسعر 10 ريالات لكل سهم.