- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 32

الموضوع: النسل والمعيشة !!!

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    55

    A23 النسل والمعيشة !!!

    أو هكذا أصبح طرحنا ما بالنا أصبحنا نتحدث وفقا لمخططات أعداء الأمة الإسلامية ما بالنا نقول ما يقولون ولا نعمل إلا بما يأمرون أولسنا نملك عقولا أم أننا كما قال تعالى (( صم بكم عمي فهم لا يعقلون )) حقيقة إن مما آلمني هو سذاجة طرحنا لمشكلاتنا على وجه العموم سواء كانت ذا بعد ديني أو علمي أو إقتصادي أو حتى إجتماعي فكيف لنا مع هذا الطرح العقيم أن نتبنى حلولا لواقعنا المؤلم ؟؟؟
    إن من الأهمية بمكان أن نستوعب أبعاد القضية وأسبابها الحقيقية قبل أن نضعها على طاولة الحوار لإيجاد الحلول فالسطحية في الطرح مع قصر النظر أعتقد أنه سينتهي بنا إلى تشخيص خاطيئ ومن ثم مخرجات خاطئه لا تخدم تطلعات مجتمعاتنا وشعوبنا. فكيف بنا نتبنى هموم المجتمع بأطروحات هي ذاتها سبب في إسقاط المجتمع بل وإسقاط مشروع الأمة كلها إذا كنا حقا نحمل رؤى وتطلعات سيما وأننا في بلاد هي قبلة المسلمين ومحط أنظارهم فمن الجدير بنا أن نأخذ بعين الآعتبار ذلك .
    وإن مما دعاني لهذا المقال هو أنني أجد أن إحدى القنوات المحلية وللأسف تدعي أنها تهتم بقضايا المجتمع من خلال برامج معروفة قد اشتهرت بها ولم نجد منها وللأسف حتى الآن سوى شبه تقذفها ليتها كانت السباقة فيها لكنها تعد كبوق يردد كل مايقوله الغير عدوا كان أم صديق بلا روية ولا تدقيق فهي بهذا التوجه إما أنها تسعى لإفساد هذا المجتمع ببذر بذور الفساد عبر بوابة برامجها الساقطة والتي تعنى بحل مشكلات المجتمع!!!
    وإما في أحسن حالاتها إذا اعتبرنا نبل مقاصدها فإننا لا نجد لها عذرا سوى أنها فعلا أرادت الإصلاح ولكنها وبسبب أن معدي برامجها قد لا يتعدى نظر أحدهم أرنبة أنفه فلا يدركون خطورة طرحهم عقديا واجتماعيا !!!
    ولن أطيل فأعود على ذات العنوان الذي عرضته تلك القناة ولكن بعد إضافة علة الإستفهام حيث كان لهذا العنوان البائس مدلولات عدة من أهمها ما قد يمس عقيدة المسلم وهو أن النسل متعلق بإرادة الخالق سبحانه فهو سبحانه الخالق وكما أنه الخالق فهو الرازق إذ يقول تعالى(( فابتغوا عند الله الرزق )) ويقول تعالى مخاطبا المشركين إذ كانوا يقتلون أبنائهم خشية الفقر فقال تعالى (( نحن نرزقكم وإياهم )) ثم ألا يخالف هذا الطرح قول النبي صلى الله عليه وسلم ((تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القايمه ))؟؟؟
    ومن جهة أخرى فهذا الطرح يتفق ويتسق مع دعوى أعداء الإسلام بقولهم إن موارد الأرض لم تعد لتغطي حاجات الشعوب التي تسكن الأرض.
    فأين يقف عنوان قناتنا الموقرة من قول أعداء الإسلام ؟؟؟
    أليس المعنى حددوا النسل حتى تتمكنوا من العيش ؟؟؟
    أوليس في ذلك تعد على الذات الإلهية وكأن الخلق متعارض مع الرزق ؟؟؟
    إن النبي صلى الله عليه وسلم يقول (( لو كنتم تتوكلون على الله حق التوكل لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا ))
    ثم لماذا لانرجع إلى الأسباب الحقيقية خلف شظف العيش والبطاله ؟؟؟
    لماذا لا يتم توجيه الأمة إلى إنشاء مصانع لاحتواء أبنائها وازدهار بنيانها وتنمية اقتصادها بدلا من الدعوة إلى تحديد نسلها؟؟؟
    اليس هذا إجحاف في حق شعب ومجتمع يحظى بأكبر مخزون نفط عالمي ويعد المصدر الأول لوقود الحضارة المعاصرة ؟؟؟
    لماذا لا تدعون أرباب رؤوس الأموال إلى لقيام بواجبهم تجاه مجتمعهم وحمل هم الأمة في تحقيق الحياة الكريمة لأبناء جلدتهم ؟؟؟
    أم بلغ منا العقم الفكري مبلغا دعانا إلى التنظير حتى للعقم التناسلي ؟؟؟
    وأختم فأقول هي دعوة لهذه القناة ولكل قناة ومنبر إعلامي في مجتمعنا خاصة والمجتمعات الإسلامية عامة بأن تعودوا إلى جادة الطريق والحق وأن تتركوا القشور وتسبروا الأعماق في طرحكم وأن تعلموا أنكم وفي هذه الظروف الحالكه إما أن تكونوا مع مشروع الأمة أو تكونوا ضد فلكم أن تختاروا واعلموا أن الشعوب الإسلامية لاتزال واعية بما فيه الكفاية لأن تتخطاكم وتتخطى طرحكم وإن كنتم تملكون القنوات والمنابر الإعلامية فهم لايزالون يمتلكون الحقيقة والحقيقة فقط أحق بالبقاء فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض فإذا أردتم البقاء فعليكم بالصدق في أنفسكم أولا ثم لمجتمعاتكم المتعطشة لطرح صادق صحيح صريح بعيد عن التلميح بما قد يخدم أبناء المسيح
    [align=center]ولربما صبر الحليم على الأذى
    وفؤاده من حره يتأوه

    ولربما شكل الحليم لسانه
    حَذَرَ الكلام وإنه لمفوه !
    [/align]

  2. #2
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: النسل والمعيشة !!!

    أهلا بك أخي // عز الدين القسام

    موضوع (دسم) جدير بالقراءة والتأمل


    لـــــــــــــي عــــــــــــوده قريبه


    لأدلو بدلوي حول موضوعك الشائك ....!

    محبتي لك

    و احترامي لقلمك


    أبو عدنان

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: النسل والمعيشة !!!

    بارك الله فيك اخي ابو عدنان واشكر لك اهتمامك ويسعدني ان اقرأ لك رأيا في الموضوع
    [align=center]ولربما صبر الحليم على الأذى
    وفؤاده من حره يتأوه

    ولربما شكل الحليم لسانه
    حَذَرَ الكلام وإنه لمفوه !
    [/align]

  4. #4
    عضو الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    6,727

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: النسل والمعيشة !!!

    بارك الله فيك وفي طرحك الجميل.

    ومن هنا أبدأ تعليقي الموضوع ذو شجون فهؤلاء يريدون منّا تحديد النسل كيف يحصل هذا ونحن قلة والخير موجود والحمد لله ولكنّ هؤلاء العلمانيين لا يريدون الخير للامة الاسلامية كل همهم انفسهم.

    ماذا نقول في هؤلاء البشر أهم مسلمون أم من أين هؤلاء هم يريدون تطبيق ما يرغبه اعداء الاسلام بتحديد النسل بحجة ان الغذاء لم يعد يكفي أعذار واهية ألم يتعضوا من الطير تغدوا خماصاً وتعودا بطاناً من رزقها أليس الله سبحانه وتعالى.


    (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا). (النساء/1)


    وبيَّن النبي صلّى الله عليه وسلم في هذا الحديث الصحيح علَّة أمره المذكور في قوله: (تزوجوا الودود الولود) ، ذلك هو قوله صلّى الله عليه وسلم في تمام الحديث: (فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة).

    إذا عرفنا هذا الحديث النبوي الكريم استطعنا بعد ذلك أن ننفذ وأن نتوصل إلى مسألة طالما ابتلي بها كثير من الأزواج ، وهو الذي يعرف في العصر الحاضر بتحديد النسل أو بتنظيم النسل.

    يجب أن نعلم أن هذا التحديد أو التنظيم هو من الأمور الدخيلة في الإسلام والتي يشجع المسلمين عليها أعداء الإسلام ، ذلك لأن تواجد المسلمين لا شك أنه قوة لهم ، ومن أجل ذلك قال عليه الصلاة والسلام في الحديث السابق: (فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة) فإذا رُزق المسلم زوجة ولوداً فقد حقق بذلك ذاك الأمر النبوي الكريم: (تزوجوا الودود الولود).

    فحينئذ لا ينبغي للمسلم أن يتعاطى من الأسباب ما يقف في سبيل تحقيق هذه الرغبة الكريمة ، ألا وهو تحديد النسل أو تنظيم النسل.

    لا يليق بالمسلمين أن يغتروا بتقاليد الكافرين ، لا سيما إذا كانوا يصدرون بعض تقاليدهم لغاية سياسية يرمون من ورائها إلى تضعيف شوكة المسلمين والذهاب بقوتهم من ذلك ما أرسلوه وما أوفدوه إلينا بطرقهم الشتى ، وزينوا لنا ما سبق ذكره من تحديد النسل وتنظيمه.

    قد يتبنى ذلك بعض الشعوب والأمم التي لا دين لها يوجهها إلى صالح دنياها وأخراها ، كالوثنيين مثلا والهندوس ونحو ذلك والصين مثلاً الشيوعيين حيث جروا مدة وسنين يتعاطون طريقة قطع النسل بطريقة الربط المعروف لعرق عند النساء.

    قد يتبنى هذا الكفار الذين لا دين لهم ، أما المسلمون فينبغي أن يكونوا بعيدين عن أن يتأثروا بمثل هذه النظم التي يصدرها الكفار إلى بعض الشعوب الأخرى بسبب تضعيفهم والذهاب بقوتهم وشوكتهم.

    لا غرابة أن يتبنى ذلك من ليس مسلماً ، لأن غير المسلم لا يرجو من هذه الحياة الدنيا إلا أن يتمتع فيها كما وصفهم الله عز وجل في كتابه أنهم يتمتعون كما تتمتع الأنعام.

    المسلم ليس كذلك إنه يحيى ليس لهذه الحياة ، وإنما لحياة أخرى ، هي الحياة الأبدية ، يعيش فيها المسلم كما هو المرجو به حياة سعيدة في جنات النعيم ، أو يعيش لا سمح الله حياة شقية في النار والجحيم

    المسلم أيضاً يبتغي من وراء تزوجه شيئا آخر وهو أن يُكثر من نسل أمة النبي صلّى الله عليه وسلم تحقيقاً للرغبة النبوية السابقة : (تزوجوا الودود الولود).

    كذلك يقصد أنه إذا رُزق ولداً أو أولاداً أن يُعنى بتربيتهم وأن يكونوا خلفاً لسلفهم الصالح ، فيترتب للوالد الذي قام بتربية أولاده ، يترتب له من الأجر بعد وفاته كل ما فعله أولاده من بعده من الخير.



    طبت وطاب طرحك القيم


    دمت في رعاية الله وحفظه


    أخوك العاقل

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: النسل والمعيشة !!!

    حياك الله وبياك أخي العاقل
    اشكر لك تعليقك القيم وكم استبشر بك وبأمثالك من اولئك الذين قد تكون اقلامهم امضى من السيف في إحقاق حق وإزهاق باطل والحق أحق أن يتبع وأحسبه في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
    [align=center]ولربما صبر الحليم على الأذى
    وفؤاده من حره يتأوه

    ولربما شكل الحليم لسانه
    حَذَرَ الكلام وإنه لمفوه !
    [/align]

  6. #6
    عضو مميز الصورة الرمزية واقعي 2009
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    386

    افتراضي رد: النسل والمعيشة !!!

    [align=center]في تصوري هذه قناعة شخصية وليست بمجرد تقليد الكفار ولايحزنون بعدين هولاء اللي يجيب الواحد عشرين طفل والا عشرة ودخله مايغطي توفير الحياة الكريمة لهولاء الاطفال يعني نقول عنه انه يطبق الحديث الشريف مااظن ذلك ولكن عدم وعي ولاادراك للمسئولية العبرة ليست بالكثرة ولكن كيف نجعل منهم نجوم في سماء مظلمة[/align]

  7. #7
    فريق التصميم
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    1,127

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: النسل والمعيشة !!!

    بارك الله فيك

  8. #8
    مشرفة عامة الصورة الرمزية أم خيرية
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    5,150

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: النسل والمعيشة !!!

    السؤال: ما حكم تحديد النسل أو بعضه خصوصاً إذا لم يكن هناك مانع طبي للحمل ولكن التحديد للخوف من


    الرزق على المستوى الفردي وما حكم إذا كانت الدولة تأخذه كسياسة لها خصوصاً أن بعض المرتزقة ممن يقال

    لهم علماء ويفتون لإرضاء الحاكم والحصول علي أموال يفتون كل يوم أن الإسلام لا يحرم تحديد النسل ويلعبون

    بحديث العزل فما الحكم بذلك؟


    الجواب


    الشيخ: نقول أن منع الحمل علي نوعين إحداهما أن يكون الغرض منه تحديد النسل بمعني أن الإنسان لا يتجاوز


    أولاده من ذكور أو إناث هذا القدر فهذا لا يجوز لأن الأمر بيد الله عز وجل ولا يدري هذا المحدد لنسله فلعل من


    عنده من الأولاد يموتوا فيبقي ليس له أولاد والنوع الثاني من الحمل لتنظيم النسل بمعنى أن تكون المرأة


    كثيرة الإنجاب وتتضرر في بدنها أو في شئون بيتها وتحب أن تقلل من هذا الحمل لمدة معينة مثل أن تنظم


    حملها في كل سنتين مرة فهذا لا بأس به بإذن الزوج لأن هذا يشمل العزل الذي كان الصحابة رضي الله عنهم


    يفعلونه ولم ينه عنه الله ولا رسوله. موضوع تحديد النسل أو تنظيمه للخوف من الرزق هذا لا شك أنه سوء ظن


    بالله عز وجل وأنه يشبه من بعض الوجوه ما كان يفعله أهل الجاهلية من قتل أولادهم خشية الفقر وهذا لا


    يجوز لأن فيه هذين المحظورين هما سوء الظن بالله سبحانه وتعالي والثاني مشابهة عمل الجاهلية من بعض


    الوجوه والواجب علي المسلم أن يؤمن بأنه ما من دابة في الأرض إلا علي الله رزقها وأن الله تعالي إذا رزقه


    أولاداً فسيفتح له أبواباً من الرزق حتى يقوم بشئون هؤلاء الأولاد ورزقهم ثم أن بعض الناس قد يقول أنا لا


    أحدد النسل أو لا أنظمه من خوف ضيق الرزق ولكن من خوف العدل عند تأديبهم وتوجيههم وهذا أيضاً خطأ فإن


    تأديبهم وتوجيههم كرزقهم فالكل بيد الله عز وجل وكما أنك تعتمد علي الله عز وجل في رزق أولادك كذلك أيضاً


    يجب أن تعتمد علي الله سبحانه وتعالي في أدب أولادك وهدايتهم فإن الله تعالى هو الهادي سبحانه وبحمده


    من يهدي الله فهو المهتدي وعلي هذا فالذي ينظم نسله أو يحدده خوفاً من عدم القدرة علي تأديبهم هو أيضاً

    مسيء للظن بربه تبارك وتعالي وإلا فالله سبحانه وتعالي بيده الأمور والذي ينبغي للإنسان أن لا يفعل شيء


    من ما يقلل الأولاد إلا إذا دعت الحاجة لذلك أو الضرورة ثم ينبغي أن يعلم المستمعون أن كثرة الأمة وكثرة

    النسل من نعم الله عز وجل ولهذا شعيب عليه الصلاة والسلام ذكر قومه بهذه النعمة فقال (واذكروا إن كنتم



    قليلاً فكثركم) وكذلك منّ الله بها علي بني إسرائيل حيث قال (وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً)


    فكثرة الأمة لا شك أنه سبب لعزتها وقيامها بنفسها واكتفاءها عن نقل بما لديها عن غيرها وربما لكثرتها تكون

    سبباً لفتح مصادر كثيرة من الرزق كما أشرنا إليه أولاً بأنه ما من دابة علي الأرض إلا علي الله رزقها ونحن نعلم


    أن بعض الدول غزت دول أكبر منها وأشد منها قوة منها بسبب فقر أفرادها لأنهم صاروا يفتحون معامل

    والمصانع وينتجون إنتاجاً بالغاً ولهذا يجب علي الأمة الإسلامية أن تعرف أن محاولة تحديد النسل أو تنظيمه إنما

    هو من كيد أعدائنا بنا وهو مخالف لما يرمي إليه النبي صلي الله عليه وسلم ولِما يوده من تكثير هذه الأمة

    وتحقيق مباهاته صلي الله عليه وسلم بها الأنبياء


    هذه فتوى من فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله واسكنه الفردوس العلى من الجنه امين....امين
    بارك الله فيك وفي طرحك القيم المفيد ننتظر جديدك المميز الله يحفظك

  9. #9
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: النسل والمعيشة !!!

    اختي ام خيرية أسأل الله ان يرزقك الإخلاص في القول والعمل وان يسددك في شأنك كله وحقيقة ان كل ماذكرت يتفق تماما مع نص الموضوع والشيخ محمد بن عثيمين علم من أعلام أهل السنة ومعتبر في قوله وفتواه فياليت قومي يعلموووووووووووون.
    ملاحظه:
    الآية التي ذكرت هي قوله تعالى:{وَلاَ تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} (86) سورة الأعراف
    [align=center]ولربما صبر الحليم على الأذى
    وفؤاده من حره يتأوه

    ولربما شكل الحليم لسانه
    حَذَرَ الكلام وإنه لمفوه !
    [/align]

  10. #10
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: النسل والمعيشة !!!

    [size=4] بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين
    وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
    أما بعد :
    فمسألة تنظيم (وتحديد) النسل تعتبر من المسائل الخلافية الشائكة التي اختلف بها السلف ويختلف بها علماء العصر الحديث وستبقى مادة خلافية حتى قيام الساعة .فلكلأ له دليلة وحجته وقناعاته بما يقول وليس لأحد إرغام الآخرين بما يعتقد ويؤمن به .


    لقد حثنا ديننا الحنيف على الزواج وإتباع سنة نبينا محمد صلى الله علية وسلم . وثبت في الصحيحين عن ابن مسعود قال . قال رسول الله :يامعشر الشباب , من أستطاع منكم الباءة فليتزوج ,فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج .ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإن له وجاء . وعن سعد بن أبي وقاص قال : رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل ولو أذن له لأختصينا . وعن انس أن نفرا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بعضهم "أصلي ولا أنام " وقال بعضهم "أصوم ولا أفطر" وقال بعضهم "لا أتزوج" فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟ لكني أصوم وأفطر ,وأصلي وأنام وأتزوج النساء
    فمن رغب عن سنتي فليس مني متفق عليه .

    فهذه كلها أحاديث صحيحة ترغب في الزواج ولا تدل بأي شكل على استحباب الإنجاب .
    وكل الأحاديث ألداله على استحباب الزواج والحث عليه ليس بينها حديث واحد يحرم تنظيم النسل أو الحد منه..
    فا لتحريم لا بد له من دليل واضـــــــح .

    والحديث (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم) واضح من الحديث هنا إن المكـــــــــــــاثره ,هي المفاخـــــــــــــــــرة بالكثرة.
    وإذا كانت المرأة ودود ولكنها لاتلد . هل يحرم الزواج منها ؟

    وقد استدل البعض بكراهية النسل بقوله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك[أدنى ألا تعولوا]) قال بعض العلماء معناها
    تزوجوا واحدة ذلك أدنى أن لا تكثر عيالكم . قاله زيد بن اسلم وجابر بن زيد والشافعي .وهذا التفسير جائز عند علماء اللغة .


    ولو رجعنا لسيرة السلف الصالح لوجدنا فهمهم لهذه القضية تختلف كثيرا عن فهمنا في العصر الحديث _
    فلو تأملنا حال كبار الفقهاء وعلماء الحديث ,وحتى بعض كبار الصحابة , لوجدنا أنهم كانوا يعزلون ومنهم من صرح بذلك علانية . ولذلك لا نجد لهم من الأولاد إلا القليل جدا .
    ومنهم :
    _ البخاري ومسلم لم يعقبا ذكرا
    _مالك بن أنس (إمام المدينة) له يحي
    _أبو حنيفة له حماد
    _الشافعي له عثمان ومحمد
    _احمد بن حنبل له صالح وعبد الله
    _شعبه بن الحجاج له سعيد
    والكثير غيرهم.........

    والكثير من الصحابة كانوا يعزلون والقرآن ينزل ..! وما ذلك إلا لتنظيم النسل او الحد من الإنجاب ,(ولا اعتقد ان هناك أسباب أخرى سوى هذين السببين) ولم يستنكر عليهم نبينا عليه الصلاة والسلام بل اقرهم على ذلك , مع أن حاجتهم للولد حين ذاك أشد من حاجتنا له في وقتنا الحاضر .


    وكما يعلم الجميع بأن هناك فرق كبير بين تنظيم النسل وتحديده .
    وهذه المسألة تظل مسألة خلافية بين علماء المسلمين السلف منهم والخلف .
    وهناك أسباب منطقية وعقلية تدعو إلى( تنظيم النسل ...والحد منه) أحيانا في ظل الظروف الراهنة
    وقد أجازه الكثير من علماء المسلمين في وقتنا الحاضر..!

    لقد كانت الأمم السابقة تفاخر بكثرة الأولاد والأموال (من باب المفاخرة لا غير) وكان ذلك في فترة زمنية معينة كان ينظر فيها إلى ان الكثرة في الأولاد دليل على القوة والمنعة _وكما قال تعالى_ (وقالوا نحن أكثر أموالا وأولادا وما نحن بمعذبين)
    فإذا ثبت اليوم أن كثرة النفوس توجب الضعف والفقر والمرض والجهل والبطالة ,فلا تكون سببا للافتخار بل سوف تكون سببا للفشل...فلا شك في عدم استحباب الإنجاب بهذا الكم , فضلا عن الإكثار منه والدعوة إليه .

    العلماء يذكرونا بفضل الزواج وجلبه للرزق,وبأن التقوى كفيلة بأن ينعم الله بغير حساب على عبده المحتسب .وهذا كلام رائع وجميل. ولنا ان نتسأل : هل المقصود ان التقوى وحدها كافيه بفتح باب الرزق على العبد التقي ,أم يجب أن يأخذ بالأسباب كذلك ؟
    وإذا كانت التقوى هي بحد ذاتها عامل كفيل بفتح أبواب الرزق على العبد المحتسب , فلماذا كان بعض كبار الصحابة يجوع حتى أنه يخرج في الحر القائظ وقد ربط حجرا على بطنه يبحث عن طعام ؟؟
    هل التقوى تعمل بشكل آلي ,فإن أنت اتقيت أصبحت ثريا في الحال ؟
    وهل هذه قاعدة متحققة دائما ؟
    أليس تجاهل الأخذ بالأسباب,هو التواكل الذي حاربه الإسلام ؟؟

    ثم ان كثرة الأولاد في الأسرة الواحدة _في هذا العصر_تجلب الكثير من الهموم_ فمثلا من كان عنده (8) أولاد وهو الوحيد _بحكم كونه رجل_الذي يسعى للرزق ليعيلهم . أليس كل واحد من أبنائه الـ (8) وزوجته ونفسه لهم حاجاتهم ؟
    كم مصاريف التعليم والخدمات والصحة واللباس والطعام ؟ أي سيارة ستسعه هو وأبنائه ؟ كيف سيتمكن من إيصال كل واحد لمدرسته على اختلاف أعمارهم ؟
    بل أي بيت سيسع الأسرة دون ان يشعر إفرادها بأنهم في حظيرة دجاج ؟

    لماذا الإصرار والتشجيع على (إنتـــــــاج) جيل بل أجيال من البؤساء والفقراء وذوي الحاجة والعوز في الدول الإسلامية عامة, كما في بنغلادش مثلا ..؟؟
    لماذا لا نفكر بطريقة واقعية ؟
    أين نحن من فقــــــــه الواقع ؟؟؟
    لماذا هذه الفجوة بين علمائنا ومفتينا وواقعنا المر الذي يتجرعه الناس ويصطلون بناره , ليس في موضوعنا هذا فحسب بل في مواضيع أخرى كثيرة ؟
    لماذا عند عرض قضية عامة تلامس واقع الناس وحياتهم ومعيشتهم على احد العلماء أو المفتين _ يقول لك قــــال ابن تيمية وقال ابن الجوزية وابن حزم وغيرهم كذا.. وكذا.. وكذا....هم قالوا في عصرهم وأفتوا بما يتوافق مع ذلك العصر نظرا للحالة التي تعرض عليهم ويعيشوها واقعا في حياتهم.........وأنت ماذا قلت في عصرك ألحالي ؟؟ وهل انتهى زمن الاجتهاد والاستنباط من (مخزوننا) كتاب الله وسنة نبيه؟و لماذا اعتمادنا شبه الكلي على النقل وتغييب العقل؟

    أعلم يقينا علما لايساوره شك ,بأن علماءنا هم صمام الأمان لهذه الأمة ودرعها الواقي وحصنها الحصين بعد الله , لكن من حق الأمة عليهم وضع أيديهم على آلامهم وجروحهم ومعايشة واقعهم .ولذلك يكون عتابنا عليهم على قدر حبنا لهم ...

    أليس الأمام احمد بن حنبل الذي كان يجلس على حنبلة في الأسواق ويفتي الناس من واقع حياتهم وما يراه ويشاهده ويعيشه ؟؟ أين نحن من حنبل ابن حنبل والأبراج العاجية ..! والقصور المشيدة والمراكب الفاخرة ؟



    أليس ابن الخطـــــــــــــــــــــ ــــــــاب عمر وما أدرى كما عمر؟ الذي منع إقامة الحد في قطع يد السارق في عام الرماده ؟ وما فعل ذلك إلا مراعاة لأحوال الناس في ذلك الوقت ..!! فمن لنا بمثل عمر الذي يراعى أحوال المسلمين في هذا الزمن الذي يشبه زمن الرمادة (مع فارق التوقيت والظروف)


    خلاصة الكلام : تظل هذه المسألة قائمة وتبقى الآراء حولها متباينة
    ويظل المسلم (المواطن) بين مطرقة تردي الدخل , سؤ المعيشة والوفاء بمتطلبات الحد الأدنى من التزاماته الأسرية , وبين سنديان المنادين بزيادة النسل..!


    [فاصل]

    أعلن صندوق الأمم المتحدة أن متوسط دخل الفرد السعودي =( 52500)ريال ولو أخذنا بذلك التقرير وقسمنا دخل الفرد على( 12)شهر لوجدنا أن المتوسط الشهري( 3909)ريال فقط .
    كيف يمكن لمواطن متوسط دخلة الشهري لايتجاوز( 4000)ريال تكوين أسرة وإعالتها وبناء منزل يؤويهم او شراء سيارة او سداد فواتير الخدمات المرهقة أو الوفاء بتسديد قسط يأتي على ثلث مرتبة أو مواجهة شبح ارتفاع الأسعار ؟ فما بالك بها مجتمعة ؟؟

    حتى مدخراته , التي كانت قرشا ابيض ليوم اسود ,نحرت هي الأخرى من الوريد إلى الوريد
    وقدمت قربانا لسوق الأسهم على مرأى ومسمع من الجميع لتصبح القشة التي قصمت ظهر البعير ....................
    نفرح أشد الفرح عندما نرى الوطن والمواطن في مصاف دول العالم ضمن الأعلى تصنيفا
    , ويحزننا ونحن نشاهد الطفرة الاقتصادية وهي تمر حولنا مرور الكرام دون اثر ملموس في واقعنا كالسراب غير محسوسة إلا من خلال أرقام حسابية .

    نحن نسبح فوق بحر من النفط تجاوزت أسعاره أرقام خرافية ناهزت (130)دولار للبرميل وبدلا من ان يتحرك وضعنا نحو الأفضل ويعلو كعب دخلة ,تركت بدلا عنه أسعار السلع , فلا ينتصف شهرنا إلا وما تبقى من الراتب المتواضع في النزع الأخير......!!!
    الفقر بدأ يضرب إطنابه ,ولا زلنا ننادي من فوق المنابر بزيادة الإنجــــــــــــــــــــ ـاب .



    [إخوتي الأكارم هنا وفي هذا المنتدى الذي ندين له بالفضل في إيصال وجهة نظرنا وقرأت وجهة نظر الطرف الأخر لايسعني سوى شكر وتقدير جميع القائمين عليه لإتاحة الفرصة لنا وأتمنى لهم المزيد من التوفيق __
    كما أرجو من الجميع تقبل كتاباتنا باحترام او رفضها باحترام كذلك .

    [ وما أبريء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا من رحم ربي إن ربي غفور رحيم ]


    أبو عدنان
    التعديل الأخير تم بواسطة العاقل ; 06-06-2008 الساعة 01:30 AM سبب آخر: تم حذف الاحصائية من المشاركة لانها لا تخص الموضوع حفظك الله

صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. :: بمناسبة عيد الأضحى المبارك :: عيد سعيد ::
    بواسطة ابوصالح1 في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 11-28-2009, 05:07 AM
  2. لا عيد في الإسلام سوى عيديـن...! !!!!!
    بواسطة أم خيرية في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-08-2008, 04:55 PM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-02-2008, 03:42 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52