- الإهدائات >> emad fayed الي المنتدي : برنامج لإدارة الجمعيات الخيرية ( أبواب الخير الإصدار الأول ) محمد 1981 الي للاحبةفي الله : السلام عليكم ارجو ان يكون جميع اعضاء منتدى حزنة الاسلامي بخير الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : أقوى أمطار وسيول مرت على بلجرشي في القسم العام ..مشاهدة ممتعة اتمناها لكم .. الامير الي الى الجميع : فترات التسجيل عبر نظام نور فى (( المنتدى التعليمي )) فتى الدار الي الأهالي : فديو لسيل الجلة في قسم الاهالي وصور للمطر يوم الاثنين 17/5 نحمد الله ونشكره على هذه النعمة الزعـــــ20ـــــيم الي الجميع : حصرياً على منتديات حزنة نت صور لإنآرة جبل حزنة المرحلة الثآنية للمشآهدة >> في القسم العآم .. مشآهــــدة ممتعة الزعـــــ20ـــــيم الي :: الجميــــــــــــع :: : تم تنزيل صور مميزة في موضوع حزنة اليومـ >> في القسم العآمـ .. مشآهدة ممتعة .. الشاطئ الي لاعا دة حلقة حزنة : لاعا دة حلقة حزنة الكتا بة على شات قنا ة السيوف على الرقم835222 او الفا كس رقم026984414 خالد الحزنوي الي الاهالي : حلقة خاصة عن قرية حزنة عبر برنامج ربوع الجنوب على قناة السيوف بعد مغرب اليوم السبت الشاطئ الي دعوة اها لي حزنة : شا هدوا حزنة على قنا ة السيوف بعد مغرب اليوم السبت ونا مل الدخول بالشا ت على رقم 835222

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: تاريخ ابل ونظام ماك

  1. #1
    ALI
    ALI غير متواجد حالياً
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    الدمـــــــــــام
    المشاركات
    2,612

    BeRightBack تاريخ ابل ونظام ماك

    تاريخ ابل ونظام ماك( الجزء الاول)


    أغسطس 11th ، 1950: ولد ستيفن غاري "ستيف" Stephen Gary "Steve" Wozniak

    فبراير 24th ، 1955: ولد ستيفن بول "ستيف" Steven Paul "Steve" Jobs في لوس التوس ، كاليفورنيا.

    1972: بعد الانتهاء من الدراسه الثانويه بدأ Jobs بحضور محاضرات في Hewlett-Packard HP. وقد تم توظيفه من قبل شركة Hewlett-Packard HP بوظيفه في الصيف حيث التقى هناك بموظف HP ستيف Wozniak الذي ترك الدراسه مؤخرا في جامعة كاليفورنيا. كان Wozniak مهندس لامع وهي مهاره استخدمها بطريقه غير قانونيه قي بناء وبيع اجهزه قام بصناعتها بنفسه تتيح للمستخدم عمل مكالمات هاتفية بعيدة المدى مجانا. ساعد ستيف جوبز Wozniak على بيع عدد محدود من هذه الاجهزه الى زملائه الطلاب. سجل Jobs في كلية ريد Reed College في ولاية اوريغون ولكنه تركها بعد فصل دراسي واحد فقط.

    اوائل 1974: حصل Jobs على فرصة عمل في شركة أتاري المحدوده .Atari, Inc كمصمم العاب فيديو. وقام بتوفير المال الذي يحصل عليه من اجل القيام برحلة الى الهند حيث كان يبحث عن التنوير الروحي.

    خريف 1974: وبعد عودته من الهند ، دعاه Wozniak للانضمام الى نادي الكمبيوتر 'Homebrew Computer club'، والذي كان يعقد أجتماعاته في Stanford Linear Accelerator Center حيث يجتمع عادة المتحمسين بالالكترونيات ويتقاسمون المعرفه ومساعدة بعضها البعض في اجهزتهم التي قاموا ببنائها بأنفسهم. بينما كان Wozniak يستمتع ببناء الاجهزه الالكترونيه بنفسه كانت رؤية Jobs هي بناء كمبيوترات شخصيه قابلة للتسويق, استطاع Jobs من اقناع Wozniak بمساعدته في بناء كمبيوترات شخصيه معه. وكما صرح Wozniak لاحقا فان موافقته كانت على اساس "هوايه من اجل المتعه" وليس من اجل ربح المال.

    1975: بدأ Jobs و Wozniak بالعمل على Apple I في غرفة نوم Jobs. حيث كانوا يقومون كل اسبوعين بعرض التطويرات في التصميم التي يقومون بها على أعضاء نادي الكمبيوتر Homebrew Computer Club



    1976 – 1979 البدايه :

    1976: أنتهي العمل على تصميم جهاز Apple I . كانت نية الاثنين اصلا هي بيع الجهاز على اعضاء نادي الكمبيوتر Homebrew Computer Club ولكن كموظف في HP كان على Wozniak الحصول على ترخيص أصدار قانوني من HP لكي يتمكن من أنتاج اجهزه الكترونيه بصوره تجاريه. لذلك قاموا بعرض جهارهم الشخص منخفض التكلفه على HP ولكن لم يكن أي شخص في HP مهتما به.
    بعد رفض عرضهم أصر Jobs على أن يقوموا بأنتاج اجهزة Apple I بأنفسهم حيث قام ببيع حافلة فولكسفاغون قديمه كان يمتلكها وكذلك باع Wozniak اله حاسبه قابله للبرمجه من انتاج HP كان يعتز بها وتمكنوا من جمع حوالى $1250 وبدأوا بأنتاج اللوحه الاساسيه Mainboard لاول جهاز Apple I.



    اوائل 1976: عرض Jobs على زميل سابق له في شركة Atari ويدعى Ronald Wayne الانضمام اليهم في بدايتهم. Wayne كان يعمل كرسام في Atari وعمره 41 سنة. حيث وافق Wayne على عرض Jobs بأعطائه نسبة 10% من أرباح الشركة بشرط ان يحتفظ بوظيفته مع Atari ويعمل في المساء لشركة Apple.

    في اول نيسان/ابريل 1976: تأسست شركة Apple Computer بواسطة كل من Steven Wonziak و Steven Jobs و Ron Wayne حيث قام الاخير بتصميم اول شعار للشركه



    اوائل نيسان/ابريل 1976: قام متجر الكمبيوترات المحلي “Byte Shop” بطلبية لـ 50 جهاز Apple I حيث كان يباع بمبلغ $666.66 ولكن واجه كل من , Woz Jobs و Wayne مشكله كبيره وهي أنهم لايمتلكون الماك الكافي لشراء القطع اللازمه لتصنيع 50 جهاز Apple I (كل جهاز كان يكلف تجميعه $100), أخيرا استطاع Jobs أقناع متجرمحلي بأعطائهم القطع بالاجل (لمدة 30 يوما) عندها تمكن الثلاثة من تجميع أجهزة Apple I في الليل داخل مرأبهم وقاموا بأيصال طلبية اجهزة Apple I خلال 10 أيام.
    ابريل 1976 , 12th : استقالة Ron Wayne من شركة Apple Computer مقابل دفعة واحده قيمتها $800 حيث أحسن ان المخاطر الملية كبيره جدا خصوصا ان Woz لم يتمكن لحد الان من الحصول على الترخيص القانوني من HP

    أيار/مايو 1976 , 15th : شركة HP تمنح Wozniak الترخيص لجهاز Apple I

    خريف 1976 : أنتهى Wozniak من العمل على نموذج جهاز Apple II. ادرك Jobs و Woz أن هذا الجهاز يمكن ان يواجه نجاحا كبيرا ولكنهم مع ذلك لايزالوا يفتقرون المال الكافي لانتاجه بكميات كبيره لذلك قاموا بعرض الجهاز على شركة Commodor والتي قامت مؤخرا بشراء شركة MOS Technology والتي تنتج وحدات المعالجه المركزيه CPU المستخدمه في جهاز Apple II ولكن مرة ثانيه يتم رفض عرضهم.

    1977 : قامت Apple بتوظيف اول وكالة دعاية لها. Ron Janov موظف في الوكاله يصمم شعار شركة Apple والذي لايزال مستخدما الى الان.

    Mike Markkula يستثمر $92,000 في شركة Apple
    Michael Scott يصبح اول رئيس للشركة
    اصدار جهاز Apple II رسميا حيث كان يباع بمبلغ $1,295



    1978: Jobs يرزق بطفله Lisa Nicole في يونيو 17th .
    Apple و Xerox يوقعان اتفاقا يسمح لـ Xerox بأستثمار مبلغ مليون دولار في أسهم Apple في المقابل سمح لمهندسي Apple بدرلسة واجهة المستخدم الرسومية GUI لنظام PARC. حيث كان نظام التشغيل هذا الاول من نوعه موجه للجمهور بواجهه رسوميه ولكنه مع ذلك لم يكن ناحجا تجاريا.

    1979: اصدار جهاز +Apple II بسعر $1,195

    اوائل 1979: بدا Jef Raskin العمل على مفهوم كمبيوتر جديد يستند الى "فلسفة تصميم وتنفيد تتطلب عموميه وقابلية للاستخدام اكثر من سرعة التنفيذ والكفاءة "

    يوليو 1979: بدأت شركة Apple العمل على مشروع جهاز Lisa والذي كان اصلا جهاز كمبيوتر للاستخدام التجاري بسعر $2,000, Ron Rothmuller يصبح مديرأ للمشروع.



    أيلول/سبتمبر 1979: Markulla يعطي أذنا لـ Raskin لتشكيل مشروع رسمي بناءأ على مفهومه الجديد , أطلق على المشروع اسم ماكنتوش Macintosh وهو اسم مشتق من نوع التفاح المفضل لـ Raskin وهو McIntosh.



    الحلقه الثالثه : 1980 - 1989 : خطوه صناعيه كبيره

    1980: شركة Apple تصبح شركة عامه , قيمة أسهم الشركه تزداد بنسبة 1700%

    اصدار جهاز ||| Apple حيث كان يباع بسعر يترواح من 4,340$ الى 7,800$ بحسب المواصفات



    Jobs يحاول التحكم بمشروع Lisa ولكن Michael Scott رئيس الشركة يرفض ذلك لمعرفة ان Jobs تنقصه الخبره التقنيه الكافيه حيث واجه مشروعه الاخير Apple III عيوب تقنيه كبيره حيث انه اصره على ان لايحتوي الجهاز على مروحه متجاهلا مخاوف المهندسين الكهربائيين في فريق التطوير.

    1981: بينما كان باقي فريق Apple يركز على مشروع Lisa كان Jobs يحاول ايجاد طريقه للتفوق على المشروع. وعندما رأى التقدم الذي قام به Raskin في مشروع Macintosh قرر Jobs اخذ ادارة المشروع ولكي لا يقوم بأزعاجه وافق Scott على طلبه.

    شباط / فبراير 1981: Steve Wozniak يصاب خلال حادث تحطم طائرته. حيث اضطر ان يأخذ بعض الوقت من شركة Apple ومشروع Macintosh (ولكنه لم يرجع اطلاقا للمشروع). قرر ًWoz الزواج والحصول على شهادته الجامعيه في الهندسة الالكترونيه وعلوم الكمبيوتر فرجع الى University of Carlifornia في Berkley بأسم مستعار.

    يوليو 17th , 1981: يستقيل Michael Scott من ادارة الشركه , Mike Markkula يخلفه في ادارة الشركة , Steve Jobs يصبح الرئيس التنفيذي الجديد للشركة.

    أب / أغسطس 1981: شركة IBM تصدر كمبيوترها الشخصي الاول IBM-PC حيث لاقي الجهاز نجاحا كبيرا على الرغم من كونه ابطئ من جهاز Apple II وبتقنيه قديمه نسبيا عند اصداره.



    اواخر عام 1982: تطوير The Macintosh TV spot ('1984') من قبل شركة Chiat/Day وهي شركة الدعايه الخاصه بشركة Apple كانت الدعايه مخصصه بالاصل لجهاز Apple II .

    1983 : أصدار Lisa و Apple IIe حيث كانا يباعان بسعر 9,980$ و 1,395$.





    شركة Apple تصبح الشركة الاسرع نموا بالتاريخ.

    ربيع 1983: اعادة صياغة دعاية "1984” لمشروع الـ Macintosh.

    نيسان/ابريل 1983 : Steve Wozniak يعود لشركة Apple.

    كانون الاول/ديسمبر 1983 : اصدار جهاز +Apple III بسعر 2,995$.



    شركة IBM تبيع مليون جهاز من IBM-PC

    عرض دعاية "1984” على مجلس ادارة شركة Apple ولكن تواجه رد فعل مدمر حيث اعتقد الجميع انها اسوء دعايه شاهدوها بحياتهم كما ذكر Sculley لاحقا.

    يناير 22nd , 1984: بث دعاية '1984'-spot خلال بطولة Super Bowl XVIII

    يناير 24th , 1984: صدور Macintosh وهو كمبيوتر مكتبي مدمج سهل الاستعمال مع واجهة مستخدم رسوميه (نظام برمجيات ماكنتوش) سعر التجزئه 2,495$ اصبح الجهاز خطوه صناعيه كبيره وبالتزامن مع اصدار الجهاز تم اصدار جهاز Lisa 2.





    منتصف 1984: البنتاغون يحظر بيع جهاز Macintosh للدول الشيوعيه حيث ان تقنية وحدة المعالجه المركزيه من موتورولا لم تكن متوفر في الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت.

    اوائل 1985: صدور MacXL و Apple II المتطور



    Steve Wozniak يقرر ترك Apple Computer, Inc.

    تصاعد التوتر بين Jobs و Sculley. الخسائر بسبب Apple III و Lisa لايمكن تعويضها من خلال مبيعات منتجات اخرى بعد الان. Jobs يعتقد ان Sculley لايعرف شيء عن الكمبيوترات ولذلك فأنه يفتقد الروية الواضحه لمستقبل الشركة. وفي نفس الوقت يعتقد Sculley ان Jobs قد اصبح خارج عن السيطره ويشكل خطرا على الشركة.
    Sculley يطلب من ادارة الشركة الاختيار بين الجانبين. وعلى الرغم ان ادارة الشركة قررت دعم Sculley ولكنها تقرر عدم التخلص من Jobs مباشرة.

    ايار/مايو 23rd , 1985: يحاول Jobs اجبار Sculley لترك الشركه من خلال تشكيل انقلاب ضده حيث كان يريد السيطره على شركة Apple خلال أجتماعSculley في الصين ولكن يتم اكتشاف خطته في اخر لحظه ويقرر Sculley الغاء رحلته.

    ايار/مايو 31st , 1985: يقوم Sculley بتجريد Jobs من مسؤولياته التنفيذيه. ومع ان Jobs لايزال رئيس تنفيذي للشركة ولكنه ليس له اي تأثير على اتخاذ القرارات.

    صيف 1985 : ِApple تسرح 1,200 موظف.

    سبتمبر 17rd , 1985: أستقالة Jobs رسميا من الشركة و يفصح لادارة الشركه عن نيته لتأسيس شركة جديده , كذلك اخبرهم ان 5 من موظفي الشركة سينضمون معه في الشركة الجديده

    سبتمبر 23rd , 1985: شركة ِApple تقاضي Jobs قانونيا.

    اكتوبر 24th , 1985 : يوقع John Sculley عقدا مع Microsoft و التي من شأنه في نهاية المطاف تغيير صناعة الكمبيوتر الى الابد وجعل مايكروسوفت اكبر منافسة لشركة Apple, منح العقد الاذن لشركه مايكروسوفت في استخدام تقنية الواجهه الرسوميه للمستخدم الخاصه بـ Apple اذا ما استمرت مايكروسوفت في انتاج برامج لنظام Mac وبالتحديد Word وExcel. في المقابل وافقت مايكروسوفت على الاستمرار في تطوير ًWord و ُExcel لنظام Macintosh.

    بناءا على هذا العقد خسرت Apple جميع الدعاوى القانونيه الخاصه بأنتهاك حقوق الملكية والتي رفعتها ضد مايكروسوفت في السنوات اللاحقه.

    اواخر 1985: تحاول Apple جعل الـ Mac اكثر جذبا للشركات الصغيره من خلال اصدار "Macintosh Office” والذي يضم LaserWriter و تقنية الشبكات الخاصه بـ LaserWriter.

    كانون الثاني/يناير 1986 : تسقط Apple الدعوى القانونيه ضد Jobs مقابل تعهده بعدم توظيف اي من موظفي Apple لمدة 6 اشهر وان لايقوم بأنتاج اجهزة كمبيوتر منافسه لـ Apple Computers.

    Steve Jobs يأسس شركة NeXT, Inc.

    Jobs يشتري شركة Pixar للرسوم المتحركة من George Lucas بأقل من 10 ملايين دولار.

    حزيران/يونيو 1986 : Jobs يوظف Paul Rand لتصميم شعار الشركه ويدفع له 100,000$ مقدما.

    ايلول/سبتمبر 1986 : اصدار جهاز Apple Ilgs وبسعر 999$.

    شباط/فبراير 1987 : Ross Perot يستثمر 20 مليون دولار في NeXT.

    1987: الذكرى العاشرة لتأسيس Apple

    اصدار اجهزة Mac SE و Mac II



    كانون الثاني/يناير 1988 : Microsoft تطلق نظام Windows 2.0.3



    مارس 17th ، 1988: شركة Apple تقاضي Microsoft و HP متهمتا اياهم بانتهاك حقوق التأليف والنشر لشركة Apple بخصوص نظام برامج ماكنتوش حيث قدم نظام Windows 2.0.3 بنفس مشابه لنظام Mac.

    اكتوبر 17th , 1988: ظهور جهاز NeXT computer بسعر تجزئه 6,500$ (25 MHz, 8 MB RAM, 250 MB HD, FPU, Faxmodem, 17" monitor).



    شباط/فبراير 1989 : Apple Corps تقاضي Apple Computer واتهمتها بانتهاك بنود الاتفاق لعام 1981 عن طريق بناء حواسيب لديها القدرة على انتاج توليف موسيقي.

    اوائل 1989 : شركة IBM تكتسب ترخيص غير حصري لجهاز NEXTSTEP 1.0 بمبلغ 60 مليون دولار.

    حزيران/يونيه 1989 : Canon تستثمر 100 مليون دولار في NeXT.

    ايلول/سبتمبر 1989 : اصدار جهاز nextstep 1.0

    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >>>>>



    (انتظرو الجزء الثاني)
    التعديل الأخير تم بواسطة ALI ; 09-22-2008 الساعة 02:24 PM

  2. #2
    عضو الصورة الرمزية العاقل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    6,727

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: تاريخ ابل ونظام ماك

    يعطيك العافية على هذا المجهود الجبار لا عطاءنا معلومات وتاريخ لشركة عريقة في مجال الكمبيوتر

    نحن في إنتظار الجزء الثاني

    دمت في رعاية الله وحفظه

  3. #3
    ALI
    ALI غير متواجد حالياً
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    الدمـــــــــــام
    المشاركات
    2,612

    افتراضي رد: تاريخ ابل ونظام ماك

    مشكووووووووووووووووووور و يعطيك العافية على المرور

  4. #4
    عضو مبدع الصورة الرمزية الشقاقي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    561

    معرض الاوسمة

    افتراضي رد: تاريخ ابل ونظام ماك

    يعطيك الف عافيه على الموضوع .
    تنافس قوي بين اقوى شركات العالم

  5. #5
    عضو مميز الصورة الرمزية salhi ahmed
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    206

    افتراضي رد: تاريخ ابل ونظام ماك

    يعطيك الف عافيه على الموضوع .
    تنافس قوي بين اقوى شركات العالم
    و في هذه الأيام احاول تثبيت الماك على جهاز Pc
    بحيث قمت بإنزال ثلاثة نسخ


    و بالله التوفيق
    " لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا و أنهارا "


  6. #6
    ALI
    ALI غير متواجد حالياً
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    الدمـــــــــــام
    المشاركات
    2,612

    افتراضي رد: تاريخ ابل ونظام ماك

    يعطيك العافية على المرور

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94